أجهزة جديدة من سامسونج وطرح مشروع قانون متاجر البرامج وواتس آب سينقل المحادثات بين أجهزتك وفوكسكون ستبني مصنع سيارات في أمريكا وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 30 يوليو - 5 أغسطس


سامسونج تكشف عن هاتفي Z Fold و Z Flip الجيل الثالث

أطلقت سامسونج بالأمس هاتفها الأحدث وهو Galaxy Z Fold 3 5G وجاء الهاتف القابل للطي في جيله الجديد بشاشة 120 هرتز وحجمها الداخلي 7.6 بوصة وخارجياً 6.2 بوصة وتضم 5 كاميرات 3 منهم خلفية وكاميرا أمامية تحت الشاشة مخفية والكاميرا الخامسة هي في الغطاء.

وتم حماية الشاشة بزجاج جوريلا الأحدث Victus وقالت سامسونج أنها حدثت المفصل الخاص بالهاتف بآخر أقوى 10% من سابقه. وبالطبع يدعم الهاتف شبكات الجيل الخامس ويأتي بقلم S Pen وداخلياً معالج سناب دراجون 888 وذاكرة 12 جيجا وسعة تخزينية 256 و 512 جيجا. أما سعره فيبدأ من 1799 دولار.

تجميع المزايا

كما كشفت سامسونج عن شقيقه الأصغر وهو هاتف Z Flip 3 وبسعر يبدأ من 1000 دولار ويأتي بشاشة داخلية 6.7 بوصة وشاشة الغلاف الخارجي 1.9 بوصة.

يضم الهاتف نفس المعالج سناب دراجون 888 لكن الذاكرة 8 جيجا والسعة التخزينية 128 و 256 دولار. يأتي الهاتف ب 2 كاميرا خلفية و 1 أمامية وبطارية 3300 مللي أمبير.

الفيديو الدعائي


سامسونج تكشف عن الجيل الرابع من ساعة جالكسي ووتش وسماعة Buds 2

كشفت سامسونج عن الجيل الرابع من ساعتها جالاكسي ووتش وتأتي بإصدارين أساسي بحجمي 40 و 44 مم وكلاسيكي بحجمي 42 مم و 46 مم… الساعات تأتي بشاشات sAMOLED ومعالج Exynos W920 وسعة تخزينية 16 جيجا وبطارية تصل إلى 40 ساعة وحساس ECG و شبكات جيل خامس ومقاومة للمياه. الساعة تضم أيضاً حساس Body Composition أي يمكنها تحليل الجسم كما تفعل الموازين الحديثة بإخبارك بنسبة العضلات والعظم والماء في الجسم. الساعة تعمل بنظام Wear OS وهو نظام الساعات الجديد من جوجل والمدعوم من سامسونج.

كما كشفت سامسونج عن الجيل الثاني من سماعة جالكسي Buds والذي جاء بتصميم أصغر وأخف ولم تكشف سامسونج عن مزايا جديدة كلياً لكنها أوضحت أنه تم تحسين تقنيات عزل الضوضاء والتي تعمل الآن ب 3 ميكروفونات للعزل وكذلك وحدة خاصة لالتقاط الصوت وقالت الشركة أنه هذه التقنيات تمكنها من عزل حتى 98% من الضوضاء حولك. وبالطبع يوجد العديد من المزايا التي يمكن تفعيلها بواسطة التطبيق. السماعة يبلغ سعرها 150$


واتس آب يبدأ السماح بنقل المحادثات بين الآي فون والأندرويد

من الأمور المأساوية في تطبيق المحادثة الأشهر عالمياً أنك إذا كان لديك آي-فون واشتريت أندرويد أو العكس فهنا تضيع كل محادثاتك السابقة. وقال واتس آب أن نقل المحادثات أمر صعب لأن المحادثات مشفرة End To End أي ترسل من الهاتف مشفرة وبالتالي لا يمكن عمل مزامنة لها أو نقلها. لكن أخيراً وجدوا حلاً وبدأوا بالفعل في تطبيقه ونشره كتحديث سوف يصل تباعاً خلال الأسابيع القادمة لجميع المستخدمين. تطور رائع من واتس آب وبقى أن يوجد تطبيق محادثة على الآي باد وتطبيق حقيقي “وليس تطبيق ويب” على الحاسب وبعض الأمور الأساسية الأخرى.

الجدير بالذكر أن خدمة أبل iMessage هي مشفرة End To End ويتم مزامنتها ونقلها بين الأجهزة دون أي عقبات.


تقديم قانون لمجلس الشيوخ لإنهاء احتكار أبل وجوجل لمتاجر البرامج

تقدم عدد من السيناتور في مجلس الشيوخ الأمريكي بمشروع قانون لإنهاء احتكار أبل وجوجل لمتاجر البرامج؛ واتهموا الشركتين بأنهم على مر سنوات احتكروا سوق الهواتف وقتلوا المنافسة فيه وحققوا مليارات الدولارات من الأرباح تحت دعوى حماية المستخدم دون اتاحة الفرصة لشركات أخرى ومن ثم يتبين هل سيقدمون نفس الخدمات أم لا؛ واتهم عضو آخر في مجلس الشيوخ الشركتين بأن أسلوبهم يعتبر إهانة للأسواق الحرة والنزيهة وأنه يؤيد حماية المستخدمين والشركات الصغيرة من هيمنة الشركات الكبرى؛ وأوضح أنه على مر سنوات كانت أبل وجوجل يقرران ما هي اللوائح المناسبة وما هى الرسوم وكل شيء بشكل فردي. يهدف مشروع القانون إلى اجبار أبل وجوجل على السماح لشركات أخرى بتوفير متاجر لتطبيقاتها على أجهزتهم بشكل رسمي.


بلومبيرج تكشف المزايا المتوقعة بكاميرا الآي فون 13

أصدرت بلومبيرج تقريراً عن مزايا الآي فون 13 طبقاً لمصادره حيث أوضح بأنه من المتوقع أن يتم إضافة ميزة تصوير البورتريه في الفيديو أي يتم عزل الخلفية في تصوير الفيديوهات؛ وللمحترفين سوف تضيف أبل لهم ميزة دعم وتصوير ProRes في التصوير التقليدي HD أو 4K. التقرير كشف أيضاً عن تعديلات في الفلاتر وسوف تسمح بتقديم فلاتر بشكل جديد يعتمد على الذكاء الصناعي.


فوكسكون تبني مصنع لسيارة أبل في أمريكا العام القادم

كشف تقرير صحفي جديد أن شركة فوكسكون التايوانية تجري حالياً مفاوضات مع المسئولين في 3 ولايات أمريكية على بناء مصنع للسيارات الكهربائية لعملاء لها وذلك في أمريكا وذلك بالتوازي مع مفاوضات أخرى مع الحكومة المكسيكية وثالثة مع التايلاندية لإنشاء عدة مصانع. التقرير أضاف بأن تكلفة المصنع الأمريكي سوف تصل إلى 10 مليار دولار ومن المتوقع أن يبدأ في الإنتاج التجريبي بحلول 2023. ويذكر أن فوكسكون لديها عميل حالي في مجال السيارات وهو Fisker لكن التوسع في المفاوضات مع عدة دول يؤكد بأن هناك عميل آخر أكثر انتاجاً.


شركة Luxshare ستكون أحد مصنعي الآي فون 13

أضافت أبل شركة Luxshare إلى سلسلة التوريد الخاصة بالآي فون 13 طبقاً لتقارير حديثه قالت أن الشركة الصينية Luxshare حصلت على عقد تجميع 3% من أجهزة الآي فون القادمة وبهذا تعمل الشركة بالتوازي مع فوكسكون وبيجاترون. ويذكر أن الأخيرة “بيجاترون” قد أوقفت أبل المشاريع المستقبلية معها نهاية العام الماضي بسبب انتهاكات لحقوق العمالة.

التقرير أوضح بأنه لم يسبق لأي شركة أن حصلت على عقد تجميع الآي فون وتكون البداية مع الإصدار الأحدث؛ ففي العالم تحصل الشركات على عقود تصنيع الإصدارات السابقة وتخصص أبل فوكسكون لتجميع الهاتف الأحدث بشكل حصري أو بالتعاون مع بيجاترون. لكن يبدو أن نجاح Luxshare في تجميع الملحقات مثل سماعات AirPods و Max قد منحها ثقة أبل.


تواصل الهجوم على أبل بسبب فحص صور السحابة

هاجم موظف الأمن القومي الأمريكي المنشق إدوار سنودن شركة أبل وقال أن قرار مسح وفحص الصور هو بداية لعميل تجسس كبرى؛ وأنه إذا تم الموافقة لها اليوم بحفص صور العملاء للبحث عن الإساءات للأطفال فسوف يكون الأمر بداية ويمكنها لاحقاً فحص أي شيء تريده في الصور.

وفي نفس السياق هاجمت مؤسسة EFF المخصصة في مجال الإلكترونيات وحقوق المستخدمين بأن قرار أبل يعد أمر صادم وهو بمثابة فتح باب خلفي للوصول للصور ليتم فحصها ويمكن للمخترقين لاحقاً استغلاله لفحص أو البحث عن أي شيء يريدونه. وقالت المؤسسة أنه من المستحيل إنشاء نظام يفحص فقط شيء واحد ولا يمكن التعديل عليه لإضافة المزيد من الأمور لاحقاً؛ وأضافوا بأن قرار أبل فحص الصور يعني أنها لن يتم تشفيرها في أي وقت مستقبلاً وبهذا سوف تظل الصور عرضه للمخترقين؛ وأضافوا بأنه من الممكن أن تقوم أبل بتعديل أدوات فحص الصور للبحث عن أي شيء أو حتى تدريب منتجاتها بواسطة التعلم الألي؛ وقالوا بأن الإجراء السليم هو منع أي شخص من الوصول للصور سواء أبل أو غيرها.

الجدير بالذكر أن أبل قد علقت على هذه الاتهامات ويمكنكم أن تجدوا الرد في هذا الرابط.


أبل تبدأ في تصنيع ماك بوك برو 14 و 16 بوصة

كشفت تقارير لصحيفة DigiTimes الصينية والمقربة من مصانع أبل والموردين بأن التصنيع الرئيسي لأجهزة ماك بوك برو قد بدأ بالفعل لحجمي 14 و 16 بوصة. وقال التقرير أن طلبات التصنيع الرئيسية وصلت للمصانع بعدد ما بين 600 إلى 800 ألف جهاز شهري حتى شهر نوفمبر القادم. ويذكر أن الجهاز من المتوقع الكشف عنه في مؤتمر الآي فون الشهر القادم؛ وسوف يأتي بنسخة معدله من المعالج ويتوقع أن يطلق عليها M1X وتركز على جانب الرسوميات في المعالج وهو نقطة الانتقاد الأساسية لمعالجات M1 بالإضافة لعدد المنافذ المدعومة. الحدير بالذكر أن هذا الإصدار سيكون بإضاءة خلفية Mini-LED.


سامسونج هى مورد شاشات OLED لأجهزة ماك بوك

كشف تقرير جديد أن أبل اتفقت مع سامسونج بأن تكون هي مورد شاشات OLED لأجهزة ماك بوك المرتقبة والتي ستأتي بهذا النوع من الشاشات وقال التقرير ان سامسونج بدأ الانتقال لما يسمى الجيل 8.5 من الشاشات وهو بأبعاد 2200*2500 مم وهذا النوع يصلح للأجهزة اللوحية والكومبيوتر المحمول والشاشات وبالفعل قامت بإبلاغ الموردين للاستعداد لهذا النوع. الجدير بالذكر أن الشاشات بحجم 10 بوصة وأكبر تتطلب إعدادات خاصة في الماكينات. وطبقاً للتقرير فإن العميل الأساسي لهذا الجيل سوف يكون أبل التي تريد نقل أجهزة الآي باد وعائلة ماك بوك بحلول عامي 2022/2023 ليصبحوا OLED.


أبل تطلق تحديث لعدد من أنظمتها الحالية والتجريبية

قامت أبل بإطلاق تحديث لعدد من أنظمة التشغيل الخاصة بها سواء الحالية أو التجريبية وكانت كالتالي:

◉ نظام iOS/iPadOS 15 تم تحديثه إلى الإصدار التجريبي الخامس للمطورين وهو الموازي للإصدار الرابع للنسخة العامة (يطلق قريباً) ولم يتم ملاحظة أي تغيرات جوهرية في التحديث.

◉ نظام تشغيل ماك Monterey إلى الإصدار التجريبي الخامس وجاء لتحسين استقرار النظام وكفاءته.

◉ نظام الساعة WatchOS 8 النسخة التجريبية الخامس للمطورين ولم يظهر حتى الآن أي تغيرات ومزايا جوهرية.

◉ أطلقت أبل التحديث 11.5.2 لنظام Big Sur في إصداره النهائي للمستخدمين وجاء لإصلاح مشاكل في النظام دون أي مزايا جديدة.


أخبار متفرقة

◉ كشفت أكواد Xcode الإصدار 13 التجريبي الثالث أن أبل تعمل حالياً على تطوير نظام iOS 14.8 الجديد. وهو أمر مفاجئ حيث قارب إطلاق النسخة النهائية من iOS 15 والتي ستكون العام القادم.

◉ كشفت تقارير أن أبل قامت بإرسال الفريق المسئول عن تطوير السيارة الكهربائية إلى كوريا الجنوبية لمقابلة الموردين والمصانع لبحث إمكانية عقد اتفاقيات معهم.

◉ كشف فريق من الباحثين في أبل في ورقة بحثية جديدة بأنه يمكن استخدام سماعة أبل AirPods لرصد التغيرات في التنفيس وأصوات الشهيق والزفير؛ وقال التقرير أن معدلات التنفس من المؤشرات الصحية العام لكن في نفس الوقت يصعب اقناع المستخدم بارتداء ملحق لها لذا فيمكن استخدام السماعة لرصد هذه المتغيرات.

◉ أعلن تطبيق Zoom عن إضافة ميزة تقليل التشتت. الميزة تستهدف المعلمين لتمكينهم من إدارة الفصول عبر الإنترنت والتطبيق حيث يمكن للطلاب رؤية المعلم فقط وبالتالي يقل تشتتهم في التركيز على أي أمر آخر.

◉ كشف مطورون بأن الإصدار التجريبي الأحدث من iOS 15 يضم خيار يمكن المطور من إعطاء الأولوية في الاتصال بالإنترنت للـ 5G مقابل الواي فاي وذلك في حالة ان اتصال الواي فاي بطيء ولا يلبي احتياجات التطبيق.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16

مقالات ذات صلة