على الرغم من أن أجهزة الآي-فون تعتبر آمنة بشكل عام، بفضل جهود آبل على مدار السنوات الماضية وحتى الآن في إعطاء الأولوية لأمان هواتفها الذكية. كما أن حديقتها المسورة، يمنحها ميزة أفضل مقارنة بهواتف الأندرويد عندما يتعلق الأمر بالخصوصية والحماية. إلا أن هناك معلومة مؤكدة، لا يوجد جهاز منيع أو محصن بالكامل ضد التهديدات الأمنية المختلفة. من أجل هذا السبب، يجب أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة التي قد تصل لجهاز وكيف تتعامل معها. وإليك 5 علامات تشير إلى اختراق الآي-فون الخاص بك.. احذر منها.


استنزاف البطارية سريعا

من iPhoneIslam.com، يعرض iPhone إحصائيات استخدام البطارية والرسوم البيانية للنشاط لمختلف التطبيقات. تم إدراج Instagram وMail وYouTube مع أوقات الاستخدام الخاصة بكل منها. احذر من علامات الدخول لأن هذه الاحتفالات يمكن أن تكون مفاتيح لمعرفة كيفية اختراق البريد الإلكتروني-فون للحظة.

إحدى العلامات الأولى التي تشير إلى احتمال اختراق جهاز الآي-فون الخاص بك هي الانخفاض السريع وغير المبرر لعمر البطارية. يمكن أن تستهلك البرامج الضارة أو التطبيقات الخبيثة التي تعمل في الخلفية قدرًا كبيرًا من طاقة البطارية. إذا لاحظت أن بطاريتك يتم استنزاف طاقتها بشكل أسرع من المعتاد، فأنت بحاجة إلى مزيد من التحقيق.

انتقل إلى الإعدادات ثم البطارية لعرض الاستخدام الإجمالي للبطارية. يمكنك رؤية استهلاك البطارية خلال آخر 24 ساعة وكذلك آخر عشرة أيام. كما سوف تكون قادرا على عرض استخدام البطارية بواسطة كل تطبيق. إذا قمت بالنقر فوق أحد التطبيقات، سوف يُظهر مقدار الوقت الذي كان قيد الاستخدام على الشاشة وفي الخلفية. إذا لاحظت أي شيء غير عادي، مثل تطبيق غير معروف يستنزف عمر البطارية، احذفه على الفور. ولننتقل إلى العلامة التالية التي قد تشير إلى أن جهازك قد تم اختراقه.


تطبيقات مجهولة

من iPhoneIslam.com، تعرض شاشتا الهاتف الذكي خيارات إدارة التخزين لتطبيقات مختلفة. تعرض الشاشة اليسرى استخدام مساحة تخزين التطبيق، وتعرض الشاشة اليمنى خيارات لإلغاء تحميل أو حذف تطبيق محدد يسمى "mSpy Lite". تأكد من مراقبة جهازك بانتظام؛ فعلامات الاختراق قد تؤدي إلى فقدان البيانات.

التطبيقات غير المعروفة تعد أحد العلامات التحذيرية المهمة والتي تشير بشكل كبير إلى أن الآي-فون الخاص بك قد تعرض للإختراق. عندما تعثر على تطبيق لم تقم بتثبيته على هاتفك الذكي و كذلك لم يقم ابنك أو زوجتك أو أخوك بتثبيته دون علمك، هذا يعني على الفور أن الهاكر (المخترق) قد قام بتثبيته على جهازك عن بعد عبر استغلال أحد ثغرات النظام أو ربما من خلال التصيد الاحتيالي. يجب أن تكون على دراية بأن تلك التطبيقات تعتبر بمثابة باب خلفي يستغله الهاكر في الوصول للبيانات المهمة أو حتى التجسس عليك ومراقبتك. ولهذا إذا وجدت تطبيق غير معروف، تحتاج على الفور لإزالته من على الآي-فون بشكل نهائي.


اختراق معرف آبل

من iPhoneIslam.com، صورة مقربة لشاشة هاتف ذكي تعرض واجهة تسجيل الدخول لمعرف Apple، مع حقول للمعرف وكلمة المرور، ولوحة مفاتيح في الأسفل. احذر من اختراق الآي-فون عند كمية معلوماتك الشخصية.

هل تلقيت رسالة عبر الإيميل تفيد بأنه تم استخدام معرف آبل الخاص بك لتسجيل الدخول إلى جهاز لا تعرفه أو تم استخدامه في بعض الأنشطة التي لا تعرفها. هل لاحظت وجود أشياء مريبة على الآي-فون مثل العناصر المحذوفة التي لم تقم أنت بحذفها أو رسائل لم ترسلها. كل تلك العلامات ما هي إلا مؤشرات على أن معرف آبل الخاص بك قد تم تهكيره وحسابك أصبح في قبضة المخترق. عند حدوث مثل تلك الأنشطة المجهولة، يجب على الفور تغيير كلمة سر الحساب وتحديث معلومات الأمان الخاصة بك و كذلك تحتاج على الفور إلى تفعيل المصادقة الثنائية لتعزيز الحماية على هاتفك الذكي.


استخدام مكثف للبيانات الخلوية

من iPhoneIslam.com، هاتفان ذكيان يعرضان شاشات إعدادات مختلفة. يعرض الهاتف الأيسر خيارات إعدادات مختلفة مثل Wi-Fi وBluetooth. يسلط الهاتف الأيمن الضوء على علامات اختراق آي-فون المحتملة، مثل الاستخدام غير المعتاد لبيانات الهاتف المحمول للتطبيقات الفردية - احذر منها لحماية جهازك.

لا يستخدم الكثير منا باقة الهاتف أو البيانات الخلوية بشكل منتظم لأننا لا نعتمد عليها فقط ونتصل بالإنترنت أيضا من خلال الواي فاي، ولهذا إذا اكتشفت أن باقة النت في الآي-فون تنتهي بسرعة أكبر من المعتاد ولا تستمر حتى موعد التجديد، فقد يكون ذلك علامة على شيء مريب. اذا تم اختراق جهاز الآي-فون الخاص بك، فمن الممكن أن تكون البرامج الخفية أو التطبيقات الضارة التي تعمل على جهازك متصلة بالإنترنت وتمرر معلوماتك إلى الهاكر، مما سيؤدي إلى زيادة استخدام الباقة بسرعة. ولمعرفة مقدار البيانات الخلوية التي تستخدمها، انتقل إلى الإعدادات ثم خلوي أو الإعدادات وبعدها اختر بيانات الجوال. قم بالتمرير لأسفل لمعرفة التطبيقات التي تستهلك البيانات الخلوية بشكل مبالغ فيه. إذا لاحظت أن أحد التطبيقات يلتهم الباقة، حينها سيكون من الأفضل التخلص منه وربما إعادة تثبيته مرة أخرى.


 كسر الحماية (جيلبريك)

من iPhoneIslam.com، تظهر شاشتان لهاتفين ذكيين. تعرض الشاشة اليسرى شاشة رئيسية تحتوي على أيقونات تطبيقات مختلفة. تعرض الشاشة اليمنى نتيجة بحث عن "cydia" في شريط البحث عن التطبيق - وهي علامات تشير إلى أن شخصًا ما قد يحاول اختراق الآي فون.

الجيلبريك يؤدي إلى إزالة قيود آبل التي تفرضها على نظام التشغيل من أجل حماية جهاز الآي-فون الخاص بك. وهكذا عندما تقوم بعمل جيلبريك للآي-فون من أجل تثبيت بعض التطبيقات أو القيام ببعض التعديلات في النظام. سوف تتسبب في كسر الحماية وتسهيل عمل الهاكرز. لأن النظام يصبح ضعيف ويتم تعطيل وضع الحماية التي تفرضه آبل على التطبيقات وبعدها يمكن لأي مخترق تثبيت تطبيقات خبيثة ومن ثم التحكم في جهاز الآي-فون الخاص بك بكل سهولة. إذا لاحظت بعض التطبيقات الغريبة التي لم تكن موجودة من قبل، مثل Cydia أو Sileo، فمن المحتمل أن جهاز الآي-فون الخاص بك أصبح في قبضة المخترق. لأن تلك التطبيقات تحتاج إلى الوصول الفعلي للجهاز حتى يتم تثبيتها، وإذا لم تقم بتثبيتها، فقد قام شخص آخر بتثبيتها.


أخيرا، امتلاك آي-فون يعني أن لديك هاتف ذكي يوفر أفضل حماية ممكنة. ومع ذلك، يجب أن تكون حريصا أثناء التعامل مع الروابط المشبوهة والمواقع غير المعروفة. أيضا لا تحاول تثبيت أي تطبيقات إلا عن طريق آب ستور. وفي حال عثورك على أحد العلامات التي أوضحناها في المقال، قم على الفور بالبحث عن التطبيقات الغريبة وتخلص منها، كذلك تحتاج إلى تحديث نظام التشغيل واستخدام انتي فيروس موثوق فيه لمساعدتك في إزالة أي تهديد على الآي-فون بشكل سهل وسريع.

هل اكتشفت من قبل أي علامة تشير لإختراق الآي-فون الخاص بك، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة