ساعات قليلة ويتم إصدار تحديث iOS 16.1 وكذلك تحديث أنظمة آبل الأخرى مثل الساعة والتلفاز وأجهزة الماك. ولقد تم تحديث تطبيق إلى صلاتي، لحظة….

هل قلت تم تحديث تطبيق إلى صلاتي؟ نعم أخي العزيز تم تحديث إلى صلاتي، بعد خمسة أعوام من السكون، الآن وبفضل الله وحده، تطبيق إلى صلاتي عاد. وكما كان أول تطبيق صلاة على الإطلاق، وأول تطبيق صلاة يدعم ساعة آبل، هو أول تطبيق صلاة يدعم الجزيرة الدينامكية لأجهزة آي-فون 14 برو، وميزة حالة النشاط التي قدمتها آبل مع التحديث الجديد iOS 16.1 وتدعم كل الأجهزة. في هذا المقال تعرف معنا على هذا التحديث، وكيف سيعود إن شاء الله تطبيق إلى صلاتي ليصبح أفضل تطبيق صلاة لمستخدمي أجهزة آبل.


أوقات الصلاة أمامك دائماً

منذ سنوات عديدة، وتقريباً منذ قدمت آبل ميزة الودجيت لأول مرة، لم نر ميزة قد تكون مفيدة لتطبيقات أوقات الصلاة مثل ميزة الجزيرة التفاعلية وميزة حالة النشاط، وعندما شاهدت هذه الميزة لأول مرة في مؤتمر الإعلان عن آي-فون 14 قلت في نفسي تخيل كم ستكون مفيدة هذه الميزة والسبب واضح. الآن التطبيقات يمكنها عرض المعلومات الهامة أمامك طوال الوقت، فإذا كنت من أصحاب الآي-فون 14 برو سيكون عداد الدقائق المتبقية على الصلاة أو الدقائق التي مضت منذ الأذان على الجزيرة التفاعلية أمامك، وبضغطة مطولة سوف تحصل على معلومات أكثر، وإن لم يكن لديك الآي-فون 14 برو، فميزة حالة النشاط سوف تكون أمامك في الإشعارت، تعمل بشكل حي وتضع أمامك معلومات عن وقت الصلاة الحالي والقادم.

لذلك تحمسنا جداً لإصدار هذا التحديث وفي هذا الوقت، لكي يعود تطبيق إلى صلاتي مرة أخرى بشيء مميز ومفيد.

‎ElaSalaty: Muslim Prayer Times
المطور
تنزيل

تاريخ إلى صلاتي

في منتصف العقد الماضي قبل الهواتف الذكية، حين كان نظام الويندوز هو المسيطر على عالم التقنية، نظر مؤسس موقع آي-فون إسلام على تطبيقات الأذان ووجدها قليلة جداً وتصميمها غير جيد وفكر أنه لا يليق بالمسلمين ألا يخرج منهم تطبيق يذكّر المسلم بأوقات الصلاة ويكون متقن الصنع ومميزاً. لذا قام بتطوير برنامج “إلى صلاتي” للويندوز، وحقق التطبيق بفضل الله نجاحاً كبيراً ومئات الآلاف من التحميلات، وفي أبريل 2008 وقبل صدور متجر تطبيقات آبل قدمنا في Installer وهو أقدم متجر صدر لأجهزة الآيفون أول نسخة من تطبيق إلى صلاتي لأجهزة الآيفون الأصلية، وقد حققت رواجاً رائعاً بالنسبة إلى عدد المستخدمين العرب والمسلمين وقتها، وبعدها أصبح تطبيق إلى صلاتي متوفراً في متجر البرامج. فدعونا نستعرض سوياً قصة نجاح هذا التطبيق المحبب للكثير منكم.


الويندوز

كانت البداية مع تساؤل “كم من مرة جلست أمام شاشة الحاسوب تعمل ونسيت الصلاة؟ كم مرة تذكر الله وأنت تعمل أو تلعب على جهازك؟ فجاء هذا البرنامج ليقدم ليعرض أوقات الصلاة والتنبيه لها ومذياع للاستماع للبث المباشر للإذاعات الدينية وغيرها من المزايا التي جلبت له شعبية كبيرة وأكثر ميزة كانت محببة، كانت ميزة إغلاق التفاعل مع الحاسوب وقت إقامة الصلاة، ولا يسمح باستخدم الحاسوب إلا بعد وقت معين، واستخدم هذه الميزة العديدة من أصحاب مقاهي الإنترنت وقتها لجبر الناس على أداء الصلاة. وقد تحدث عن تطبيق إلى صلاتي العديد من الصحف.

هل استخدمت تطبيق إلى صلاتي على الويندوز؟


قبل متجر تطبيقات آبل

عندما صدر الآيفون عام 2007 فكرنا أن هذا الجهاز الواعد ينقصه التطبيقات والمواقع العربية الداعمة له، ومن ضمن هذه التطبيقات برنامجنا الشهير “إلى صلاتي” وهو ما جعله أحد العوامل الأساسية لافتتاح موقع آي-فون إسلام، وبالفعل وفي أبريل 2008 كشفنا عن تطبيق إلى صلاتي والذي جاء في Installer نظراً لعدم صدور متجر البرامج في ذلك الوقت (بفضل الله موقعكم آي-فون إسلام من أوائل المطورين في العالم للآي-فون)، وجاء التطبيق بالكثير من المزايا مثل عدد كبير من الثيم، أصوات أذان متنوعة، طرق كثيرة للتنبيه بالصلاة، ويعمل في خلفية النظام، وذو إعدادات سهلة وبسيطة مع عرض التاريخ الهجري والميلادي معاً ودعم اللغة العربية -نظام أبل وقتها كان لا يدعم العربية- وإمكانية اختيار المدن من خرائط جوجل وعشرات المزايا المختلفة التي جعلته يحصد شعبية كبيرة.


متجر تطبيقات آبل

بعد سنوات من إطلاق متجر تطبيقات آبل وجدنا أن هناك عدم حراك أو تطوير في تطبيقات الصلاة وأنها لا تقدم أي شيء جديد منذ فترة طويلة، فقررنا تقديم نسخة جديدة من إلى صلاتي في متجر تطبيقات آبل وقررنا أن تكون مختلفة ومتميزة، وبعد جهد وعمل يزيد عن عام كامل، يخرج إليكم تطبيق إلى صلاتي بشكله الحديث المعروف الآن وتحديداً في يوم 24 يونيو 2013.

نال تطبيق إلى صلاتي منذ إطلاقه في متجر تطبيقات آبل العديد من التحديثات، وكان أول تطبيق يدعم ساعة آبل ويأتي بأوقات الصلاة على الساعة، وكان وقتها هذا شيء عظيم، وتميز تطبيق إلى صلاتي أيضاً بالودجيت وتنوعه في هذا الوقت وأفضل ما في تطبيق إلى صلاتي كان صوت عمرو عبد الرحمن، الذي أثر قلوبنا جميعاً.


فترة توقف

بعد وفاة عمرو عبد الرحمن، لم نستطع لمس هذا التطبيق مرة أخرى، نخشى أن نفسده، وهذا التطبيق هو ما يذكرنا به، وظل الأمر هكذا لمدة خمسة أعوام…

اقرأ مقال سيظل صوتك يذكرنا بالصلاة


عودة إلى صلاتي

تطبيق إلى صلاتي لم يكن من الممكن تحديثه، الشفرات البرمجية له أصبحت قديمة جداً، كل شيء في التطبيق أصبح غير قابل للتعديل حتى الرسوم في التطبيق جودتها لا تصلح للأجهزة الحديثة، والمشكلة أنه مع كل تحديث لأنظمة آبل كان يظهر في إلى صلاتي العديد من المشاكل، حتى إنه ينهار فور تشغيله، أصبح إلى صلاتي لا يواكب أي من تحديثات آبل ولا يدعم أي ميزات حديثة للنظام، الودجيت بشكلها الجديد، وودجيت شاشة القفل، والإشعارات الحساسة، والتفاعل مع الإشعارات، وتحديثات في الخلفية، وغيرها من الميزات، وكان لازماً أن يتم إعادة بنائه من الصفر، ونحن لم يكن لدينا طاقة أن نصمد وقتاً ندفع لمطورين ومصممين وفريق عمل لبناء التطبيق من الصفر.

لكن أراد الله سبحانه، أن ييسر كل الأمور، وكل التعقيدات، وأن يسير أمر تحديث التطبيق على نحو سلس وسريع، ليتم بناء التطبيق بصورة كاملة في أشهر قليلة. ويعود لكم تطبيق إلى صلاتي مجددا، ونسأل الله أن يجعل هذا التحديث بداية، لتحديثات قادمة مدهشة بإذن الله، وأن تعود ميزات التطبيقات كما كانت وأفضل.

شكر خاص لشركة زمزم مطورة تطبيق ساعة الصلاة، التي ساهمت بشكل كبير في هذا التحديث، وجعل الله ما قدموه في ميزان حسناتهم، أيضاً شكر لشركة بتول على إتاحة مكتبة أوقات صلاة حديثة لكل المطورين.


ما الجديد في إلى صلاتي

في تحديث إلى صلاتي ورغم أنه تطبيق جديد كلياً، حاولنا أن نحافظ على نفس التصميم ونفس تجربة المستخدم، مع تطوير بسيط ليواكب معاير آبل ويصبح متوافقاً أكثر مع أجهزتها، ومع هذه التعديلات أصبح إلى صلاتي يعمل على كل أجهزة آبل التي تدعم iOS 15 حتى أجهزة الآي-باد، وأجهزة ماك الحديثة أيضاً.

إلى صلاتي يبدأ بواجهة بسيطة ، مجرد عد تنازلي لوقت الصلاة ، ولكن يمكنك النقر أو التمرير لأسفل لرؤية واجهة أكثر تفصيلاً، يمكنك أيضًا التمرير لليمين أو اليسار لتبديل العد التنازلي بين الصلاة الحالية والتالية، مرر لأعلى أو انقر مرة أخرى لإخفاء الواجهة المفصلة.

في الشاشة الرئيسية، يمكنك الضغط مطولاً على التاريخ الهجري لضبطه، والضغط مطولاً على اسم الموقع لتغيير موقعك، والضغط مطولاً على العد التنازلي لوقت الصلاة لتعيين تذكير، والضغط مطولاً على أي من مواقيت الصلاة لمزيد من الخيارات.

يدعم إلى صلاتي ميزة الأنشطة الحالية + الجزيرة الديناميكية، ويتم تفعيل الميزة عندما يكون وقت الصلاة قريبًا أو حديثًا، ويمكنك أيضًا تنشيط وضع تركيز الصلاة من خلال النقر المزدوج على الشاشة الرئيسية ، وهذا سيؤدي إلى تعتيم خلفيتك وتنشيط ميزة الأنشطة الحالية.

الآن يمكنك تغيير صوت الأذان لكل صلاة على حدة، بل يمكنك أن تختار صوت تنبيه وليس أذاناً ويمكنك جعل الإشعار صامتاً دون أي صوت، أيضاً يمكنك إيقاف التنبيه لصلاة معينة. آبل تتيح فقط 30 ثانية لصوت الإشعارت، لكن إذا قمت بالضغط على إشعار الصلاة سوف يظهر أذان بشاشة كاملة، والرائع أنه سوف يكون بنفس الصوت الذي اخترته وليس صوتاً ثابتاً لكل ثيم كما كان سابقاً.

في هذا التحديث يوجد تنبيه قبل الصلاة، لكن ميزة التنبيه لوقت الإقامة لم يتم تفعيلها بعد، ويمكنك في الوقت الحالي الضغط على الإشعار كما هو في الصورة والضغط على زر غفوة، والذي سوف يقوم بتنبيهك بعد عدد دقائق أنت حددته في الإعدادات، وأيضاً سوف يفعل ميزة الجزيرة الديناميكية وحالة النشاط، ولا تقلق قريباً نضيف إشعاراً لوقت الإقامة.

 

ميزات التحديث الجديد كثيرة، وسوف نعمل على نشر مقالات وفيديوهات نشرح فيها كل جديد في تطبيق إلى صلاتي


ملاحظة

لم نرد أن نقوم بعمل نسخة جديدة ونسيمها إلى صلاتي برو كما يفعل الكثير، رغم أن التطبيق فعلاً إصدار مختلف وليس مجرد اسم جديد، ونعلم أننا لن نسد تكلفة تحديث التطبيق بهذه الطريقة لأن الجميع بالفعل يملكه فهو يصبح مجانياً كل رمضان ولمدة شهر، ولا يوجد شخص على الكوكب ليس لديه هذا التطبيق، لذلك فقط المشتريات السابقة للثيمات لم تعد صالحة مع هذا التحديث و إذا اردت دعم التطبيق اشتري بعض الثيمات. وقريباً يكون هناك اشتراك فقط لدعم التطبيق ولمن أراد.

‎ElaSalaty: Muslim Prayer Times
المطور
تنزيل
الحمد لله، وله الفضل والنعمة، لم نكن أبداً نستطيع ضبط وقت صدور التطبيق بهذه الدقة، ولم نكن لنستطيع جعل التطبيق يعمل بهذه الجودة، حتى مع الأخذ بالأسباب فهناك العديد من القيم في المعادلة لا تحكم لنا فيها، لكن سبحان الله، فقط نسأل الله أن يديم علينا نعمته.

مقالات ذات صلة