عندما تكون شخصاً مطلوباً للمراقبة، فإن واحد من أمن التطبيقات التي تستخدمها هو تطبيق رسائل iMessage والسبب أن شركة آبل قامت بتأمين تطبيق الرسائل iMessage بأدوات تشفير متقدمة، ورغم ذلك هناك طرق للتحايل على تطبيق الرسائل، وآبل تعمل دائماً على إغلاق هذه الطرق، وإحدى الخدع التي من الممكن أن يقع فيها الأشخاص هو التواصل معهم برقم شخص يعرفونه، ويظن أنه يتحدث معه، ولكن يكون المخترق على الجهة الأخرى، ولتفادي ذلك قامت آبل بتقديم ميزة جديدة اسمها “مفتاح جهة الاتصال” أو “iMessage Contact Key” بدأ من نظام iOS 17.2، وسوف نتعرف في هذا المقال على طريقة تفعيل هذه الميزة.


ما هي ميزة مفتاح جهة الاتصال في تطبيق رسائل iMessage

عند استخدام iMessage، يتم تشفير رسائلك من طرف إلى طرف بحيث لا يتمكن أي شخص آخر غيرك والشخص الذي تراسله – ولا حتى شركة آبل – من قراءتها في أثناء نقلها بين الأجهزة.

تحمي ميزة التحقق من مفتاح جهة اتصال محادثات iMessage بشكل متقدم أكثر وتساعد على التحقق من أنك تراسل الأشخاص الذين ترغب في مراسلتهم فقط.

يتم التحقق من مفتاح جهة اتصال iMessage تلقائيًا والتأكد من أنك تراسل الشخص الذي ترغب مراسلته. لكن الميزة تعمل في محادثات iMessage مع الأشخاص الذين قاموا أيضًا بتشغيل التحقق من مفتاح جهة اتصال iMessage ايضاً.

وسوف ستتلقى تنبيهًا إذا كان هناك خطأ في عملية التحقق. تساعد هذه التنبيهات في التأكد من أن حتى المخترق المتطور للغاية لا يمكنه انتحال شخصية أي شخص في المحادثة.


متطلبات تشغيل ميزة مفتاح جهة اتصال iMessage

لاستخدام التحقق من مفتاح جهة اتصال iMessage، تحتاج إلى:

  • iOS 17.2 وwatchOS 9.2 وmacOS 14.2 على جميع الأجهزة التي قمت بتسجيل الدخول إليها إلى iMessage باستخدام Apple ID الخاص بك
  • يتم تسجيل الدخول إلى iCloud وiMessage باستخدام Apple ID نفسه
  • تم تشغيل سلسلة iCloud على جميع الأجهزة
  • تشغيل المصادقة ذات العاملين لحساب Apple ID الخاص بك
  • رمز مرور أو كلمة سر لجميع أجهزتك

ملاحظة: عند تشغيل التحقق من مفتاح جهة اتصال iMessage على أحد أجهزة آبل الخاصة بك، يتم تشغيله لجميع الأجهزة التي قمت بتسجيل الدخول إليها باستخدام Apple ID الخاص بك.

عند تشغيل التحقق من مفتاح جهة اتصال iMessage، قد تتم مطالبتك بتحديث جميع أجهزتك إلى إصدار برنامج متوافق. إذا كان لديك جهاز لا يمكن تحديثه، فستحتاج إلى تسجيل الخروج من iMessage على هذا الجهاز قبل أن تتمكن من تشغيل التحقق من مفتاح جهة اتصال iMessage.


كيفية تشغيل التحقق من مفتاح جهة اتصال iMessage

  1. افتح تطبيق “الإعدادات” (أو إعدادات النظام على جهاز Mac)، ثم حدد اسمك.
  2. قم بالتمرير لأسفل ثم انقر على “التحقق من مفتاح الاتصال”.
  3. قم بتشغيل “التحقق” في iMessage وانقر على “متابعة”.

من iPhoneIslam.com، لقطة شاشة لتطبيق iMessage تعرض التحقق من جهة الاتصال على iPhone X.


كبف تعرف أنه الشخص الذي تتحدث معه هو نفس الشخص

تعرض صفحة “تفاصيل محادثة iMessage” حالة “التحقق من مفتاح جهة اتصال iMessage” لجهات الاتصال الخاصة بك.

للعثور على هذه الحالة، افتح رسالة مع جهة الاتصال الخاصة بك، وانقر على الاسم ثم قم بالتمرير لأسفل إلى “التحقق من مفتاح جهة الاتصال”.

من iPhoneIslam.com، يقدم iOS 11 ميزة iMessage جديدة تتيح للمستخدمين الوصول بسهولة إلى الرسائل المشتركة معهم من جهات الاتصال الخاصة بهم. هذه الميزة المريحة تجعل من السهل البقاء على اطلاع على المحادثات المهمة معه


هذه الميزة ليست للشخص العادي

لا تفعل هذه الميزة إلا إذا ظننت أن هناك من يتجسس عليك، أو هناك احتمال أن يتجسس عليك أحد، ولا تقل زوجتي تجسس علي لذلك سوف أفعل هذه الميزة، يجب أن تكون زوجتك تعمل في خلية اختراق عالمية تمول بملايين الدولارات حتى تستطيع أن تحصل على تقنية انتحال الشخصيات، ويجب أن تخترق شركات الاتصالات، ويكون لديها أدوات غير متاحة إلا عند منظمات التجسس الكبرى. ولو تزوجت امرأة بهذا الشكل أنصحك أن تهرب.

لا مزاح، هذه لتقنية فقط لأصحاب المناصب الرفيعة، والأشخاص الذين لديهم أسرار الدولة وغيرهم، ليست لنا كمستخدمين عاديين ينشرون مكانهم على منصات التواصل الاجتماعي في كل لحظة. شخصياً لن أفعل هذه الميزة، لأن كل من أتواصل معه يجب أن يكون قد فعلها، واحتاج أن أرقي كل أجهزتي، وحس أمني عالي لا يتوافق مع أسلوب حياتي.

لماذا نشارك معكم هذه الميزة إذاً، ببساطة لأنه علم، ويجب أن تتعلم كل شيء حتى ولو تستفيد منه الآن قد تستفيد منه لاحقاً، أو تفيد شخصاً ما، فما رأيك في هذه الميزة؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة