إطلاق أبل باي في قطر والآي-فون 13 قادم في الأسبوع الثالث سبتمبر، وتسريب لساعة أبل 7، ومخبر سري كاشف للمسربين لدى أبل يعلن عن نفسه، وLG تطلق شاشة OLED مقاس 32 بوصة لأجهزة الماك، وعلى أبل دفع 300 مليون دولار لانتهاك براءات اختراع، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 13-19 أغسطس


جوجل تعلن عن هاتف بيكسل 5a بتقنية 5G منخفض التكلفة

أعلنت جوجل الثلاثاء الماضي عن إطلاق هاتف بيكسل 5a بتقنية 5G منخفض التكلفة، وهو خليفة هاتف بيكسل 4a للعام الماضي، بسعر يبدأ من 449 دولارًا، ويتنافس هاتف Pixel 5a مع آي-فون SE  البالغ 399 دولارًا، وهو أرخص بـ 50 دولارًا، على الرغم من أنه يحتوي على ميزة مماثلة لآي-فون 12 ميني بسعر 699 دولارًا بفضل تضمين 5G.

بالإضافة إلى اتصال 5G، يأتي بيكسل 5a بشاشة مثقوبة بحجم 6.3 بوصة، وكاميرا مزدوجة العدسة واسعة وعريضة، ورام سعة 6 جيجابايت، ومعالج سناب دراجون 765G، وبطارية 4620 مللي أمبير، ومعيار IP67 لمقاومة الماء والغبار، ومدمج في علبة الهاتف شاحن بقوة 18 واط ويدعم الشحن السريع.

ومثل أبل، سيكون بيكسل 5a هو آخر هاتف بيكسل يضم شاحنًا في العلبة، وفقًا لموقع The Verge. وتقول جوجل أنه نظرًا لأن معظم الأشخاص لديهم بالفعل شاحن، فلن يتم إرفاق شواحن في المستقبل، بما في ذلك هاتف بيكسل 6 القادم.


أبل تطور مستشعر لقياس نسبة الماء في جسم الانسان لساعة أبل

كشفت شركة آبل في تسجيل براءة اختراع جديدة أنها قامت بتطوير أول مستشعر hydration أو ما يعرف علميا بالإماهة لقياس نسبة الماء في جسم الإنسان، ويعتبر الأول من نوعه ومصمم خصيصًا لساعة آبل. ووفقًا لشركة أبل، فإن “التقنيات التقليدية لتتبع نسبة الماء في الجسد هي تقنيات تدخل جراحي أو باهظة الثمن، أو غير موثوقة”، ويشير هذا إلى الطرق الحالية لتحديد نسبة الماء مثل اختبارات الاستخدام الفردي لعينات السوائل.

يأخذ مستشعر hydration من أبل شكل أقطاب كهربائية غير جراحية توضع على الجلد، والتي تصفها بأنها حل “موثوق وأنيق ومريح”، ويعمل عن طريق قياس الخواص الكهربائية لعرق مرتدي ساعة أبل.

تقول أبل أن مستوى نسبة الماء في جسم المستخدم له تأثيرات كبيرة على صحته، إذ يمكن أن يضعف الجفاف الأداء ويرتبط بالعديد من العواقب الصحية الضارة، بما في ذلك ضربات الشمس، ويمكن أن يؤدي الإفراط في الشرب إلى نقص صوديوم الدم والتعب والإرهاق والغيبوبة وحتى الموت.


ساعة أبل 7 ستأتي بتصميم جديد بحواف مسطحة وشاشة أكبر

في إشاعة جديدة تقول أن ساعة أبل 7 القادمة ستتميز بحواف مسطحة، وشاشة أكبر بفضل الحواف الأصغر، ومكبر صوت أكثر بروزًا، وادعى المصدر الحصول على هذه المعلومات من مصادر صناعية، وبناء على ذلك قاموا بمحاكاة التصميم الجديد عن طريق الكمبيوتر يظهر كيف سيكون شكل هذه الساعة، والذي تظهر أن التصميمات مستوحاة من تصميم آي-فون 12 وآي-باد برو وآي-باد Air وماك بوك برو 14 و 16 بوصة. وبالنظر لتلك التصميمات، يمكننا أن نرى أن الجزء الخلفي من الساعة سيكون مثل ساعة أبل 6 الحالية خاصة تصميم وتكوين المستشعرات الصحية.


سيتم إطلاق آي-فون 13 في الأسبوع الثالث من سبتمبر

تستعد شركة آبل لإطلاق آي-فون 13 في الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر، وسيكون خيار التخزين الداخلي 1 تيرابايت متاحًا لنماذج برو وفقاً للتطورات التي ستلحق الكاميرات والتصوير في هذه النسخ. ففي الأسبوع الماضي، قالت شركة الأبحاث التايوانية TrendForce، إنها تعتقد أن أبل ستطلق آي-فون 13‌ بشكل طبيعي كالمعتاد في سبتمبر ويتوقع أن يكون في الأسبوع الثالث… فحسب المؤتمرات السابقة فمن المفترض الكشف عن الهاتف يوم الثلاثاء 7 أو 14 أو 21 لكن المركز يتوقع أن يتم اختيار يوم 21 سبتمبر ، وعادة ما يحدث الإطلاق في يوم الجمعة الأسبوع الذي يلي أسبوع الإعلان. فيا ترى هل تصدق هذه الاشاعة أم أن الأخبار وصلت لهم بشكل غير دقيق وأنه يتوقع أن يصدر في الأسبوع الثالث أي يكشف عنه في الأسبوع الثاني.


إطلاق الدفع بواسطة أبل Apple Pay في قطر

تم إطلاق خدمة الدفع الالكتروني بواسطة أبل والمعروفة باسم Apple Pay رسميًا في قطر يوم الثلاثاء الماضي لتكون بذلك ثالث دولة عربية تدعم هذا النظام بعد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

الخدمة الآن مقتصرة على بنك قطر الوطني QNB الذي أعلن عن توافر الخدمة في بيان صحفي، وأن هذا يعتبر جزء من حلول الدفع الرقمية الآمنة لإجراء معاملات غير تلامسية في ظل الظرف الصحي العالمي الذي يعيشه الكوكب. وانه سيتم دعم الخدمة من خلال البنوك الأخرى تباعاً.


على أبل دفع 300 مليون دولار لانتهاك براءات اختراع

يتعين على شركة أبل دفع 300 مليون دولار كتعويض لشركة Optis Wireless Technology لانتهاكها براءات الاختراع الخاصة بهم والمتعلقة بتقنية 4G LTE، حسبما قضت هيئة محلفين في تكساس بذلك.

في أغسطس 2020، وجدت هيئة المحلفين أن شركة أبل انتهكت خمس براءات اختراع لـ Optis اللاسلكية ومنحت تعويضات بقيمة 506 ملايين دولار، لكن قاضٍ من تكساس أبطل هذا الأمر في أبريل وأمر بإجراء محاكمة جديدة للتركيز على الأضرار فقط.

شركة Optis تعد من ضمن الشركات التي لا تصنع منتجات بل تقوم بامتلاك براءات اختراع ومن ثم تقوم بمقاضاة كل من ينتهكها أو تبيع تصريحات لاستخدامها.


أبل تخطط لأحداث متعددة في الخريف

طبقاً لتسريبات فإن شركة أبل تخطط لعقد العديد من الأحداث هذا الخريف، والتي ستشمل بشكل جماعي إطلاق أجهزة الآي-فون الجديدة، وساعات أبل، و AirPods محدثة، و آي-باد ميني مجدد، و MacBook Pro المعاد تصميمه، وفقا للمحل الشهير جورمان، وبهذا تعود أبل لسابق عهدها بتقديم أكثر من مؤتمر في نهاية العام للكشف عن المنتجات وليس مؤتمر واحد فقط تكشف فيه عن كل شيء.


إل جي تطلق شاشة 32 بوصة 4K OLED جديدة لأجهزة Mac

تم طرح أول شاشة OLED من LG رسميًا لأجهزة الماك، وهي متاحة في الأسواق بسعر عند أربعة آلاف دولارًا أمريكيًا في الولايات المتحدة. تقول إل جي إن لوحة 4K OLED الخاصة بالشاشة توفر دقة ألوان استثنائية. ومع ذلك، تأتي هذه التقنية بسعر باهظ مقارنة بشاشة UltraFine 4K القياسية من LG المزودة بتقنية LCD، والتي تتوفر مقابل 700 دولارًا من خلال متجر أبل عبر الإنترنت في الولايات المتحدة.


كان لدى أبل مخبر سري كاشف للمسربين

عمل أندريه شوميكو لأكثر من عام مع أبل كمخبر وتحري يمد أبل بمعلومات عن المسربين، وبالتالي اتخاذ إجراءات صارمة ضد التسريبات والأفراد المسؤولين عنها. فهو من أخبر عمن قام بتسريب آي-فون 11 بنظام iOS 14 ببنية تطويرية مبكرة من iOS 14 مخصصة للاستخدام الداخلي من قبل موظفي أبل، قبل الإعلان عنه في مؤتمر المطورين WWDC في يونيو 2020.

وفي صيف عام 2020، أبلغ شركة أبل أنه كان على اتصال بموظف من عندها في ألمانيا يعمل على خرائط أبل. يُزعم أن الموظف كان يعرض بيع الوصول إلى حساب أبل داخلي يستخدم للوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالشركة وغيرها من المواد الداخلية. قال شوميكو إنه ظل على اتصال بالموظف وعلم لاحقًا أن شركة آبل طردته.

قال شومييكو إنه من خلال العمل كمخبر لشركة أبل، كان يأمل في أن يتمكن من أن يكون هناك حافز مالي لتعاونه، ولكن يبدو أن شركة آبل لم تتعاون معه، لذلك أعلن عن معلومات داخلية لشركة أبل وعن أجهزة مسروقة للبيع على منصات مثل Twitter و Discord. لكي يسمع صوته وأن تنتبه أبل له، على حد زعمه.


أخبار متفرقة

◉ تخطط LG لمضاعفة قدرتها الإنتاجية لشاشات OLED خصيصًا لشركة أبل، حيث من المتوقع أن تضمن الشركة تقنية OLED لمزيد من الأجهزة في المستقبل.

◉ قامت أبل بإطلاق الإصدارات التجريبية السادس من iOS و iPadOS 15، والإصدار التجريبي السادس من تحديث watchOS 8، والاصدار السادس من tvOS 15، للمطورين بعد أسبوع واحد من إطلاق الإصدار التجريبي الخامس.

◉ أصدرت أبل تحديثًا جديدًا للبرامج الثابتة لجهاز Siri Remote المصمم لطرازات أبل TV 4K أبل TV‌ HD الجديدة. لا توجد أي معلومات حول الجديد في التحديث، لكنه يعالج على الأرجح الأخطاء الطفيفة ومشكلات الأداء. ولم تُفصّل أبل كيفية تثبيت التحديث، ولكن من المحتمل أن يكون مشابهًا لتحديث لسماعات AirPods، يتم تحديثه تلقائيا بصمت أثناء سكون التلفاز.

◉ أعلنت أبل أن إصدارًا جديدًا من لعبة Temple Run قادم إلى أبل أركيد في المستقبل القريب.

◉ أطلقت أبل إصدارًا جديدًا من تطبيق iCloud للويندوز، حيث أضاف التحديث 12.5 تطبيق مدير كلمات مرور iCloud‌ Keychain الجديد لمستخدمي ويندوز.

◉ تعتزم Apple تقديم أشكال جديدة من ميزة Time to Walk لمشتركي Apple Fitness +، مع إطلاق Time to Run  و Audio Meditation إلى جانب إطلاق ساعة أبل 7، وفقًا لمارك جورمان.

◉ أعلنت شركة نينتيندو أن لعبة Pokémon Unite، والتي لم تتوفر حتى الآن إلا على نينتيندو سويتش، ستتوفر على iOS و iPadOS و Android في 22 سبتمبر القادم.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة