reiboot

أرامكو السعودية تتفوق على آبل وهواتف وساعة جديدة من جوجل وآي-فون 15 مع مدخل USB-C وانتهاء تصنيع الآي-بود وغيرها من الأخبار المثيرة لهذا الأسبوع في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 18-24 فبراير


هواتف، ساعة ذكية، والمزيد من جوجل!

أعلنت جوجل بالأمس في مؤتمر المطورين لهذه السنة عن الكثير من الخدمات، وأيضاً عدد لا بأس به من الأجهزة الجديدة! وعلى عكس عادتها في هذه المؤتمرات قامت الشركة بعرض أجهزتها لهذه السنة والسنة القادمة أيضاً! يمكنك قراءة ملخص آي-فون إسلام الرائع -عبر الضغط على هذا الرابط-


آي-فون 15 مع وصلة USB-C؟

برغم الكثير من التوقعات أن آبل لن تتبنى وصلة USB-C أبداً في الآي-فون، تأتي تقارير جديدة من مينغ تشي-كيو المحلل الشهير بأن الشركة سوف تتبنى الوصلة مع أجهزة الآي-فون 15، ربما لأجل سرعة النقل التي لا يمكن تحقيقها بشكل لاسلكي بعد؟ أو ربما هي قوانين الاتحاد الأوروبي.


وداعاً آي-بود… ومخزونه لدى آبل انتهى في يوم واحد

أعلنت آبل أخيراً عن توقف إنتاج الآي-بود تاتش، آخر جهاز في سلسلة الآي-بود الشهيرة بعد سنوات من النجاح قدمها الجهاز للشركة. وقد نفدت مخازن الشركة من موقعها الإلكتروني في أمريكا بعد الإعلان بأيام فقط حيث تهافت مريدو الجهاز على شرائه قبل نفاده.

أنا شخصياً متأثر بهذا الإعلان حيث أن أول جهاز آبل لي كان الآي-بود تاتش 4 وكانت تجربة ساحرة. هل امتلكت جهاز آي-بود قبلاً؟ شاركنا بتجربتك.


مشاكل صوتية في الماك بوك برو

ظهرت في الفترة الأخيرة لدى بعض مستخدمي أجهزة الماك بوك برو الجديدة مشاكل تتعلق بظهور أصوات طقطقات عند تشغيل أي ملفات صوتية على الجهاز، خاصة مع الصوت العالي. وقد قال بعض المستخدمين أن المشكلة تم حلها بعد آخر تحديث وآخرون تم حلها لديهم مؤقتاً عبر الذهاب لمدير الوظائف Activity Monitor ثم إغلاق عملية تسمى “coreaudiod”، وقد اشتكى آخرون أن المشكلة لم تحل لديهم بأي شكل، ولم ترد آبل بعد على هذه الشكاوى بتصريحات رسمية.


المزيد من تحديثات ال Airpods

AirPods

قامت آبل هذا الأسبوع بإصدار تحديثات لجميع سماعاتها من نوع Airpods، وكالعادة لا يخبرك التحديث بماهية التجديدات أو الإصلاحات وعلينا الانتظار حتى يقوم المستخدمون بالبحث والاستكشاف إن كان هناك تعديل ملحوظ، وتتم هذه التحديثات أثناء شحن السماعات ووجودها بجانب الآي-فون وهو متصل بالانترنت تلقائياً.


آبل تعمل على شاشة قابلة للطي بنفس تقنية Z Fold

أشارت العديد من التكهنات أن آبل تعمل على جهاز ذو شاشة قابلة للطي، ولكن العديد منها توقع أن الشركة تعمل على تقنية جديدة لم يتم إطلاقها في السوق قبلاً، لكن تسريبات جديدة تشير إلى أن الشركة سوف تستخدم نفس التقنية المتواجدة في هواتف Z Fold من سامسونج، ترى هل تأتي مماثلة تماماً أم يتم تفادي بعض عيوبها الحالية مثل إمكانية التشقق؟


آبل تعيد هيكلة فرقها لتركز على الإعلان وبث المحتوى

تأتي معظم أرباح آبل من بيع الأجهزة، لكن من الواضح أن الشركة تعلم أن هذه المبيعات قد تتباطأ قريباً للعديد من العوامل منها احتفاظ الناس بأجهزتهم لمدة أطول الآن، ولذا قامت الشركة بإعادة هيكلة فرق الخدمات الخاصة بها لتقوم بالتركيز بشدة على مجال الإعلان (ترى هل تظل الإعلانات محصورة على متجر البرامج أم تتوسع؟) وأيضاً بث المحتوى مثل الموسيقى والأفلام والمسلسلات على Apple TV+.


ألوان جديدة لسماعة Airpods Max

هل كنت تريد دفع 550 دولار لشراء سماعة جديدة لكن تنتظر ألواناً مختلفة لسماعة Airpods Max؟ أنت محظوظ، حيث توافدت تقارير تفيد بأن الشركة سوف تعلن نهاية العام عن ألوان جديدة لسماعات Airpods Max بالتزامن مع الإعلان عن سماعات Airpods Pro 2.


مجموعات واتساب تزيد لـ512 فرداً

أعلنت واتساب أخيراً عن زيادة حجم المجموعات / الجروب / القروب في البرنامج إلى عدد 512 مشترك.


ثقافة السرية في آبل تؤذي المهندسين

صرح أحد مهندسي آبل السابقين أن ثقافة السرية الشديدة داخل مباني آبل والتي تشتهر بها الشركة أدت في أحيان إلى مشاكل وتعب للمهندسين للحفاظ على هذه السرية وصعوبة تواصل الفرق المختلفة داخل الشركة، كما قال أن هذه المشكلة أدت إلى مبادرة من جانب آبل لمحاولة زيادة التواصل بين الفرق وتخفيف الضغط على المهندسين والمصممين داخل الشركة.


فيس بوك تلغي عدداً من الخصائص التي تحتاج لتحديد الموقع

أعلنت فيس بوك عن إلغاء عدد من الخطائص التي تحتاج لموقع المستخدم مثل العثور على الأصدقاء بقربك عبر الموقع الجغرافي وإنذارات الطقس وتاريخ المواقع التي تمت زيارتها، وتدعي الشركة أن جميع البيانات التي تم تسجيلها لهذه الخدمات سوف يتم حذفها من خوادم الشركة.


فوكسكون تحذر من تباطؤ الإنتاج

بعد أمواج من الإبطاء ثم العودة مجدداً، تحذر شركة فوكسكون المصنع الرئيسي لأجهزة الآي-فون من مشاكل تتعلق بخطوط الإمداد قد تؤدي لهبوط الأرباح هذا الربع المالي، لكن المثير أيضاً التصريح بأن تباطؤ الطلب قد يساهم في سوء الأرباح هذا الربع، فهل بدأ الطلب على الآي-فون 13 وباقي أجهزة آبل بالانخفاض؟


تقنيات صوتية جديدة قادمة للبودكاست

أعلنت شركة دولبي المتخصصة في الصوتيات ونظام Dolby Atmos الخاص بالصوت المجسم والثلاثي الأبعاد عن قدوم التقنية أخيراً للبودكاست والاتفاق مع الاستوديوهات لتسجيل الجيل الجديد من البودكاست الذي يغمرك في المحتوى، ويبدأ دعم هذه التقية مع تطبيق بودكاست Wondery لكن المرجع أنها ستأتي للعديد من التطبيقات منها الخاص بآبل قريباً.

ملحوظة: لا يتواجد تطبيق Wondery في متاجر العديد من الدول العربية.

‎Wondery - Premium Podcast App
المطور
متاح في متجر البرامج

جوجل تلمح على مشكلة iMessage في مؤتمرها

يبدو أن جوجل تريد أن تقوم آبل بدعم خدمة RCS في الرسائل بشدة حتى يستطيع مستخدمو أندرويد التواصل بسهولة مع مستخدمي iOS الذين يستخدمون آي-ماسج بكثرة في أمريكا الشمالية، حتى أن جوجل قامت بالتلميح بشكل سلبي على عدم دعم آبل للخاصية في مؤتمرها بالأمس أن آبل تجعل الرسائل أقل أماناً عبر استخدام الآي-فون لبروتوكول SMS المعتاد عند إرسال رسائل لآندرويد.


أرامكو السعودية تتفوق على آبل

خسرت آبل هذا الأسبوع مقعدها كأكثر شركة قيمة في العالم، وقد حلت أرامكو السعودية محلها ويأتي هذا بسبب الارتفاع الكبير لأسعار البترول في الفترة السابقة ما ساهم بدفع أرباح الشركة بشكل كبير.


أخبار متفرقة:

◉ استقالة مدير الذكاء الصناعي في آبل بسبب اعتراضه على طلب الشركة العودة للعمل من المكاتب، وصرح بأنه سوف يبحث عن شركة أكثر تقبلاً للعمل عن بعد.

◉ عودة لعبة Fortnite للآي-فون، لكن عبر خدمة Xbox cloud gaming التي يمكنك تشغيلها عبر متصفح سفاري إن كانت مدعومة في بلدك.

◉ مساعد جوجل سوف يصل أخيراً لساعات سامسونج الذكية من الجيل الرابع قريباً في الصيف.

◉ سوف تتخلى شركة EA عن اسم لعبتها الشهيرة FIFA لتصبح EA Sports FC بداية من العام القادم.

◉ صناعة البودكاست تحقق أرباحاً بمقدار 2 مليار دولار للسنة الماضية في الولايات المتحدة مع توقعات بتضاعف العوائد إلى 4 مليار في 2024.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || | 4 | 5| 6 | 7| 8 | 9| 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18| 19| 20| 21| 22

مقالات ذات صلة