آي-فون يسقط من ارتفاع 5 كيلومترات تقريباً، والمرآة السحرية، واستمرار تراجع مبيعات الآي-فون في الصين أمام هواوي، وآبل تطلب من مطوري نظارة فيجن برو تجنب ذكر “VR” أو غيره من المصطلحات الشهيرة، ونظارة آبل فيجن برو تأتي بـ 16 جيجابايت رام وسعة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تبدأ في إرسال مدفوعات تسوية مشكلة إبطاء الآي-فون

في عام 2020، وافقت آبل على دفع ما يصل إلى 500 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية جماعية في الولايات المتحدة، والمعروفة باسم “BatteryGate”، متهمة الشركة بإبطاء بعض طرازات الآي-فون سرًا بدون الرجوع إلى موافقة المستخدمين. في الآونة الأخيرة، بدأت عمليات الدفع، حيث تلقى أفراد مبلغ 92.17 دولارًا كجزء من التسوية. نشأت الدعوى القضائية في ديسمبر 2017، بعد اعتراف آبل بإبطاء أداء الآي-فون لمنع عمليات الإغلاق غير المتوقعة بسبب تقادم البطاريات. ونفت آبل ارتكاب أي مخالفات قانونية، لكنها وافقت في النهاية على تسوية هذه النزاعات القضائية الطويلة والمكلفة. وشملت التسوية المقيمين في الولايات المتحدة الذين يمتلكون آي-فون متضرر. ولا تزال آبل تستخدم نظام إدارة الأداء على آي-فون 6 والموديلات الأحدث.


قد تواجه آبل قريبًا دعوى قضائية “كاسحة” لمكافحة الاحتكار

من iPhoneIslam.com، ابل ايفون xs, xs max, xs, xr, xs max, xs, x.

تقترب وزارة العدل الأمريكية من استكمال التحقيق في الممارسات التجارية لشركة آبل، مما قد يؤدي إلى رفع دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار في النصف الأول من عام 2024. وينصب تركيز التحقيق على كيفية سيطرة آبل على كل من الأجهزة والبرامج وخلق تحديات غير عادلة للمنافسين والشركات، ما ينتج عنه حبس المستخدمين في نظام آبل. تمت دراسة موضوعات مختلفة، مثل كيفية عمل ساعة آبل بشكل أفضل مع أجهزة الآي-فون مقارنة بالساعات الذكية الأخرى، وكيف تمنع آبل المنافسين من iMessage وجعله حصرياً لها فقط، ومتجر التطبيقات والتحميلات الخارجية، والقيود المفروضة على تطبيقات الألعاب السحابية، وتأثير شفافية تتبع التطبيقات، وكيف تمنع الشركات المالية الأخرى من تقديم خدمات مشابهة لآبل باي، وهلم جرا.

إذا تم رفع دعوى قضائية، فقد يؤدي ذلك إلى معركة قانونية طويلة ومرهقة ومكلفة. بالإضافة إلى ذلك، تتعامل آبل أيضًا مع قضايا مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، وقانون الأسواق الرقمية، بخصوص إجراء تغييرات على متجر التطبيقات والخدمات الأخرى.


تيم كوك يجتمع مع رئيس مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل

من iPhoneIslam.com، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، صنع بواسطة تيم كوك من شركة أبل، يقف لالتقاط صورة في أحد الأحداث.

ومن المقرر أن يجتمع تيم كوك، مع مارجريت فيستاجر، رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، هذا الأسبوع “اليوم وغداً” في سان فرانسيسكو وبالو ألتو. ومن المقرر أن تلتقي بالرؤساء التنفيذيين لشركة ألفابيت وبرودكوم وإن نفيديا، و OpenAI.

وستركز المناقشات على سياسة المنافسة الأوروبية والتنظيم الرقمي. ويأتي الاجتماع وسط خلافات مختلفة بين شركة آبل والاتحاد الأوروبي، بما في ذلك حل محتمل لنزاع مكافحة الاحتكار فيما يتعلق بمنافسي آبل باي واستخدام تقنية NFC للمدفوعات غير التلامسية. وتواجه شركة آبل تحديات أخرى في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك نزاع ضريبي بقيمة 14 مليار دولار وتأثير القواعد الجديدة مثل قانون الأسواق الرقمية (DMA)، الذي يصنف شركات التكنولوجيا الكبرى على أنها “حراس البوابة” والذي قد يفرض تغييرات على متجر التطبيقات، وفيس تايم، وسيري في أوروبا. ومن المتوقع أن يتم إجبار آبل على السماح لمتاجر تطبيقات الطرف الثالث وتطبيقات التحميل الجانبي وأنظمة الدفع البديلة، مثل منح المطورين القدرة على الترويج لعروضهم خارج ‌‌‌‌‌متجر التطبيقات واستخدام أنظمة الدفع التابعة لجهات خارجية.


الإعلان عن هواتف سامسونج S24 المزودة بالذكاء الاصطناعي المحسّن في 17 يناير

أعلنت سامسونج عن حدثها Unpacked 2024 المقرر عقده في 17 يناير في سان خوسيه، كاليفورنيا. ومن المتوقع أن يكشف الحدث عن هواتف S24 الرائدة، التي تنافس بشكل مباشر هاتفي آي-فون 15 وآي-فون 15 برو. يقترح الإعلان التشويقي التركيز على “عصر جديد من الذكاء الاصطناعي للهواتف المحمولة”، ويعد “بتجربة الهاتف المحمول الأكثر ذكاءً حتى الآن”. تتضمن الشائعات حول طراز S24 ألترا كاميرا بدقة 200 ميجابكسل معززة بالذكاء الاصطناعي قادرة على تحديد الأشياء وترجمة اللغة في الوقت الفعلي. وقد يتميز الهاتف بتصميم شاشة أكثر تسطحاً، ذات انحناء قليل عند الحواف بخلاف السابق، ذات شكل مربع وإطار من التيتانيوم، على غرار ‌آي-فون 15 برو “يسخرون منك وبعدها يقلدونك“. تشمل الميزات الأخرى المشاع عنها عدسة مقربة بدقة 50 ميجابكسل 5x ودعم Wi-Fi 7 وخيارات ألوان متنوعة. سيقام الحدث في تمام الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ أو 6:00 مساءً بتوقيت القاهرة، حيث سيتمكن العملاء من طلب الأجهزة مسبقًا وحجزها مقابل تخفيض بقيمة 50 دولارًا يمكن توفيرها لشراء ملحقات إضافية.

لتفاصيل أكثر، يمكنك مشاهدة هذا الفيديو:


نظارة آبل فيجن برو تأتي بـ 16 جيجابايت رام وسعة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت

وفقاً لمعلومات في ملفات Xcode 15.2 والذي يدعم رسمياً رسميًا تطوير تطبيقات VisionOS، يقال إن نظارة آبل فيجن برو ستكون مزودة بذاكرة وصول عشوائي “رام” بسعة 16 جيجابايت. ويؤكد التقرير الصحفي لشركة آبل على أن نظارة فيجن برو سيتم تشغيلها بواسطة شريحة M2 للحصول على أداء قوي. بالإضافة إلى ذلك، ستحتوي على شريحة R1 الجديدة كليًا التي “تعالج المدخلات من 12 كاميرا وخمسة أجهزة استشعار وستة ميكروفونات” لجعل المحتوى يبدو وكأنه يظهر أمام أعين المستخدم مباشرة،

تم التأكيد على أن السعر المبدئي لنظارة آبل هو 3499 دولارًا في الولايات المتحدة مع سعة تخزين تبلغ 256 جيجابايت، ويبدو أن هذه الصياغة تشير ضمنًيا إلى أن خيارات سعة التخزين الأعلى ستكون متاحة أيضًا قد تصل إلى 1 تيرابايت.

ستبدأ الطلبات المسبقة لنظارة آبل فيجن برو يوم الجمعة 19 يناير الساعة 5 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ أو الساعة 3:00 مساءً بتوقيت القاهرة، مع إطلاق النظارة يوم الجمعة 2 فبراير في الولايات المتحدة. وقد أشارت آبل إلى أنها ستكون متاحة لاحقًا في بلدان إضافية في وقت لاحق من هذا العام. ولم تشارك آبل المواصفات الفنية الكاملة لنظارة آبل فيجن برو بعد.


آبل تطلب من مطوري نظارة فيجن برو تجنب ذكر “VR” أو غيره من المصطلحات الشهيرة

تطلب آبل من المطورين تجنب استخدام مصطلحات مثل “AR” للإشارة إلى “الواقع المعزز Augmented Reality”، أو “VR” للإشارة إلى “الواقع الافتراضي Virtual Reality”، أو “XR” للإشارة إلى “الواقع الممتد Extended Reality”، أو “MR” للإشارة إلى “الواقع المختلط Mixed Reality” عند إدراج تطبيقاتهم على متجر نظام VisionOS الخاص بالنظارة. وبدلاً من ذلك، يمكن استخدام مصطلح “الحوسبة المكانية Spatial Computing” لوصف تطبيقاتهم. تعد هذه الخطوة جزءًا من إستراتيجية آبل لتمييز نظارة فيجن برو عن المنتجات الأخرى في مجال الواقع الافتراضي والمعزز وإنشاء هويتها الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك، تنصح آبل المطورين بعدم الإشارة إلى نظارة فيجن برو على أنها “سماعة رأس Headset” عامة، ولكن باستخدام المصطلح المحدد “Apple Vision Pro”. وتتحول الشركة تدريجياً من “Apple Vision Pro” إلى “Apple Vision” في علامتها التجارية، مما يشير إلى التطوير المحتمل لخط إنتاج “Vision” أوسع.


“اختراق” AirDrop من قبل السلطات الصينية لتحديد المرسلين

تشير التقارير إلى أن مؤسسة صينية مدعومة من الدولة، تدعي أنها تمكنت من اختراق ميزة AirDrop. ومن شأن هذا الاختراق المزعوم أن يسمح للسلطات بتحديد المرسلين الذين يشاركون “محتوى غير مرغوب فيه”. على الرغم من ترويج آبل لأمن AirDrop من خلال تشفير Transport Layer Security (TLS)، تدعي المؤسسة أنها تجاوزت هذا التشفير وقامت بتحليل سجلات الآي-فون للكشف عن معلومات تعريفية حول مرسلي محتوى AirDrop. وبحسب ما ورد ساعد الخلل الأمني ​​المزعوم سلطات الأمن العام في تحديد المشتبه بهم جنائيًا الذين يستخدمون AirDrop لتوزيع محتوى غير قانوني.

هذه ليست المرة الأولى التي تثار فيها المخاوف بشأن أمن AirDrop. ففي أبريل 2021، اكتشف باحثون ألمان ثغرة تتعلق بآليات المصادقة المتبادلة، والتي يمكن أن تكشف معلومات خاصة. وتم إبلاغ شركة آبل بهذا الخلل في مايو 2019، لكنها لم تعالجه على الفور.

تم تقييد استخدام AirDrop في الصين في نوفمبر 2022، حيث تم قصره على جهات الاتصال فقط بشكل افتراضي وتقييد خيار تمكين AirDrop لـ “الجميع” بـ 10 دقائق. مع إطلاق iOS 16.2، قامت آبل بتوسيع قيود AirDrop على مستوى العالم لتقليل محتوى البريد العشوائي المنتشر في المناطق المزدحمة مثل مراكز التسوق والمطارات.


آبل تشارك إعلان “استعد” الجديد قبل إطلاق نظارة فيجن برو

شاركت آبل إعلانًا جديدًا بعنوان “Get Ready” أو “استعد”، يروج للإطلاق القادم لنظارة آبل فيجن برو. يعرض الإعلان شخصيات سينمائية وبرامج تلفزيونية بارزة ترتدي الأقنعة والنظارات وغيرها من الملحقات المماثلة، واستعانت بمشاهد من عدة أفلام شهيرة مثل Star Wars، و Up، و Iron Man و Back to the Future و Ant-Man وغيرها، بالإضافة إلى لقطة نظارة آبل فيجن برو الحقيقية. وينتهي الفيديو بشعار “استعد”، حيث من المقرر إطلاق نظارة آبل فيجن برو  في 2 فبراير القادم.


أكثر من 150 فيلمًا ثلاثي الأبعاد وألعابًا مكانية قادمة إلى نظارة فيجن برو

من iPhoneIslam.com، رجل يجلس أمام التلفاز في غرفة المعيشة.

تعد نظارة آبل فيجن برو بتجربة ترفيهية محسنة مع أكثر من 150 خيارًا للأفلام والبرامج التلفزيونية ثلاثية الأبعاد المتاحة من خلال تطبيق آبل TV. على الرغم من توافقه مع أي محتوى في التطبيق، فقد تم تحديث عناوين محددة لتقديم تجربة ثلاثية الأبعاد غامرة. تتميز نظارة آبل فيجن برو بدقة 4K لكل عين ودعم HDR، مما يجعل المحتوى غير ثلاثي الأبعاد يظهر على شاشة واسعة بشكل ملحوظ. تقدم آبل تنسيقًا جديدًا، وهو Apple Immersive Video، الذي يتميز بتسجيلات فيديو ثلاثية الأبعاد بدقة 8K بزاوية 180 درجة مع الصوت المكاني، مما يوفر تجارب تفاعلية مثل “لقاء الديناصورات”. يمكن لعشاق الألعاب الاستمتاع بدعم أكثر من 250 عنوانًا على آبل آركيد، بما في ذلك الألعاب المكانية المصممة للاستفادة من قدرات فيجن برو للحصول على تجارب لعب فريدة.


استمرار تراجع مبيعات الآي-فون في الصين أمام هواوي

من iPhoneIslam.com، شخص يحمل هاتف هواوي في أحد المتاجر.

تشهد مبيعات الآي-فون في الصين انخفاضًا كبيرًا وربما يستمر هذا الانخفاض هذا العام، بينما ترتفع مبيعات هواوي بفضل هواتفها الجديدة Mate 60. وجاء في التقرير، أن شركة آبل عانت في ديسمبر من انخفاض بنسبة 30٪ على أساس سنوي في مبيعات ‌الآي-فون في البلاد، بينما نمت بقية السوق، حيث شهدت شركة هواوي أسرع نمو بفضل تشكيلة هواتف Mate 60 وخاصة هاتف Mate 60 برو الذي تم إصداره في سبتمبر قبل اطلاق آي-فون 15، ويستخدم هاتف هواوي معالجًا جديدًا صيني الصنع بدقة تصنيع 7 نانومتر مصممًا للسوق المحلية.

ووفقاً للتقديرات فقد شحنت هواوي 35 مليون هاتف ذكي العام الماضي، بالرغم من القيوم القيود المحيطة به من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

تحاول آبل الرد بالخصومات، لكنها تواجه معركة شاقة بسبب الحظر الحكومي على أجهزة الآي-فون في بعض الأماكن واكتساب نظام التشغيل الخاص بشركة هواوي زخمًا. في الأساس، تنمو شركة هواوي بسرعة بينما تكافح آبل لمواكبة هذا السوق الرئيسي.


أخبار متفرقة

◉ وفقًا لتقرير صادر عن شركة الأبحاث التايوانية TrendForce، من المتوقع إطلاق طراز ماك ستوديو جديد يضم شريحة M3 ألترا الأقوى في منتصف عام 2024. ويشير التقرير إلى أن آبل قد تقدم هذا النموذج المحدث في مؤتمر المطورين العالمي WWDC في وقت لاحق من هذا العام. يقال إن شريحة M3 ألترا تم تصنيعها باستخدام تقنية تصنيع 3 نانو متر من الجيل الثاني، مما يميزها عن شرائح M3 وM3 برو وM3 ماكس، التي تستخدم تقنية تصنيع 3 نانو متر من الجيل الأول. ومن المتوقع أن تستخدم شركات مثل كوالكوم تقنية تصنيع 3 نانو متر من الجيل الثاني في معالجات سناب دراجون 8 الجيل الرابع القادم وكذلك ميدياتك في معالجات Dimensity 9400؛ وAMD في معالج Zen 5 المرتقب، وغيرهم من الشركات.

◉ أطلقت آبل الإصدار التجريبي العام الثاني من تحديث macOS Sonoma 14.3 وأطلقت الإصدارات التجريبية الثالثة من تحديثات iOS 17.3 وiPadOS 17.3 و watchOS 10.3 و tvOS 17.3 للمطورين.

◉ توقفت آبل عن التوقيع على تحديث iOS 17.2، مما يمنع مستخدمي الآي-فون من الرجوع إلى هذا الإصدار مرة أخرى.

◉ كشفت شركة NuraLogix هذا الأسبوع عن المرآة السحرية Anura MagicMirror تستند إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي وخوارزميات التعلم الآلي، وهي عبارة عن منتج صحي جديد مصمم لاستخدام مزيج من أجهزة الاستشعار والذكاء الاصطناعي لفحص الشخص الجالس أمامها وتقديم تقييمات ومعلومات محتملة لمخاطر صحية في خلال 30 ثانية فقط. فيمكنها توفير معلومات صحية تشمل ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم وتقلب معدل ضربات القلب ومعدل النبض ومعدل التنفس وعمر بشرة الوجه. ويمكنها توفير تقييمات المخاطر لمرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكبد الدهنية، وأكثر من ذلك، بالإضافة إلى أنها تقدم تقييمات للإجهاد العقلي ومخاطر الاكتئاب.

◉ نجا جهاز آي-فون من السقوط من ارتفاع 16000 قدم، وعثر عليه سليمًا يعمل دون أي كسور في الشاشة. وجاء الحادث بعد انخفاض الضغط في المقصورة، مما تسبب في تطاير الأشياء، بما في ذلك الهواتف الذكية. قد يكون ذلك بسبب الحافظة أو الجراب الخاص بالآي-فون، ودائماً ما نرجع ذلك إلى القدر، فقد يسقط هاتفك من على ارتفاع قليل، سنتيمترات فقط وتتكسر الشاشة، وقد يسقط كما قرأت من ارتفاع 5 كيلو مترات تقريباً، ولا يصاب بأي أذى.

من iPhoneIslam.com، يعرض هاتف أحد الأشخاص إيصال الأمتعة الخاص بشركة طيران ألاسكا.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة