أعلنت آبل عن مجموعة من المنتجات الجديدة (يمكنك قراءة الملخص من هنا) بدون مؤتمر أو ضجة إعلامية كما يحدث في العادة ولعل هذا الأمر يُخبرنا بأن تلك المنتجات لا تقدم الكثير ولهذا قررت الشركة أن الأمر لا يستحق إقامة مؤتمر مستقل له ومع ذلك كان آي-باد برو الجديد محل أنظار الجميع لأنه جاء ببعض التحديثات القوية وأهمها شريحة M2 التي تقدم أداء غير مسبوق واتصال لاسلكي فائق السرعة ولكن هل هذا يكفي من أجل الترقية، خلال السطور التالية سوف نتعرف على أبرز الاختلافات والفروقات بين آيباد برو 2021 بشريحة M1 وآيباد برو الجديد 2022 بشريحة M2 وبعدها يكون القرار لك.


التصميم

 لم يتغير التصميم كثيرا بين كلا الجهازين ولهذا سوف تجد الحواف السوداء الرقيقة والهيكل الألمنيوم المسطح مستطيل الشكل الموجود في طرز العام الماضي حتى إنهما يمتلكان نفس الأبعاد والوزن وحتى الألوان هي نفسها حيث يأتي كلا الجهازين باللون الفضي والرمادي الفلكي لذا لن يمكنك التمييز بين كلا الجهازين إذا وضعتهما بجانب بعضهما البعض.


الشاشة

شاشة آي-باد برو الجديد هي نفسها الموجودة في الإصدار السابق، حيث يأتي آيباد برو 2022 مقاس 11 بوصة بشاشة Liquid Retina بدقة 2388 × 1668 بيكسل، بينما يأتي الإصدار الأكبر حجمًا مقاس 12.9 بوصة مع نفس شاشة Liquid Retina XDR مقاس 12.9 بوصة بدقة 2732 × 2048 بيكسل وكلاهما يدعمان معدل تحديث 120 هيرتز وتقنية HDR10 و Dolby Vision، ليس هذا فقط، لا يزال الطراز مقاس 12.9 بوصة يتمتع بنفس درجة السطوع البالغة 1600 شمعة في المتر المربع بينما لا يزال الطراز مقاس 11 بوصة يتمتع بنفس درجة السطوع التي تبلغ 600 شمعة.


الأداء

الاختلافات بين آيباد برو 2022 وآيباد برو 2021 سوف تظهر في الأداء بفضل شريحة M2 والتي تعد أهم ترقية في الآيباد برو الجديد، ووفقا لآبل، تتميز شريحة M2 بوحدة معالجة مركزية ثمانية النوى توفر أداء أسرع بنسبة 15% مقارنة بشريحة M1، علاوة على ذلك، تتميز شريحة M2 أيضاً بنطاق ترددي يصل إلى 100GB/s، وهو أعلى بنسبة 50% من شريحة M1 أيضا المحرك العصبي الذي يضم 16 نواة في شريحة M2 يمكنه معالجة ما يصل إلى 15.8 تريليون عملية في الثانية وهو ما يفوق شريحة M1 بنسبة 40%، وبشكل عام، مع شريحة M2 سوف يكون الجهاز الجديد قادراً على التقاط فيديوهات ProRes وحتى نقل إشارات فيديو ProRes بشكل أسرع 3 مرات من الإصدار السابق الذي يعمل بشريحة M1.


 الكاميرا

يحتوي آي-باد برو الجديد على نفس الكاميرات الموجودة في طرز العام الماضي. تأتي الطرز الجديدة مع كاميرتين في الخلف، كاميرا واسعة بدقة 12 ميجابيكسل (فتحة عدسة ƒ/ 1.8) وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 10 ميجابيكسل (فتحة عدسة ƒ/ 2.4) مع مجال رؤية أوسع يصل إلى 125 درجة.

وفي الأمام، توجد كاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابيكسل (فتحة عدسة ƒ/ 2.4) مع مجال رؤية 122 درجة. ومن خلالها يمكن تسجيل فيديو بدقة 1080 بيكسل بمعدل 60 إطارًا في الثانية مع دعم ميزة التتبع التلقائي.

ومع ذلك، هناك ميزتان موجودتان في كاميرا آيباد برو الجديد، لن تجدها في كاميرا الإصدار السابق وهما تسجيل فيديوهات ProRes والوضع السينمائي ولهذا يمكن للكاميرا التقاط فيديو بدقة 1080 بيكسل أو 4k بمعدل يصل إلى 60 إطارًا في الثانية أو التقاط فيديو ProRes بدقة 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية.


الاتصال والبطارية

بالنسبة للاتصال اللاسلكي، تدعم طرز العام الماضي Wi-Fi 6 وبلوتوث  5.0 ولكن طرز آي-باد برو الجديد، تدعم أحدث جيل من الواي فاي والبلوتوث وهما Wi-Fi 6E وبلوتوث 5.3 وهذا يعني الحصول على سرعات اتصال فائقة لتصبح عمليات التنزيل أسرع لغاية 2.4Gb/s وأسرع مرتين من الجيل السابق وجميع الطرز تدعم شبكات الجيل الخامس.

وبالنسبة للبطارية هي نفسها في آي-باد برو 2021 وآي-باد برو 2022، ويأتي الطراز مقاس 11 بوصة ببطارية سعة 28.65 واط في الساعة بينما الطراز مقاس 12.9 بوصة فيأتي ببطارية سعة 40.88 واط في الساعة، والبطارية في جميع الطرز قادرة على العمل لمدة 10 ساعات من مشاهدة الفيديو أو تصفح الإنترنت عند الاتصال بشبكة واي فاي و 9 ساعات عند استخدام الباقة (البيانات الخلوية).


قلم آبل ولوحة المفاتيح

يدعم آي-باد برو الإصدار السابق والحالي، قلم آبل من الجيل الثاني ولوحة مفاتيح ماجيك، ولكن الإختلاف هنا أن الآي-باد برو الجديد يتمتع بميزة جديدة وهي التحويم بقلم آبل بفضل نظام التشغيل iPadOS 16 والذي يسمح للجهاز بإكتشاف قلم آبل من على بعد 12 مم فوق الشاشة وهذا يسمح للمستخدم بمعاينة ما يريده قبل القيام بذلك.

في النهاية، يمكن القول بأن آي-باد برو بشريحة M2 وآي-باد برو بشريحة M1 متشابهين في أغلب النقاط بدءا من التصميم والشاشة وحتى سعة البطارية، ولكن يتفوق آي-باد برو الجديد في نقطتين، الأولى وهي وحدة معالجة الرسومات والثانية هي الميزات الجديدة في الكاميرا، بخلاف ذلك، لن تجد فروقات أخرى بين جميع الطرز، لذا إذا كنت بحاجة إلى معالج رسوميات أقوى أو ترغب في تسجيل فيديوهات بجودة أعلى، حينها سيكون آي-باد برو الجديد بشريحة M2 هو الخيار الأنسب لك.

هل تخطط للترقية وشراء آي-باد برو الجديد، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

tomsguide

مقالات ذات صلة