قريباً دعم التحميل الجانبي ومتاجر التطبيقات البديلة على الآي-فون، وسيتم إيقاف تطبيق مايكروسوفت Authenticator لساعة آبل، واطلاق النسخ التجريبية الأولى لتحديث iOS 16.3، وتيم كوك يشيد بسوني، وأخبار أخرى على الهامش، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


عملية إنقاذ مثيرة بسبب ميزة اكتشاف التصادم والاتصال بالقمر الصناعي

تعرض شخصان لحادث مروع على طريق أنجيليس فورست السريع في غابة أنجيليس الوطنية في ولاية كاليفورنيا، حيث انجرفت السيارة عن الطريق ووقعت على مسافة 150 متراً تقريباً، وعلى الفور اكتشف آي-فون 14 الذي كان بجعبة أحدهم التصادم ولعدم وجود تغطية في هذا المكان قام الشخص بتحرير نفسه من السيارة والاتصال بالقمر الصناعي، ثم إرسال رسالة إلى أحد مراكز آبل المختصة، وتم تحديد أماكنهم بدقة، ثم قام أحد الموظفين في خدمة طوارئ آبل بالاتصال بقسم شرطة مقاطعة لوس أنجلوس وطلب المساعدة لهؤلاء البؤساء، وعلى الفور توجهت إحدى الطائرات المروحية إلى مكان الحادث، ثم تم نقلهم إلى مستشفى محلي وتمت معالجتهم من إصابات خفيفة إلى متوسطة، وتم تسجيل عملية الإنقاذ بأكملها بالفيديو. وذكر فريق البحث والإنقاذ أنه تم تحديد خط عرض وخط طول دقيقين لماكن الحادث.


دعم مفاتيح الأمان المادية في تحديث iOS 16.3 و macOS Ventura 13.2 Betas

تقدم إصدارات iOS 16.3 و iPadOS 16.3 و macOS Ventura 13.2 التجريبية، دعمًا لمفاتيح الأمان المادية التي يمكن استخدامها كحماية إضافية لمعرف آبل، وقالت آبل إنها ستتوفر في عام 2023، مع إطلاق تحديث iOS 16.3، وستحل هذه المفاتيح محل رموز التحقق التي يتم إرسالها إلى أجهزة آبل عند تسجيل الدخول إلى جهاز آخر للمصادقة. وتقول آبل إن مفاتيح الأمان المادية توفر حماية قوية ضد التصيد الاحتيالي والوصول غير المصرح به إلى الحساب.

يمكن إعداد مفاتيح الأمان على الأجهزة التي تعمل بالنسخة التجريبية من خلال الإعدادات، ثم الدخول على حسابك، ثم مفاتيح الأمان، ثم اتباع التعليمات، وتدعم الآي-فون والآي-باد وأجهزة الماك وحالياً تدعم مفاتيح الأمان المعتمدة من FIDO.


تحديث جديد لتطبيق واتساب لتحسين مكالمات الفيديو ودعم 32 شخصاً، وميزة صورة في صورة

تم الإعلان عن هذه التحسينات في محاولة للتنافس مع التطبيقات الأخرى التي تدعم مكالمات الفيديو.

وأصبحت مكالمات الفيديو والصوت تدعم ما يصل إلى 32 شخصًا، أي أربعة أضعاف السابق والتي كانت ثمانية فقط، لبعض الوقت. وهو نفس العدد الذي يدعمه فيس تايم. وكذلك سيتم التركيز مع المتكلم وإظهار موجات الصوت بصورة أكبر إذا لم يكن يستخدم الكاميرا، وبالضغط المطول على أيقونة المتكلم يمكنك كتم الصوت أو مراسلته على انفراد، كذلك يمكنك مشاركة رابط المكالمة، تماماً مثل فيس تايم، كذلك يوجد إشعارات أثناء المكالمة لتنبيه المستخدمين عندما ينضم شخص جديد إلى مكالمة.

ويقوم التطبيق أيضاً باختبار ميزة صورة داخل صورة على iOS، وسيتم طرح الميزة على نطاق أوسع في عام 2023.


آبل تعمل على إضافة دعم للتحميل الجانبي ومتاجر التطبيقات البديلة في أوروبا

تخطط آبل للسماح لمتاجر تطبيقات بديلة على الآي-فون والآي-باد، وبذلك سيتم السماح بتنزيل التطبيقات دون الحاجة إلى استخدام متجر آبل، مما يعني أن المطورين لن يحتاجوا إلى دفع رسوم إلى آبل من 15 إلى 30%، لكن سيكون الدعم في أوروبا مبدئياً، بسبب القوانين هناك، وأمام آبل حتى 6 مارس 2024 للامتثال للقوانين الجديدة.

وإذا اتخذت إجراءات قانونية مماثلة في باقي الدول، فقد تتوسع متاجر التطبيقات البديلة خارج الاتحاد الأوروبي، وبدأت الولايات المتحدة في اتخاذ هذا الإجراء.

وقالت آبل إن التحميل الجانبي “تهدم حماية الخصوصية والأمان” التي يعتمد عليها مستخدمو الآي-فون، وهذا يجعل الأشخاص عرضة للبرامج الضارة وعمليات الاحتيال وتتبع البيانات وغيرها من المشكلات.


تيم كوك يشيد بالشراكة مع سوني

أشاد تيم كوك علنًا بالشراكة الناجحة لشركة سوني طويلة الأمد مع آبل في إنشاء مستشعرات كاميرا متطورة لأجهزة الآي-فون لأكثر من عقد من الزمان، وشكر فريق العمل على جهودهم المبذولة. الغريب، أن آبل لا تكشف عادةً عن صانعي المكونات المستخدمة في الآي-فون، إلا فيما يخص المعالج. تشير تغريدة كوك إلى أن شراكة آبل مع سوني لا تزال قوية، وقيل بأنه سيتم تجهيز طرازات آي-فون 15 للعام المقبل بأحدث مستشعرات الصور من سوني.

مقارنة بالمستشعرات القياسية، يضاعف مستشعر الصور من سوني إشارة التشبع في كل بكسل، مما يسمح له بالتقاط المزيد من الضوء لتقليل التعرض الناقص والتعرض المفرط، وهو قادر على تصوير وجه الشخص بشكل أفضل حتى مع الإضاءة الخلفية القوية.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل النسخة التجريبية الأولى من تحديثات iOS 16.3 و iPadOS 16.3 وwatchOS 9 وtvOS 16.2 وmacOS Ventura 13.2 للمطورين.

◉ تعطل متجر آبل عبر الإنترنت للعديد من المستخدمين حول العالم، وسرعان ما قامت آبل بإصلاح المشكلة.

◉ سيتم إيقاف تطبيق Microsoft Authenticator لساعة آبل في يناير القادم، والذي كان يستخدم في الأساس في iOS لتسجيل الدخول إلى حسابات مايكروسوفت مع تمكين التحقق من خطوتين، وقد حصل على تطبيق مصاحب لساعة آبل في 2018. والسبب في ذلك هو عدم توافقه مع ميزات أمان المصادقة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11

مقالات ذات صلة