بمرور الوقت نحتفظ بالكثير من الملفات على أجهزة الآي-فون الخاصة بنا وهذا يؤدي إلى التهام مساحة التخزين، وعندما تصبح مساحة الآي-فون ممتلئة تقريبا، لن تتمكن من ترقية نظام التشغيل أو تنزيل أي تطبيق أو لعبة أو حتى التقاط صورة أو تسجيل فيديو، حينها سيكون عليك استخدام أما الحل التقليدي وهو التخلص من بعض الملفات كبيرة الحجم أو الحل المدفوع وهو شراء طراز بمساحة أكبر أو الاعتماد على مساحة سحابية لتخزين ملفاتك أو يمكنك الاستفادة من الحل الثالث الذي سوف نستعرضه بعد قليل والذي سوف يعمل على تحرير مساحة التخزين في الآي-فون دون الحاجة لدفع الأموال أو حتى حذف أي شيء من على الجهاز.


تحرير مساحة الآي-فون

هل تعلم أن آبل استغرق منها الأمر حتى عام 2021 حتى تدرك أن مساحة 64 جيجابايت ليست كافية وأنها بحاجة لتقديم خيارات أكبر، هذا يعني أن هناك عدداً لا بأس به من المستخدمين الذين يعانون من انخفاض مساحة أجهزة الآي-فون الخاصة بهم، وحتى من يمتلكون طرز أحدث بمساحة كبيرة، سوف تتقلص مساحة التخزين لديهم بمرور الوقت، لذا بغض النظر عن الطراز الذي لديك، يمكنك الاعتماد على ميزتين في نظام تشغيل الآي-فون والتي سوف تساعد على تحرير مساحة الجهاز بدون حذف أي تطبيق أو ملف.


تحسين التخزين

في كل مرة تلتقط فيها صورة أو مقطع فيديو، يتم حفظها بجودتها كاملة على جهازك. وإذا كنت تلتقط صورًا وفيديوهات بأعلى دقة ممكنة، فهذا سوف يستنزف مساحة كبيرة لديك، ولك أن تتخيل، تسجيل فيديو لمدة دقيقة بجودة 4K وبمعدل 60 إطاراً في الثانية، يعني التهام 400 ميجابايت من مساحة الآي-فون، بالطبع يرغب العديد منّا في الاحتفاظ بالصور والفيديوهات التي تكون في الغالب لحظات مهمة وذكريات ثمينة مع من نهتم بهم.

وإذا كنت بحاجة لتفريغ مساحة التخزين في جهاز الآي-فون الخاص بك دون حذف الصور والفيديوهات، فإن أسهل طريقة للقيام بذلك، ستكون من خلال ميزة تحسين التخزين التي توفرها آبل لمستخدمي الآي-فون، وتعمل تلك الميزة على الاحتفاظ بصورك وفيديوهات بجودة أقل على الآي-فون، وفي الوقت نفسه يتم تخزين النسخ الأصلية لتلك الملفات بالجودة العالية في حسابك على آي-كلاود. ولتحسين الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك، انتقل إلى الإعدادات ثم الصور وقم بتمكين كل من صور آي- كلاود وتحسين تخزين الآي-فون.

بمجرد القيام بذلك، سيتم نقل جميع الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة إلى حساب آي-كلاود الخاص بك، بينما يتم الاحتفاظ بنسخ من تلك الملفات بحجم أصغر وبجودة أقل وهذا يعني توفير مساحة على الآي-فون دون الحاجة لحذف أي ملف من الجهاز.

ملحوظة: عندما تشترك في آي-كلاود، سوف تحصل على 5 جيجابايت مساحة مجانية، ويمكنك شراء مساحة إضافية تبدأ من 50 جيجابايت مقابل 19 جنيهاً مصرياً شهريا (3.69 درهم إماراتياً أو ريال سعودياً) وحتى 2 تيرابايت مقابل 190 جنيهاً مصرياً (37 درهماً إماراتياً أو ريال سعودياً).


 تفريغ التطبيقات

لا نستخدم جميع التطبيقات الموجودة على الآي-فون طوال الوقت، وهناك البعض الذي نستخدمه من حين لآخر ولكن ليس بشكل يومي، وكما نعرف، هناك عدد من التطبيقات التي تلتهم مساحة التخزين، لذا حان الوقت لإستخدام ميزة تفريغ أو إلغاء تحميل التطبيقات (Offload Apps) والتي سوف تمنحك مزيد من المساحة على جهاز الآي-فون الخاص بك.

ومن خلال تلك الميزة، يمكنك إزالة التطبيق لإتاحة سعة التخزين التي يستخدمها مع الاحتفاظ ببياناته على الجهاز، وعندما تقرر تحميله وتثبيته، سوف تتمكن من استعادة بياناته مجددا وللاستفادة من الميزة، اذهب للإعدادات ثم عام وبعدها مساحة تخزين الآي-فون، تحقق من التطبيقات التي تلتهم المساحة، وقم بإلغاء تحميلها من على جهازك، وتذكر بأن الميزة لا تعمل على بعض التطبيقات مثل الصور والرسائل.


في نهاية الأمر، تلك الميزتان في نظام الآي-فون سوف تمنحك مزيد من المساحة دون الحاجة إلى حذف أي ملفات من على الجهاز، ولكن إذا كانت المساحة لا تزال غير كافية، حينها سوف تحتاج إلى حذف التطبيقات الغير مستخدمة بشكل نهائي وأيضا التخلص من الصور والفيديوهات المكررة والرسائل القديمة وسجل الهيستوري والكوكيز في المتصفح ولا تنسى التخلص من الملفات الضخمة وهذه الخطوات من شأنها أن تمنحك المزيد من المساحة على جهاز الآي-فون الخاص بك.

ماذا تفعل مع مساحة التخزين الممتلئة في الآي-فون ؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

cnet

مقالات ذات صلة