بعد ساعات تصدر أبل النسخة النهائية لنظام iOS 10 الذي ينتظرها الجميع منذ الكشف عنه في منتصف يونيو الماضي، النظام يأتي بالعديد من المزايا التي تحدثنا عنها في العديد من المقالات سابقاً وسنتحدث عنها خلال الأيام القادم. وقبل صدور التحديث لابد أن تكون مستعداً له كي لا تحدث أي مشاكل فتفقد بياناتك أو غيرها من المشاكل التي تتكرر كل عام أثناء التحديث. لذا قررنا تقديم دليل للمستخدم كيف يستعد لتحديث جهازه.

ios-10-generic


ملاحظات هامة قبل التحديث

⏳ عند صدور النظام ربما تعاني سيرفرات أبل من الضغط الشديد وسرعة التحميل قد تكون بطيئة للغاية لذا يفضل الانتظار إذا واجهتك مشاكل.

📅 ننصح بالتريث لعدة أيام لرؤية تأثير هذا التحديث على من قام به والتأكد من المشاكل والتأثيرات الجانبية له وهذه خطوة اختيارية، حيث أن النسخة الحالية بالفعل مجربة وتعمل بشكل جيد معنا.

☠️ إذا كنت تستخدم جيلبريك ولا ترغب بفقدانه وفقدان مميزاته وتطبيقاته فلا تقم بالتحديث قبل إصدار جيل بريك جديد. حيث ستفقد الجيلبريك ولا نعلم متى سيصدر لـ iOS 10

👀 أصحاب الجيلبريك لن يمكنهم التحديث “Update” بل يجب عليهم عمل ريستور للنظام باستخدام الآي تيونز، وعند صدور النظام لن يظهر في الإعدادات أن هناك تحديث إذا كان به جيلبريك.

🎖 المستخدمين الذين قامو بتثبيت نسخة البيتا او الـ GM من نظام iOS 10 أو أي إصدار تجريبي آخر مثل قد لا يتمكن من التحديث “Update” بل يجب عليهم عمل ريستور للنظام عن طريق تنزيل ملف النظام ipsw، او عمل تحديث من الأيتونز.

iOS 10 Lock Screen


أي الأجهزة تدعم iOS 10

ios10_cdevices


طرق التحديث

يمكن التحديث لنظام iOS 10 بطريقتين هما:

OTA: وهو التحديث من داخل الجهاز نفسه من خلال الإعدادات ولا ينتج عن هذا التحديث فقدان أي بيانات، وهذه الطريقة تشترط عدم وجود جيلبريك في الجهاز وأيضاً مساحة فارغة قد تصل إلى 2 جيجا، وتوفر واي فاي للتحديث.

برنامج الآي تيونز: وهو يقدم لك خيارين وهما Restore وUpdate:

  • Update: هى عملية تحديث الجهاز تلقائياً بدون تدخل منك حيث يقوم الآي تونز بتحميل ملف التحديث من موقع ابل وتحديث جهازك ولا ينتج عنها فقدان أي بيانات ( يفترض ذلك لكن لابد من أخذ نسخة احتياطية كما سبق وذكرنا لضمان عدم حدوث مشاكل عارضة)
  • Restore: وهى تنزيل نسخة جديدة تماماً وكأنك اشتريت الهاتف من جديد، ويفضلها البعض عند التحديث وهى إجبارية إن كان لديك جيلبريك وتريد التحديث.

الاستعداد للتحديث:

1

الكثير من تطبيقات متجر البرامج قامت بعمل تحديث لدعم iOS 10 وسوف تستمر هذه التحديثات لذلك تأكد أن كل التطبيق لديك محدثة حتى لا تواجه مشاكل بعد الترقية.

2

تأكد من تحميلك الأحدث نسخة من الآي تيونز سواء الحالية وهى 12.4.3 أو أي نسخة تصدر خلال الساعات القادمة كي تتأكد من عمل النسخة بشكل صحيح. يمكنك زيارة موقع أبل وتحميل النسخة الأحدث من خلال هذا الرابط.

3

قم بأخذ نسخة احتياطية من النظام سواء ستقوم بالتحديث أو عمل ريستور كي لا تفقد أي بيانات. ويفضل أن باستخدام الآي تيونز كوسيلة أخذ النسخة الاحتياطية وليس السحابة لأنه لبعض المستخدمين تكون المساحة عدة جيجابايت وتحتاج إلى ساعات لتنزيلها بالإنترنت.

device itunes backup

4

تأكد من وجود مساحة تخزينية كافية في جهازك فعادة تطلب أبل مساحة قد تصل إلى 2 جيجا أو أكثر.

5

إذا كنت ممن لا يفضلون الآي تيونز فتستطيع عمل نسخة احتياطية عبر السحاب iCloud لكن تذكر أن هذا الأمر يستغرق وقت يعتمد على سرعة الإنترنت لديك. اذهب إلى الإعدادات ثم iCloud


ما أهم مميزات iOS 10

هذا الفيديو من قناة تيك فويس يعطيك أهم مميزات iOS 10 وبالتأكيد سوف نراجع معكم في مقالات قادمة المميزات لكي نتأكد ان تتقن فنون iOS 10


يتوقع صدور التحديث مساء اليوم في هذه المواعيد

ios10_mena


الآن بعد تحديث التطبيقات وأخذ النسخة الاحتياطية فأنت جاهز لتحديث النظام، انتظر صدوره وسوف نقدم لك الدليل الشامل والتفصيلي لعملية التحديث بمجرد إعلان أبل عن توفره

مقالات ذات صلة