خلال مؤتمر آبل السنوي للمطورين WWDC 2024 الذي انعقد أمس (يمكنك معرفة كل ما تم الإعلان عنه من هنا). كشفت آبل النقاب عن أحدث أنظمة التشغيل الخاصة بها والمميزات الجديدة في كل تحديث. وفي هذا المقال سوف نأخذكم في جولة سريعة، ونتعرف على أهم الترقيات والميزات الجديدة التي تم الإعلان عنها في نظام التشغيل iPadOS 18.


تطبيق الآلة الحاسبة

قدمت آبل تطبيق الآلة الحاسبة Math Notes على أجهزة الآي-باد عبر نظام iPadOS 18. ويمكن القول بأن تطبيق الآلة الحاسبة على الآي-باد أفضل بكثير من الموجود على الآي-فون. ومن خلال Math Notes، لن تكون بحاجة إلى استخدام لوحة مفاتيح افتراضية، بدلاً من ذلك، سوف تتمكن من كتابة الصيغ والعمليات الحسابية عبر قلم آبل. كما يمكن للآلة الحاسبة الجديدة حل المسائل الرياضية بكل سهولة. وعبر ميزة الرسم البياني الجديدة، يمكن للمستخدم كتابة معادلة أو طباعتها وإضافة الرسم البياني بضغطة واحدة. علاوة على ذلك، يمكن الوصول تلقائيا إلى الآلة الحاسبة من خلال تطبيق الملاحظات.


الملاحظات المكتوبة بخط اليد

من خلال ميزة Smart Script، يمكن استخدام قلم آبل لكتابة الملاحظات بخط اليد دون أي مشكلة. وقالت الشركة إن هذه الميزة تعمل على تحسين مظهر كتابتك. حيث يمكنك تسوية النص المكتوب باليد وتعديله وحتى إضافة مسافة أو حذف جملة أو لصق نص آخر دون مشكلة وهذا سوف يسمح بتدوين الملاحظات بطريقة أوضح وأسهل للفهم في اجتماع عمل أو فصل دراسي.


إخفاء وقفل التطبيقات

تم الكشف رسميًا عن ميزة إخفاء التطبيقات وقفلها مع iOS18، ولكنها ستكون متاحة أيضًا على أجهزة الآي-باد. يمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة بشكل خاص للآباء أو الأشخاص الذين يشاركون أجهزتهم مع الآخرين. حيث تضيف الميزة طبقة إضافية من الأمان وتمنح المستخدمين المزيد من خيارات التحكم بخصوصيتهم.

ومع iPadOS 18، يمكن قفل التطبيق بكل سهولة وللوصول إليه مرة أخرى، سوف تحتاج إلى استخدام المصادقة البيومترية (بصمة الوجه أو الإصبع) أو حتى رمرز المرور. كما يمكن أيضًا إخفاء التطبيقات تمامًا ولن تظهر إلا في مجلد خاص مخفي ومقفل. وهكذا، عند إخفاء التطبيق أو قفله، سيتم إخفاء كل شئ خاص به مثل الإشعارات والرسائل.


خيارات تحكم جديدة

يحصل Shareplay على تحديث كبير بفضل iPadOS 18 الذي يسمح للمستخدمين بمشاركة الشاشة. وهذا يجعل من السهل رؤية ما يتحدث عنه شخص ما بالضبط إذا كان يقدم عرضًا تقديميًا أو واجه مشكلة يحتاج إلى مساعدة بشأنها. هناك أيضًا ميزة جديدة تتيح للمستخدمين تصحيح الأشياء والإشارة إليها بسهولة. أيضا، أثناء قيامك بمشاركة الشاشة مع شخص ما، يمكنك استخدام قلم آبل للنقر والرسم. بمعنى آخر، إذا كانوا يواجهون مشاكل في فهم ما تحاول إخبارهم به، فيمكنك رسم سهم يشير إلى المنطقة التي تتحدث عنها أو حتى وضع دائرة لتسليط الضوء على ما تريده. إذا كان الشخص الذي تحاول مساعدته لا يزال لا يفهم الأمر، فيمكنك أن تطلب منه منحك حق الوصول لجهاز الآي-باد الخاص به.


خيارات تخصيص جديدة

مع iPadOS 18، لن تكون قادر على تخصيص الشاشة الرئيسية وشاشة القفل ومركز التحكم فقط. بل ستتمكن أيضا من ترتيب التطبيقات والويدجت في أي منطقة على الشاشة الرئيسية. أيضا يمكن تخصيص الخلفية عبر اختيار الألوان والتحكم بحجم أيقونات وأدوات التطبيقات وحتى بإمكانك إزالة الإسم من تحت تلك التطبيقات. بالإضافة إلى ذلك، يتيح نظام التشغيل الجديد للمطورين الاستفادة من واجهة برمجة تطبيقات عناصر التحكم. عبر السماح للمستخدمين بإنجاز المزيد من المهام بكل سهولة.


أخيرا، هذه كانت أهم الميزات القادمة مع نظام التشغيل الجديد iPadOS 18 والتي سوف تعمل على تحسين تجربة المستخدم. وأيضا تعزيز وحماية الخصوصية. هناك ميزات أخرى رائعة تشمل تعقب العين حيث يمكن التنقل في الآي-باد عبر العينين فقط. كما يمكن عرض التذكيرات وإنشاءها وتعديلها مباشرة من تطبيق التقويم.

ما رأيك في ميزت iPadOS 18 الجديدة، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة