عندما انعقد مؤتمر جوجل السنوي للمطورين في شهر مايو كتبنا مقالاً عن أن جوجل كشفت عن ميزات جديدة تم نسخها من آبل وهذه المرة وبعد إطلاق أبل للعديد من الميزات الجديدة خلال مؤتمر WWDC (يمكنك قراءة ملخص مؤتمر أبل من هنا) يجب أن نعترف بأن هناك بعض الميزات المستوحاة من جوجل والتي يمتلكها مستخدمو الأندرويد منذ فترة ولنتعرف على 5 ميزات سرقتها آبل من جوجل في نظام التشغيل iOS 16.


ميزة Live Captions

أحد أهم الميزات التي كشفت عنها آبل والمستوحاة كلياً من الأندرويد هي Live Captions أو كما تسميها جوجل ميزة النسخ النصي التلقائي والتي تعمل على تحويل الكلام إلى نص مكتوب وظهرت الميزة أول مرة في عام 2019 وتعتمد على التعلم الآلي في تحويل أي صوت يتم تشغيله على الجهاز ويمكن استخدامها مع المكالمات والفيديوهات والبودكاست وحتى الرسائل الصوتية وكانت آبل قد أعلنت عن أن ميزتها Live Captions قادمة لمكالمات فيس تايم عبر نظام التشغيل الجديد iOS 16.


ويدجت شاشة القفل

كانت إحدى ميزات iOS 16 الكبيرة التي روجت لها آبل هي إضافة ويدجيت إلى شاشة القفل مما يسمح لك برؤية معلومات مثل الطقس والأحداث والمناطق الزمنية والإخطارات وحتى طلب سيارة ومتابعة شحن الأجهزة المتصلة بالآي-فون من شاشة الجهاز دون الحاجة إلى فتحها، الأمر رائع أليس كذلك.

يجب أن تكون على دراية بأن ويدجت شاشة القفل ظهر لأول مرة في الأندرويد عام 2012 وتحديداً مع نظام التشغيل أندرويد 4.2 وسمح للمستخدم بإضافة ساعة وتقويم وعناصر أخرى مفيدة على شاشة القفل ولكن مع إطلاق نظام أندرويد 5.0، اختفت ميزة إضافة ويدجت إلى قفل الشاشة ومع ذلك، هنالك واجهات مثل واجهة سامسونج One UI والتي توفر تلك الميزة لهواتف الأندرويد.


مكتبة الصور المشتركة

تعد صور جوجل من أهم وأقوى الخدمات التي توفر وظائف مشتركة لمكتبة الصور حيث تتيح لك مشاركة الألبومات مع عائلتك وأصدقائك والسماح لهم بإضافة صورهم الخاصة إلى مجموعتك بكل سهولة كما تسمح تتيح لك خدمة صور جوجل بإضافة صور إلى ألبوم بحسب الوجه كما يقترح عليك جهات اتصال للمشاركة في مكتبة الصور بناءً على من في الصورة.

هذه الميزة الرائعة من جوجل، استعارتها آبل عندما كشفت عن نظام iOS 16 وميزة مكتبة الصور المشتركة والتي تمنحك القدرة على مشاركة الصور والفيديوهات مع خمسة أشخاص والسماح لهم بإضافة الصور للمكتبة ويمكنك مشاركة الصور تلقائيا مع أشخاص محددين مثل أفراد عائلتك أو ربما أصدقائك.


الترجمة الفورية

كشفت آبل عن ميزة الترجمة الفوري والتي اعتمدت على التعلم الآلي من أجل السماح لكاميرا الآي-فون بإجراء ترجمات فورية في الوقت الفعلي، كل ما عليك فعله هو توجيه الكاميرا إلى النص المراد ترجمته وسوف تظهر الترجمة باللغة التي تريدها في ثواني.

هواتف الأندرويد لديها تلك الميزة منذ سنوات بسبب ترجمة جوجل والتي تسمح لك بتوجيه كاميرا الهاتف لأي نص وسوف تحصل على الترجمة المطلوبة، بالطبع ميزة آبل لا تزال محدودة وفي بدايتها وليست بقوة ترجمة جوجل.


 التراجع وجدولة رسائل البريد الإلكتروني

أعلنت أبل عن ميزة جديدة تتيح للمستخدم القدرة على التراجع عن إرسال ايميل من خلال تطبيق البريد وهي مفيدة حتى تتمكن من تعديل خطأ إملائي أو عندما ترسل الإيميل للشخص الخطأ وهناك ميزة الجدولة والتي تسمح لك بجدولة البريد الإلكتروني وسوف يتم إرسالها في الوقت المحدد تلقائيا، الأمر رائع ولكن كلتا الميزتين ظهرتا منذ سنوات مع خدمة الجي ميل التابعة لجوجل حتى إن ميزة التراجع عن الإرسال ظهرت أول مرة في عام 2009.

هل هناك ميزات أخرى سرقتها آبل من جوجل، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

androidauthority

مقالات ذات صلة