آبل تعتمد Wi-Fi 6E في آي-فون 15، وAirTag خطر على الكلاب، وميزة اكتشاف التصادم تنقذ ضحايا في حادث، وهوم بود الجديدة تترك أثر على الأسطح الخشبية، وجوني إيف يصمم أنفاً أحمر يعتبر الأفضل في التاريخ، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


ساعة آبل الترا بشاشة أكبر بنسبة 10٪ تقريبًا

نقلاً عن مصادر صناعية، ذكرت أنه سيتم إصدار ساعة آبل الترا جديدة بشاشة أكبر مقاس 2.1 بوصة في عام 2024. تحتوي ساعة ألترا الحالية على شاشة مقاس 1.93 بوصة تقريبًا، لذا فإن طراز 2024 سيحتوي على شاشة أكبر بنسبة 10٪ تقريبًا ومن المحتمل أن تصبح أول ساعة لآبل يزيد حجم هيكلها عن 50 مم، ومن المتوقع أن تأتي بشاشة microLED، وهذا يعني سطوع أعلى واستهلاك طاقة منخفض وتباين محسن مقارنة بالساعات الحالية بشاشات OLED.


جوني إيف يصمم أنفاً مثالياً لجمعية خيرية بريطانية

ابتكر المصمم السابق لشركة آبل، السير جوني إيف، أنفًا أحمر جديدًا للاحتفال بيوم الأنف الأحمر Red Nose Day، هو حدث لجمع التبرعات تنظمه منظمة كوميك ريليف الخيرية أو جمعية الترويح الكوميدي، ويقام هذا الحدث سنويًا في المملكة المتحدة ودول أخرى، حيث يرتدي المشاركون أنوفًا حمراء، وتكون هناك أحداث كوميدية، وأنشطة ترفيهية، وتذهب التبرعات لدعم المشاريع في كل من المملكة المتحدة وللفقراء والمحرومين حول العالم.

الأنف مصنوع من 95٪ مواد نباتية وله تصميم ورق قابل للطي يبدأ على شكل هلال صغير مسطح ثم يصير كرة ورقية على شكل قرص العسل عند فتحه، ويتم تركيبه على الأنف، وله حقيبة صغيرة يحمل فيها.

وتم وصفت تصميم إيف بأنه “الأكثر دراماتيكياً منذ ظهور الأنف الأحمر لأول مرة في عام 1988”.


سامسونج تطلق هارد SSD محمول بسعة 4 تيرابايت

أعلنت سامسونج عن هارد (SSD) جديد بسعة 4 تيرابايت، وهو امتداد لسلسلة T7 بأحجام 1 و 2 تيرا بايت التي أطلقتها سامسونج في أبريل الماضي.

الهارد الجديد مقاوم للتلف، بسبب الغلاف المتين المصنوع من الألومنيوم وحاصل على تصنيف IP65 لمقاومة الماء والغبار، ومقاوم للسحق والسقوط من ارتفاع 2.75 متراً تقريباً. كما أنه محاط بغلاف خارجي مطاطي حول الألومنيوم يضيف مزيدًا من الحماية. ويحتوي على درع حراري مدمج للحماية ارتفاع درجة الحرارة.

يوفر الهارد الجديد سرعات قراءة تصل إلى 1050 ميجابايت / ثانية، وسرعات كتابة تصل إلى 1000 ميجابايت / ثانية.

يمكن شراء الهارد الجديد 4 تيرابايت من موقع سامسونج مقابل 430 دولارًا. ويمكنك شراء هارد 2 تيرابايت مقابل 180 دولارًا أو 1 تيرابايت مقابل 100 دولار.


آبل تعمل على لاب توب نوت بوك قابل للطي

اللاب توب سيأتي بمقاس 20.5 بوصة بشاشة من الحافة للحافة ويمكن طرحه بحلول عام 2025 بلوحة مفاتيح كاملة الحجم على الشاشة عند طيها أو استخدام لوحة مفاتيح خارجية، وسيكون هذا المنتج فئة جديدة تضاف إلى منتجات آبل.


عدسة بيرسكوب ستكون حكراً على آي-فون 16 برو ماكس

في شائعات مبكرة جداً، وفقاً للمحلل مينج تشي كو، أن آي-فون 16 ألترا أو برو ماكس أياً كأنه اسمه سيحصل على كاميرا منظار “بيرسكوب” بإمكانيات تقريب جديدة العام المقبل، وكانت هناك شائعات بأن هذه التقنية ستكون في آي-فون 15 برو ماكس فقط، وهذه التقنية ستكون نقلة للأمام في التصوير بأجهزة الآي-فون وتضمن التقريب بدون أي تأثير يذكر على جودة الصورة، جدير بالذكر أن هذه التقنية موجودة في هواتف أندرويد منذ فترة.


سماعة هوم بود الجديدة تترك أثراً على بعض الأسطح الخشبية

عندما تم إطلاق هوم بود لأول مرة في عام 2018، لوحظ أنها تترك أثراً لحلقات بيضاء على بعض الأسطح الخشبية، الأمر أثار ضجة حينها، والغريب أن هوم بود الجديدة أيضاً تترك أثراً مشابهاً، حيث أكد اليوتيوبر Marques Brownlee أن المشكلة لا تزال قائمة لكن بشكل قليل، وظهورها يستغرق وقتاً أطول.

وكانت آبل قد ردت في مستند دعم نُشر في عام 2018، حيث أقرت بأن السماعات تحتوي على قواعد سيليكون لإيقاف الاهتزاز ويمكن أن تترك أثراً خفيفاً على بعض الأسطح الخشبية نتيجة الزيوت بين قاعدة السيليكون وسطح الطاولة، وأنه بمسح السطح بقطعة قماش ناعمة مبللة أو جافة أو أي منظف قد يزيل هذه الآثار.


هاتف لا شيء 2 سيتم إطلاقه في الولايات المتحدة قريباً

قال كارل باي، المدير التنفيذي لشركة لا شي Nothing، إن الشركة ستجعل السوق الأمريكية ضمن أولويتها الأولى للإصدار الثاني من Nothing 2، من المقرر إصداره في وقت لاحق من هذا العام، وقال بأن الهاتف الجديد سيكون الهاتف أكثر تطوراً وذكاء.

ووفقًا لباي، تشير أبحاث الشركة إلى أن المستهلكين الأمريكيين يشعرون بالملل من الهواتف الحالية ويتطلعون لشيء جديد مختلف، ويعتقد أن تصميم أجهزة Nothing هو السبب الرئيسي لجعل مستخدمي الآي-فون يعودون مرة أخرى إلى الأندرويد وخاصة هواتف Nothing.


ميزة اكتشاف التصادم على آي-فون 14 تنبه الشرطة بوقوع حادث

وفقًا لشبكة ABC نيوز الأسترالية، اصطدمت شاحنة دفع رباعي بجذع شجرة في تسمانيا في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل. وبفضل ميزة اكتشاف التصادم على آي-فون 14 تم الاتصال تلقائياً بالشرطة القريبة والإبلاغ عن هذا الحادث على الفور، وتمكنت الشرطة من الوصول إلى مكان الحادث في غضون ثماني دقائق، وكان جميع الركاب الخمسة فاقدين للوعي، وتم نقلهم للمستشفى أحدهم كان في حالة خطيرة، وذكر في التقرير أن الوقت كان في صالحهم جداً. وأشاد الجميع بهذه الميزة الرائعة.


آبل تنتهك قوانين العمل الأمريكية بسبب تقييد موظفيها

قال المجلس الوطني لعلاقات العمل NLRB إن شركة آبل انتهكت قوانين العمل في الولايات المتحدة عندما أرسلت رسالة بريد إلكتروني تحذر الموظفين من تسريب معلومات سرية عن الشركة، وذكر المجلس، أن القواعد التي وضعتها آبل بشأن التسريبات، تعتبر تدخلاً أو تقييداً أو إجباراً للموظفين على فعل شيء أو عدم فعله، وعدم المرونة في ممارسة حقوقهم بموجب القانون الوطني لعلاقات العمل.

ويشير هذا القرار إلى بريد إلكتروني أرسله تيم كوك في نوفمبر 2021، وذكر فيه أن الأشخاص الذين يسربون معلومات سرية حول آبل لا ينتمون إلى الشركة، وقال بأن آبل ستفعل كل ما في وسعها لتحديد أولئك الذين يقومون بالتسريب.

لم يكن البريد الإلكتروني الخاص بتيم كوك يشير إلى تسريب معلومات عن إحدى المنتجات، ولكنه استهدف هؤلاء الذين شاركوا تفاصيل حول اجتماع يركز على المساواة في الأجور، والعمل من المنزل، وتطعيمات COVID، وغير ذلك.


تقرير يسلط الضوء على خطورة استخدام AirTags لتتبع الكلاب

قد تكون أجهزة AirTags مناسبة لتتبع الكلاب التي قد تفقد بطريقة أو أخرى، ولكن هناك مخاطر محتملة، فأثناء تلاعب الكلاب بها قد تبتلعها وهذا ما حدث مع كولن مورتيمر، قال إن الـ AirTag الخاصة بكلبه فقدت، وعندما تتبعها سمع صوتها يصدر من معدة الكلب، والأمر الجيد أن الكلب أخرجها في إحدى عمليات الإخراج وإلا قد يتطلب الأمر عملية جراحية، والعجيب أن AirTag كانت تعمل بشكل طبيعي.

ويبدوا أن حوادث ابتلاع أجهزة AirTags كثيرة فقد أبغ العديد من مستخدمي موقع Reddit عن حوادث مشابه، حتى إن دكتور بيطرياً قال إنه عالج ستة كلاب ابتلعت AirTag في الأشهر الثمانية عشر الماضية.


أخبار متفرقة

◉ من المقرر إطلاق الجيل الثاني من هوم بود غداً الجمعة، 3 فبراير، حيث سيتم تسليم الطلبات المسبقة وستكون متاحة للشراء في متاجر البيع بالتجزئة. إلا أن هناك من تسلم جهازه قبل يومين من الموعد المقرر عن طريق الخطأ.

◉ أوقفت آبل الرجوع لإصدار iOS 16.2 بعد إطلاق iOS 16.3 في 23 يناير، مما يجعل من المستحيل الرجوع إلى الإصدار السابق.

◉ وفقا لمينغ تشي كو، فإن آبل ستطلق جهاز آي-باد ميني جديد العام المقبل مع بدء الإنتاج الضخم في الربع الأول، وقال أيضاً إنها تعمل على إطلاق جهاز آي-باد قابل للطي مزودًا بمسند من ألياف الكربون في وقت ما من العام المقبل.

◉ اقترحت تقارير متعددة أن طرازات آي-فون 15 ستتبنى معيار Wi-Fi 6E الذي قدمته آبل في آي-باد برو وماك بوك برو، ويبدو أن هناك وثيقة مسربة تؤكد ذلك.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة