أبل إحدى الشركات الضخمة في العالم واستطاعت في الآونة الأخيرة أن تتجاوز قيمتها السوقية الـ 3 تريليونات دولار وبالتأكيد هذا النمو الذي تعيشه الشركة الأمريكية منذ فترة يعني أن إدارتها ناجحة وبالتالي وكما نقول في مصر (لازم ينوبك من الحب جانب) ولهذا سوف نتعرف على مقدار الأموال التي جناها الرئيس التنفيذي تيم كوك من أبل خلال العام المنصرم 2021.


دخل تيم كوك في 2021

تلقى الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك حوالي 98.73 مليون دولار كتعويض/مكافأة في السنة المالية 2021 للشركة وفقًا لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) الذي نُشر يوم الخميس ويأتي الكشف عن راتب تيم كوك بعد عام مميز لأبل حيث سجلت نموًا في الإيرادات بنسبة 33% وأكثر من 365 مليار دولار في المبيعات.

إليك راتب تيم كوك وكيف يحصل عليه:

  • 3 ملايين دولار في الراتب
  • 12 مليون دولار مكافأة لبلوغ أهداف الشركة
  • 1.39 مليون دولار للسفر والتأمين والحماية
  • 82.35 مليون دولار جوائز للأسهم

وتعد جوائز الأسهم جزءًا من منحة مدتها خمس سنوات تم الإعلان عنها في سبتمبر 2020 في اليوم الأول من السنة المالية لشركة أبل لعام 2021، لم يتم منحها بعد وهي مقسمة إلى جزأين على النحو التالي:

الجزء الأول من المنحة عبارة عن 333،987 سهمًا في شركة أبل بقيمة 37.5 مليون دولار وتكون مستحقة على ثلاثة أقساط سنوية تبدأ في عام 2023 ويمكن لكوك الحصول على تلك الأسهم حتى لو تقاعد قبل انتهاء وقتها.

الجزء الثاني من المنحة عبارة أيضا عن نفس عدد الأسهم وهو 333،987 لكن المنحة هنا تستند إلى الأداء ويمكن أن يتضاعف عدد الأسهم التي يتلقاها كوك أو تتقلص بحسب قيمة وأداء السهم للشركة وستكون تلك الأسهم مستحقة في أكتوبر 2023 وكانت قيمتها 44.85 مليون دولار ويمكن لتيم كوك أيضا الحصول على الأسهم حتى لو تقاعد ومع ذلك تلك المنحة تحديدا، تستطيع لجنة التعويضات التابعة لمجلس إدارة الشركة إيقافها.

ما حصل عليه كوك في 2021 من أسهم لا يشمل الـ 5 ملايين سهم الذي حصل عليها في أغسطس من نفس العام حيث تعتبر تلك الأسهم (يصل قيمتها إلى 754 مليون دولار) الجزء الأخير من منحة بدأت عندما تولى منصب الرئيس التنفيذي لأبل قبل 10 سنوات وهكذا يصل راتب كوك هذا العام إلى 1447 ضعف إجمالي متوسط راتب موظف أبل العادي والذي يبلغ 68254 دولارًا (يذكر أن أبل لا توفر معاش أو مزايا صحية أو تأمينية عند التقاعد).


كيف يتم احتساب راتب كوك

وقال متحدث باسم أبل أن الشركة حددت ما سيحصل عليه تيم كوك بالنظر لعدة معطيات ومنها حجم أبل وأدائها ودور وأداء رئيسها التنفيذي فضلا عن مقارنة أرباح أبل بشركات مثلها بما في ذلك، ألفابت (الشركة الأم لجوجل) ومايكروسوفت وأمازون وميتا (الشركة الأم لفيسبوك) كما أضافت أبل شركة تسلا مع الشركات التي ذكرناها منذ قليل بعد أدائها المميز ونموها الكبير الفترة الماضية.

أخيرا، بالرغم من الملايين التي يجنيها تيم كوك سنوياً من أبل ودخوله نادي المليارات بثروة تصل قيمتها إلى 1.5 مليار دولار وفقا لمجلة فورتشن إلا أنه قد أعلن منذ عدة سنوات أنه يخطط للتبرع بثروته للأعمال الخيرية.

في رأيك، هل يستحق تيم كوك كل تلك الأموال، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

cnbc

مقالات ذات صلة