آي-فون SE 4 ببطارية آي-فون 14 وتصميم جديد، وترقية كبيرة لميكروفون آي-فون 16 لتعزيز الذكاء الاصطناعي لسيري، وفريق شاشات سامسونج جاهز لشاشات آبل القابلة للطي، وعودة iMessage لنظام Beeper Mini على الأندرويد مرة أخرى، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


عمالقة التكنولوجيا يتحدون ضد هيمنة آبل

من iPhoneIslam.com، شعارات Google meta quacom على خلفية بيضاء.

تعاونت مجموعة من شركات التكنولوجيا، بما في ذلك جوجل وميتا وكوالكوم، ولينوفو، و Nothing و Opera وغيرهم لإنشاء تحالف يسمى “تحالف الأنظمة البيئية الرقمية المفتوحة (CODE)” من أجل جعل منصات وأنظمة التكنولوجيا في أوروبا أكثر انفتاحًا، وهو ما يعني في الأساس منح المستخدمين والمطورين المزيد من الحرية في اختيار كيفية استخدامها. ويبدو أن هذا وسيلة لتحدي شركة آبل، التي تعرضت لانتقادات بسبب سيطرتها على متجر التطبيقات الخاص بها والخدمات الأخرى. وتدفع قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة أيضًا نحو المزيد من الانفتاح، لذا تريد منظمة CODE العمل مع صناع السياسات وغيرهم للتأكد من أن هذه القواعد تؤدي إلى تغييرات حقيقية في أوروبا. باختصار، إنها معركة بين عمالقة التكنولوجيا ضد من يحاول السيطرة على العالم الرقمي، وتحاول أوروبا التأكد من أن الجميع يلعبون بشكل عادل.

هذه المبادرة هي استجابة لقواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة مثل قانون الأسواق الرقمية (DMA)، الذي يصنف شركات التكنولوجيا الكبرى على أنها “حراس البوابة” ويطلب منهم فتح خدماتهم. ومن المتوقع أن يتم إجبار آبل على إجراء تغييرات كبيرة، مثل السماح لمتاجر تطبيقات الطرف الثالث، والتحميل الجانبي، وتمكين المطورين من استخدام أنظمة دفع بديلة، وغير ذلك، لتعزيز الانفتاح الرقمي وقابلية التشغيل البيني في أوروبا، بما يتماشى مع قانون الأسواق الرقمية وتشريعات الاتحاد الأوروبي المستقبلية.


شركة TSMC تعرض النموذج الأولي لمعالجات 2 نانومتر

من iPhoneIslam.com، شعار التفاحة على خلفية سوداء.

عرضت شركة TSMC التايوان نموذجًا أوليًا لمعالجات 2 نانومتر الخاصة بأجهزة آبل، والتي من المتوقع استخدامها في أجهزة عام 2025. وتتفوق شرائح 2 نانومتر هذه على شرائح 3 نانومتر الحالية من حيث كثافة الترانزستور والأداء والكفاءة. وتعمل آبل بشكل وثيق مع شركة TSMC على هذه التقنية، والتي تعد ضرورية لرقائق السيليكون المستقبلية، فضلاً عن التقدم في مراكز البيانات والذكاء الاصطناعي. تمت مشاركة نتائج الاختبار لمعالجات النموذج الأولي 2 نانومتر مع آبل وعملاء مهمين آخرين.


إيبك جيمز تفوز بدعوى مكافحة الاحتكار ضد متجر جوجل بلاي

من iPhoneIslam.com، Fortnite APK وزارة الدفاع APK وزارة الدفاع APK وزارة الدفاع APK وزارة الدفاع أ.

فازت Epic Games بقضية قانونية ضد جوجل. قررت هيئة المحلفين بالإجماع أن جوجل أساءت استخدام سلطتها من خلال احتكار متجر التطبيقات الخاص بها وفرض رسوم عالية على المطورين تصل إلى 30% على عمليات الشراء داخل التطبيق، على غرار متجر تطبيقات آبل. واعتبر هذا غير عادل وغير تنافسي.

اتهمت Epic Games شركة جوجل بربط متجر التطبيقات وخدمات الدفع بشكل غير قانوني، مما أجبر المطورين على استخدام كليهما. ووافقت هيئة المحلفين أيضًا على أن اتفاقيات جوجل مع المطورين كانت غير عادلة، وأن Epic عانت بسبب تصرفات جوجل، حيث أزالت Fortnite بعد أن سمحت Epic للاعبين بتجاوز نظام الشراء داخل متجر جوجل بلاي. وجدت هيئة المحلفين أن هذا تكتيك غير عادل لخنق المنافسة.

قد يكون لهذا القرار عواقب مهمة على كيفية تنظيم متاجر التطبيقات، وخاصة متجر تطبيقات آبل. وتخطط جوجل لاستئناف القرار. ويأتي ذلك بعد قضية مماثلة بين Epic وآبل في عام 2021، حيث فازت بها آبل. طلبت Epic من المحكمة العليا إعادة النظر في أجزاء من القضية المرفوعة ضد شركة آبل، وستقرر المحكمة في الأشهر المقبلة ما إذا كانت ستستمع إلى هذه الطعون.


عودة iMessage لنظام Beeper Mini على الأندرويد مرة أخرى

لمن لا يعرف قصة استخدام رسائل iMessage على الأندرويد عليه أن يتابع هذا المقال – رابط – فبعد أن قامت آبل بغلق الثغرة وحظر استخدامه على تطبيق Beeper Mini للأندرويد، أعلن المطورون عن نسخة معدلة مع تغييرات كبيرة. حيث يتطلب الإصدار الجديد من المستخدمين تسجيل الدخول باستخدام حساب آبل، وهي خطوة لم تكن ضرورية في الإصدار السابق. بالإضافة إلى ذلك، يتم الآن إرسال جميع رسائل iMessages واستلامها عبر عنوان بريد إلكتروني بدلاً من رقم الهاتف، على الرغم من أن إصلاح هذه المشكلة قيد التقدم.  قرر مطورو Beeper Mini، الذين واجهوا عدم استقرار التطبيق، جعله مجانيًا مؤقتًا، وسيعيدون نموذج الاشتراك بمجرد تحقيق الاستقرار. فهو مجاني الآن لحين إشعار آخر.


شركة شاشات سامسونج جاهزة لشاشات آبل القابلة للطي

من iPhoneIslam.com، Xiaomi redmi note ii – عرض ثلاثي الأبعاد.

أعادت شركة Samsung Display، موردة الشاشات لشركة آبل، تنظيم فريقها الخاص بأعمال آبل لتحسين الكفاءة في تطوير الشاشات القابلة للطي، متوقعة دخول آبل إلى سوق هذه الأجهزة قريباً. وبحسب ما ورد تعمل كل من Samsung Display وLG Display على مشاريع تتعلق بمنتجات آبل القابلة للطي، مع الإشارة إلى شاشات بحجم 20.25 بوصة، على الرغم من أنه من غير الواضح كيف سيتم استخدام هذا الحجم. تستكشف شركة آبل تقنية الشاشات القابلة للطي، وكانت هناك تقارير عن قيام سامسونج بتقديم عينات لشركة آبل في عام 2020. وتشير التوقعات السابقة للمحللين إلى احتمال إصدار آي-فون قابل للطي في عام 2024، لكن ذكر محللين أمثال مينج تشي كو وخبير الشاشات روس يونج إلى أنه من المرجح أن يحدث ذلك في عام 2025 أو بعد ذلك.


آبل تقوم بترقية ميكروفون آي-فون 16 لتعزيز الذكاء الاصطناعي لسيري

من iPhoneIslam.com، يظهر هاتف iPhone XS وXS Max، بالإضافة إلى هاتف آي فون 16، بجانب بعضهما البعض.

وفقًا للمحلل مينج تشي كو، تخطط آبل لترقية كبيرة لميكروفون آي-فون 16 لتعزيز تجربة سيري التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. يقترح كو أن تعزيز ميزات الأجهزة والبرامج في سيري أمر بالغ الأهمية لتعزيز المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي، لا سيما مع تكامل نماذج اللغات الكبيرة (LLMs). ستركز ترقية الميكروفون على تحسين نسبة الإشارة إلى الضوضاء، وهي مواصفات رئيسية من المتوقع أن تعزز تجربة سيري بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، سيكون للميكروفون الجديد مقاومة محسنة للماء. يتماشى تقرير كو مع المؤشرات السابقة التي تشير إلى أن آبل تهدف إلى جعل ميزات سيري المتقدمة نقطة بيع مركزية لآي-فون 16. يعد دمج الذكاء الاصطناعي التوليدي وLLMs، إلى جانب ميزات الذكاء الاصطناعي الحصرية المحتملة على الجهاز لنماذج آي-فون 16، جزءًا من خطة آبل الإستراتيجية. تم تحديد شركتي AAC وGoertek باعتبارهما موردي الميكروفون لآي-فون 16، حيث توقع كو زيادة كبيرة في الإيرادات والأرباح لكلا الشركتين بسبب ترقية المواصفات.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت آبل أنها وسعت برنامج الإصلاح الذاتي ليشمل تشكيلة آي-فون 15 ونماذج ماك المدعومة بشرائح M2، بما في ذلك ماك بوك برو مقاس 14 و16 بوصة، وماك بوك Air مقاس 15 بوصة، وماك ميني، وماك برو، وستوديو ماك. والخدمة متاحة لمستخدمي آبل في 24 دولة أوروبية إضافية، بما في ذلك كرواتيا والدنمارك واليونان وهولندا والبرتغال وسويسرا. ومع هذا التوسع الأخير، أصبح برنامج Self Service Repair يدعم الآن 35 منتجًا من منتجات آبل في 33 دولة و24 لغة.

◉ طرحت آبل تحديثًا تجريبيًا جديدًا للبرامج الثابتة لسماعات AirPods برو الأصلية وAirPods 2 وAirPods 3 وAirPods ماكس. لا تقدم آبل غالبًا أي تفاصيل أو ملاحظات حول الميزات التي قد يتم تضمينها في هذا التحديث.

◉ آبل تطلق النسخة التجريبية الأولى من تحديثات iOS 17.3 وiPadOS 17.3 وmacOS Sonoma 14.3 وtvOS 17.3  وwatchOS 10.3 للمطورين

◉ أخرت شركة آبل ميزة AirPlay لأجهزة تلفاز غرف الفنادق، والتي كان من المتوقع أصلاً في وقت لاحق من هذا العام، إلى تحديث في عام 2024، دون تحديد إطار زمني محدد. تعد هذه الميزة، التي تسمح لمستخدمي الآي-فون ببث المحتوى لاسلكيًا إلى أجهزة تلفاز الفندق عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة، جزءًا من iOS 17.

من iPhoneIslam.com، هاتف iPhone عليه رمز الاستجابة السريعة.

◉ لا مزيد من شراء الأفلام والبرامج التلفزيونية من خلال iTunes حيث قامت آبل بنقلها إلى تطبيق تلفاز TV في تحديث iOS 17.2.

◉ سيترك تانج تان، نائب رئيس تصميم منتجات الآي-فون وساعة آبل وسماعات AirPods، الشركة في خطوة من شأنها أن تؤدي إلى تغييرات في مجموعة هندسة الأجهزة. ومن المقرر أن يغادر تان شركة آبل في فبراير. ووصف موظفو آبل رحيل تان بأنه “ضربة” لأنه مسؤول عن اتخاذ قرارات حاسمة بشأن ‌أجهزة آبل ويتمتع فريقه بالتحكم في ميزات المنتج وتصميمه.

◉ من المتوقع أن يأتي آي-فون SE 4 مزوداً بنفس بطارية آي-فون 14، مما يوفر زيادة كبيرة في السعة تزيد عن 1250 مللي أمبير مقارنة بجهاز آي-فون SE 3 الحالي، وكذلك إطالة عمر البطارية. وسيحتوي آي-فون SE 4 على تصميم جديد يعتمد على آي-فون 14 وزر إجراء ومنفذ USB-C. لكن قد تتغير الخطط قبل إصدار الجهاز.

من iPhoneIslam.com، جهاز iphone xr عليه شعار se 4.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15

مقالات ذات صلة