تسريبات Airpods Pro 2 ومعالجات الماك الجديدة وتغيير في شاشة الآي-فون 14 وماك بوك برو الجديد أبطأ! وغيرها من الأخبار المثيرة لهذا الأسبوع في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 16-23 يونيو


هاتف Nothing Phone 1 ليس من الفئة العليا

بعد الإعلان عنه لشهور وطرح بعض الخصائص البسيطة للإعلام لإغراء المشترين، أعلنت شركة Nothing أن هاتفها المنتظر لن يكون من الفئة العليا، لكن سيأتي بمعالج سناب دراجون 778G plus من الفئة المتوسطة حسب تأكيد الشركة، ويعلمنا هذا المزيد عن خطة الشركة بعمل هاتف جميل التصميم مع بعض الخصائص المميزة وتجربة مستخدم سلسة بسعر أقل كما بدأن OnePlus من قبلها. يمكنك مشاهدة الظهر المميز للهاتف في الفيديو أدناه.


فايرفوكس يمنع التتبع من خلال الروابط

كل مدة يقوم متصفح فايرفوكس بزيادة الخصائص المتعلقة بالأمان أكثر وأكثر، وقد قام مطورو البرنامج هذا الأسبوع بإضافة خاصية تقوم بمسح تفاصيل من روابط قد تضغط عليها في مواقع مثل فيسبوك، وتقوم هذه الإضافات للروابط بتتبعك تلقائياً.


علبة محدّثة وخصائص جديدة في Airpods Pro 2

تم تسريب خصائص جديدة لسماعة Airpods Pro القادمة هذا الأسبوع، ويأتي أحدها بتصميم معدل لجراب الشحن وخصائص مثل تتبع نبضات القلب، دعم أفضل لخاصية Find My، قياس درجة حرارة الجسم (محتمل لكن غير مؤكد، تحسينات في جودة الصوت، دعم USB-C، وخصائص لتحويلها لسماعة أفضل لضعاف السمع. ومن الملحوظ أن تصميم السماعة ذاتها لن يتغير كما كان مشاعاً في السابق.


شاشة تعمل دائماً لعرض الويدجيت في آي-فون 14

أعلن مارك جورمان المحلل الشهير عن توقعات جديدة بأن شاشة الآي-فون 14 سوف تمتلك خاصية البقاء عاملة دوماً حتى بعد غلق الهاتف، وأن السبب الأساسي سوف يكون لعرض الويدجيت الجديد الخاص بـ iOS 14.


معالج M2 Pro, Max بمعمارية مختلفة عن M2

بعد إطلاق معالج M2، توقع الكل أن المعالجات الأقوى ستكون مشابهة في المعمارية (5 نانوميتر) كعادة آبل، لكن أشارت تقارير من بلومبيرج هذا الأسبوع بأن الشركة سوف تستخدم معمارية (3 نانوميتر) جديدة في معالجاتها القادمة وقد طلبت الشركة شحنات بالفعل من مصانع TSMC وسامسونج.


الآي-فون يسيطر على ثلثي سوق الفئة العليا

أعلنت آبل بيانات المبيعات الجديدة للربع المالي الأول من سنة 2022، وتؤكد البيانات الجديدة سيطرة آبل على 62% من المبيعات في سوق الهواتف الذكية من الفئة العليا لهذه المدة.


آبل تجدد تصميم قائمة الاشتراكات

قامت آبل يوم الجمعة الماضي بتحديث تصميم قائمة الاشتراكات في إعدادات iOS، حيث تتوافق القائمة الجديدة مع إرشادات التصميم الجديدة من الشركة وهي أيضاً تظهر الاشتراكات بشكل أجمل وأكثر وضوحاً يريك الاشتراكات الفعالة وغير الفعالة بشكل منفصل.


هوم بود جديدة قريباً

أعلن مارك جورمان أيضاً عن توقعات بإصدار آبل سماعة منزلية (هوم بود) جديدة في سنة 2023، وسوف تأتي السماعة لاستبدال الإصدار الأكبر والذي تم إيقاف تصنيعه قبلاً مع معالج S8 مثل المستخدم في ساعة آبل 8 والمتوقع الإعلان عنها. وربما تأتي بسعر أفضل من سابقتها؟


(بعض) الماك بوك برو 13 بوصة الجديد أبطأ من سابقه

فمع أن المعالج الجديد M2 أسرع فعلاً من سابقه M1، فإن سرعة مساحة التخزين SSD في الإصدار الأرخص ثمناً (1200 دولار) – 256 جيجابايت هي أبطأ من الإصدار السابق، وقد يؤثر هذا بالفعل سلباً على تجربة المستخدم عند شراء هذا الإصدار، مع العلم أن السرعة ليست أبطأ بداية من الإصدار ذو سعة تخزين 512 جيجابايت.

وقد أوصى الكثير من المراجعين بعدم شراء هذا الجهاز لعدم تحديث الكثير فيه إلا إن كنت تريد تحديداً خصائص TouchBar، وعدا ذلك يفضل شراء ماك بوك Air بالتصميم الجديد أو أحد الأجهزة مع شريحة M1 Pro إن كنت تريد أداءً أكبر.


خاصية طاقة منخفضة جديدة في ساعة آبل 8

أشارت تقارير جديدة أن ساعة آبل 8 القادمة سوف تحتوي على خاصية جديدة لتوفير الطاقة وسوف تكون حصرية لهذا النوع فقط، وتأتي هذه الإضافة لزيادة عمر البطارية مع السماح باستخدام معظم وظائف الساعة كالعادة ودون الحاجة لإعادة تشغيل.


آبل تمنع برنامج التجسس Hermit

عثرت بحوث أمنية جديدة على برنامج تجسس جديد يسمى Hermit يصل للهواتف الذكية عبر إرسال رسالة بها رابط يمكنك من تنزيل تطبيق من خارج متجر البرامج (هو ممكن نوعاً ما على الآي-فون لكن بصعوبة)، ووجدت تلك البحوث أن آبل قد منعت البرنامج من العمل على iOS بالفعل. وقد استطاع البرنامج التحايل على القواعد عبر التخفي كبرنامج مراسلة واستعمال خصائص مقصود بها برامج الشركات. بينما لا توجد أخبار بعد عن تقدم جوجل في حل المشكلة على أندرويد.

من المؤكد أن آبل سوف تستخدم أحداثاً مثل هذه في حربها ضد المشرعين الذين يريدون للشركة السماح بتنزيل التطبيقات من خارج متجر البرامج.


قيود iOS تمنع شركة اتصالات من بيع بيانات استخدام التطبيقات

أعلنت شركة T-Mobile الأمريكية عن برنامج جديد للمعلنين يسمح لهم بشراء بيانات استخدام التطبيقات على الهواتف التي تعمل على الشبكة، لكن يبدو أن كل الهواتف سوف تكون من نوع أندرويد حيث أن قيود iOS الجديدة تحمي المستخدمين من إمكانية بيع بيانات استخدام التطبيقات.


فوكسكون تتحضر للآي-فون 14 بقوة

أعلنت فوكسكون، المصنع لهواتف الآي-فون في الصين عن تعيين أعداد كبيرة من العمالة الجديدة استعداداً لإطلاق أجهزة الآي-فون 14. ويدعم هذا التوقعات بأعداد طلبات كبيرة للآي-فون 14.


أخبار متفرقة:

◉ حكم قاض على شركة آبل بأنها قد اعتدت على براءة اختراع لشركة تسمى AliveCor في نزاع قضائي بين الشركتين، وسوف تستأنف آبل بالطبع.

◉مينج-تشي كيو: عثرات في طريق تصنيع آبل لهوائي 5G الخاص بها وتوقعات بأن تستمر في استعمال هوائيات كوالكوم لهذه السنة.

◉ بدأت جهود آبل في عالم الاشتراكات المدفوعة بالتبلور حيث أن محتويات Apple TV+ تم تصنيفها الأعلى جودة بين مثيلاتها للسنة الثانية على التوالي، وتعتبر الشركة الاشتراكات مهمة في الحفاظ على الدخل في المستقبل مع توقعات تباطؤ مبيعات الهواتف.

◉ الإصدار التجريبي الرابع من iOS 15.4 متاح الآن للعامة.

◉ قامت آبل بتعديل موقفها من عمل الآي-باد كمركز للمنزل الذكي، فقد صرحت بأن الآي-باد سوف يستمر بالعمل كمركز للتحكم في منزلك في iOS 16 لكن دون الخصائص الجديدة والتي تتطلب إما تلفاز آبل أو سماعة هوم بود.

◉ يبدو أن التطبيقات المجانية تماماً مع إعلانات لم تعد مربحة كالسابق، فقد أعلنت شركة سناب شات عن اشتراك جديد يعطيك خصائص إضافية للتطبيق، وبهذا تتبع شركة تيليجرام والعديد من الخدمات التي تريد اشتراكاً الآن لعمل ربح كاف.

 


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || | 4 | 5| 6 | 7| 8 | 9| 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة