هل قامت أبل بتقليد الأنظمة الأخرى؟

منذ أن كشفت أبل الأسبوع الماضي عن النظام السابق والهجوم متواصل عليها دون توقف من عشاق الأنظمة المنافسة وخاصة الأندرويد، وسخر منها الملايين وقالوا أنها تقلد نظامهم؛ قفل الشاشة، مركز التحكم، شكل تعدد المهام مأخوذة من الأندرويد، البساطة الشديدة من الويندوز فون، السحب للعودة من البلاك بيري 10، برنامج الطقس من ياهوو، ومسح الرسائل يشبه تطبيق Boxer. فلماذا فعلتِ هذا يا أبل وقلدتِ الآخرين؟

يخطئ من يقول أن أبل لم ولن تقلد أحداً ووو… ودعونا لا نكابر ونعترف بأن هناك تشابهاً في بعض ما أعلنت عنه أبل وما هو موجود في الشركات الأخرى. إذاً أبل مدانة، لكن مهلاً! فلنؤجل قليلاً إصدار حكم إدانة أبل بالتقليد وننظر إلى بعض معايير نقل المزايا التالية ثم نصدر الحكم بعد ذلك.


التقليد في الأساسيات:

قبل أشهر شن محامي شركة جوجل هجوماً على أبل والجهة الرسمية لبراءات الاختراع في أمريكا وقال أن بعض براءات اختراع أبل غير منطقية، والبعض الآخر لابد أن يلغى لأنها أصبحت أساسيات تقنية، فمن غير المنطقي أن تكبير الصورة بالتباعد بين الأصابع هو براءة اختراع لأبل ولا يحق لشركة أخرى وضعه، وأضاف المحامي أن هناك أموراً تقنية لابد أن تعتبر من الأساسيات ولا يحصل أحد عليها كبراءة اختراع وبالتالي تصبح حكراً له. صراحةً جوجل محقة، فمن غير المنطقي أن يكون تصميم هاتف بحواف دائرة هو براءة اختراع لأبل، وتكبير الصورة براءة اختراع لأبل. ولنا أن نتخيل ما كان سيحدث إذا سجّلت موتورلا الهاتف المحمول كبراءة اختراع ولا يصنعه سواها. الخلاصة أن هناك بعض الأمور من الأساسيات ولا يعتبر نقلها انتهاكاً لبراءات اختراع، لأنها ببساطة أصبحت من أساسيات التقنية.

جميع الأنظمة الآن بها طريقة للوصول سريعاً للواي فاي والبلوتوث وغيرها، سواء ذلك في الأندرويد أو البلاك بيري وغيرها، لذا فإضافة أبل للاختصارات في نظامها هو وضع شيئ أساسي كنا نفتقده وليس تقليداً. وإن كان وضع مركز التحكم يعتبر تقليداً فالأولى أن نظام أندرويد هو من سرق الميزة من السيديا حيث ظهرت مع SBSettings في نوفمبر 2008 أي بعد شهر ونصف من ظهور الأندرويد وقبل أن يضيف هو أو أي  نظام آخر هذه الميزة؛ إذاً فقد ظهرت أولاً على أنظمة أبل، فمن الآن نقل الاختصارات؟!

الأمر نفسه يسري في مركز الإشعارات؛ ففي كل الأنظمة مركز الإشعارات يكون بالسحب من أعلى، وغيرها من النقاط التي أصبحت أساسيات التي لابد أن تضعها -فتصبح مقلداً- أو لا تضعها -فتصبح من عيوب النظام-، ومثال آخر وضع فلاتر في التصوير هل يمكن اعتبار هذا تقليد؟ فكيف يمكن تطوير خواص تطبيق التصوير إذاً؟

الخلاصة: هناك بعض الأمور هي أساسيات متشابهة في كل الأجهزة، فلم نسمع يوماً من يقول أن الأندرويد يقلد أبل في تقديم هواتف تعمل باللمس 🙂 وأبل كما يعلم الجميع هي أول من قدم مفهوم تعدد اللمس -براءة اختراع لأبل-، فهل يمكنك الآن أن تخبر أحداً أن الأندرويد يقلد لأنه يقدم هواتف بشاشات تدعم اللمس بأكثر من إصبع؟ بالطبع لا! لأن شاشات اللمس من الأساسيات ولا تعتبر تقليداً إذا قدمت هاتفاً باللمس. وإذا أردنا الحقيقة فمن اخترع مفهوم الهواتف الذكية بشكلها الحالي؟ أليست أبل من قامت بهذه الثورة التقنية؟ إذاً هل انقلبت الآية؟


تقليد أم تطوير؟

هناك مزايا أخرى نقلتها أبل وليست من الأساسيات، وهنا يأتي مفهوم التطوير. لتوضيح ذلك كيف يفتح مستخدم الآي فون جهازه؟ بالسحب إلى اليمين. حسناً كيف يفتح نظام الأندرويد :D؟ بالسحب أيضاً – وبطرق أخرى – أي أن جوجل قامت بنقل فكرة “السحب للفتح” ووضعتها في الأندرويد وطورتها، فمثلاً السحب إلى اليمين تفتح وإلى أعلى يذهب إلى الكاميرا، وإلى اليسار يرفض المكالمة الواردة. هذا هو مفهوم “النقل بالتطوير” وهو أن تأخذ ميزة وتضيف عليها وتطورها وهذا فعلياً ما قامت به أبل حتى في نقل الأساسيات، فمركز التحكم أضافت فيه فتح تطبيقات وخدمات أخرى، وأيضاً بتصميم أجمل من أي نظام آخر، شكل تعدد المهام أيضاً، ويمكنك مشاهدة أي ميزة “منقولة” وقارنها مع نظيرتها في أي نظام آخر، واحكم بنفسك أيهما الأجمل والأكثر تطوراً، وهل ما تراه أمامك هو تقليد ونسخ أم تطوير؟

ولتوضيح مفهوم التقليد والنسخ فهو أن تصمم شركة أيقونة الاتصال مربع أخضر به هاتف أبيض ينظر باتجاه  أعلى اليمين، فتقدم شركة أخرى أيقونة الاتصال بنفس الشكل والألوان في أجهزتها كما في الصورة التالية:


النقل أسهل

طريقة النقل الثالثة التي اعتمدت عليها أبل هى التي يمكن اعتبارها نقلاً حقيقياً، وهى أن تقدم ميزة ناجحة بالفعل، فمثلاً السحب إلى اليمين للعودة قدمتها جوجل في كروم وأبل في النظام، والفيس بوك في تطبيقه، وهى ميزة قادمة من نظام بلاك بيري الجديد ولسهولتها حازت إعجاب الملايين. وهنا تريد الشركات الأخرى تقديم نفس الميزة البسيطة وتجد نفسها أمام خيارين؛ إما أن تبتكر طريقة ربما تعجب مستخدميها أو لا، والحل الثاني هو نقل ميزة مختبرة ومجربة ملايين المرات. ولأن الميزة بسيطة وتبنتها العديد من الشركات فيجب أن تتبناها أبل لتصبح من أساسيات التقنية، فلا يوجد دافع لبذل مجهود كبير لابتكار طريقة أخرى.


قضايا براءات الاختراع دليل براءة أبل

إذا كانت أبل فعلياً نقلت المزايا، فهذا يعرضها لقضايا ملكية فكرية، فكما شاهدنا لأشهر طويلة أن هناك حروباً طاحنة بين الشركات، وكل منهم يبحث عن ثغرة ليقاضي الآخر، فإذا كانت سامسونج ابتكرت ميزة وأضافتها في نسختها من الأندرويد، وجاءت أبل وقلدتها فهذا يضع الأخيرة تحت طائلة القانون ويعرضها لدفع تعويضات، ونذكر أن أبل حصلت على تعويض سابقاً لتقليد سامسونج لأيقونة الاتصال كما أشرنا في أعلى، نعم فقط الأيقونة ينتج عنها قضية وتعويض بملايين الدولارات. وعدم صدور أي بيان رسمي من أي شركة بمقاضاة أبل بسبب iOS 7 يعني أن أبل اعتمدت فيما قدمته إلى براءات اختراع خاصة بها ومسجلة أو أنها أمور عامة “مشاع” غير مملوكة لأي جهة، وبالتالي لا يعتبر استخدامها نقلاً لأن الجميع يستخدمها.


الخلاصة:

نحن جربنا نظام iOS 7 وهو رائع الجمال، وقد أضافت أبل الكثير مما لن يستطيع المستخدم تقديره إلا في الإصدارات النهائية، وبعد استخدام النظام وهذه المميزات التي أضيفت، وقد كنا نحلم بها من قبل ونقول يا ياليت أبل تضيف مميزات SBSettings فلا نحتاج إلى الجيلبريك وياليت أبل تضيف تغير شكل نظام التشغيل وتضع خلفيات متحركة لأننا مللنا من شكل النظام الحالي، والآن بعد أن أضافت أبل كل ما نريد نقول أبل قلدت!

بالطبع كنا نتوقع من أبل أن تكون أكثر ابتكاراً، ولكن ما أدراك فحتى الآن لم يعلن عن الهاتف الجديد iPhone 5S ومن المتوقع الإعلان عنه في شهر سبتمبر، وبالتأكيد سيتغير نظام iOS7 ليوافق مميزات الهاتف الجديد، وربما هناك ما تخفيه أبل ليشبع رغباتنا في أن نرى ابتكارات جديدة، وحتى هذا الوقت نحن سعداء بنظام iOS 7 ولا ندين أبل بتهمة التقليد بالعكس نشكرها على تلبية معظم ما رغبنا به، وسوف نؤجل تهمة عدم ابتكار أبل لشيء يبهرنا إلى أن نرى النسخة النهائية والأجهزة الجديدة التي سوف تعلن عنها أبل خلال الأشهر القادمة.

أخبرنا رأيك في شكل نظام iOS 7 وهل هو نقل للأساسيات وتطوير أم ترى أبل تقلد الشركات الأخرى بشكل أعمى.

245 تعليق

comments user
شهد🌹

احلا شي في ابل الايباد الميني 😍😍 يعطيكم الف الف عافيه انا عاجبني الايباد الميني مره مرررره

comments user
ميروو

انا عندي z10 وايفون 5 ios7

ولاحظت اشياء كثييره مسروقه من الz10

comments user
issam

بصراحة ومختصر الحديث احنا العرب مو شاطرين الا بالكلام ، بالكلام ما حدا بغلبنا ، السؤال القوي : لماذا لانقدم للعالم افعال وتقنيات مثل هذه !!؟ يعني انت الي بتعلق ومش عاجبك العجب قادر تصنع بطارية لجهاز موتورلا قديم !!!؟ قادر تعمل ايقونه فقط !!!؟؟ انت بس قادر تشغل لسانك فقط هاد الشاطر فيه،،
اعذروني ع لهجة كلامي بس قلبي يحترق ع حال الامة العربيه وتراجعها

comments user
عبدالعزيز

انا بختصر الموضوع للجميع

لولا ابل لما كان هناك اجهزة سامسونج او نظام اندرويد من الاساس
لان سامسونج سرقت شكل الايفون ووضعته في اجهزتها وكذلك فعلت اندرويد نفس الشي فالنظام فحاولت تقليد الـ ios ولكن لم لن تستطع مجارته ، هذي هي الحقيقه .
وبالنسبه للذين يقولون ان ابل قلدت الشركات الاخرى فالنظام السابع فاقول لهم جميع التغيرات التي طرات على النظام كانت موجوده على ابل نفسها بواسطة السيديا قبل ان نعرف شي اسمه اندرويد او ويندوز فون .
ولاجل ذلك اقول لكم

يا صغار لا تعاندو الكبار
ستسحقووووووون 🙂

comments user
max

الكاتب قال انة من بعض المطورين ! اذا هذا ينفي ان ابل قدمت جديد. بل نسخت من المطورين وقريبا سنجد ان ابل تقدم براء اختراع للشكل كما في الشكل المربع البعض اخذتة بعض التعليقات كانة هو المعني او المتهم ! او السارق ! عجبي من العقول والبعض يقول ابل هي اول من ابتكر اللمس. ! غريب لديكم محرك بحث وتجد الاجابات الغريب هنا. ان البعض يجد. التطور بقليل من الالوان والاشكال ! الا تعرفون سوق غوغل. ! يعج بالكثير من هذة الالوان والاشكال اود منكم. التوجة الي غوغل بلي وكتابة لانشر yandex sheel شاهد وقارن مادي التشابة. من الطقس و تغيير الساعة والاعدادات والتنبيهات. وغيرة الكثير وان كان البعض يريد الاجمل والالوان هناك مايعجبك. بل افضل من ابل نفسها
مع العلم ان كاتب الموضوع لم ينفي نسخ ابل بل كان يقول بطريقة ما ان النسخ ليس عيبا. لكن لم يتدارك من لم يفهم ذالك. لكن اعيب على الكاتب ان لم يذكر انة ابل ليست من انتجة بل نسختة. وعيب علية انة. يجمل النسخ لدي ابل. ويكفرة. لدي الآخرين او يحجم امكانياتهم !!!!

comments user
ابونورة

ابل اضافة اشياء كانت موجودة في السابق في السيديا والاندرويد وكنا نطالب بها ولكن كنى نتوقع اكبر من كذى ينسينى مشاكل واحتكار ابل لتلك المزيا لكي نقول واوو مذهل . حتى مواقع الجافا لاجديد .هذا رئيي وانا من الناس الذين لم يستطيعو ان يتخلصومن حب ابل والايفون ويهوى كل جديد لها وينتظر بفارغ الصبر ولكن لازلنا نطلب اكبر من ذلك كما عردتنا عليه من اول اطلاله

comments user
خبير نظام اندرويد

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبه للحوار الدائر بينكم احب ان اقول بعض مما املك من خبرتي المتواضعه

انا خبير في نظام الاندرويد وممهتم جدا بكل تطوراته وامتلك جهاز ايباد مبتدئ فيه

انا ارى ان النظام الجديد لابل حصل ع بهرجه اكثر من اللازم لنظام لم يختلف كثيرا عن الانظمه الاخرى الا بميزات بسيطه وليس علينا التعصب لنظام ما لانها في مصلحة المستخدم اولا قبل كل شي

ف ابحث عن افضل 👍 سواءا كان لدى ابل او الاندرويد او غيرها

مجرد رأي يحتمل الصواب و الخطأ

comments user
mahmoud eldeep

حتي لو ابل قلدت الشركات الاخرى لاضافة مميزات لنظامها وارضاء لعملائها.فلماذا لا تقلد الشركات الاخرى ابل فى جودة اجهزتها واستقرار نظامها وهذا يكفي ابل لتكون في المقدمه

comments user
فيصل

نسترجع الماضي ونقول :
زمان محبين ابل اذا قلت لة وايش عجبك فية قول الايقونات ثلاثة ابعاد والوانة حلوة
واذا كلمتة عن الوندوز فون بالايقونات البسيطة قال وع خايسة ما فيها اي جاذبية

اما الحين يقولون :

احلا شي البساطة والالوان الخايسة بجد ناخذها بعقلانية يعني بالله السماوي والاخضر والوردي والاحمر كيف دمجوها مع بعض والله ايام الابتدائي بحصة الرسم ما اسويها

واذا اتكلمنا عن التطوير

شوف شكل الحجات الي سارقينها في الاندرويد وشوفها عندكم
راح اتعرف انكم سويتو تشوية لها مو تطوير

ويكفيكم الي مسوي لكم جلبريك
يعني فاهم اكثير من الي سواء الموقع حقكم

ايش قال بتغريدتة

قال راح افكر احول للاندرويد

اانا ما اجبت شي من عندي هذا كلامكم 🙂

comments user
Majeed-GSM

يا سادة -من وجهة نظري الخاصة وكمستخدم لكل الانظمة الحديثة والقديمة بعتبر ان النظام الجديد من ابل قمة الروعة ممزوج بالسهل الممتنع انا شخصيا جربت الاندرويد لفترة طويلة وios من البدايات لكن الحق اقول ان شركة ابل هي مبدعة عصرنا في مجال الهواتف النقالة بدون اي انحياز او تطرف اعمي واتمني عدم التعصب لاي نظام بل النظر بدقة في المزايا المطروحة وكيفية الاستفادة الكاملة من قبل المستخدمين وثم نطلق احكامنا -وهل هو فاشل ام لا باختصار ابل تحب الاشياء الجيدة وهي نحن ايضا–مجرب لهواتف-ايفون-سامسونج-بلاك بيري-موتوريلا-htc-كل الهواتف المزكورة تستخدم نظام الاندرويد عدا الايفون ولم اجد هاتف شامل اقنعني شخصيا غير الايفون ولكل منا رايه

comments user
ممدوح

كنت متفائل بعدما سمعت بان النظام سيكون اكثر انفتاحا
توقعت الاتي
إمكانية التواصل مع الأجهزة الأخرى عن طريق البلوتوث
إمكانية التواصل مع الأجهزة الأخرى عن طريق الواي فاي
تحسين مواصفات الهاتف مثلا إظهار إذا كان الطرف الآخر مشغول بمحادثة أخرى بدلا من ازعج الناس معتقدين أنهم نائمين أو ما يسمعوا الهاتف ونعيد الاتصال مرارا وتكرارا وهذه الميزة متوفرة في أرخص هاتف نوكيا أو سامسونج لا يتجاوز سعره ٢٠ دولار
إمكانية إنشاء مجلدات داخل مجلد الكاميرا رول مع نقل الصور فعليا داخل المجلد أو إنشاء مدير ملفات ولو بدائي.
إمكانية تحويل المكالمات مع وجود اختيارات مثل تحويل المكالمات أثناء الانشغال أو عدم الرد الخ ومثل نفس الهواتف سابقة الذكر( مال بو عشرين دولار هههههههه).
حل مشكلة التذبذب بين شبكات الجيل الثالث والثاني وفقدان الاتصال المتكرر أثناء التنقل بالسيارة
تحسين وتسريع عمل النظام وأداء البطارية
إضافة ميزة الفيديو كول مع الأجهزة الأخرى لتعمل جنبا إلى جنب مع فيس تايم بين أجهزة ابل
إمكانية غلق جميع البرامج التي تعمل في الخلفية بضغطه واحده
واكتفي بهذا القدر لأعود إلى ارض الواقع واعيش مع خيبة الأمل واتأقلم مع عقلية ابل المتحجرة وأفكارهم المقلدة فنفس العقول التى أوجدت الأنظمة السابقة هي نفسها من أوجدت النظام الجديد، فلماذا نتوقع الجديد.

comments user
سرمد الراوي

المقال بنسبه لي كلام صحيح و منطقي فشركة ابل ليس بهذا الغباء لكي تهدم كل ما بنته في السنين الماضيه بتقليدها الشركات الاخرى
لكن بلا شك انها قد غيرت المنهج و الاستراتيجية التي كانت تسير عليها عندما كان ستيف جوبس يقودها فكان هدفها الابقاء على الهويه الخاصة بالنظام اي او اس .. فالان اختلف الامر فبعد الانتقادات التي انصبت على شركة ابل بانها تتجاهل مطالب المستعملين ولكي لا تفقدهم لا سيمى بعد التطور الملحوظ للانظمة المنافسة فهذا اللامر الذي اجبر ابل ان تسمع لمطالب مستخدميها
و تغير استراتيجيتها .. كما لاحظنا في المؤتمر فبعد الاعلان عن النظام فستقبلها الجماهير بصفقات حاره وحماسيه لانهم كانو قد تفاجأوا ان ابل قد اقتنعت ان تسمع لهم .. شكرا لكم و اعذروني اذا كان تعليقي مشتت لكن العتب على الخبرة فهذه واحده من مشاركاتي القليلة ؛)

comments user
مكاشفي

اذكر الي الان ذالك اليوم الزي بدات فيه ايفون اسلام التساؤل عن ما اذا كان ايفون اسلام مهتم باخبار و نجاحات ابل و نظم تشغيلها فقط ام انه مهتم بما يستفيد منه المستخدم العربي. و اعتبرت ذلك اليوم بمثابه نقطة تحول حقيقيه في اتجاه ايفون اسلام. وللشهاده لم اكن من مستخدمي التتطبيقات العربيه لركاكتها و ضحالت محتواها. ايفون اسلام من افضل مقدمي المحتوي في عالم التكنولوجيا للمستخدم العربي و اصبحت اضرب بها المثل في سرعه تحديثها للاخبار و علي سبيل المثال لا الحصر اخبار الجيلبريك ترد هنا قبل الكثير من التطبيقات العالميه.
اذا اذا كان ايفون اسلام من اكبر المعجبين ب ابل و منتجاتها فهذا حقه ولا داعي لي تقليل التطور الكبير الذي حدث في بقية النظم التي قللت الفارق في الاداء اذا لم تكن تقوقت عليه.
يا اخي الابتكار هو القاعده في علم التقنيه و اكبر علامات الفشل ان تتعرض ابل لانتقادات واسعه بسبب اخذها من كل بستان زهره و ان تجبر معجبيها علي البحت في الدفاتر القديمه و نقول مثل ما عندنا في السودان ” دافننه سوا” يعني انت عارف و انا عارف و انت قلدت و انا قلدت.
و اقسم بالله لو بل قيتس فاضي من الجمعية الخيريه لافلس بأبل في المحاكم بسبب الشبه لحد التتطابق مع وندوز موبيل.
المتابع لشركه ابل هي من صنع ستيف جوبز و انهارت و اوشكت علي الافلاس في تسعينيات القرن الماضي بعد ان غادرها مطروداً. و لسخرية القدر بينما كان ابل تنهار اسس جوبز “بكسار pixar” و غيّر عالم الرسوم المتحركه الي يومنا هذا. ولم تلتقط ابل انفاسها لا بعد ان عاد جوبز اليها في اخر التسعينيات
للاسف ابل انتهت بنهايه مؤسسها و من تبقي فيها يحلب ما ترك ستيف جوبز. نسخه منقحه من هذا التتطبيق و ذاك الجهاز.
انا من السباقين و امتلكت ولا ازال ايفون 4. و جوالي القادم بالتاكيد لن يكون من التفاحه المقرومه.
ملاحظه: ان الاوان ان تعيد ايفون اسلام في طريقه تقديم نفسها علي انها واحده من احسن مقدمي المحتوي المكتوب بالعربيه و الا تقع في حب نجم زائل لا محاله تبقي الورطه في تغيير الاسم

    comments user
    مدير المدونة

    افضل نقد قرأته. لكن ليس لاننا من عشاق آبل نعتقد ان هاتفك القادم سيكون iPhone 5S ولكن لاننا نرى نظام التشغيل من الداخل ونرى الثورة في اكواد التطبيقات. ايضاً الان لدينا قسم تطوير اندرويد وويندوز وبلاك بيري ونرى الفرق. وستعدب لو قلت لك ان اقرب انظمة التشغيل لاتقان آبل هو BB10

    سوف نلتقي غداً عندما تعلن آبل عن النسخة النهائية من iOS7 وجهازها الجديد، وسوف نرى تطبيقات متجر البرامج بعد iOS7 لانه مازال واحدة من افضل نقاط تفوق آبل هو متجر البرامج.

comments user
مكاشفي

اذكر الي الان ذالك اليوم الذي بدات فيه ايفون اسلام التساؤل عن ما اذا كان ايفون اسلام مهتم باخبار و نجاحات ابل و نظم تشغيلها فقط ام انه مهتم بما يستفيد منه المستخدم العربي. و اعتبرت ذلك اليوم بمثابه نقطة تحول حقيقيه في اتجاه ايفون اسلام.
وللشهاده لم اكن يوماً من مستخدمي التطبيقات العربيه لركاكتها و ضعف محتواها الي ان استخدمت ايفون اسلام و اصبحت اضرب به المثل في مستوي سرعة التحديث للمعلومات
اذا كان ايفون اسلام من اكبر المعجبين ب ابل و منتجاتها فهذا حقه ولكن لا داعي لي تقليل التطور الكبير الذي حدث في بقية النظم التي قللت الفارق في الاداء اذا لم تكن تقوقت عليه.
يا اخي الابتكار هو القاعده في علم التقنيه و اكبر علامات الفشل ان تتعرض ابل لانتقادات واسعه بسبب اخذها من كل بستان زهره و ان تجبر معجبيها علي البحت في الدفاتر القديمه و نقول مثل ما عندنا في السودان ” دافننه سوا” يعني انت عارف و انا عارف و انت قلدت و انا قلدت.
و اقسم بالله لو بل قيتس فاضي من الجمعية الخيريه لافلس بأبل في المحاكم بسبب الشبه لحد التتطابق مع وندوز موبيل.
المتابع لشركه ابل هي من صنع ستيف جوبز و انهارت و اوشكت علي الافلاس في تسعينيات القرن الماضي بعد ان غادرها مطروداً. و لسخرية القدر بينما كان ابل تنهار اسس جوبز “بكسار pixar” و غيّر عالم الرسوم المتحركه الي يومنا هذا. ولم تلتقط ابل انفاسها لا بعد ان عاد جوبز اليها في اخر التسعينيات
للاسف ابل انتهت بنهايه مؤسسها و من تبقي فيها يحلب ما ترك ستيف جوبز. نسخه منقحه من هذا التتطبيق و ذاك الجهاز.
انا من السباقين و امتلكت ولا ازال ايفون 4. و جوالي القادم بالتاكيد لن يكون من التفاحه المقرومه.

comments user
علي

الناس اذواق ياعااالم

الاندرويد نظام يتيح مميزات كثير ولكن بصراحه الاداء و الجوده و السرعه و الدعم و الراحه النفسيه مو مثل ابل ابدا.

هذا رأيي الشخصي وانا امتلك النظامين الحمدلله يعني مايحتاج احد يقولي مجربهم كلهم.

ابل تعني الجوده بغض النظر عن كثرة المميزات من غير جوده، مع احترامي للجميع.

comments user
مصعب

من وجهة نظري .. أن الابتكار في الوقت الحالي أصبح أكثر صعوبة في ظل تواجد أغلب مايحتاجه المستخدم من التقنية .. وإن فتح باب جديد للابتكار فسيكون نقلة نوعية كبرى .. كالتغير من الجوالات البدائية إلى الملونة والكاميرا والبلوتوث .. وكالتغير من اجهزة نوكيا القديمة وماشابهها إلى عالم الآيفون ومايتبع له .. ^_^ الله أعلم كيف سيكون الحال بعد عشر سنوات مثلا! فمن المستحيل بوجهة نظري أن يكون هناك جهاز يسمى آيفون ١٦ هههههه أكيد راح يكون هناك شيء مختلف تماما ويمحو ماكان قبله ^_^ ولاداعي للتعصب فكلها أجهزة تسهل حياتك اليومية وتوسع الصدر لا أكثر!

comments user
مصعب

^_^ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أول شي هههههه ماخلاني اكتب تعليق الا بعض التعليقات المضحكة ، اعجبني تعليق تودا ض١ اللي اشترى جالكسي جديد صعب عليه يتقبل الصدمة لذلك يلجأ لمثل تلك التفاهات
و أجزم أن بعضهم مقتنع بالمقال ويكابر
^_^ النظام أكثر بساطة و أجمل
اللي يقول ثلاثي ابعاد ومدري ايش .. قارن أيقونة متصفح كروم القديمة بالجديدة!! … اللي بيستخدم اي او اس ٧ راح يحبه ويحس ببساطته وانه مريح للعين .. لو رجع ل اي او اس ٦ ماراح يكون مرتاح له!
والتقليد وغيره ماشوف الناس تركوا انستغرام لأنه أضاف خاصية الرجوع بالسحب..! ههههه فعلا مضحك وواضحة العنصرية ببعض التعليقات ^_^ انا معجب ب جالكسي اس ٤ كجهاز سامسونج ولو كان عليه نظام اي او اس لما ترددت في شرائه لكن اندرويد لايعجبني .. ^_^
ادري طولت .. شكرا آيفون إسلام أستمتع بمقالاتكم .. وشكرا على طولة بالك وردك على التعليقات وإن كان بعضها لايستحق القراءة حتى!!!!

comments user
graphixsaeedi

برأيي التصميم الثنائي البسيط اجمل واخف بعد من الثري دي … مجرد رأي !!! انتظر بلهفة لهذا النظام لانه الواي فاي ما تشتغل عندي بنظام ٦.١.٣

comments user
max

استغرب حقا لكن اود السؤال هنا هل يكون التطوير ببعض الالوان وتغيير اماكن الخيارات ؟

ام جعلة متطور! عزيزي ((صاحب المقال تقول انة كانت هذة المييزات بالسيديا اى انها ليس ملك ابل)) ؟ بل للمطورين او من لهم حب التغييرات ؟ ومتى اصبح اللمس لابل فقط هل تعرف imeat. لا اعرف كيف تقول ان ابل جعل الهواتف الذكية بهاذا المفهوم؟ اى مفهوم تقصد المربع الشكل ام انك رأيتك اجهزة مثلثة الشكل ؟

ام انك تناسيت عالم الاتصالات قبل ابل موتورولا اريكسون وغيرها. بلا تملق؟ العالم والناس اصبحت تعى مايحصل
عموما

هل تعرف برادا من lg. Prada وهل تعرف شئ يسمى
Simon 1993 وكان بالابيض والاسود من IBM
وهناك اريكسون ايظا.

تجدة بالنت او بالصور. غوغل

للعلم ان الاندرويد ظهر من مجموعة مطورين او اشخاص واشترت غوغل الشركة سنة2005 اي قبل ايفون وبعد تجديدة وتغييرةالمسات تم نقديمة للعالم

comments user
بوحيدر

بكل صراحه استغرب كيف يتكلم كاتب المقال عن التقليد بالنظام ثم يتكلم ان الاندرويد قلد برنامج من السيديا ! انت الان تتحدث عن انظمة او عن برامج ؟ وتاتينا بالسؤال من قلد الان ؟ يعني صايد الحركه 🙂

comments user
saad alkatbi

السلام عليكم

صراحه تحيز عجيب من هذا الموقع .. الغريب انه ماجاب تقليد ابل للوندوز في اشياء كثيره ولا راح يفرد لها مقال خاص 🙂

ممكن اجابه صريحه لماذا تغافلت عن تقليد ابل للوندوز فون ؟؟؟؟ ارجو الرد وعدم التهرب .. مع العلم املك ايفون 5 ومركب عليه Ios7 … فلا يجيني واحد يقولي انته من شله السامسونج *ـ^

comments user
Hillalll

شكرً ايوه التكلوجيون

comments user
Malk

هل يوجد ios 7 للايبود 4

comments user
أمير

في رأيي مشكلة التقليد ليست مشكلة لأي شركة أخرى سوى أبل. فإنا قد تعودنا من مايكروسوفت وغيرها على التقليد وعدم الاختراع، وتعودنا من أبل على الابتكار والتجرؤ. فإذا رأينا مايكروسوفت مبتكرة في هذا المجال وأبل جامدة، نتعجب منه.
في العالم الغربي الابتكار هو نتاج الكفاح من أجل تحصيل الحصة في السوق، ليس شيئا يتعلق بالعقيدة ولا الوجدان . وأبل في هذا المجال سابق، والشركات الأخرى لواحق، فلأبل حق الجمود، كما كان لمايكروسوفت هذا الحق في مجال الحاسوبات الشخصية، فحاولت أبل سنوات طويلة أن تلحق بمايكروسوفت، فاستعملت كل ما في وسعها أن تلحق بها، ولم تقدر، حتى بدأت أن تفكر كما فكرت مايكروسوفت.
على كل حال، الآن أبل تسرق والشركات الأخرى تخترع، iOS 7 تشبه metro ui كثيرا. سبحان الله، كانت مايكروسوفت تسرق من أبل كثيرا، وانقلبت الحال.

comments user
Rami

احب أقول شئ باختصار أبل ماكنتوش وأي فون افضل شئ إلى الآن من ناحية خامات من ناحية جودة من ناحية استخدام شئ محترم دقيق مستحيل شركة كبيرة متل دي تجئ تقلد أندرو يد أو أي شئ …….. وما نزلت هدي الأشياء ف الآبديت إلا بناء على طلب أكثر ملاك. الايفون بدل ماينزلو برامج الجيل البريك والاس بي اس والأشياء دي

comments user
سوريا

كلامكم يدل علي تفاهت عقولكم ما نزل التحديث وتتكلمون جميل ان يمتلك الانسان عقل والاجمل استخدامه تحياتي

comments user
Madridi4ever

مرحبا
مقال موضوعي جدا…..بإعتقادي ان الكلام زاد عن حدة في موضوع تقليد iOS7 لبعض خواص الاندرويد
أنا من مستخدمي أجهزة الاندرويد (Nexus 4) و اجهزة الايفون 5 و من خلال فهمي لمختلف الانظمة في لكل نظام خصوصيته و تجربته ، فلا مجال لمقارنة نظام مفتوح المصدر مع نظام مغلق لهذا ارى ان تشابه بعض الخواص ك مركز التحكم و الفلاتر المرفقة بالكاميرا و غيرها لا يعد تقليد او تشابه ، لأن التجربة و الاستخدام يكون مختلفا بين النظامين
و الصراحة أضافات آبل جدا ممتازة و لو انها تأخرت قليلا ……. لهذا لو كان هنالك تقليد لكان الموضوع في المحاكم و لكن

comments user
مثنئ

إبداع رائع من ابل

comments user
احمد

ماذا عن الخرائط وجودتها ونظام الملاحة

comments user
Haid m

شكرًا لايفون إسلام على هذه المعلومات الشيقة ولكن هل يعمل هذا النظام على 4s

comments user
Think Different

أقرأ واتابع انقلابات التيارات ، ليس التعصب هو من يمتلك الافكار ، ولاكن هي الافكار من تقود الى التعصب … الاعتراف بالحق فضيلة ، لاينقصنا حق الاعتراف بأن آبل من دعم المطورين في أغلب مناطق العالم ولا زالت تدعمهم ، لكي ينشرو ما ألهمهم الله من الابداع لكي تأخذ به وتسطّره تحت تسمية برائة أختراع ، وماتفعله من دعم هو بالاساس ” برائة أختراع ” .. آبل لم تُشل فكرياً لتقلد انظمة
جوجل او اندرويد ، بعد هذه الاختراعات والثورات التكنلوجيه التي صنعت آبل منها أجهزه تعلم العالم بها الاساليب البسيطه والانيقه والسهله في حياتهم اليوميه ونقلتهم من العالم ” المفيرس ” الذي أشبع مشاعر الناس خوفاً على افكارهم ومقتنياتهم الشخصيه الى عالم أكثر امان وبساطه وسهوله و “ضمآآن ” .. انا معك في نضرتك لكسر قيد التعصب ولاكن ليس بهذه السهوله ، ف آبل لاتستحق هذه المغامره من الانفلات بالرأي لتبيان انها قلدت او لا ، الشرح كان متقن ولا اجد اي تناقض اطلاقاً ، ولكن بلا مكابره ولا تعصب ، آبل صنعت من اناقتها ” أناقه سابعه ” والمزايا هي من آبل اولاً ومطوريها ثانيا لا جوجل ولا اندرويد من صنع اللوح الالكتروني ، بل آبل ، ف دعها تفعل ماتريد .. ودع التقليد لأصحاب البلاستيك .. مع الاحترام

comments user
ماجد الزهراني

الاجابه بكل بساطه
نعم
مقلد للانظمه الاخرى

بصراحه انا شريت الايفون بسبب جمال النظام والايكونات البارزه وجودة الخلفيات تشعر بالاهتمام بالتفاصيل .

مع العلم ان النكسوس افضل واسهل بكثير في المشاركه وغيرها

اذا ما الذي يجبرني ان ابقى على ios

comments user
إبراهيم

تشغلون العالم اذا صدر حكم لشركتكم المعفنة
ويوم صدر النظام الاخير اللي كله تقليد بديتو ترقعون لشركتكم االفاشلة وتقولون مزايا مشاعة
احترموا عقولنا لنحترمحكم واتركوا عنكم التعصب
فرق بين من يعيش رحابة النظام المفتوح ومن يمتدح جدران سجنه

comments user
ابو ريان

البعض كان يستخدم الايفون على قولهم وقالو له الاندرويد افضل وصدق ومع الخيل يا شقرا

يوم كان يستخدم لايفون كان يقول الايفون افضل ويوم استخدم الاندرويد قال الاندرويد افضل رغم انه داخلياً غير مقتنع

اما من بدأ في التقنية بالاندرويد آي بدأ حديثاً لو قال الاندرويد افضل عادي مانلومه لعدم تجربته لاجهزة آبل

ومن بدأ بالهواتف الذكية بالايفون وفهمه اكيد ما راح يقتنع بجهاز غيره انا مستخدم للاندرويد وارى النظام والخطوط والتصميم غير لائقه مقارنة بجودة آبل

بخصوص التطبيقات لا آعلم هل جوجل لها مقاييس في التطبيقات ام انها حشو فقط لمنافسة آبل
جميع تطبيقات آبل تعمل بطريقة واحدة وخيارات التنقل جميعها بالاسفل مثل التطبيق الاساسي الهاتف يجيك البريد الصوتي الاسماء السجل كلها بالاسفل وهذا في كل التطبيقات بطريقة واحدة
اما الاندرويد البعض بالاسفل والبعض بالاعلى مادري وين عقولهم حين حطو التنقل بالاعلى لازم تشد اصبعك عشان توصل رغم ان المستخدم العادي ممكن ما يفرق ولا يدقق ويجيك يقول الاندرويد اسهل ^_*

عيوب الجالكسي البطاريه فيه هو و htc اسوا بطاريه في الاجهزة الذكية
الجالكسي اس 3 80% ممن اعرفهم شاشات مكسوره
من استنتاجي نادر ما يزيد عمر الجهاز عن سنه جلس معي الاس تو 8 اشهر وانتقل الى رحمة الله

الخلاصة في ios 7 وجدنا اكثر من 18 اداة من ادوات السديا موجودة وهذا ان شاء الله يغنينا عن الجيل بريك

comments user
عبيد

سؤال لآيفون اسلام؟
جميع اجهزة ابل و لو كانت مقفلة برقم سري و لا يمكن لسارق الهاتف ان يخترقها او يسرق الصور فإنه يوجد طريقه بسيطه و يمكن اي احد ان يقوم بها من دون اي برنامج

بمجرد انك توصل ايفون مقفل برقم سري عالكمبيوتر. تظهر لك نافذه مثل التي تظهر عندما توصل كاميرا او فلاش ميموري عالكمبيوتر. ثم تقوم بالدخول الى ماي كمبيوتر و تجد ايقونة ايفون تفتحها و تستطيع نسخ جميع الصور والايفون مقفل برقم سري

ألا يعتبر هذا اختراق لنظام ابل المزعوم بأمان اجهزته و لو سرقة؟

جاوبوني يا ايفون اسلام و ابلغوا ابل عن هذه النقطه البسيطه

و انا مستعد انا اعمل فيديو عاليوتيوب اوضح فيه هذه الثغره

    comments user
    ابو ريان

    لا يمكن اخي الكريم الدخول على الجهاز مادام بنظام ios خام لم يعمل له جيل بريك

    لكن نظام اغلق بالقوة ونظام الدرايش نعم يمكن العبث بالجهاز المسروق وسرقة كل محتويات صاحب الجهاز

    حتى بعد الفورمات تقدر تفرمت اندرويد وتعطيني والله لارجع 80% من اللي فرمته

    لكن ios مستحيل

comments user
FarouK

النظام الجديد رائع وانا قمت بتجربته شخصياً لكن توجد بعض المشاكل به وخصوصاً مع اللغة العربية .. لكن سيتم إصلاحها في النسخة النهائية

ونسيت أبل أن تضيف امكانية اطفاء او تشغيل الـ 3G من مركز التحكم

comments user
فيصل

عندما ابل اضافت ابل ميزت الاختصارات والتي كان الجميع يتمناها
الان تقولون ان ابل قلدت

لا اعلم لماذا اصحاب الاندرويد مهتمين باخبار اجهزة ابل اكثر من مستخدمي اجهزة ابل نفسهم
والبعض منهم لايعلم ان الاندرويد من جوجل بل يكاد يجزم ان سامسونج هي الاندرويد نفسه

وفي النهاية مستخدمي الـ ios غير مهتمين بأي تطور او اصدار او مؤتمر يخص الاندرويد

comments user
L I N C O L N

تم إسقاط العديد من الجبهات بنجاح ..

comments user
صلوا على النبي

ليش كل هذا التعصب والله ما عمري علقت على اي عنوان بس هذا قهرني تعصبك وليش تبرير وابل ماقلدت أنهم هم قلدوا ابل يعني هم المقلدين وابل ملاك ابل لايقلد بس يبتكر ليش هذا كله تبرير تبرير لاوتفصل ان ابل ماتقلد ياخي ابل تقلد والشركات الأخرى تقلد أما تبرر ابل في كل شي لاما ينفع

comments user
إبراهيم ابوعلي

صدقوني نحنا مثل القرعة اللي تتباهى بشعَر بنت خالتها.. نحن مستهلكون فقط .. ما علينا إلّا ان نبلع ما يوضع أمامنا على الطاولة.. هل نحن قادرون على أن نصنع جهاز ولو من طين .. فلماذا نتباهى بما. لا نصنع ؟
ما علينا الا شراء الأجهزة والتصفيق لهم
وصحتين

comments user
تركي

لو كانت سامسونج او اي شركة اخرى مقتبسه من ابل ( لكان الموضوع انتقادي بشكل كبير ) ولن يذكر ان الاقتباس والتطوير امر جيد .

وللمعلومية اجهزتي من أبل لكي لا احد يقول لي متعصب ولكن الحيادية لم يصبح لها وجود .

comments user
Mostafa

السلام عليكم
يا جماعه الخير
الموقع اسمو ايفون اسلااام
ايفون اسلااام فمن الطبيعي انو يحكي عن الايفون بالخصوص
علما اني املك جهاز ايفون و جهاز بنظام اندرويد
فليش تحتدو و تتعصبو لامر عنوانو واضح الدخول للكل للموقع
بس حملت الايفون هنن اصحاب الموقع
و على قوله احد الاشخاص
اعملولكم موقع و سموه اندرويد اسلام
و لكم كل الاحترام 😄

comments user
ahmed

الحق يقال …
آبل لم تقدم شيئا يذكر … تغيير شكل النظام= انحصر فقط في الإيقونات … وكأن مشكلتنا الإيقونات مع النظام …
وما هي المميزات التي اضافتها آبل للنظام الجديد … بل بعض المميزات كانت حصرا فقط على الأيفون 5 …

آبل كعادتها لم تقدم … وإنما بارعة في تسويق منتجاتها كالعادة …

هل حلت آبل مشكلة البلوتوث … سوت airdrop … وما يغني غناء البلوتوث … وايضا جعلته حصرا على ايفون 5 …

وبالمثل هل الفلاتر للصور يحتاج أن يكون حصرا فقط على ايفون 5 ؟؟؟؟!!!!

ثم يأتيك واحد … آبل تدعم جميع أجهزتها بآخر نظام ….

سياسة الذل هي ما تجيده آبل … ولولا ذالك ما جعلت خاصية الفلاتر واللي تتميزه به جميع أنواع الهواتف حصرا على ايفون 5 …

comments user
hussain

اعتقد ان الاصدار السابع هو اول نصر لسياسة المدير الجديد تيم كوك وهي الافضل بمقارنة مع الاحتكار الزائد الذي كان يمارسه ستيف جوبز ومحاولته لتأليه أبل!، وهي أعطاء مزيد من المرونة والحرية للمستخدمين والمبرمجين والمطورين مع المحافظة على الجودة العالية للمنتج نفسه، وإن كانت ستحجم من مبيعات أبل بشكل بسيط، وكانت هناك العديد من التلميحات من المتحدثين ضد النظام القديم 🙂

comments user
سامي ابوحرب

النظام الجديد فعلا شي مبهر

والتقليد لو كان بتطوير هذا اكيد لايعتبر تقليد

شكرا. آي فون اسلام وبانتظار التحديث بفارغ الصبر

comments user
Ali

تحية طيبة لجميع العاملين في آيفون إسلام …
لدي سؤال أرجو الإجابة عليه ..
حدثت ios 6.1 على 3GS ولكنه لم يعمل جيداً بالإضافة إلى الكثير من المشاكل .
كيف أسترجع ال ios القديم ؟؟
أرجو المساعدة وشكراً

comments user
اركان

نشكر ايفون اسلام على هذا التعصب الرائع نعم فل نقل ان ابل تقلد انا مع الم تنهض سامسونج من تقليد ابل في جلاكسي اس ١ و غيره و لقت ابل خسائر مالية
يكفي ان جلاكسي اس ٣ لا يعمل نظام جي بي اس به كلما اريد استخدامه يخبرني اشارة القمر صناعي ضعيفة ليس انا من يعاني من هذه المشكلة بل الكل على الاطلاق و نحن في الامارات كل يوم شارع و برج جديد نحتاج للخرائط و جلاكسي اس ٣ و اس ٤ لا يعمل بهما الجي بي اس جيدا
الجلاكسي اس ٤ يعلق و انا اتحدى من ينكر هذا و خاصة المعالج ثماني نوات
يكفي ان البطارية سيئة يستهلك جلاكسي بشبكة واي فاي دون تصفح فقط تشغيل ١١٪ من البطارية
و عيوب هواتف سامسونج لا تنتهي

comments user
مصطفي محمود

يعجبني جدا مقالاتكم و خاصة في الرد علي التعليقات و الهجوم و اسلوب تفسير الموضوع من اوله لآخره
ارفع لكم القبعة 🙂
بس عندي تعليق بصراحة صغير علي تعجب البعض في التعليقات علي كيفية حصولكم علي النظام الجديد و احتمالية انكم حصلتم علي حساب مطوريبن بطريقة او بأخري
يا اخواني موقع آي فون إسلام هو تابع لشركة MIMV و اغلب من يعملون بها هم مطورين و بالتالي لديهم حياب مطورين و ايضا يمكنهم تجربه النظام الجديد 😀

comments user
المغرب

السلام عليكم
مقااااال رائع كالعادة مع ادق التفاصيل …
اما بالنسبة لنظام إزوووووو( لاأعلم من اين اتا بهادا الاسم صديقنااا الذكي) فهواااااا نظام خيالي والاياااام ستتبت ذلك
وما الكلام الذي قاله صديقنا الذكي الا نوع من الندم علا انضمامه لنظاااام فاشل تماماً فهو يحس بالفشل
نظام iOS7 هوا النظام الأجمل والأغنى من كل الجوانب

comments user
Moi

ابشركم اخوان
راح اشتغل بشركه ابل سبوع الجاي و اخيرا قبلوني بعد ثلاث مقابلات صعبه 🙂

comments user
Majed

السلام عليكم ورحمة الله

إخواني .. مهلاً
دعونا نبتعد قليلاً عن المزايا الموجودة في نظام ios او الأندرويد وماذا أضافت هذه الشركة وما حذفت تلك .
فمن وجهة نظري القاصرة أن الإبداع يكمن في النظام الأساسي الخام لكل شركة .. ولكل منا وجهة نظر في ذلك . فأنا كنت أفضل نظام أبل بل وأعشقه وهو خالٍ من كل هذه المزايا التي ذكرت في المقال علماً أني أمتلك جهاز جالكسي s3 ولكنه لم يرق لي إطلاقاً على كثرة مابه من مزايا .. وقد يأتي شخص آخر معاكس لي في الفكرة .
إذا من يحب الأيفون هو شخص عشق نظام ال ios حتى لو افتقد للكثير من المزايا الموجودة في الأنظمة الأخرى .. ولكن إذا أضافت أبل لي هذه المزايا فحتماً ودون أي شك سأرفع لها القبعة لأنها طورت وأضافت مزايا جديدة لشي انا احبه حتى بدون إضافتها
وبمعنى آخر .. حتى لو لم تقم  بإضافة هذه المزايا للنظام فنظرة اعجابي لهذا النظام لن تتغير

وأما عن مسألة التقليد .. فأنا شخصياً لا أعترف بهذه المسألة وأعيب على  رفع قضايا براءات الاختراع
فلنكن جميعاً ضد الاحتكار او الرؤية الضيقة للأمور وذلك بمناقشة من وضع هذه المزايا قبل الآخر … فليضع الجميع هذه المزايا ولينعم جميع المستخدمين بهذه المزايا في اي نظام من الأنظمة من غير حكرها على نظام دون آخر
وليكن الإبداع في طريقة إضافة هذه الميزة واللمسة السحرية لكل شركة والتي في النهاية سيستفيد منها مستخدم عاشق لهذا النظام من قبل إضافة هذه الميزة

تحياتي

comments user
ابو سليمان

سلام عليكم يا عزيزي
ولا كن مع كامل احترامي لك امنى منك قبل ان تطرح هذا المقال تتأكد من صحت كلامك. اول شي نظام اللمس ليس من اختراع ابل بل هو ملك لنوكيا اثنين نظام السمارت فون ليس من اختراع ابل إنما نوكيا كانت السباقة ولكن ابل لها الفضل في تغير مفهوم السمارت فون و التطوير. أخي الكريم أتمنى منك ان تكون الدقة الدقة الدقة فوق كل شي. اذا احتجت مصادر على كلامي انا جاهز.

    comments user
    عمرو عبد الرحمن (مدير)

    الكلام ليس عن اللمس، إنما عن اللمس المتعدد (Multi Touch)، وهو استجابة الشاشة لأكثر من أصبع في نفس الوقت. وهذا ما قدمته أبل.
    أما بخصوص السمارت فون، فلم نذكر أن أبل هي من اخترعه، إنما هي من أعادت تقديمه بمفهوم لم يسبقها إليه غيرها.

    شكرًا لمشاركتك.

comments user
alibinfahad

انا امتلك ايفون ومن عشاقه ولكن المقال دفاع غير مباشر عن سياسة ابل الخاطئه . قبل مده كتب مقال عن تقليد الاندرويد لشكل الايفون وقامت قيامة الجميع لذلك والان عندما قامت ابل بتقليد الكثير من مميزات الاندرويد بداية من مركز الاشعارات واختصارات الاعدادات وبرامج الخلفيه بدأتو بالدفاع عنها وهذا دليل عن تراجع ابل عن سياستها الخاطئه تجاه الشركات . يعني نقلدكم ماتقلدونا !!! دعونا نعترف بتقليد ابل لغيرها وأن مرافعاتها في المحاكم سوف تنقلب ضدها

comments user
ابو قصي

السلام عليكم
باختصار عتاد ابل+نظام اندرويد القابل للتعديل من المستخدم هو الحل الامثل. لازال احتكار او فرض ابل ما تريده هو المشكلة. فمركز التحكم لازال يتحكم به ابل فماذا اريد بالحاسبة كلما افتح مركز التحكم. ما زالت ابل تمشي على بيض شوي شوي…….

comments user
ابو فجر

اساسيات التقنية موجودة عند جميع الشركات كالتلفاز كم شركة تصنع وكلها متشابه وتختلف في الجودة والظمان لكن الاساسيات واحدة وتضيف كل شركة ميزة جديدة وهذا هو عالم التقنية

comments user
فارس

السلام عليكم اني داءما افقد جهازي داخل البيت اول العمل هل يوجد برنامج ينبهني كما هو الحال في الكلكسي ( اين جوالي) وشكرا

comments user
ali

بعد انتشار الاندرويد وسهولة التحكم بالجهاز للاندويد خضعت الابل لنظام الاندرويد وهي الان تحاول تسيطر بالغيير الجذري بالي او اس ،وانا اقول مع الاسف بعد فوات الاوان الآن اللي فارض نفسه في السوق العالمي اهو نظام الانرويد .

comments user
acabres

أنا من معجبي شركة أبل وأملك فكرة من شأنها أن تغير تاريخ الشركة وتعيدة إلى مجرى الأبتكار مجدداً ولا أعرف كيف أوصلها للشركة لأني لا أعرف التحدث والكتابة بلأجليزية ولاكن يمكنني أن أشرح الموضوع بلغة العربية جيداً وأوصل الفكرة كاملة.

أتمنى أن تفيدوني بهذا الشئن

comments user
arwa

اتوقع وضعت ابل النظاام حسب حاجة المستخدمين فكثيير من هذه الادوات كان الناس يسووا جليبريك عشانها

comments user
Mohd Hussain

طبيعي ان أبل تقلد او بالأساس مب تقليد لكن إتباع أفضل الأفكارالموجوده حاليا..
كمستخدم سابق للآيفون وأندرويد حاليا أرى أن ios7 خطوه كبيره وممتازه وتعديل لابد منه للبقاء في المنافسة.. الواجهة رهيبة الأيقونات أقل من المستوى ولكن بسبب التحديث عدت لإستخدام الآيباد بحماس مره أخرى..

أكثر من ظلموا طبعا بالتقليد ليس الأندرويد بل مطورين الجيل بريك وتطبيقات السيديا أضافوا الكثير لأبل ولم يذكروا بأي شي رسمي.. حتى أبل قلدتهم والناس قالوا تقليد أندرويد

comments user
أبو شادن

عذرا يا أخوه أبل لم تقلد ولن تقلد ميزات الشركات الأخرى بل هي تسعى الى التطوير وتسهيل النظام ليشعر المستخدم بالنطلاق في التعامل مع نظام أبل وحديثكم عن التقليد ليس الا مجرد غيض لا تريدون استقبال الصدمة وبالأخص مستخدمي جالكسي s3 & s4

comments user
جداوي

عندما قامت جوجل بتطوير المزايا وقدمتها كنتم تدعون انها قلدت ولابد من ابل ان تقاضيها والان تقولون ان ابل لا لم تقلد ولكن طوووورت واااااو …. تناقض
كنتم تتفاخرون بالاي او اس وشكله الجذاب والرائع وحقا كان كذلك والان اصبح ليس له اي طعم او روح جماليه غير انه فقط اصبح كثير الالوان وتقولون بساطه…. تناقض
ماهذه البساطه التي تجعل الانسان يتراجع من مستوي جيد الى مستوي ضعيف؟؟ من 3d الى 2d ؟؟؟؟؟ حسنا اذا هذه هي مفهزم البساطه لديكم فالتنتقلون من تلفزيوناتكم الملونه الى الابيض والاسود فهي بسيطه وجميله ؟؟؟؟؟؟
مع العلم انني جربت الاي او اس ٧ علي جهازي الخاص ايفون ٥
واكتب ردي من ايبادي ايباد ٢
للاسف ابل تراجعت وفقدت كل شي وعدم الاعتراف والمكابره هو ماسوف ينهي مسيرتها العظيمه
في اول المقال ذكرت واعترفت ان ابل نقلت المزايا وفي اخر المقال تقول نعم كنا نتوقع من ابل ان تكون اكثر ابتكارا؟؟؟؟؟؟ تناقض بشكل قاتل كيف تكون اكثر ابتكارا وانت تقول انها لم تبتكر؟ لو قلت كنا نتوع من ابل ان تبتكر لكان كلامك منطقي وايضا لكان كلامك شاهد ضدك😏
نعم صحيح ان ابل اول من قدمت اللمس المتعدد ولكن …. توقفت عند هذا الحد
فهاتفها لم يتغير منذ ٢٠٠٧ لاشكل ولا نظام ربما حصل بعض التطوير على حسب وجهات نظر عشاق ابل واااااو
عزيزي كاتب المقال وعزيزتي ايفون اسلام انتم مبدعون وطالما اوصلتم لنا كل ماهو جديدبشكل رائع جدا ومشوق والحق يقال ان اول ما افعله كل يوم بعد عودتي من العمل وبعد ان اتناول جهازي الايباد هو ان اذهب مباشره الى تنبيهات ايفون اسلام لاتمتع بفنجان قهوتي وانا اقرئها
رجائا لاتتوقفو عن ابداعاتكم ولكن ارجو ان نحترم العقول البشريه قليلا ولا نصبح مثل اعلانات التلفزيون .. نحن نحترم عملكم وكل شخص له تخصصه ومجاله ويحب دائما ان يجمل و ان يمتدحه كثيرا
ورجائا ان تزيدو التركييز علي برمجياتكم وان تتطرقون الى جديد ابل من باب التعريف وليس الدفاع عنها لانها مستمره في السقوط وسوف تجزب معها الى الاسفل كل من يتمسك بها
مشكلة ابل ليس انها فقدت حس الابداع فالابداع موهبه من تملكها لايفقدها بكل سهوله ولكن مشكلة ابل هي كثر التطبيل والمجاملات من عشاقها وهو سبب تراجعها براي لانها لاتجد من ينتقدها او يقول لها هذه الميزه سيئه فكل ما قدمو شي ليس به من جديدقال عشاقها وااااااااو … كيف تريدون منها ان تطور؟؟؟؟؟
سابقا كان الايفون يسكت الجميع حتي انا والان للاسف …… قول للزمان ارجع يازمان
دمتم وشكرا علي سعة صدركم وعلى مجهوداتكم فالولا الله ثم انتم لجهلت انا الكثير بصوره شخصيه

comments user
فؤاد الجزائري

أستغرب من أناس لا يعجبهم كل ما تنتجه آبل و بالمقابل تجدهم أول المهتمين و الناقدين في نفس الوقت ، عجيب أمرهم لماذا أنتم هنا إذهبوا . إذا لم يعجبكم شيء فاتركوه ، أو أنا مخطئ؟

comments user
اياد

لا شك ان ابل صاحبة السبق والأولى بلا منازع
ولا شك أيضاً انها الان تتراجع عن مركز الصدارة،
مجرد النقاش حول شكل أيقونة وتجاهل اختراعات أساسية ومصرية يشير الى التراجع، طبعا لا ننسى ان ابل افضل من حالنا وربما لا يحق لنا ان نقول في حقها الا الخير

comments user
كريم محمد

اين مقال العشرة مزاياه الصغيرة التي لم تذكر في المؤتمر ؟

comments user
عبدالوهاب

كل الشركات تنقل من بعضها

و لو لا الايفون لاعتبرنا شاشات اللمس شيء قادم من المستقبل

لو لا الاب ستور لاعتبرنا ان ستور البرامج شيء قادم من المستقبل

و امثلة اخرى من شركات كثير

comments user
asssdd

ابداع من ابل وشكراً على هذا المقال المتميز

comments user
باسم

باختصار مافي تقليد هيا كلها عمليه تطوير ما هو موجود وهذا بحد ذاته انجاز … والاهم من ذالك انو شو ما حطت الشركات من مميزات جديده ماراح يشبعكم … ابل وغيرها من الشركات تحاول زياده مبيعاتها باي طريقه…. انا الي حبيتو في ابل انو جهازي راح يصير جديد من غير ما اشتري واحد جديد… وهذا بحد ذاته انجاز …. بغض النظر اذا راح ينزل جهاز قريبا او لا … والي بثول التصميم السابق احلى فهاي مسأله اذواق …. انا بحب البساطه في التصميم والالوان المريحه للعين…
الخلاصه كل واحد بنام على الجنب الي بريحو … والواحد يجرب كل الاجهزه مش غلط …

وشكرا

comments user
أبو معاذ

لم أجرب النظام الجديد ولكم من خلال التقارير تعرفت عليه بعض الشيء وما أراه الأمر الذي يستحق الإنبهار بل غالبه يتعلق بالواجهة الجهاز وهذا كان يمكن أن تمنحه للمستخدم بتمكينه بذلك كما شاء من خلال النظام أما برمجيات جديدة وتطوير لبرامجها كمركز الألعاب وفتحه مثلا للمشاركة مع اجهزة اندرويد ونحو ذلك من تطويرات النظام الحقيقية أو ابتكار أشياء جديدة كليا فلا ، وفي الحقيقة آبل في هذا الاصدار وقلدت ولم تطور الشيء الكثير حتى مركز الابتكار كان يمكن الابداع فيه بشيء آخر كلية ولم استعمل اندرويد ولم اتعرف عليه الا خلال هذين الاسبوعين واندهشت لما رأيت التشابه بين النظامين وما ذكر الاخ الكاتب في مقاله ليس قطعيا ولا أمرا حاسما بل هي توجهات وممكن تسمها تأويلات لما فعلت آبل غيره يراها تقليدا حقيقيا ولا يمكن الانكار عليه

comments user
داله العناطيط

شاشات اللمس انتجت في مكائن صرف النقود قبل ابل وجالكسي

comments user
ايفون وبس

مستخدمي اندرويد متعودين عالشكاوى بالنسبة لانظمتهم فما بالك لمنافسهم ابل ههههههههههههههههههه الى الامام ابل كل الرضا

comments user
Shady Moustafa

هل فى المستقبل بعد صدور ال ios 7 هل سيكون التحديث اليه اجبارى أو بعض التطبيقات لا تعمل الا عليه ام سيظل اختيارى ؟ بمعنى هل يمكننى استخدام الجهاز لسنين بال ios 6 بدون التحديث ل ios 7 حيث أنه لم يعجبنى نهائيا ؟

comments user
ايفون وبس

باختصار اتحدى اي مستخدم عادي للاندرويد ان يقوم بتحديث جهازه كما يفعل اي مستخدم ايفون عادي وبدون الرجوع للمختص
انا لست مطوراً ولكنني احدث جهازي الايفون بكل سهولة ودون الرجوع لاي خبير وبرامج ايفون حقيقية وليشت مزيفة كما في اندرويد مع العلم اني جربت سامسونج

comments user
ايفون وبس

من يحب ان يعرف نظام الاندرويد وكم من مستخدميه يقعون ضحية عمليات النصب والاحتيال في البرامج من يحب ان يعرف كل ذلك فليذهب الى googleplay او المتجر الخاص بالسامسونج ويشاهد تعليقات مالكي هذه الاجهزة مثلا ستجد اكثرهم يقول فايروس. برنامج مزيف ستجد كم هائل من الشكاوى ضد البرامج والجهاز ولكن عندما يدخلون هنا لا يجدون سوى الهجوم ولا تضرب بالحجارة الا الاشجار المثمرة 😬 امس حاول صديقي تحديث نظام اندرويد في جهازه سامسونج بعد ان نصحه صديق له بذلك ولكنه فقد النظام كلياً لان النحديث وهمي او به نقص حتى ان سامسونج قدمت اخيراً تحديث لنظامها بعد ظهور ios7 لابل ولكن خاب امل معظم مستخدمي اندرويد بانه تحديث مزيف ولذلك تراهم يهاجمون ابل بعنف

comments user
محمد

آبل افضل شركة بنضري وشركة آبل تعتمد على نفسة ❤❤❤❤ آبل وبس

comments user
Ali Al Adawi

أعود وأكرر. رغم أني امتلك شخصيا ٥ من أجهزة ابل المختلفة ومؤخراً بدأت بتجربة منتج من سامسونج واعترف أن نظام ابل أكثر سلاسة ولكن هناك سلبيات كثيرة في ابل. المهم رغم أن ايفون إسلام متخصص في منتجات ابل لكن لزاما عليكم أن اعترفوا أنكم تحبون ابل حتى الموت وتدافعون عنها أحيانا بدون منطقية. فكثير من المرات انتقدتم الاندرويد لتقليدهم لابل تأتون اليوم لتدافعوا عن ابل وتقولون أن ابل نقلت الميزات وطورتها. أقول لكم هذا هراء وانتم اتباع ابل. أكرر لست من محبي الاندرويد ولا ابل ولا ميكروسوفت. بل انا مستخدم عادي يحب أن يستغل التقنية من أحل تسهيل الحياة. وهذا بما يجب أن تكونوا عليه. إبراز ما تقدمه ابل لنا كمستخدمين وليس الدفاع عنهم. فهذي الحرب بين المستخدمين التي لا طائل من وراءها يجب أن تنتهي لانه لا فائدة منها. ركزوا على أفاده المستخدم وتقديم برامج بدل من هراء التقليد والدفاع وهذا افضل وذاك افضل. كل أنسان لديه عقل وذوق ويعرف ماذا يختار. ومع احترامي الشديد لكم يا ايفون إسلام فان من متابعيكم باستمرار وما تقدمونه لنا لا يقدر بثمن وجهد تستحقون عليه الكثير والكثير.

comments user
ابو محمد

Toooda عطاكم زبدة الزبدة …
اتركوا التعصب تعدد الانظمة والاجهزة مفيد لنا كمستخدمين … غير مهم نوعية جهاز صديقي المهم ان يكون عنده برامج اقدر اتواصل معه فيها ( وتس اب / فايبر / تويتر / فيس بوك الخ ) … اذا طالما الناس القريبين من الشخص يستخدمون برامج تمكنهم من التواصل غير مهم نوعية النظام او الجهاز المهم هو التواصل عبر اجهزة ذكية
ودمتم بخير …

comments user
منير حسان

دعك من مستخدمي الأندرويد وأتمنى حذف تعليقاتهم
لقد ضربتهم ضرباً موجعاً بمقالك
وتبين في النهايه ان آبل نقلت من السيديا وهي احق بها من غيرها
لذلك سأظل أعشق آبل حتى الرمق الأخير من حياتي التقنية

    comments user
    محمد

    تعليقك مزبوط 100%100 ❤❤❤👍👍👍👍👍

comments user
ايمن

شكراً ايفون اسلام وكلامك صحيح ومن يقول ابل قلدت كلهم من مستخدمين الاندرويد.
ابل قدمت شي جميل ورائع في اي او اس ٧

وننتظر المزيد

comments user
احمد جمعة

هل ايفون 5sسوف يتم طرحه في سبتمبر وهل سيكون فيه أنظمة جديدة

comments user
Ahmed Al Hamaideh

الله يعطيك العافية اخي الكريم على هالمقال الرائع
بالصميم

comments user
فلان

الحقيقة أستغرب من محاولة البعض قمع الأذواق
هنا من فضّل الآيفون فهو لما يرى فيه من موافقة لذوقه وتفضيلاته وكذلك الحال بالنسبة لمحبي للأندرويد..
عن نفسي ك شخص يفضل الآيفون أحترم من يرى في الاندويد ضالته ولا اتوقع في يوم من الأيام ان ادقق في مقاله تتكلم عن الاندرويد لأفند ما فيها ما دمت لا ارى فيها قيمة مضافة.. لا تتعصبوا فلن يضر احد غير المتعصب نفسه
هنا أطلب من القائمين على أيفون اسلام ان لا يتخذوا موقف دفاعي من المنتقصين والمقللين ولستم مجبرين على جعل البعض يوافق آراءكم واذواقكم.. حتى لا يجر البعض هذا الموقع الجميل للتعصب

وفق الله الجميع

comments user
ARMADA

وانا أؤيد الاخ ممدوح.. بالفعل ايفون اسلام نشكر لكم اهتمامكم التقني ولكن اتمنى منكم الحيادية.. اخي مدير المدونة لو قرأت مقالك مرة اخرى لوجدت الانحياز التام لأبل مع ان ماقدمته ابل في اصدارها السابع قدموه المنافسون منذ وقت طويل وحتى لو كان تقليدا ولكنه ليس شي يستحق الاهتمام الاعلامي هذا.. ابل افرغت مالديها في ايفون ٤ ..اما مابعد الايفون ٤ مجرد تسويق ولا شي جديد فيه يستحق الذكر.. ابل شركة يشهد لها في التسويق اما في المجال التقني فالجميع عمالقة وليست ابل العملاق الوحيد.. والكلام الحق ان الاي او اس والاندرويد كلهم قفزات تقنية تستحق التقدير ولكن بدون انحياز
تحياتي للجميع

comments user
abdelelah

فيه سؤال يطرح نفسه ليش ابل ما تسوي متجر زي السيديا في ادوت وثيمت وطبعن اي اده لزم تمر على ابل تفحصه زي البرامج

comments user
محمد الحمادي

لقد صدقت بكل كلمة قلتها ..

ولا يهمني ان نقلت ابل مزايا اخرى ، على الاقل انا متأكد ان تصميمها افضل عن باقي الانظمة وخير مثال الـ control center

وبالنسبة للايقونات القبيحة انا عندي وجهة نظر وان شاء الله تكون صحيحه ..

اعتقد انها حركة من ابل انها تنزل ايقونات بسيطة وما بيها شئ مبهر … لان هالايام كلها لاحظت وجود تصاميم كثيرة من مصممين و ايقونات جديدة يرغبون لو ان ابل فعلت مثلها

وبالفعل اغلب تصاميم ايقونات المصممين الجديدة رااااااائعة بمعنى الكلمة ! و خرجوا لنا بافكار وتصورات لا تخطر على البال

فسوف تستغل ابل هذي التصاميم والافكار التي تم طرحها وتعيد تصميم الايقونات قبل اطلاق النظام للعامة ..

والي يبي يشوف امثله يسوي بحث عنـ ios 7 icons redesign او يبحث بمجتمع dribble

comments user
وسام فهد

جزاكم الله خيرا، معلوماتكم دقيقه وصحيحة.
والموضوع لا يحتاج فيه الى اقناع، لا عاقل يختلف على جودة نظام أبل ومميزاته العمليه، بعكس الاندرويد الذي يحوي الميزات الابهارية الغير عمليه.

comments user
Aaa

أنا مش فارقه معايا ابل نقلت إيه أو ابتكره ايه انا المهم أن في فجهازي ميزات جديده وان الجهاز ملبي كل طلباطي وأنا مجرب الاندرويد علي الاس فور والسوني اكسبريا والله ابل احسن منهم كلهم الموضىع أن انتا بالنسبه لابل كمستخدم لاجهزتها رقم واحد وبتلبي طلباطك وي وجهه نظري

comments user
Dev_Sohaib

النظام كله مو عاجبني بس الستور المميز مغطي على العيوب

comments user
عاصم

عند ظهور جوال الجالكسي اس ٤ فتحتم موضوع خاص وبدائتم بالانتقاد لبعض مزاياه ، والان تبررون وتقولون ان هذا متوفر في اغلب الانظمة
سؤالي اذا وفرت قوقل بيع البرامج للمطورين في البلاد العربية هل يستمر رأيكم هكذا ؟
وجهة نظري المتواضعة : اتمنى ان يكون هناك تبادل لبراءات الاختراع لكي يتسنى لنا اخذ الافضل وليس التعصب لي شركة كانت
وانا افضل اجهزة ابل للخصوصية ، الدعم

comments user
راشد

بسراحة نظام ios 7 هو نظام بسيط جدا لايتناسب مع سمعة ابل الشهيرة واظن ان بهذا التحديت سوف تفقد شركة ابل الكثير من عشاقها لأني شخصيا كنت اعتبر نظام ios هو افضل نظام في العالم وعندما جربت النظام الجديد كرهته بالمرة واعتقد ان نظام ios 1 افظل منه بكثر وبهذا التحديت الجديد اصبحت لا ادري هل انا استعمل نظام ios ام نظام اندرويد

comments user
Oseyd

كلام و تحليل و استناح غير مقنع
باختصار شركة ابل سرقت كثير من الافكار من الاندرويد

comments user
ابو احمد

بخصوص التحديث الجديد رايع جداً بس في بعض الاقاويل بخصوص يوجد فيه بعض المشاكل من ناحيت انه يوجد مشكله في الكتابه بالغه العربيه في الملاحظات او من هذا القبيل فارجوا اللي عنده اي خبر بخصوص هذي المشكله او غيرها يفيدنا بها ولكم شكري وتحياتي

comments user
حمد ١٢٣

أنا أُعجب كثيرا بالحوارات وإبداء الآراء وإن كانت تخالف بعضها البعض، فهذا بلاشك يثري المواضيع ويثري الفكر بشكل عام، لكن ينبغي أن نلتفت إلا أنه يمكننا إبداء آرائنا بكل احترام ورقي بعيدا عن إقحام الأشخاص والتشكيك في نواياهم.

رحم الله الجميع وغفر لهم.

comments user
NeaR

أزعجونا أصحاب الأندرريد في كل مقال
ياحبيبي هذا رأي الكاتب وهو حر فيه
وهذا مانراه نحن صواباً أيضاً

comments user
ابو يزن

اطلعت على كثير من الاراء في النظام الجديد7
لكن ايفون اسلام مزودتها حبتين كل يوم تنزل مقال ع الاقل عن هذا النظام الجديد
فمثلا اطلعت انا من خلال التوتر ع اراء خبراء كثر جميعهم اثنوا على النظام بواقعيه وبدون مبالغة تاركة حرية الاختيار ع المستخدم لكن ايفون بالغت في النظام الجديد حتى لدرجة انها حكمت ع النظام بصورته التجريبية وبدأت تمرر رسائل للمستخدم البسيط بان النظام الافضل ع الاطلاق
ربما تتقاضى شيئا عن هذا الامر
ايفون اسلام نعتز بوجودها وارائها لكن لا تملي ع المستخدم ما يفعل فهو له الحق الكامل باختيار ما يناسبه واتحدث هنا عن نظام الاندرويد وابل
واعتقد شخصيا لو ان ايفون اسلام لديها تطبيق داخل نظام الاندرويد
لختلف الكلام عما هو عليه الان
ايفون اسلام نحن ندعمك ونثني عليك لاهدافك النبيله وتطبيقاتك الرائعة.
اما ان سالتموني عن رأيي ايها افضل النطام الجديد او النظام الحالي
فأقول وبالله التوفيق.
النظام متغير كليا ولا استطيع الحكم مطلقا عليه ما لم استخدمه
لكن اعتقد ووالبعض هنا يوافقني ان اشكال الايقونات افضل في النظام الحالي.
ما يميز ابل هو رونق التطبيقات واشكالها الرائعة.
اشكر الجميع وعذرا ع الاطالة
محبكم ابو يزن
جدة…،،،،

comments user
ابوسيف

نقطة جميلة جدا أعجبتني وهي أن جماعة السامسونج نسبوا هذا التقليد إلى الاندرويد مع أنه موجود في السيديا قبل وجود الاندرويد … وبعدين يا جماعة كل هذه التقنية يعود الفضل فيها إلى ابل فإذا أخذت أبل شي أو شيئين مع الفوارق في العرض والجمال فهنا نقول للشركات الأخرى (أنت ومالك لأبيك)

comments user
Raghad595

ليش ماتشتغل في الأيباد كيف اشغلها في ايباد إصدار جديد ٧

comments user
Designer

أولا للي يقول انو ابل قلدت سامسونج طيب ليه ما قلتوا انو بلاكبيري ولا نوكيا أي ويندوز فون قلدت سامسونج يعني ليه التعصب ضد apple
وفي ناس يقولون انو سيديا نزلت الاشعارات طبعا مستحيل نقول قلدت سيديا لأنو غير معترف فيها أصلا فلا تدخل السيديا

comments user
Sular

الصوامع أنا استخدم ios7 الان
وانا من مستخدمي الايفوون منذ الإصدار الاول
جهازي 4s وبعد الأيام القليلة الماضيه منذ تحميلي للإصدار الجديد
أصبحت ارئ أني امتلك جهاز جديد للتو قمت لشراءه
شكرًا لابل ولجميع المطورين
ايام رائعته كانت مع الأنظمة القديمة
ومستقبل يفوق الخيال مع النظام الجديد
استخدام ارتباط با احتياج المستخدم سهوله في كل ما تحتاجه للارتباط بعالم الانترنت 🍏👍

    comments user
    فيصل

    S4
    لا يستلهك بطارية كثير

comments user
KARIM ELMENOUFY

ارجو من السادة اللذين جربو نظام IOS7 ان يخبرونا بالنسبة للبطارية هل ينفز شحنها سريعا كما كان فى الاصدارات السابقة امن تحسنت ؟

comments user
Mohamed

أولا شكرا كثيرا علي هذه المقالة الرووووع . و انا في منتها السعدا ل أني استخديم iOS . أشكركم

comments user
Osama hashem

يا ريت تكون ابل عالجت موضوع ال mobile log لانه كان من الاشياء اللي بتضايق المستخدمين

comments user
ابوسيف

أبل تتأخر أحيانا في إضافة بعض المزايا ليس لعجزها عن صنعها مثل (الرسائل وتسجيل الفيديو وتعدد المهام) ولكن هي تبحث أحيانا عن إيجادها بصورة مختلفة أو أن صورتها الحالية في الأجهزة الأخرى تتعارض مع سياسة أبل فهي تتأخر في طرحها لأجل ذلك وإلا بالله عليكم هل وضع بعض الأزرار لإطفاء البلوتوث والواي فاي اختراع عجزت أبل عن الوصول إليه طوال هذه المدة؟!

comments user
أبوفهد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

أسئلة الى جميع المنتقدين :-

1- ما هو أفضل نظام يقدم تجربة لمس سلسة حقيقية ؟

2- ماهو أفضل نظام يقدم تجربة عربية للنصوص بالقراءة والكتابة ؟

3- ماهو أفضل نظام يقدم تجربة تصفح عملية ؟ ( أرجو عدم ذكر حجم الشاشات قبل مراجعة حجم الخطوط العربية وتناسقها بين الأنظمة الثلاثة بعدها احكموا !)

4- ماهو أفضل نظام تتسابق اليه بقية الشركات للحصول على مكان بمتجر تطبيقاته ؟

5- ماهو أفضل نظام لايفرق بإيصال تحديثاته بين جهاز بدولة عربية وبين جهاز بدولة بوذية ؟

6- ماهو أفضل نظام يقدم تجربة عملية لذوي الإحتياجات الخاصة ؟ < مثال : الشاشة المكسورة > بسعر رمزي ؟

8- ماهو أفضل نظام تحصل أجهزته على أفضل الاكسسوارات والكثيرة والوفيرة في كل مكان ؟

9- ماهو أفضل نظام تقدم لك شركته أفضل تجربة لخدمة العملاء ؟

10- ماهو أفضل نظام يحصل على أقل عدد من الأخطاء البرمجية والخروج المفاجئ ؟

11- ماهو أفضل نظام فيه أفضل تطبيقات اسلاميه وعربية ؟

12- ماهو أفضل نظام يحصل على أفضل تجربة ECO-SYSTEM بينه وبين أجهزته المكتبية أو المحمولة ؟

13- ماهو أفضل نظام بداخل جهاز ذو تصميم جميل ؟

اكتب اجابتك بجانب كل سؤال وخبرنا أي نظام يحصل على أعلى تقدير بالخيارات بالأعلى ..

هل هو ويندوز فون ؟ أم البلاك بيري 10 ؟ أم الأندرويد ؟ أم IOS 7 الذي مازال بوضع البيتا رقم 1 ؟

معلومة حقيقية لاحظتها بجميع المواقع العربية والأجنبية ..

أكثر المنتقدين لأنظمة آبل هم ( الآندرويديه ) ،، أكثر المنتقدين لنظام الآندرويد هم ( الآبلاويين )

فهم يسيرون في خطوط متوازيه ولن يتقابلوا حتى يتفاهموا ، ((( لهذا قدمت الأسئلة لأصحاب الويندوز فون والبلاك بيري تن والآي أو اس فقط ! ) .

comments user
جوجو

ابسال سؤال نزل الجلبريك اصدار 6.1.3بليز علموني

comments user
alaaatouk

ولكن لا تنسوا بان سامسونج قلدت ابل باشياء كثيرة

comments user
علي نجار

انا من المقتنعين بنظام ابل ان طورته او لم تطوره لان استقرار النظام هوه السبب الاساسي الذي يجعلك تتمسك به
يكفي لي اني عندما اعطي امر للايفون يأخذ الاوامر من اول مره ولا اعيد عليه الامر مرتين
مثل الاندرويد عندما تتصفح الجهاز او عند الرجوع من بعض الاعدادات ول تهنيج المرعب والنظام الغير مستقر
انا فني محمول يأتيني في اليوم مايحلو لك من الاجهزه وارى مدى المشاكل في الاندرويد التي تواجهني كل يوم

comments user
Mustafamethal

مع احترامي لايفون اسلام ……..بس اجهزه الاندرويد وخاصه السامسونج احسن من الابل بكثير من ناحيه السوفت وير ….ولكن ابل تتفوق على السامسونك من ناحيه البروسيسور والشكل (الهارد وير) فقط

    comments user
    فارس

    هههههههه

    لو تعلم كم شخص يضحك على ردك اخي الكريم

    روح اقرا مواصفات الاجهزة ايفون وجالاكسي

    الجالاكسي يتفوق بالعتاد ورغم ذلك يتفوق الايفون بالاداء

    رغم ان مواصفات المعالج والرامات في الايفون اقل احيانا بكثيييير من الجالاكسي.

    والسبب النظام (السوفت وير)

comments user
ابوعبدالله

انا ايضا استخدمت النظام iOS 7 ..
في الحقيقة شيء رائع جداً وخيالي ومريح للعين بدرجة كبيرة ..
عجبتني فيه اسلوب الشفافية مع فلتر البلور blure .. وهي فكرة ابداعية من آبل ..
فالرسائل التي تظهر و شريط الأدوات بالأعلى وغيره ليست مسحة بيضاء ولون واحد ..
وإنما شفافة مع درجة ضبابية معينة للخلفية .. تعطي احساس رائع بطبقات النظام
كما أن الحركات المرنة للرسائل والأيقونات وغيرها راقية جداً جداً بمعنى الكلمة ..أعطت النظام حياة رائعة و احساس جميل جداً .

حقيقة النظام من حيث التصميم والابداع لاكلام عليه .. ومن حيث الاضافات الجديدة العديدة والتي كنا نترقبها شيء أكثر من رائع .

باختصار ، حسب تجربتي ، النظام وهو في مرحلته البيتا الأولى شيء مذهل .
وبانتظار تصحيح بعض الاخطاء البسيطة في التصميم و تنسيق الحروف العربية وبعض الأمور الأخرى البسيطة .

comments user
حمزة مشرف

الأخ بن سامي، عرف الابتكار 🙂
الابتكار 5 درجات تبدأ من التطوير improve وتنتهي بالاختراع invention

comments user
Iraq Eagle

السلام عليكم
اولا شكرا لكم اخواني ايفون اسلام للمقالات الرائعة والحيادية , وبارك الله فيكم ولكم على المجهود الذي تقدموه
ثانيا الظاهر من ال IOS7 ان ابل اخذت العديد من الميزات او الخواص من السيديا والتي هي ايضا موجودة في الانظمة الاخرى , ابل لم تاتي بالجديد كليا ولكن اضافت الميزات التي كنا نرجوها وكانت موجودة في السيديا ويلاحظ ذلك لو قارنتو التحديثات بالبرامج الموجودة في السيديا . جوني ايف رجل له نظرة فنان ولكن لا اعرف لماذا تخلى عن ايكونات ال 3D واتجه الى ايكونات 2D رغم ذلك اتوقع النجاح للنظام الجديد وبقوة خصوصا لو قدمت ابل جهاز ايفون جديد بمواصفات قوية وتصميم جديد يختلف عن الايفون 5 .
يبقى في الاخير التظارب بين الشركات من صالح المستخدم ولكن على ابل ان تجتهد اكثر لانها اذا لم تفعل ذلك سيفوق عليها الانظمة الاخرى بما تقدمه من ميزات وخصوصا في ظل نظام مفتوح المصدر , ويجب عليها التخلي عن نظريه ال ( S ) يعني كل ما تنزل جهاز تتبعه بجاز ملحق بكلمة S مع اضافة القليل من الميزات . يجب ان تكون سباقة كما عودتنا وليس لاحقة للركب .
وفي الختام تقبلو تحياتي

comments user
ًmoatasem

قرأت الموضوع وفهمت أن أبل توقفت عن الركب وان تكون شركة أولى اصبحت خلف الآخرين وتنقل افكارهم

نعم يا ايفون اسلام انا اتفق تماما معكم بأن جبروت ابل قد انكسر وقامت اخيرا لنقل الافكار من الآخرين ولا نسميها تطويرها بل ابتكارها من جديد ابل ههههه تضحكني

comments user
فيصل

16 يونيو 2013 في 1:06 م
يارجل يقلك بعدها تسخة تحريبية وبعدين من الف سنة نقول ابل اعتمدت عالبساطة في التحديث هذا لذلك ان لم يعجبك التحديث لا تحدث

0
رد

comments user
فيصل

نادر العتيبي
16 يونيو 2013 في 12:19 م
مع احترامي الشديد لموقع ايفون أسلام لكن أريد أن اختلف معاهم في الرأي
فتصميم الايزو السابع بنظري المتواضع فاشل فالأصدارات السابقة كانت الأيقونات ثلاثية الابعاد والأن اصبحت ثنائية ايهما اجمل ايقونة الهاتف في الاصدار الجديد ام القديم قطعاً الاصدار القديم اجمل وقس على ذالك بقية الأيقونات وللأسف الرسائل النصية كانت على شكل فقاعات ثلاثية الأبعاد ومع الأصدار الجديد اصبحت مربع نصي يحتوي على نص فقط والأمرررر من ذالك الخلفية بيضاء وكذالك الأيقونات في شريط المهام الأوامر اصبحت باللون الأزرق يارجل كأنتي افتح رابط واتس اب ولا أتعامل مع أيقونات ولكن مميزات الأصدار الجديد جميلة فعلاً مثل البعد الثلاثي للخلفية وتطبيق الطقس

13
رد

MAJED.AS
16 يونيو 2013 في 12:57 م
واضح جداً من كلامك انك مجرب الآيفون و الــios7 !!
يالحبيب ترا كلامك في وادي و الحاصل في وادي !!

0
رد

محمد
16 يونيو 2013 في 1:06 م
يارجل يقلك بعدها تسخة تحريبية وبعدين من الف سنة نقول ابل اعتمدت عالبساطة في التحديث هذا لذلك ان لم يعجبك التحديث لا تحدث

0
رد

محمد علي
16 يونيو 2013 في 1:08 م
انا أوفقك في في أنة مسطح ولا إيقونات ليست ثلاثية الأبعاد، ولاكن عندما تجربة سترى الفرق عندما جربته وهو أجمل من ذي قبل وسهل في الإستعمال صدقني سوف يعجبك مع الوقت

0
رد

comments user
ابوموسى

ابن سامي كلامك جواهر وقد أصبت عين الحقيقة

comments user
Ferasqr

شكراً على الموضوع الرائع

لكن انا عندي مشكلة في تطبيق ايفون اسلام وهي عندما يأتيني اشعار للتطبيق (ايفون اسلام ) يضهر عندي ١٤ او ١٥ (الرقم الذي في الدائرة التي فوق التطبيق )

ارجو مساعدتي …😖

comments user
فيصل

انا جربة نضمكم وحسية في تقليد كبير لي الاندرويد ومعجبي ابدان

comments user
ملك الليل

اخي بارك الله فيكم على الجهود الاكثر من رائعه ولكن عندي تعليق صغير انا من محبي اي فون ولكن لا اجد اي فرق بين 4s و5 انا معي الان 5 وكان معي قبل ذالك 4s لكن مع الاسف لم اجد اي فرق سوا في الشاشه مع العلم كنت بنتظار 5 واقول بكل صراحه خاب ظني في 5 لكن ارجوا ان يكون 5s غير الاجهزه الثانيه واشكركم من كل قلبي على ما تبذلوه من خدمه في الموقع الاكثر من رائع
تحياتي لكم …. اخوكم ابو البدر

comments user
جمال

أوافقك تماماً في ان اغلب المزايا هي مقتبسة من السيديا و ليس الاندرويد
أيضاً اعجبني تفعيل مركز التحكم من أسفل و ليس من اعلى و هو حل مبتكر لحجم شاشة الايفون 5 الكبير
لكنني لم أحب إطلاقا الواجهة و اجدها رديئة، لا أدعو للاحتفاظ بالواجهة القديمة لكنني شاهدت تصاميم متخيلة ل iOS 7 أفضل بكثير مما قدمته آبل
أيضاً مركز التحكم به عيب خطير حيث يغيب اختصار تفعيل الثري جي ولا توجد وسيلة لتغيير هذه الاختصارات

comments user
محمد القحطاني

ابل قلدت ولاكن طورت وسهلت على المستخدم فلماذا كل هذا
لو ان كل شركة ابتكرت شئ خاص بها لاصبح هناك صعوبة على المستخدم
ولاكن يامن تقولون ان ابل قلدت هل من ابتكار جديد ترون انه مناسباً لم تقلده الشركات الاخرى فالتقليد تصب مصلحته لصالح المستخدم فمن المفترض ان نشجع بدلاً من ان نحطم

comments user
Gradly

للأسف أنا لا اتفق مع هذا المقال للأسباب التالية:

أولاً: المواقع الخاصة بأبل (والمصفقة لها):

1- لا أعرف لماذا هذه المواقع تحاول اقناع الناس ونفسها أولا بأن أي شي تنتجه أبل فهو شيئ جميل و ممتاز و مدروس جيداً. فالنظام الجديد شكلاً أسوأ من السابق ولا داعي بالكلام عن المميزات الجديدة لأنه كان بألامكان إضافتها الى الشكل السابق وبسهولة.

2- مرة أخرى أنا اتحدث عن الشكل وليس الأاداء وأنا أسأل ايفون اسلام ببرامجها التي تعتمد على استخدام المواد التي تشبه الواقع أو real-life objects او ال skeuomorphism والذي انتقدت أبل لأاجله. هل تأسون على هذه البرامج وهل ستقوموا بتغييرها لتصبح flat على اعتبار انا هذا هو الشي العصري؟؟ هل ترى تصاميم البرامج سيئة؟ أرجو الاجابة بضمير.

ثانياً: المشكلة في شكل النظام الجديد:

1- أبل فقدت كل رمز يعتبر من الرموز الاعتبارية للنظام مثل slide to unlock وغير ذلك من الشاشات التى تميز الايفون iconic design elemnts وتم الاستعاضة عنها بشكل منسوخ إما من اندرويد أو ويندوز فون أو مجتمع الجيلبريك. ولا تحاول اقناعي أخي بغير ذلك. أكتر من 80% من هذا الشكل الجديد هو غير أصيل ومنسوخ فلمذا تضحي أبل بكل التصاميم التي تعتبر رموزاً او إرثاً من أجل to follow trends فبعد أن كانت هي الشركة التي تصنع التغيير create trends تقوم الان باتباعها.

2- النظام الجديد غير جميل وغير متناسق، هناك ايقونات ملونة وأخرى outline وبعضها قبيح جدا كما هو الحال في المتصفح وبعض الازرار بقيت على حالها كأزرار فعلية وبعضها استبدلت بكلمات فقط وبعضها بكلمات ذات لون أزرق وبعض الأازرار فجأة أصبح دائرية أو حمراء كما في المفكرة. كما تعرف أخي أبل تحتاج الى سنتان على الأاقل لتقوم بإصلاح هذه العيوب فلماذا كل هذه الغلبة كان بالامكان اضافة المميزات functionalities الجديدة واستثمار هذا الوقت بشيئ مفيد.

3- أيقونة Game Center على هيئة فقاعات ملونه 3d وايقونة الصور على هيئة الوان متداخلة 2d ما كل هذا العبث؟ هل هذا ما تنتظره من أبل؟ شي مؤسف والله

للاسف لا استطيع الرد براحة باللغة العربية لذلك سأقوم بنشر تعليق آخر بالانجليزية فتحملونا

    comments user
    مصطفي محمود

    الجميل في الموضوع اخي الكريم ان تعليقك كله مبني علي وجهة نظر شخصية نحترمها تماما
    و لكن ان كنت تري ان هذا موقع مصفق لآبل و كل هذا الكلام عن محاولة اقناعهم لنا
    لمذا تكبدت عناء كتابة كلامك هذا …هل تحاول اقناعنا بوجهة نظرك ام انك شعرت بالإنزعاج مما يجري و احببت ان تعبر عن رأيك ام ماذا ؟
    الكلام امر جميل و كذلك تنظيمه و لكن قبل كل هذا ماهو الهدف من هذا الكلام
    نحن نعرف ان الهدف من المقال هو تبيين ان كانت ابل قلدت ام لا الي آخره
    لكن ماهدفك مما كتبته ؟
    و بالنسبة للغه فمعذره محاولة استخدام لغه غير لغتك الاصلية بكثره هي دليل علي التعالي “خاطبوا الناس قدر عقولهم” و ليس خاطبوهم قدر عقولكم ,ان كنت تري ان تغيير اللغة قد يساعد في اقناع البعض في حين ان اغلب زوار الموقع لغتهم الام هي العربية ام انك تريد ايصال رسالة الي زوار الموقع من الدول الاجنبية ؟
    انا لا اعرف هدفك بصراحة ان كنت تري ان الاقناع بالكلام في حد ذاته هو مغالطة فلم كل هذا ؟

    comments user
    جعفر العال

    اجمل رد شفتة. آيفون اسلام يعتقدون ان ابل أصبحت ملك لاحد أقربائهم، او ربما زوجتهم. فأصبحوا يقبلونها ويدافعون عنها مع كثرة عيوبها وسفاهتها.

    هذة ليست وجة نظر شخصية، هذة وجهة نظر سائدة.

    comments user
    ابو ريان

    انا اتمنى ان الناس الفاهمه ترد مثل ردك

    حتى انا مبدئياً لم اكابر وارى ان جودة شطح مكتب ios 6 بايقونات 3d افضل مما هو موجود الان 2d

    ولكن لن نحكم إلا بعد التجربة

comments user
Omaralkaaki

انا مرتاح جدا باستعمال ios6 على الايباد مني ربما اشتري جهاز اخر لتجربة ios7 لاكن لن اتنازل عن النظام الحال مهما كان روعة النظام القادم فقط لاني اعتدت عليه ولا يعتبر مملا على الاطلاق

comments user
ابراهيم الحربي

مقال رائع
لكن بحكم اني مجرب الاندرويد قبل حسيت ان المميزات عاديه او الاضافات لكنها كبيره بنسبه لنظام ios
شكرا ايفون اسلام

comments user
شاهر

الي اي فون اسلام مساء الخير الحيين اقدر أقوال نظام ايزو نجح. وبيصير في القمه إذا كان أخذ من الأنظمة الا خري هذا هو الظمان الحقيقي للنجاح والناس حتنسي اصلان حكايه اخذت ماهم كل يوم بياخذو من نظام iOS وهي بتتكلم وحني بن برر خليها تأخذ حقها بذراعها شكرًا مات الكلام

    comments user
    طاطي

    قصدك ios مو ايزو

comments user
عبيد

سؤال لآيفون اسلام؟
جميع اجهزة ابل و لو كانت مقفلة برقم سري و لا يمكن لسارق الهاتف ان يخترقها او يسرق الصور فإنه يوجد طريقه بسيطه و يمكن اي احد ان يقوم بها من دون اي برنامج

بمجرد انك توصل ايفون مقفل برقم سري عالكمبيوتر. تظهر لك نافذه مثل التي تظهر عندما توصل كاميرا او فلاش ميموري عالكمبيوتر. ثم تقوم بالدخول الى ماي كمبيوتر و تجد ايقونة ايفون تفتحها و تستطيع نسخ جميع الصور والايفون مقفل برقم سري

ألا يعتبر هذا اختراق لنظام ابل المزعوم بأمان اجهزته و لو سرقة؟

جاوبوني يا ايفون اسلام و ابلغوا ابل عن هذه النقطه البسيطه

و انا مستعد انا اعمل فيديو عاليوتيوب اوضح فيه هذه الثغره

    comments user
    فارس الللؤلؤ

    عزيزي

    النظام لسا مانزل رسميا وقاعدين تذمو فيه وكانه نزل بالسوق والناس بتستخدمه

    ثانيا لمن ينسرق جهازك وتعمل له لوووك خلاص مايشتغل حتى لو شبكته بالكمبيوتر مايفتح لك الصور

    هذا ماعتقده وعشان كذا اقولك اصبر لين ينزل النظام

    اتعلموا الصبر فقعتوا مرارة الكاتب

    نصف المميزات من السيديا

    ولو نفترض عبثا انه ابل قلدت يا اصحاب الاندروويد وبعدين؟

    نترك الجوالات مثلا؟؟؟

    مو اندروووويد قلدت لين شبعت ولا احد فكر يترك جواله

    فيكفي عواء حول هذا الموضوع

    لنبحث عن مايفيد التقنية ويطورها وتتسابق الشركات في هذا الامر.

    الاخ ماجد : السبب بسيط الموقع اسمه ايفون اسلام !! وضحت النقطة.

    الامر الثاني الكاتب له وجهة نظر بامكانك الاخذ بها او تركها
    والسبب في تقليل حجم اندرويد انه بالاصل نسخة من ابل ولاحد ينكر

    شوف اول نظام نزل من ابل وقارنة باوا نظام من اندرويد تراه نسخة مطابقة مع اختلاف طفييييف في الايقونات

    من المقلد ؟؟؟؟ قوقل وستظل كذلك لانها لم تاتي بجديد سوا نسخة من نظام ابل ثم اضافت باقي الشركات واجهات ومميزات للنظام وبس !!!! . رجاء اصحاب الاندرويد لا اسمع احد يقول قلدت.

    اما تقليل حجم ويندوز وباقي الانظمة السبب في ذلك لانه في الواقع لاتمثل ذلك العدد الكبير ولا الانتشار الواسع كما هو الامر مع iOS .

    تحية طيبة

comments user
ماجد

لا اعلم السببىالرئيسي هنا لدفاع عن ابل في كل صغيره وكبيره وكان الموقع اصبح منبر لدفاع عنها والرد يا عزيزي صاحب المدونه جميل ان يكون الهدف شامل وانتقاد وليس دفاع بكل موضوع الاحظ كثرت التقليل من حجم قوقل او بلاك بيري او ويندز فون الناس في تنافس والافضل من يثبت وجوده وليس التقليل من الغير واظهار العكس ارتقوا قليلا بالهدف الرئيسي للمدونه وجمل ان تكون بدون انحياز

comments user
عبيد

اذاً فقد ظهرت أولاً على أنظمة أبل، فمن الآن نقل الاختصارات؟!

سامسونق نقلت مركز التحكم من السيديا. فلا داعي ان تقول انها ظهرت في ابل اولا و من الان نقل الاختصارات؟

اول مره اقرأ مقال محايد بين اندرويد و ابل.

في كل مره كنتم تميلون الى ابل و لا تعترفون بابتكارات سامسونق في الاندرويد

comments user
محمد حويلة

اكتر شئ عجبنى هو التحكم فى اى البرامج يمكن ان اغلق استخدامها ل3g شبكة المحمول وايهم يمكن فتحه
وحساب كم البيانات التى ياخذها كل برنامج

comments user
اشراقة

ابل تعطي المزايا بالقطارة فإن اضافت ميزة بعد عناء نصفق لها والميزة اصلا عادية وموجودة عند اصحاب الانظمة الاخرى عرف الامريكان كيف يروضوننا ويجعلونا ننتظر ونترقب جديدهم الممل
الذي ليس بجديد لدى الاخرين !!

comments user
ahmad

ممكن طلب
اتمنى من القراء الرجوع الى المقال السابق الكراكتير
وتشوفون التناقض بينه وبين هالمقال والتناقض بالتعليقات
وقرائة تعليقي ،
وخلونا نحن نحكم الشركات وليس الشركات تحكمنا.
شكرا .

comments user
جمال

حياك الله يا بن سامي (رئيس التحرير)
أشكرك على هذا المقال

comments user
أحمد هشام

التصميم رائع والتغيير جاء كالمطلوب منا ” كمستخدمين لأجهزة آبل ”

لكن بعض النقاط تغاضيتم عنها .. كأن التصميم جاء مشابه فـ بساطة استخدامه كالويندوز فون

comments user
محب الله

ههههه دائما يا ايفون اسلام تقلبون الحقائق وتلمعون صورة ابل
ودائما احس بذاك الشعور عند ما اقرا مقالاتكم انكم تكابرون عن الحقيقة ولاتعترفون بها
ياحبيبي الا قلدت ونص

بس مع ذلك استمتعت بقراءة المقال

شكرا يا بن سامي

    comments user
    بن سامي (رئيس التحرير)

    يسعدنا ردك لكنه للأسف كنا نتمنى أن نرى الرد على النقاط بالنقاط وليس كلام مرسل، بأن تقول النقطة كذا خاطئة بسبب كذا وكذا

comments user
sayed.a.halim

انا شخصياً لايهمني ان كانت ابل تقلد او يقلدوها المهم اني استعمل ايفون وارناح باستخدامه ويجب ان استطيع التعامل مع كل الصيغ والملفات والبرامج واهما مايكروسوفت اوفيس وكل مايساعدنا في انجاز مهام مكتبيه فحسب اما برامج اللعب والتسليه فهذا امو لايهمني كثيرا اعطوني الاوفيس والتخزين السحابي ونقل الملفات من الكمبيوتر واتمني ان الايفون والايباد يغنوني تماما عن استخدام اللابتوب او الكمبيوتر المكتبي وشكرا .

comments user
ابراهيم السباعي

اكثر الناس ابتكارا هم مطورو السيديا

تخيلوا ان صاحب السديا يروح للمحاكم ويقول ان ابل سرقت براءات الاختراع من SBSettings

comments user
M.issa.q

مقال رائع جداً
بن سامي ابدع ثم ابدع ثم ابدع

comments user
ناصرالعمري

البرنامج ios7اكثرمن روعة نزلته علئ جهازي ايفون5صرحه بدعه مقدر أقول أكثر والله بدعة الله يعطيكم العافيه

comments user
ناصرالعمري

البرنامج ios7اكثرمن روعة نزلته علئ جهازي ايفون5صرحه بدعه مقدر أقول أكثر والله بدعة الله يعطيكم العافيه

comments user
صالح

ارا تعصبكم لابل يعميكم عن الحقيقة .. اليست ابل استخدمت نفس ماعليه التصميم في الانظمة الاخرى .. هذا ليس اساساً تقينياً .. هذا ابداع المصمم في تصميمه وتأتي تنسخة .. أتتشبه اندرويد مع ويندوز فون وأيتشابه بلاك بيري مع اي او اس .. كفاكم تعصباً

comments user
معاذ

استغربت من التطبيل الذي تلى الاعلان عن النظام الفاشل ios7
اكثر من صدمتي الكبيرة في النظام فناهبك عن ان النظام عبارة عن سرقة من باقي الانظمة الا ان النظام في الواقع ليس اكثر من ثيم

انا والكثيرين من اصدقائي كنا من المتعصبين لابل حتى ان اجهزتي كلها من ابل لكن حان وقت الرحيل

والانتقال الى نظام المستقبل الاندرويد

comments user
MAJED.AS

في رأيي ان الــios7 لا يحتاج للتبريرات لانه و بكل تأكيد سيثبت عند تجربته من المستخدم العادي مدى تفوقه و حجم الفارق الكبير بينه و بين اي نظام آخر و لو تشابهت الأشكال الظاهريه !!
لكن سوألي لعشاق الأندرويد هو من أين اتت كل التقنيات للأندرويد ؟ اليست من الجل بريك المخصص لنظام الــios في الأساس ؟ وان لم يكن من الجل بريك فهي من التبيقات على متجر الآب ستور !! و من أين جاءت فكرة شكل الهواتف الذكيه الحاليه من الأساس ؟ اليست من الآيفون ؟ تخيلوا معي لو أن آبل الى اليوم لم تبتكر الآيفون !! كيف تعتقدون سيكون شكل الهواتف الذكيه الأن ؟ نعم ستكون مجرد شاشه عاديه فوق مجموعه من الأزارير للكتابه ☹ !! (هذي حقيقه لا يمكن إنكارها)
و الأن آبل مع الـios7 تفتح باب جديد من الأفاق التقنيه للشركات الآخرا و في المستقبل القريب “جداً” سترون الأنظمه الآخرا بواجهه مشابهه الى حد كبير لواجهة نظام الــios7 !!

    comments user
    NzF

    عزيزي سؤال بس
    من وين جات أفكار أغلب الأدوات اللي بالسيديا ؟!

    م هي من الأنظمة الأخرى اصلا لأن كنا نشوف انها ناقصه بنظام IOS
    ليه م نعترف بأن التحديث الجديد عباره عن قص لصق من الأنظمه الأخرى + م هو الا ثيم

comments user
ابل وبس

موضووع راائع جداً وصدقتوا

انا اشوف الكل يغار من ابل لانها مبدعه
وهجوم اطفال التقنيه لا يهزها

comments user
أبو محمد

مقال محبووووك وغاااية في الرووووعه

comments user
Badar

دائما تبحثون عن الاعذار لابل وكأنها شركتكم .!! قليل من التعصب !! ابل لم تعد تبدع وتأتي بأشياء جديدة مهما حاولتم التطبيل والمدح .. كأنكم تعملوون لديهم !!

comments user
حسين

ابل لم تقلد احدان الا.انها تحارب جيلبريك لم يعد ضروري في اي فون الا من يريد سرقة التطبيقاث

comments user
امجد

جميل

comments user
ام هداية

لم اجرب احد الان ios7 لكن مقارنة لجمالية الايقونات ios6ً اجمل من ios7 و هذا رايي.

comments user
Monir

ابل لم تقم بتقليد ايي شركة بل أخذت هذه المميزات من أصحاب الجيلبريك الان ابل تراقم مستخدميها وترى مايحتاجونه من أدوات لتسهيل مهامهم فقامت بإقتباس هذه البرامج من السيديا.

comments user
عبدالله

السلام عليكم

اخواني في مواقع ايفون اسلام الكرام ادارة وأعضاء ، أرجو من الله أن تكونوا في أحسن حال ..

اخواني ارجو منكم أن تنظروا بعين فاحصة لما يحدث اليوم في عالم التقنية عموما وعالم الهواتف الذكية خصوصاً ، أقصد ما يحدث بين الشركات والمستخدمين وبين المستخدمين أنفسهم

من ينظر لما يجري اليوم نظرة شمولية يرى أن الشركات لم نعد تقتصر على الربح بأساليب نعرفها ، بل تعدى الأمر لمحاولة صنع مجتمعات ودول لهذه الشركات ، بل ومحاولة جعل نفسها غاية يعيش الناس لأجل تحقيقها وإعلائها ونصرتها !

فيا أخوة أرجو من كل أخ منكم أن يراجع نفسه وأهدافه – وأنا أخوكم الصغير أولكم – ، كي لا نكون مثل بعض الأخوة أصلحهم الله ، ممن اختلط عليه الأمر وأصبح يظن أن الإنتصار للشركة الفلانية هي من الغايات السامية التي يجب العيش عليها ولها !

من ينظر إلى العالم اليوم ، يرى البعض يلتهي بالمباريات ويتنازع بسبب الفرق ، وآخرون مثلهم في مجالات التقنية ، وآخرون على حزب أو غاية دنيوية ، وآخرون وآخرون وآخرون …..

هذا الوباء لا يقتصر على بلاد المسلمين ، بل هو عام شامل لكثير من بلدان العالم كما أظن ، وفيه من إلهاء الناس عن حالهم وواقعهم وإفساد دنياهم ودينهم الشيء الكثير !

تطول القائمة يا أخوة ، وأعلم أن منكم الكثير ممن استطاع بعون الله أن يعطي هذه التقنية والشركات حقها بدون أن يجعلها غاية له أو يعيش لأجلها أو لأجل الإنتصار لها ، بل جعل لها قدراً لا يظلمها فيه ولا يجعلها في نفس الوقت متحكمة فيه غاية له

اللهم أصلح حال أمة حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم

والله أعلم

comments user
ناصر

لايحق لأحد ان يحكم على ابل بالتقليد الا بعد معرفت تاريخ الشركتين ابل والاندرو

comments user
عبدالرحمن

انا اقول ثنائية الابعاد احسن انا يوم شفت الفيديو ios7 عجبني بساطة النطام و الوانه و اكثر انفتاح من النظام السابق يعني النظام كله صار يستخدم الالوان الفاتحة و هذا شيء جميل جدا بالنسبة لي

والي مو عاجبه ياكل تراب و يقعد على ios6 ولا يتفلسف

comments user
فيصل

انا جربت كل انظمة الهواتف الذكيه خاصة نظام الاندرويد فهو يذكرني بنظام نوكيا القديم سمبيان وتعليقه ولم اجد نظام مستقر وسلس مثل IOS. اما بالنسبه للاصدار الجديد ابل وضعت مزايا السيديا ولكن وضعته بفائق الجماليه وزادت بعض المزايا الرائعة. اشكركم ايفون اسلام

comments user
Faisal

بالصميم ١٠٠٪

الاصل والاساس لابل لاحد يجي يسوي روحه فاهم في التقنيه يتفلسف من كيفه

comments user
Hamada

جربت نظام الاي او اس ٧ وحقيقة جميل جداً وسعيد به بعض التغيرات الجيده ولكن تقيل في الاستخدام ليس مثل التحديث الذي قبله وشكراً ايفون اسلام

comments user
ناصر

السلام عليكم
المعروف لايعرف هذا اول شي
ثانيا
اهم شي ان ابل لبت طلباتنا وفوقها جمال النظام

comments user
مؤمن

مثال بسيط عن التقليد في صناعات السيارات
اغلب اشكال السيارات في اي وقت متشابه لحد كبير هل هي موضة والكل يتبع خطوطها اذن من يضع هذه الخطوط
حتى المزايا البسيطة كالبلوتوث واضاءة المرايات الجانبية والكاميرا الخلفية واشياء بسيطة اخرى ولكنها اصبحت اشياء اساسية في بعض الموديلات والكل يقلد في هذه الصناعة

comments user
أمير المجالس

دائماً تقنعني اخي اسامه ..
وبصراحه ( في نظري ) لا استطيع الاستفاده من برامج الايفون بدون موقع اسلام ايفون .

comments user
خالد

تقرير جميل نشكر مجهودكم

comments user
Namer arreyah

السلام عليكم
هل أضافت ابل في iOS7 تثبيت الشبكة (مثلًا : التثبيت ل3G فقط ، أو LTE فقط ،أو 2G فقط ) أم بقي على نفس النظام التبديل التلقائي ؟

comments user
ابو ادهم

بصراحه مقال رائع ولم اشعر للحظه باي تحيز لابل وانما نقد وتحليل موضح ومفسر جيدا ومدعم بالتواريخ
شكرا والي الامام اي فون اسلام

comments user
محمد حمدان

نعم ابل قدمت اي او س ٧ رائع فإني جربته هو سهل جدا لكن لاحضت شيأ ان ديزاين الأيقونات للأطفال كما في سامسونغ و هذا الشئ اكره في سامسونغ و الشركات الأخرى على العكس تماما فان ابل في انظمتها السابقة كانت تناسب جميع الأعمار.
و انا موافق معكم على ان ابل لم تقم بالتقليد لكن ابل قد تأخرت في تقديم تلك الأشياء الجديدة التي كان على الشركة تقديمها في اي او س ٥ و ٦ .
اتمنى على ابل تقديم شئ مبدع في ٥س

comments user
جعفر

لا بالعكس تماماً ان أبل حققت مانتمناه منذ أشهر طويلة ولم تقلد اي هاتف اخر بل الهواتف تقلدها ولا شك ان أبل افضل شركة في العالم وهي تستحق لانها صنعت ثورة في عالم التقنية

comments user
عماد

جزاكم الآه خير
في وجهت نظري الرد على كل من يقول أبل تنقل هي عبارة واحدة موجودة في المقال ( من أول من أكتشف اللمس المتعدد ؟ )

comments user
محمد

لو سمحتوا حد يجاوب سؤالي .. هل من الممكن في اي او اس ٧ استخدام ال ثري جي في الاي كلاود و الفوتو ستريم و تحديث. السوفت وير و تحميل التطبيقات الاكبر من ٥٠ ميجا ؟ و شكرا

comments user
صلاح

بصراحة مقالة جميلة ، نظرتي الحالية اني طفشت من شركة ابل كل شي بالقطارة كاننا شاحتين منهم قدمة و لمن يقدموا خدمة او ميزة يقلك فقط لجهاز الإيفون الجديد ، و يلا انتظر هذا الميزات المفروض من زمان يقدموها ، على كل حال انا افكر في التحويل الى اندرويد بالتوفيق لكم ، مشكورين ايفون اسلام

comments user
موسى

هل سيصدر إصدار ٧.٠ لليبود تتش الجيل الرابع ممكن الجواب على سؤال

comments user
اسامة ابو حلاوة

اظن ان ابل بدات التقليد فليس هناك جديد تستطيع ان تضيفه على اجهزتها واظن ان كثرة الاصدارات بن يميزها بل سيفقدها الكثير من تميزها

comments user
بو عبدالله

والله الواحد محتار ناس تمدح ابل وناس تمدح سامسونج…
انا قررت آخذ التلفون اللي بطاريته اقوى واريح راسي لان معظم البرامج موجوده في ابل وجلاكسي.
الله يرحم ايام النوكيا كنا مرتاحين من صداع التلفونات الحديثه.
كان اكبر همنا الكاميرا والبطاريه وبس

comments user
Hani

يسلم تمك كفيت و وفيت …. كل الشركات قلدت ابل و ابل ما بتقلد حد و رح اتصل ابل الافضل

comments user
حسين

بالفعل اكثر من ٩٠ بالمائة من المميزات الموجودة في نظام الاي او اس ٧ منسوخة او مطورة نوعاً ما وليست مبتكرة

السؤال المهم لنا كمطوريين ومهووسيين بالتقنية ماذا قدم جوني ايف والفريق الخاص به بعد المنصب الحديد ومشاكل الاي او اس ٦ الذي عانى الكثير من المشاكل و المفترض ان هذا النظام هو عودة للمقدمة وليس لمحاذاة الاخرين

مجرد نسخ وتطوير القليل من مميزات باقي الانظمة ؟!!

هل هذا ما وعد به تيم كوك بنظام اكثر حرية في مقابلة له قبل المؤتمر بأيام؟!!

هل الاشكال الجميلة هي اشكال كرتونية اندرويدية بحته؟!!

عموماً النظام يلبي اغلب ما يريده عامة الشعب وليس التقنيين المحايدين
تحياتي
And
Shame on you apple

comments user
ابراهيم اليامي

يعطيكم العافيه مقااال في غاااااااااااااااية الروووعه
من افضل المقالات اللي قرأتها بل افضلها
مجهوود جبار
شكراً لكم ايفون اسلام
استمرووا فمن كان مع ابل انتصر

comments user
نايف

التقليد واضح وملحوظ باصدار ios7 بس تطوير ببعض الخصائص الي الانظمه الباقيه عجزت الوصول اليها وتقليدهم جدا ممتاز وفي محله واضاف شيء جديد لاجهزه ابل عن طريق اصدار ios7 ..

comments user
ابو محمد

يعني من الاخر ابل حقها حق وحق الناس مرق

وفي الاخير مايصح الا الصحيح سامسونق طورت

أجهزتها وأبدعت ودائما عندها جديد وابل تقلد الان

عشان ماتخسر اكثر من اللي خسرته ،،،،،،

الزبدة ان التنافس لصالحنا إحنا كمستهلكين وعقبال

مايتنافسوا بالأسعار أيضاً.

comments user
Yazan

ايفون إسلام كامل التقدير و الشكر على هذا الموضوع فعلا هذا ما كنا جميعا ننتظره من ابل و عندما أبدعت بدا مستخدمين الأنظمة الأخرى يقولون ابل قلدت ابل نسخت لا أبدا كما قلتم ابل طورت و بتكرت من برائات الاختراع الخاصة بها ولو فعلا تقليد فالترفع الشركات دعوة على ابل على أنها انتهكت برائات الاختراع و خصوصا أكبر الأعداء مايكروسوفت و جوجل ينتظران ابل على برائة اختراع و من هنا نرى أن ابل لم تقلد أبدا و انا شخصيا جربت البيتا لم النظام مذهل و أحضرت جهاز سامسونج s3 و اللوميا 920 بدأت أقارن بشكل الأيقونات و وشكل الواجهة و الخلفيات و الشكل الداخلي للتطبيقات طريقة التنقل بين التطبيقات مركز الاشعارات الاختصارات ما يسمى control center في iOS7 اختلاف كامل جداً و طبعا الاتصال و الشكل يوجد اختلاف كامل و حتى ال multi tasking اختلاف كامل يمكن هناك شبه في هذه النقطة بالتحديد بين iOS7 و WIN8 طبعا طريقة عرض مختلفة و كيفية العمل بها مختلفة شخصيا اعرف شيئا ابل تبتكر ولا تقلد و لهذا احب أن امتلك أجهزة ابل لانها مختلفة أسف عل إطالة شكرًا

comments user
مهدي

لاحظت أن مركز التحكم في ال ios7 لا يمكن من خلاله تشغيل و إيقاف ال3G أو الdata فهل سنحتاج إلى الجيلبريك مرّة أخرى ؟

comments user
ahmed

السحب للعودة موجود في الماك قبل البلاك

comments user
مشاري

ماهي براءه الاختراع التي بسببها عوضت سامسونج ابل ب مليار دولار ؟؟
ايقونه المكالمات ؟؟؟؟

    comments user
    بن سامي (رئيس التحرير)

    التعويض كان بسبب عدد كبير من التقليد وليس فقط الأيقونة، وتم تخفيضة للنصف تقريباً

    comments user
    Omar faroq

    ممكن من فضلك اخي طريقة تحميل IOS7 Beta؟؟
    ارجو الرد

comments user
رُويآل

يعطيكم العآفيہ عَ التقرير

comments user
نادر العتيبي

مع احترامي الشديد لموقع ايفون أسلام لكن أريد أن اختلف معاهم في الرأي
فتصميم الايزو السابع بنظري المتواضع فاشل فالأصدارات السابقة كانت الأيقونات ثلاثية الابعاد والأن اصبحت ثنائية ايهما اجمل ايقونة الهاتف في الاصدار الجديد ام القديم قطعاً الاصدار القديم اجمل وقس على ذالك بقية الأيقونات وللأسف الرسائل النصية كانت على شكل فقاعات ثلاثية الأبعاد ومع الأصدار الجديد اصبحت مربع نصي يحتوي على نص فقط والأمرررر من ذالك الخلفية بيضاء وكذالك الأيقونات في شريط المهام الأوامر اصبحت باللون الأزرق يارجل كأنتي افتح رابط واتس اب ولا أتعامل مع أيقونات ولكن مميزات الأصدار الجديد جميلة فعلاً مثل البعد الثلاثي للخلفية وتطبيق الطقس

    comments user
    iGo

    أولا … أيزو عي شهادة الجودة العالمية. الإصدار اسمه آي أو اس.
    ثانياً…. امتلك الإصدار السابع، وجربه… بعدين علق عليه.
    لان تعليقاتك كلها غلط.

    comments user
    Othman alsaifary

    يا اخي انا كمستخدم افضل الشكل البسيط اللذي شمل ios7

    وابهرني مارأيته في النطام الجديد حقاً شيء راائع

    comments user
    MAJED.AS

    واضح جداً من كلامك انك مجرب الآيفون و الــios7 !!
    يالحبيب ترا كلامك في وادي و الحاصل في وادي !!

    comments user
    محمد

    يارجل يقلك بعدها تسخة تحريبية وبعدين من الف سنة نقول ابل اعتمدت عالبساطة في التحديث هذا لذلك ان لم يعجبك التحديث لا تحدث

    comments user
    محمد علي

    انا أوفقك في في أنة مسطح ولا إيقونات ليست ثلاثية الأبعاد، ولاكن عندما تجربة سترى الفرق عندما جربته وهو أجمل من ذي قبل وسهل في الإستعمال صدقني سوف يعجبك مع الوقت

    comments user
    اسامة غالي

    واضح انك لا تعلم شيء باساسيات التصميم والجمال
    نحن الان في عصر البساطة
    فايقونات او الامور الثلاثية بالتصميم انتهى وقتها
    والان بداء الدور على التصاميم البسطية
    انا جربت النظام الجديد صراحة
    خرافي الجمال بمعنى الكلمة
    ناهيك عن باقي الميزات التي لاحظتها انا

    comments user
    مصور

    الايزو مثل ما قلت أو ISO هو مستوى شدة الضوء في إعدادات آلات التصوير 😜

    أما ما تريد قوله هو iOS وهو نظام أبل للآيفون والآيبود والآيباد 😄

    comments user
    ممدوح

    يا عزيزي ماذا تتوقع من ايفون اسلام !!!
    اقسم بالله العلي العظيم ان لو ابل طلعت هاتف بشاشه بيضاء خاليه من التطبيقات لمجدوه اهم شيء تطبيقاتهم تشتغل عليه
    ماذا فعل الكاتب هنا
    تبرير في تبرير في تبرير في تبرير
    يا عزيزي الكاتب
    أنا لا يهمني مستخدمي ابل ولا اعتقد ان ابل يهمها مستخدميها حتى
    عطني سبب واحد مقنع يجعل مستخدمي الاندرويد ينتقلون او يعودون لابل .
    هذه المزايا واكثر منها موجوده لدينا وبدون روت وكنا وما زلنا نتفاخر بها وكنتم تعتبرونها امور سخيفه لا معنى لها
    ولان تتراقصون من الفرحه وكان ابل اعطتكم الشمس في يد والقمر في اليد الاخرى ؟!!!
    لنضع موضوع التقليد على جنب لأنك اعترفت بالتقليد الفاضح لابل في مقالك هذا .
    وعلى فكره ابل لم تربح قضيه وحده فيما يخص اللمس المتعدد ولكنك تحرف الحقائق هنا .
    هل الايقونات الحاليه اجمل من القديمه ؟
    اتمنى انك تجواب على هذا السؤال
    اقسم بالله ان ما كان يميز الايفون في السابق هو جمال ايقوناته والبار السفلي الذي كان يوحي لك بان الايقونات 3D حتى بدون خلفيه حيه .
    يا عزيزي كيف لنظام ابل السابق ان يعجبك وهو كان خالي من كل هذه المزايا التي كنا نصرخ بها
    وكيف له ان يعجبك الان
    ما هذا التناقض

    comments user
    بن سامي (رئيس التحرير)

    أخي العزيز يمكنك أن تنتقد كما شئت وتقول ما تريده لكن أتمنى ألا تقسم بالله على أمور في علم الغيب أو في أمور خلافية، واعتذر عن عدم ردي على الكم الكبير من المعلومات الخاطئة التي ذكرتها وذلك لتكرار ردي عليها، ومرة أخرى أتمنى ألا نجعل القسم بالله شيء هين ندخله في خلافاتنا التقنية

    comments user
    حسام السيد

    ههههه والله نحنا ما ابيعجبنا العجب انا من ناحيتي اعشق التكنولوجيا سواء أكانت من ابل أو من سامسونج أو من أي شركة كانت مع العلم أنني من عشاق ابل ولكن لا تهمني الخلافات والتنافس ما يهمني هو الإقتناع بما إقتنيت ولو وجدت ميزة في الأيفون غير موجودة في السامسونغ فيمكنني ان اشتري الإثنين لأنه من يستطيع شراء الأيفون أو السامسونغ بسعر غالي الثمن فيستطيع على ما أتصور إقتناءهم الإثنين مع إحترامي لجميع شركات الهواتف المحملة بمن فيهم شركة توقفت عن صنع الهواتف المحمولة Siemens

    comments user
    العتيبي

    يااخ سامي انت رجل مبدع ولكن انت اعترفت بنفسك ان ابل نقلت ميزة بكاملها من البلاك بيري إلى الاصدار الجديد فلماذا تأول لابل وانت اول المقال قلت انهم قلدو لا نكابر وفي نهاية المقال قلت لاندين أبل بتهمة التقليد تناقض!!!!!
    اسمحلي على الكلمة هذي ولكن لماذا تتحرج من الكلام في ابل هي شركة وانت لاتعمل لديها فلماذا هذا التعصب لها قل قلدو كما قلدت قووقل في الاندرويد في الجلاكسي وانتهى الامر
    مع العلم ان النظام الجديد لابل جميل جداً ما اني لم استخدمه لاني متفائل به وامتلك ايفون فايف لكن لااحب التعصب للايفون
    وشكرا لك يااخ سامي

    comments user
    بن سامي (رئيس التحرير)

    بالنسبة لتعدد اللمس وبغض النظر إننا مقولناش في المقال إن أبل كسبت قضية بيها لكن قولنا إنها عندها براءات اختراع، لكن يمكنك أن ترى هذا الرابط لتتعرف أكثر عن تسجيل أبل لبراءة الاختراع هذه

    comments user
    عبد الله ابو هيثم

    اخي الكريم ابل تاخذ الميزة من نظام او جهاز اخر و من ثم تسجلها براءة اختراع لنفسها و تعود لتقاضي غيرها عليها. و كل (حروب) براءات الاختراع بدأتها ابل. المشكلة ليست في النقل و انما عندما يصبح النقل حلال اذا قامت به ابل و يصبح حرام اذا قامت به شركات اخرى.

    comments user
    shazly

    ماذا عن خرائط ابل ؟؟

    comments user
    ابو نواف

    احسنت

    comments user
    MAJED.AS

    اعوذ بالله يعني شردنا منكم في إلكتروني و لحقتونا هنا مو انتوا اللي تقولون هناك اذا مو عاجبكم روحو لايفون اسلام هيا ايش جايبكم ورانا هنا

    comments user
    محمد عمران

    كلام منطقي 100%

    comments user
    SAAD

    كلامك صحيح 100% اخ ممدوح

    comments user
    محمود

    كيف تقول أن أبل قلدت في أشياء تافه و بسيطة و ننسي أنها أول من استخدم شاشة اللمس في 2007 و كل الشركات قلدتها !!

    comments user
    s.m

    الاشياء التافهه و البسيطه- كما قلت- ليس لها دخل باول من استخدم شاشه اللمس !

    comments user
    ابراهيم

    هههه لاتقارن لين نظام جافا مطوره وبين نظام ابل العملاق لانك لو قارت انت كده خرجت عن النص

    comments user
    efgef

    ليش الفلسفة ؟ باستطاعتي كتابة مقال يشرشح ام الاندرويد ويمزقه ويعبر عن فضائحه وتفاهته وهشه الامني وتجره المخزي ، بس والله عارف انك ساذج لدرجة غير متوقعه ، فلماذا اتعب نفسي ؟؟ ( قال شكل القديم احلى قال ههههه يا رجل نادي ولدا في الثالثة من عمره واساله من اجمل لتكتشف سذاجتك وغبائك المطلق ) !!

    comments user
    م غ

    فاشل شيئ، و لم يرق لك شيئ اخر. ان لم يعجبك شكل التصميم هذا ذوقك، و لكن لا يعني انه فاشل! و اسم النظام آي او اس و لا ايزوً

    comments user
    Omar

    يا صديقي انت انسان ما الك في التصميم والجرافيك بتوضع نفسك في مواقف مخزية ليش ؟؟ بعدين هذا استايل العالم كله بيعتمده عليه

comments user
Mohamed

من افضل الايفون الأبيض او الاسود (ايفون 5)

    comments user
    فيصل

    يا خي كم مرة سألتو نفس السؤال هذي السؤال إسأله لنفسك يعني تبغانا نعرف انت ايش تحب !!

    comments user
    Omaralkaaki

    الابيض لانه اللون الاساسي للمعدن ولا يتغير مع الاحتكاك والصدمات
    انا الاسود فيظهر عليهلون مختلف عند مواقع الصدمات
    اما من ناحية الاناقة فانت من يقرر اكثرهما اناقة وتناسب معاسلوبك

    comments user
    احمد محمود

    انا معي الاسود
    زي الفل وما بهراي شيئ
    ولونه لم ينمحي

comments user
ابو فهد

بسم الله الرحمن الرحيم
نعم شركة قوقل محقة انه من الواجب ان يكون اساسيات للتقنية ولا يجب احتكارها ..
ومن وجهة نظري أپل لم تقلد بصورة مباشرة
نقلت وطورت وقدمت

وهذا ماهو متعود عليه من هذه التفاحة
تقبلوا تحياتي ..

comments user
حسين

جربت نظام الاي او اس ٧ وحقيقة جميل جداً وسعيد به ولكن ما يغيضني ليس ابل قلدت ام لا المشكلة من ياتي ويقول ابل هي من ابتكرت كل هذا وابل قدمت الكثير من المزايا الجديدة وهي بالاساس موجودة في الانظمة الاخرى وهذا وبكل صراحة اكثر من ٩٠ بالمئة من ماكان في المؤتمر ليس من “بنات افكار” شركة ابل وسبقت اليه الكثير من الانظمة والتطوير حقيقة لا يقارن بالابتكار

المغيض الاخر كثرة المصفقون في المؤتمر وهؤلاء يحسب انهم مهووسون بالتقنية وهم يتفاجؤون باشياء قديمة انا المستخدم المتواضع لم اتفاجأ بها
Shame on you

    comments user
    بن سامي (رئيس التحرير)

    رأيك سليم يا أخي وإذا قرأت الخلاصة ستجدنا نقول أننا كنا نتمنى أن تكون أبل أكثر ابتكاراً، ولا أظن أن التصفيق لأن أبل ابتكرت مزايا لكن لأنها أضافت ميزات مطلوبة وبشكل أكثر جودة من الأنظمة الأخرى أو التي تخيلناها

    comments user
    السيد عزيز

    مهلاً 😳 كيف جربت iOS 7 ؟
    النظام الجديد لم ينزل بعد

    comments user
    Abood

    Lol
    النضام الجديد متاح لمطوري ابل وربما حصل على حسابً مطور بطريقه او بئخرا

    comments user
    ابوعبدالله

    مايهمنا هو ان آبل استمعت لآرائنا وطلباتنا وأضافت ماكنا نريده ووضعت فيها لمساتها الإبداعية …

    هذا الأهم لنا ..

comments user
Yousef

ماذا عن الايباد لم يرد ذكره في المؤتمر ولا في استعراض النظام
كما انكم لم تكتبوا عنه شيئ منذ المؤتمر غير في جدول الميزات التي سيحصل عليها كل جهاز
اعتقد بانه عليكم ان تفردوا مقالا له

comments user
Ali.

آي فون اسلام. انا احترم رأيكم انكم تقولون ان ابل لم تقلد الآندرويد هذا وجهت نظركم وانا احترمها. اما وجهت نظري مختلفة تماماً. انا اضن ان ابل انها بدأت تقلد الآنرويد عندما توقفت عن الابتكار انا احب نضام ios ولكنني احب نظام آندرويد اكثر وحتى الآن لم تكشف بعد عن آندرويد 5 واتمنى اول ماتكشفة تعملون مقال مقارنة نظام ios7 مع آندرويد 5 ثم ابدآ في الحكم من الافضل الآندرويد ام ios اتمنى انكم تحترمون وجهت نظري

    comments user
    بن سامي (رئيس التحرير)

    رأيك يحترم بالطبع لكن في أي سطر في المقال ذكرنا أن أبل لم تنقل مزايا؟ نحن أوضحنا أن بعض المزايا المنقولة موجودة في كل الأنظمة بما فيها السيديا وأبل فقط وضعتها، فلماذا نقول منقولة من الأندرويد وليس السيديا؟ وشرحنا وأوضحنا تماماً، ولم نذكر في أي سطر من المقال أن أبل ابتكرت المزايا

    comments user
    Mustafa Alawneh

    بحب احكيلك يا أجرب السيديا اول ما نزل الآي فون موجود وما كان في اندرويد اللي هو نظام لشركة جوجل السيديا أحسن من الاندرويد بعدين مين اول جهاز لمس وذكي السامسونج مقلد أي أو اس لشركة ابل والأصل

comments user
شخص

آسف على هذا الرأي و لكن منطق التعليل/التبرير للوصول إلى الاستنتاجات غير سليم و يشوبه التناقض.

    comments user
    بن سامي (رئيس التحرير)

    رائع لكن لماذا لا تذكر بعض الأمور التي يوجد بها تناقض ليستفيد غيرك، بدلاً من اتهام مرسل بدون دليل

    comments user
    Toooda

    الصراحة … اللي يقرأ هذا المقال لا يشك للحظة أنو اللي كتبو مختصين وفاهمين صح،،،،، وما اروع الإقناع بالمنطق …. 👍
    بس لازم نأخذ بعين الاعتبار انه اللي اشترى s3 او s4 جديد 😤،،،،،صعب عليه يتقبل الصدمة …هههههههه

    comments user
    مهدي

    ههههههه والله با أخي إنتا اللي فهمتها صح

    comments user
    شخص

    هذه الجملة تحتوي على مثالين: “ولأن الميزة بسيطة وتبنتها العديد من الشركات فيجب أن تتبنها أبل لتصبح من أساسيات التقنية، فلا يوجد دافع لبذل مجهود كبير لابتكار طريقة أخرى”.
    أولا: هل تبني ابل لتقنية ما هو الضابط او الأمر المنتصر حدوثه لكي تصبح من أساسيات التقنية؟
    ثانيا: ما هو الأساس العلمي/الاقتصادي او أي كان الذي بناءا عليه افترضت أنه ما من دافع لبذل مجهود كبير لابتكار طريقة أخرى؟ لو رضينا بما هو متاح لدينا لبقينا إلى يومنا هذا نعيش كما عاش الإنسان الحجري (والذي يذكر التاريخ انه ابتكر أيضاً ليجعل حياته افضل و هذا كان دافعا). أضف إلى ذلك ان هناك دافع مادي (على الأقل) للإبتكار و إلا لما حصلت ابل على غرامة بالملايين من سامسونج لتقليدها ايقونة الهاتف (كما ذكرت في المقال) و لما مولت الدول الأبحاث بالملايين لإيجاد بدائل و وسائل جديدة. هذه الدول تعلم ان الابتكارات الخلاقة قد تزيد من الدخل و تقلل من الصرف (للمثال لا الحصر). كذلك الأمر بالنسبة لأبل، لو أبقت الهاتف على ما هو عليه (او لم تقدم الايباد) و لم توضف المطورين و المبتكرين لما ازداد دخلها و اصبحت على ما هي عليه. بالتالي، هناك دائما دوافع لابتكار طرق اخرى في اي مجال.
    ختاما، لا نود اجحافكم فجهودكم مشكورة.

    comments user
    Hard

    معاك بالتحليل و اوافقك
    و المقالة غير حيادية
    و لو ان الاندرريد قام بالعمليه عذه لشنوا عليه هجوم من كافة النواحي.

    comments user
    Mostafa

    جزاك الله عنا كل خير و لكم كل الشكر لمجهودكم الرائع

    comments user
    Mostafa

    عذرا كل خير
    و دمتم برعايه الله و حفظه

    comments user
    Amr

    أتساءل لما لا يتيح آيفون إسلام خاصية “الديسلايك” حتى لا نرى مثل هذه التعليقات

comments user
عبد الناصر القحشي

في هذا المقال يا ( ابن سامي )حقاً أبدعت وقنعتني حقاً ان ابل ما تقدمة هو شي يجعل المستخدم يشعر في سهولة الاستخدام ولا تريد أي منافسة للشركات الأخرى بل تريد تقدم الأفضل لمستخدميها

    comments user
    محمد 🏃

    👍

comments user
 Hussain

مقالكم بالصميم 😌
ابدعت يا بن سامي 👍

comments user
Abdalla Rabie

كفيت ووفيت !

اترك رد

نحن لا نتحمل أي مسؤولية لأية اساءة في استعمال المعلومات المذكورة أعلاه. آي-فون إسلام لا ينتمي ولا يمثل شركة آبل. اي-فون و آبل واسم اي منتج آخر، واسماء الخدمات أو الشعارات المشار اليها هنا هي علامات تجارية او علامات تجارية مسجلة للابل كمبيوتر

العربية简体中文NederlandsEnglishFilipinoFrançaisDeutschΕλληνικάहिन्दीBahasa IndonesiaItaliano日本語한국어كوردی‎فارسیPolskiPortuguêsРусскийEspañolTürkçeУкраїнськаاردوTiếng Việt