مشكلات سلسلة التوريد لها تأثير محدود على آي-فون 14، ونظام تشغيل سحابي جديد من جوجل يحول أجهزة ماك القديمة إلى كروم بوك، وأخبار عن النزاع مع آبل على اسم آي-فون في البرازيل، وجيلبريك لـ iOS 15، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تفسر ما يحدث عند إزالة الألعاب من آبل آركيد

نشرت آبل وثيقة دعم جديدة توضح ما يحدث عند إزالة الألعاب من خدمة اشتراك آبل آركيد. وقالت إن المستخدمين الذين يقومون بتنزيل لعبة قبل إزالتها من آبل آركيد يمكنهم الاستمرار في لعبها “لمدة أسبوعين على الأقل”. وسيتلقى المستخدمون الذين يقومون بتشغيل لعبة آركيد التي لم تعد قابلة للتشغيل رسالة “لم تعد متاحة”.

وتقول أيضاً إنه بعد إزالة لعبة من آبل آركيد، قد يختار المطور إتاحة لعبته على متجر التطبيقات لجميع المستخدمين. وتقول إن إصدار متجر التطبيقات للعبة قد يختلف عن الإصدار الذي تم تقديمه على آبل آركيد. فمثلاً لا يُسمح لألعاب آبل آركيد بتقديم عمليات شراء داخل اللعبة أو عرض إعلانات، لكن هذه القيود لا تنطبق على الألعاب المتاحة على متجر التطبيقات.

يمكن للمطورين السماح للمستخدمين متابعة اللعب مباشرة من حيث توقفوا في إصدار آبل آركيد. أو بدء اللعبة من جديد.


تحديث iPadOS 15.6 يعمل على إصلاح مشكلة شحن آي-باد ميني 6

أطلقت آبل تحديثات iOS 15.6 و iPadOS 15.6، ويعمل التحديث على حل مشكلة في الجيل السادس من آي-باد ميني وأنه قد لا يكتشف شاحن أو أحد ملحقات USB-C. إلى جانب ذلك تم إطلاق تحديثات macOS 12.5 و watchOS 8.7 و tvOS 15.6 وإصدار برنامج HomePod 15.6، ومعظمها يركز على تحسينات وإصلاحات.


تحديث iOS 16 يقدم قدرات جديدة للملحقات تتكامل مع شريحة U1

أعلنت آبل أنه في تحديث iOS 16 سيتم السماح لملحقات الطرف الثالث بالتكامل مع شريحة U1 والتفاعل مع تطبيقات الآي-فون حتى عندما يكون التطبيق قيد التشغيل في الخلفية، مما يتيح تجارب مستخدم جديدة بدون استخدام اليدين، مثل تشغيل الأضواء أو تشغيل الموسيقى عند دخول الغرفة، حتى إذا كنت لا تستخدم التطبيقات بنشاط في ذلك الوقت.


آبل توسع حصتها في سوق الهواتف في الصين بفضل الطلب القوي على آي-فون 13

قامت آبل بتوسيع حصتها في سوق الهواتف الذكية في الصين على خلفية مبيعات آي-فون 13 القوية، على الرغم من التباطؤ في سوق الهاتف المحمول الصيني ككل هذا العام. ووفقًا لموقع Strategy Analytics، تم بيع 14 مليون هاتف ذكي خلال مهرجان التسوق عبر الإنترنت السنوي في البلاد في يونيو، بانخفاض 25٪ على أساس سنوي. وشهدت الشركات الصينية بما في ذلك شاومي وأوبو  وفيفو انخفاضًا كبيرًا في المبيعات، لكن مبيعات الآي-فون ظلت مستقرة نسبيًا.

تفوقت شركة آبل على منافسيها، حيث باعت ما يقرب من 7 ملايين آي-فون خلال المهرجان، واحتلت الشركة المرتبة الأولى من حيث حصة الإيرادات عبر جميع منصات التجار الرئيسية.

يعكس السوق في الصين اتجاهًا عالميًا، وفقًا لتقرير حديث لشركة Canalys، حيث انخفضت شحنات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم بنسبة 9٪ على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2022، ومع ذلك فقد حققت آبل حصة سوقية بنسبة 17٪، بزيادة قدرها 3٪ على أساس سنوي. وزادت حصة سامسونج أيضًا إلى 21٪ بنفس المقدار، وشهدت الشركات الصينية انخفاضًا في حصتهم في السوق إلى 14٪ و 10٪ و 9٪ على التوالي.

تُظهر البيانات مرونة كبيرة في الطلب على آي-فون 13 في الصين على الرغم من مشكلات سلسلة التوريد الواسعة النطاق والرياح الاقتصادية المعاكسة التي تؤثر على صناعة التقنية. ويعتقد المحلل مينج تشي كو أن الطلب على آي-فون 14 من المتوقع أن يحافظ على هذا الزخم، لا سيما بالنظر إلى خروج هواوي من سوق الهواتف الذكية 5G الصيني، الذي تهيمن عليه آبل الآن.


نتفليكس تخسر أكثر من مليون مشترك

خدمات البث

خسرت نتفليكس 1.3 مليون مشترك في الولايات المتحدة وكندا في الربع الثاني من عام 2022، وفقًا للبيانات الجديدة التي تمت مشاركتها خلال مكالمة أرباح الشركة. وحصلت نتفليكس على 73.28 مليون عضوية مدفوعة خلال الربع، انخفاضًا من 74.58 مليون في الربع الأول من عام 2022، وكانت تتوقع الشركة خسارة ما يصل إلى مليوني مشترك. مع إضافات المشتركين في بعض المناطق الأخرى، انخفض إجمالي عدد المشتركين في المنصة إلى 970 ألف مشترك في جميع أنحاء العالم.

قد يرجع السبب في ذلك إلى رفع الأسعار، حيث رفعت الباقة القياسية الأساسية من 8.99 دولارًا إلى 9.99 دولارًا، وارتفعت باقة HD القياسية من 13.99 دولارًا إلى 15.49 دولارًا، وارتفعت باقة 4K من 17.99 دولارًا إلى 19.99 دولارًا.

برأيك هل هذا هو السبب الوحيد لخسارة الشركة؟


بسبب لوحات مفاتيح MacBook Butterfly آبل تغرم 50 مليون دولار

ستدفع آبل 50 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية جماعية 2018 بشأن لوحات مفاتيح الفراشة المعيبة التي تم استخدامها في أجهزة MacBook بين عامي 2015 و 2019. وزعم العملاء في أكثر من ولاية أمريكية أن آبل كانت على علم بعيوب لوحة المفاتيح إلا أنها تجاهلتها وأخفتها واستمرت في بيع أجهزة الحاسوب التي تحتوي عليها.


جيلبريك جديد قريباً لتحديث iOS 15

أعلن فريق Odyssey عن أداة جيلبريك قادمة تسمى “Cheyote” ستعمل مع الأجهزة التي تعمل بتحديث iOS 15 لأول مرة. وقال أحد المطورين المشاركين في الأداة إن هذا الجيلبريك يحقق تقدمًا جيدًا، وسيتم إطلاقه في مجتمع الجيلبريك في المستقبل القريب.

وإذا كانت الادعاءات صحيحة، فهذا يعني أن بعض أجهزة آبل الحديثة مثل آي-فون 13 وآي-باد ميني 6 سيتم كسر حمايتها لأول مرة.

ووفقًا للمطورين، ستعمل أداة Cheyote مبدئيًا فقط مع iOS 15.0 إلى iOS 15.1.1، والذي تم إصداره في نوفمبر من العام الماضي. وتقول المجموعة إنها ستستمر في العمل لدعم الإصدارات التي تصل إلى iOS 15.4.1، ولكن من المحتمل أن يستغرق هذا بعض الوقت، لأن آبل جعلت عملية الجيلبريك أكثر صعوبة خاصةً في الإصدارات الأخيرة من نظام iOS.


المدعي العام البرازيلي يقف إلى جانب آبل في النزاع طويل الأمد بخصوص اسم آي-فون

أصدرت المحكمة العليا البرازيلية رأيًا إيجابيًا لشركة آبل في نزاع طويل الأمد حول الاستخدام الحصري لعلامة آي-فون التجارية في البلاد.

بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بالقضية، قبلت أعلى محكمة في البرازيل استئنافًا دستوريًا في عام 2020 من قبل شركة ISB Electronica، وهي شركة إلكترونيات سجلت العلامة التجارية “آي-فون” في البرازيل في عام 2000.

وتحت اسم Gradiente، أنتجت الشركة مجموعة من هواتف أندرويد ذكية تحمل اسم آي-فون iPhone في البرازيل في عام 2012، وكانت هناك فترة من الوقت تم فيها منح هذه الشركة البرازيلية حقوقًا حصرية للعلامة التجارية ‌‌آي-فون.

وظلت القضية سجالاً بين الطرفين حتى تم منح الشركتين حق استخدام هذا الاسم معاً، إلا أنه تم الاستئناف، وخلصت المدعي العام إلى أن شركة آبل شركة لها ثقل في عالم الإلكترونيات وتأثير قوي عليه، والآي-فون معترف به عالمياً لصالحها، ولا ينبغي النظر إلى من كان له السبق في اختيار الاسم، ويجب مراعاة “السياق الإشرافي والتغييرات الواقعية ذات الصلة” قبل اتخاذ القرار.


جوجل تطلق نظام ChromeOS Flex لتحويل أجهزة ماك القديمة إلى أجهزة كروم بوك

أصدرت جوجل رسميًا ChromeOS Flex، وهي طريقة لاستبدال نظام التشغيل على أجهزة الكمبيوتر القديمة وأجهزة ماك التي تحولها بشكل أساسي إلى أجهزة Chromebook. الفكرة هي أنه إذا كان لديك جهاز ماك قديم لا يمكنه تشغيل تحديث macOS 12 Monterey، فيمكنك تثبيت ChromeOS Flex عليه باستخدام محرك أقراص USB قابل للتمهيد ثم تجربة ما يقدمه نظام التشغيل السحابي الأول من جوجل.


أخبار متفرقة

◉ ستطلق آبل بيتس هذا الأسبوع إصدارًا خاصًا جديدًا من سماعات Beats Studio Buds بالشراكة مع Twitch esports Streamer والمالك الشريك لـ FaZe Clan Nick “NICKMERCS” Kolcheff.

 

◉ بينما تواجه بعض مكونات آي-فون 14 مشكلات في سلسلة التوريد، إلا أن المحلل مينج تشي كو يعتقد أن المشكلات سيكون لها تأثير محدود على الإنتاج الضخم.

◉ تتهم دعوى قضائية جماعية مُقترحة ضد شركة آبل بانتهاك قانون مكافحة الاحتكار الأمريكي من خلال ضمان أن Apple Pay هي المحفظة المحمولة الوحيدة المتاحة لإجراء مدفوعات الدفع باستخدام الآي-فون أو الآي-باد أو ساعة آبل.

◉ تخطط آبل لإبطاء التوظيف والإنفاق العام المقبل في بعض الأقسام بسبب التباطؤ الاقتصادي المحتمل.

◉ أعلنت  آبل أن متجرها الجديد Apple Brompton Road في قلب نايتسبريدج، لندن، سيفتتح في 28 يوليو.

◉ شاركت آبل إعلانين لآي-فون 13 تسلط فيهما الضوء على الميزات الرئيسية مثل مقاومة رذاذ الماء ومتانة الشاشة الأمامية المصنوعة بتقنية Ceramic Shield.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16

مقالات ذات صلة