قيمة آبل تجتاز جوجل وأمازون وفيسبوك مجتمعة، وأول نسخة حقيقية من الآي-فون القابل للطي، وأسبوع إضافي من اسأل آبل للمطورين، ووضع تسهيلات استخدام مخصص جديد، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


اشتراك تويتر بلو بقيمة 8 دولار

بعد تصريح ماسك بأن تويتر سيكون باشتراك، تم بالفعل تحديث عرض اشتراك Twitter Blueواستقر على سعر 8 دولار شهريًا، بدلاً من 20 دولار أرادها ماسك، والاشتراك الجديد ما يعد أغلى بـ 3 دولارات من السعر السابق البالغ 5 دولار شهريًا. وسيحصل المشترك على علامة توثيق زرقاء مثل المشاهير، بالإضافة إلى تقليل حجم الاعلانات إلى النصف قريباً، والقدرة على نشر مقاطع فيديو أطول والأولوية في الردود والإشارات وعمليات البحث، وفقاً لما ذكره موقع بلومبرج.

يتوفر تويتر بلو حالياً للمستخدمين في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلاندا والمملكة المتحدة، وذكر ماسك بأن الخدمة ستكون متاحة تدريجياً في جميع أنحاء العالم.


أوقفت آبل هذه المنتجات الخمسة في عام 2022

أعلنت آبل عن العديد من المنتجات الجديدة هذا العام، مثل Mac Studio و ساعة آبل الترا، لكنها أيضًا أوقفت إنتاج بعض الأجهزة المألوفة الأخرى. وهذه الأجهزة هي:

◉ جهاز آي-ماك مقاس 27 بوصة، والذي كان آخر طراز آي-ماك مزود بمعالج إنتل.

◉ كانت قد أعلنت آبل أنها ستوقف انتاج آي-بود تاتش في مايو الماضي، وتمت إزالة الجهاز بالفعل من موقع آبل على الويب في نفس الشهر. تم تقديم آي-بود لأول مرة في أكتوبر 2001، وكان أحد أكثر منتجات آبل شهرة.

◉ كذلك تم إيقاف إنتاج ساعة آبل Edition والتي تميزت بغلاف من الذهب أو السيراميك أو التيتانيوم. وتعتبر ساعة آبل الترا الآن  هي الطراز الوحيد الذي يوفر غلافًا من التيتانيوم.

◉ كذلك أوقفت آبل أيضاً إنتاج طراز تلفاز آبل HD القديم الذي تم طرحه لأول مرة في عام 2015، وكان سعره 149 دولارًا قبل أن يتم إيقافه، بينما يبدأ سعر تلفاز آبل 4K الجديد من 129 دولارًا.

كذلك أوقفت آبل إنتاج الشاحن المدمج مع الآي-فون 5 وات في الولايات المتحدة في شهر أغسطس تقريبًا. كان الشاحن مضمناً مع الآي-فون بداية من طراز آي-فون 3G إلى آي-فون 11.


مايكروسوفت تبدأ في طرح تكامل صور iCloud على ويندوز 11

أعلنت مايكروسوفت أن تكامل صور iCloud في تطبيق الصور على ويندوز 11 قد بدأ في الظهور مع تحديث للتطبيق على متجر مايكروسوفت. وتتوقع مايكروسوفت أن يكون التحديث متاحًا لجميع عملاء ويندوز 11 بحلول نهاية الشهر.

يتيح تكامل صور iCloud لمستخدمي الآي-فون الوصول إلى جميع صورهم في تطبيق الصور على ويندوز 11. وسيحتاج المستخدم إلى تنزيل تطبيق iCloud للويندوز من متجر مايكروسوفت، وتمكين مزامنة صور iCloud، وستظهر الصور في تطبيق الصور تلقائيًا.


تواطؤ أمازون وآبل لجعل الآي-فون والآي-باد أكثر تكلفة

في شكوى جديدة قدمتها شركة هاجينز بيرمان للمحاماة، إن آبل وأمازون لديهما اتفاقية غير قانونية تهدف إلى التهديد التنافسي لتجار آخرين، وهو انتهاك لقوانين مكافحة الاحتكار الاتحادية، حيث كان هناك حوالي 600 من البائعين الخارجيين لأجهزة آبل على متجر أمازون، وتم تقليصهم إلى سبعة فقط.

وكانت أمازون قد بدأت في التخلص من البائعين الخارجيين بعد أن وقعت صفقة 2019 مع شركة آبل للحد من عدد الموزعين في سوق أمازون إلى 20 لكل دولة. في المقابل، قدمت آبل لأمازون سعرًا مخفضًا للبيع بالجملة لأجهزة الآي-فون والآي-باد.

وتقول الدعوى القضائية أنه قبل الاتفاقية، كان بائعو الجهات الخارجية يقدمون “أسعارًا مخفضة للغاية” الأمر الذي لا يعجب آبل، على حد زعمهم.


آبل تضيف موردًا جديدًا لشاشات آي-فون 14 برو

بالإضافة إلى سامسونج بدأت شركة LG في تزويد آبل بشاشات OLED لآي-فون 14 برو  وآي-فون 14 برو ماكس، وفقًا لموقع ETNews الكوري. لكن من غير الواضح عدد الطلبات التي ستقسمها LG مع سامسونج، والتي كانت المورد الحصري لشاشات هذه الأجهزة حتى الآن.

يعمل تنويع الموردين على التقليل من المخاطر والمنافسة وإمكانية التفاوض على سعر أقل.


وضع تسهيلات الاستخدام المخصص في iOS 16.2

أطلقت آبل التحديث التجريبي الثاني من iOS 16.2 للمطورين يوم الثلاثاء الماضي، وسيتم إتاحته للجمهور في ديسمبر. واكتشف موقع 9to5Mac إن آبل تعمل على “وضع إمكانية الوصول “تسهيلات الاستخدام” المخصص” الجديد الذي سيوفر تجربة “انسيابية” للآي-فون والآي-باد.

على الرغم من أن كيفية عمل الميزة ليس واضحاً تمامًا، حيث لم يتم تمكينها للمطورين للاختبار. لكن تشير لقطات الشاشة إلى أن الوضع الجديد سيسمح للمستخدمين باستبدال شاشة القفل النموذجية والشاشة الرئيسية بعناصر واجهة مستخدم يسهل الوصول إليها، بالإضافة إلى إزالة شريط الدوك، وتبسيط الرسائل، وأيقونات كبيرة، ووضع جهات اتصال، وغير ذلك من المميزات.

ليس من المؤكد أن تضمن آبل الميزة الجديدة مع تحديث iOS 16.2.


الإنتاج الضخم لنظارة الواقع المختلط سيبدأ في مارس 2023

تمضي آبل قدمًا في تطوير نظارة الواقع المختلط مع شركة Pegatron لتكون الشريك الحصري للتجميع النهائي. ويتوقع التقرير أنه من المرجح أن يبدأ الإنتاج الضخم في مارس 2023 مع إمكانية الإعلان عنها في الشهر التالي. ويُقال إن الإنتاج الأولي محدود للغاية، مع سعر مرتفع.

وتشير التقديرات إلى أن الشحن السنوي سيصل إلى 2.5 مليون وحدة. وذكرت تقارير أخرى أن الشحن قد يصل إلى حوالي 0.7 إلى 0.8 مليون وحدة.


موقع إنستجرام يحصل على تصميم جديد

أعلن الرئيس التنفيذي لانستجرام Adam Mosseri عن العديد من الميزات الجديدة، بما في ذلك موقع الويب الذي تم إعادة تصميمه. يوصف التصميم المحدث بأنه أنظف وأسرع وأسهل في الاستخدام، مع تخطيط تم تصميمه للاستفادة من الشاشات الأكبر حجمًا. وقال موسيري إن إنستجرام يهدف إلى جعل الموقع “تجربة رائعة قدر الإمكان”.

كذلك إضافة منشورات مجدولة متاحة لجميع المستخدمين. باستخدام الخيار الجديد، يمكن لمستخدمي إنستجرام جدولة منشور حتى 75 يومًا مقدمًا.


آبل تطلق جلسة تفاعلية جديدة للمطورين

أعلنت آبل عن جلسة جديدة بعنوان “اسأل آبل” المصممة للسماح للمطورين بالحصول على المساعدة في تطوير التطبيقات من مهندسي وخبراء آبل. وكانت قد طرحت برنامج “اسأل آبل” لأول مرة  في أكتوبر الماضي، والآن تعلن عن أسبوع إضافي يمتد من 14 إلى 18 نوفمبر الجاري.

مع اسأل آبل، يمكن للمطورين الحصول على معلومات حول تنفيذ الميزات الجديدة التي تمت إضافتها في iOS 16 مثل الأنشطة المباشرة والجزيرة التفاعلية.

ويمكن للمطورين طرح أسئلة على أعضاء فريق آبل من خلال “أسئلة وأجوبة” من خلال منصة Slack أو في جلسات فردية مدتها 25 دقيقة أثناء وقت الدوام.

“اسأل آبل” هو برنامج مجاني والتسجيل متاح على موقع للمطورين.


آي-فون قابل للطي!

قام يوتيوبر صينياً بإنشاء آي-فون قابل للطي من خلال دمج المكونات الداخلية للآي-فون مع الهيكل القابل للطي لهاتف Motorola Razr، وتوصل في النهاية لآي-فون حقيقي قابل للطي.

قام اليوتيوبر بتفكيك كلا الجهازين، وإزالة جميع المكونات الداخلية لآي-فون ‌X وإعادة هندستها لتلائم داخل هيكل هاتف Motorola Razr القابل للطي.

وقام بتسمية الجهاز بآي-فون V، ويعمل بنظام iOS، وتنحني الشاشة إلى النصف.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل الإصدار التجريبي الثاني العام لتحديثات macOS Ventura 13.1 و iOS 16.2 و iPadOS 16.2 مع تطبيق Freeform ودعم شاشة خارجية لـ Stage Manager والمزيد.

◉ تخطط شركة TSMC، مورِّد شرائح آبل، لبناء مصنع آخر في ولاية أريزونا جنبًا إلى جنب مع مصنع بقيمة 12 مليار دولار التزمت به بالفعل في فينيكس، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

◉ أطلقت آبل تحديثًا جديدًا للبرامج الثابتة للجيل الثاني من سماعة AirPods Pro، ويعتبر هذا هو التحديث الثاني الذي تلقته السماعات منذ إطلاقها. لا توجد أي معلومات حول الميزات التي تم تضمينها في البرنامج الثابت المحدث، لذلك لا نعرف ما هو الجديد.

◉ أصدرت آبل تحديثات جديدة للبرامج الثابتة لسماعات Powerbeats Pro و Beats Fit Pro و Beats Studio Buds.

◉ وفقًا للمحلل مينج تشي كو، أصدرت آبل تعليماتها للمورد الصيني Goertek بتعليق تجميع الجيل الثاني من AirPods Pro بسبب مشكلات في الإنتاج.

◉ أصدرت آبل طلب إزالة لقناة يوتيوب شهيرة، Brendan Shanks، نشرت مقاطع كثيرة لمؤتمر آبل العالمي للمطورين، بموجب قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية. وتم تعطيلها الآن بعد أن تلقت ثلاثة انتهاكات لحقوق النشر.

◉ قالت آبل إنها تتوقع أن تكون شحنات آي-فون 14 برو و14 برو ماكس أقل مما كانت تتوقعه الشركة سابقًا بسبب قيود COVID-19 المؤقتة في مصنع Foxconn الرئيسي حيث يتم التجميع.

◉ قامت آبل هذا الأسبوع بتسوية دعوى قضائية مع سايمون لانكستر، الموظف السابق المتهم باستخدام منصبه داخل الشركة لسرقة “معلومات سرية تجارية حساسة” تم توفيرها لصحفي تقني.

◉ تجاوزت القيمة السوقية لشركة آبل هذا الأسبوع لفترة وجيزة قيمة الفابت “أم جوجل” وأمازون وميتا “فيسبوك” مجتمعين، وفقًا لبيانات السوق من Yahoo Finance، حيث بلغت القيمة السوقية لشركة آبل 2.307 تريليون دولار، مقابل 2.306 تريليون دولار للشركات السالف ذكرها.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9| 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24

مقالات ذات صلة