تتخذ أبل إجراءات صارمة بشأن كيفية وصول التطبيقات إلى بياناتك الخاصة، مثل بيانات الموقع والصور والكاميرا والميكروفون فضلاً عن المواقع التي تتواصل معها تلك التطبيقات وجزء من الإجراءات الصارمة التي توفرها أبل أطلقت أبل ميزة تقرير خصوصية التطبيق في نظام التشغيل الجديد iOS 15 والذي سوف يمنح المستخدمين القدرة على معرفة ما يمكن أن تفعله التطبيقات التي قاموا بتثبيتها على أجهزة الآي-فون الخاصة بهم.


ميزة سجل نشاط التطبيق

لحماية أفضل للخصوصية أطلقت أبل نظام التشغيل iOS 15 بميزات كثيرة وأهمها أن النظام يمكنه أن يقوم بعمل تقارير عن الخصوصية وتقوم هذه الميزة بمراقبة جميع التطبيقات التي تصل إلى بياناتك مثل الموقع والميكروفون وغيرهم. بالطبع هذه التطبيقات أنت قمت في وقت سابق بمنحها موافقة خصوصية بالوصول لهذه البيانات لكن تهدف أبل بهذا التقرير معرفة مدى وكيف ومتى تستخدم هذه التطبيقات موافقتك للوصول لبياناتك.

لتفعيل الميزة اذهب إلى الإعدادات وانتقل إلى الخصوصية ثم إلى أسفل حيث ستجد تسجيل نشاط التطبيق.

بشكل افتراضي الميزة تكون غير مفعله لذا قم بتفعيلها لكي يبدأ النظام في مراقبة نشاط التطبيقات المختلفة.

الآن كل ما عليك هو الانتظار بضعة أيام حتى يتم إنشاء تقرير. ويمنحك iOS 15 إمكانية تصدير البيانات على شكل ملف JSON يمكن فتحه بواسطة أي محرر نصوص ولكن هذه طريقة صعبة بالنسبة للمستخدم العادي.

لكن

إذا كنت متابع جيد لنا سوف تتذكر أننا وضعنا تطبيق في مقال سبع تطبيقات مفيدة، هذا التطبيق رائع وسوف يخبرك المعلومات التي بداخل هذا التقرير دون حاجة إلى فتح ملف JSON مع هذا التطبيق تستطيع الإطلاع على هذا التقرير بشكل واضح ويخبرك أي التطبيقات قامت بالاتصال بخوادم خارجية وروابط هذه الخوادم.

App Privacy Insights
المطور
Inkwire Tech (Hangzhou) Co., Ltd.
الحجم4.0 ميجا
الإصدار1.4.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


ووفقا لموقع أبل الرسمي، تعمل ميزة سجل نشاط التطبيق على تسجيل ما يفعله التطبيق في كل مرة يصل فيها إلى واحد مما يلي:

  • مكتبة الصور
  • الكاميرا
  • الميكروفون
  • جهات الاتصال
  • مكتبة الوسائط
  • بيانات الموقع
  • مشاركة الشاشة
  • فضلا عن تسجيل أسماء المواقع التي يصل إليها أي تطبيق وعدد مرات الوصول إليها.

أخيراً، تحاول أبل حماية الخصوصية ومنح المستخدمين القدرة على التحكم في أجهزتهم كما أن الميزة الجديدة تعتبر في بداية رائعة لمعرفة مدى صدق مطوري التطبيقات ومن المتوقع أن تتم إضافة المزيد من الميزات والتحليل المتعمق في التحديثات المستقبلية لمعرفة كل شيء عن التطبيقات ومراقبتها كما تفعل هي عندما تتجسس علينا.

ما رأيك في تقرير الخصوصية الجديد من أبل، هل انت متخيل الفائدة منه، معرفة الخوادم التي تتصل بها التطبيقات هو أمر مهم، أخبرنا في التعليقات إذا كان مفيد لك

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة