حلقات الصحة للجميع ومشاكل حول خاصية Stage Manager وفوتوشوب مجاناً واشتراك مدفوع في تليجرام، وغيرها من الأخبار المثيرة لهذا الأسبوع في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 19-26 مايو


أخيراً حلقات الصحة للجميع، نوعاً ما.

كانت أحد أفضل ميزات تطبيق الصحة لملاك ساعة آبل بشكل حصري هي الحلقات التي يمكنك إكمالها لوضع أهداف رياضية كي تشجعك على إكمالها للتمرين أكثر وأكثر، ومع iOS 16 يمكنك وضع هذه الأهداف وإكمال الحلقات دون الحاجة للساعة، لكن وبعد التجارب الأولية اتضح أنها لم تأت بجميع المزايا، فلا يمكنك وضع أهداف للوقوف أو التمرين… لكن يمكنك وضع أهداف للحركة اليومية.


نقل الشريحة الإلكترونية E-sim عبر بلوتوث في iOS 16

وجد المختبرون لنظام iOS 16 التجريبي أنه يمكنك الآن نقل شريحة الهاتف الإلكترونية esim من هاتف لهاتف آخر بسهولة عبر البلوتوث فقط في الإعدادات، ولكن يجب أن يقوم مزود الخدمة الخاص بك بدعم الخاصية لذا هي متاحة في دول محدودة حتى الآن.


تحسينات للتبديل التلقائي مع AirPods

تم إطلاق تحديث تجريبي لسماعات AirPods هذا الأسبوع، وعلى عكس معظم تحديثات السماعة فنحن نعرف ما يفعل هذا التحديث، وهو يقوم بتحسين أداء التبديل التلقائي بين الأجهزة الخاصة بك لتجربة أكثر سلاسة.


فوضى حول أحجام الماك بوك Air

مع اقتراب إتاحة الماك بوك Air الجديد للبيع، اشتعلت التحليلات والتسريبات فيما يتعلق بأحجام الجهاز القادمة، حيث توقع عدد من المحللين إطلاق حجم 15 بوصة جديد من الماك بوك وآخر بحجم 12 بوصة، وبعدها بقليل عادت تحليلات أخرى لنفي إصدار جهاز بحجم 12 بوصة في أي وقت قريب مع زيادة الاحتمال لحجم 15 بوصة.


خلاف حول خاصية Stage Manager

أعلنت آبل هذا الشهر عن خاصية Stage Manager مع iPadOS 16 والتي تقرب استخدام الآي-باد للحواسب الشخصية أكثر وأكثر عبر دعم أكبر للشاشات الخارجية واستخدام عدة نوافذ معاً في ذات الوقت، لكن قام عدد كبير من المستخدمين والإعلاميين بانتقاد خطوة جعل الميزة حصرية على الأجهزة بمعالج M1، بينما صرحت آبل من ناحيتها أنه قامت بتجريب الخاصية على الأجهزة الأقدم ولم تستطع جعلها تعمل نظراً لمتطلباتها العالية من حجم وسرعة الذاكرة المؤقتة والتخزينية.


كوالكوم تتحدى M2، بمساعدة مهندسي آبل

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم عن خطط الشركة الجديدة لتخطي قوة معالجات آبل الجديدة على الحاسوب، وذلك بمساعدة مهندسين سابقين قد عملوا في آبل قبلاً قامت الشركة بتعيينهم. هذا تحد قوي ولكن يشار أنه ليست أول مرة نسمع تصريحاً مماثلاً سواء من كوالكوم أو إنتل دون الحصول على نتائج حقيقية.


انتهاء دور الآي-باد كمركز لمنزلك الذكي

عند عملك منزلاً ذكياً متكاملاً من آبل، كان يمكنك استخدام الآي-باد كمركز للتحكم بالمنزل عن بعد ولخصائص أخرى كتنسيق عمل الأجهزة تلقائياً، ولكن مع iOS 16 سوف يتم إلغاء هذه الميزة ليصبح بإمكانك استخدام إما تلفاز آبل أو سماعة HomePod فقط لهذا الغرض.


تجريب الأحذية قبل الشراء من أمازون؟

تريد أمازون جلب المزيد من المشترين بكل الطرق الممكنة، وقد بدأت في اختبار خاصية جديدة على تطبيق الآي-فون تسمح للمستخدم بتجريب الأحذية عبر الواقع الافتراضي كي يرى هل يناسبه شكلها أم لا قبل الشراء، لكن ماذا عن الراحة؟ 🤔 الميزة متاحة فقط مع بعض الأحذية وليست في كل مكان بعد.


قريباً اشتراك مدفوع لتليجرام

عمل تيليجرام كتطبيق غير هادف للربح لمدة طويلة جداً، ومع مميزات كبيرة وسريعة الوصول إلى أن صار أحد أكثر التطبيقات شعبية. لكن يبدو أن الشركة الآن تحتاج المزيد من المال لإدارة موارد التطبيق فقد تم تأكيد اشتراك مدفوع قريباً يحمل مزايا حصرية للمشتركين وأيضاً يضمن الحصول على المزايا المجانية مبكراً قبل باقي المستخدمين، مع ضمان بقاء التطبيق كما نعرفه مجانياً أيضاً دون وضع حواجز لإجبارك على الاشتراك.


وداعاً إنترنت إكسبلورر مرة أخرى

قامت مايكروسوفت بتقليل دعم متصفح إنترنت إكسبلورر المشهور بأشكال متعددة على فترات، أما الآن فقد دقت المسمار الأخير في نعش المتصفح بإلغاء الدعم تماماً بعد هذا الأسبوع.


فوتوشوب مجاني قريباً

في تغيير لاستراتيجيتها، أعلنت أدوبي عن جعل فوتوشوب الجديد والذي يمكنك استخدامه عبر المتصفح مباشرة مجانياً للاستخدام، وتأتي الخطوة بداية في دولة كندا استعداداً للتوسع للعديد من المناطق الأخرى حول العالم.


ألعاب على Teams

هل تستخدم برامج الاتصال بالفيديو مثل زووم وTeams من مايكروسوفت للعمل والدراسة فقط؟ يبدو أن مايكروسوفت تريد تغيير هذا كي تتسلى مع الزملاء والأصحاب حيث أن الشركة تختبر ألعاباً مشتركة مثل سوليتير وغيرها من الألعاب البسيطة على برنامج Teams الخاص بالاتصالات.


انحدار كبير لأسهم آبل في الشهور الماضية

بعد وصول قيمة آبل لحاجز الـ 3 ترليون دولار، عادت قيمة الأسهم للانحدار في الشهور الأخيرة إلى أن قلت قيمة الشركة 25% في خلال عدة شهور فقط.


فيسبوك يريد أن يصبح أكثر إدمانية

أشارت ملحوظات داخلية في شركة فيسبوك أن مطوري التطبيق يريدون جعله أشبه ببرنامج تيك توك في طريقة التصفح، بالطبع حتى يصبح أكثر إدماناً للمستخدمين كي يقضوا عليه أوقاتاً أطول لجلب مال أكثر. وفي نفس السياق أشارت نفس الملحوظات أن محادثات ماسنجر قد تعود للتطبيق الأساسي ويتم إلغاء تطبيق ماسنجر، غالباً لنفس السبب كي يتم سحبك لفيس بوك حتى تتفقد الرسائل ومن هناك تقوم بتصفح الإعلانات أكثر وأكثر.


أخبار متفرقة:

◉ أخبار عن تحديثات للآي-باد الأرخص بشريحة A14، وقدرات 5G وأيضاً مدخل USB-C لأول مرة.

◉ تم الإعلان عن اختبارات الأداء لشريحة M2 الجديدة للماك وتأكيد زعم آبل مع زيادة أداء وصلت إلى 20% عن سابقه M1.

◉ صرح مؤسس تليجرام بأن الشركة لا تستطيع عمل أفضل تطبيق للويب (على سفاري للآي-فون والآي-باد) بسبب قيود آبل على تطبيقات الويب على أجهزتها.

◉ أمازون تبدأ خدمة برايم للتوصيل السريع المجاني والفيديو وعدد من الخدمات في مصر هذا الأسبوع مقابل 29 جنيهاً شهرياً أو 249 جنيه سنوياً وهو ما يعادل 13.25$ للاشتراك السنوي وهو سعر أقل من سعر الاشتراك الشهري في السوق الأمريكي.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || | 4 | 5| 6 | 7| 8 | 9| 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة