reiboot

في البداية احب ان اعرف انه لن يكون هناك طريقة لتعريب سليم للهاتف الا عن طريق شركة آبل, والسبب في ذلك ان اللغة العربية تحتاج الي ادوات خاصة تعمل علي التفرقة بين الحروف المتصلة و المنفصلة وايضاً عكس اتجاه الكلام من الشمال الي اليمين وغيرها كالحركات علي الحروف. وبينما نحن ننتظر هذا التعريب الذي لا اتوقع ان يصدر رسمياً قبل سنة علي الأقل, نقوم بمجهود بسيط لكي نحل مشاكلنا اليومية مع الهاتف, ومن هذه المشاكل التي تلح ان يكون لها حل سريع هو قراءة الرسائل العربية و كتابتها..

اما عن قراءة الرسائل فكان هناك عدة محاولات منها محاولة الأخ MEM9 وكان هو اول الذين طرحوا حل للمشكلة عن طريق وضع خادم PHP علي الهاتف وبأستخدام هذا الخادم (Server) يقوم بعمل صفحة PHP تقراء من قاعدة بينات الرسائل, ومشكلة هذه الطريقة انك تضع علي الهاتف برامج كثيرة تأخذ من مساحة البرامج علي الهاتف و ايضاً المشكلة التي لاحظها الكثير و هي ان بطارية الهاتف تنفذ بسرعة بسبب ان خادم ال PHP يعمل دوماً.

الطريقة الثانية و تعتبر اسهل في التنصيب علي الهاتف, ولقد قدمتها هنا من قبل, ولكن هذه الطريقة لها نفس عيوب الطريقة السابقة, و الميزة الوحيدة هي سهولة التنصيب وان خادم ال PHP يعمل من داخل برنامج aSMS, لكن في النهاية تضطر لتشغيل برامج خارجية لقراءة الرسائل.

اما الأن و الحمد لله لأول مرة تستطيع قراءة الرسائل العربية بدون برامج خارجية, وسوف اشرح كيف, ببساطة .. هناك برنامج يقوم بعكس الحروف العربية في قاعدة بينات الرسائل و لا يعمل الا عندما تفتح برنامج الرسائل العادي من هاتفك آي-فون, وبذلك تستطيع قراءة الرسائل العربية بمنتهي السهولة من البرنامج الأصلي للآيفون و بدون اي استهلاك لموارد الهاتف..

كل ما عليك هو..

  1. أفتح برنامج  Installer (انظر هنا اذا كنت لا تعرف كيف)
  2. اضغط علي ايقونة Sources في الاسفل علي اليمين  ثم  زر Edit و اضغط علي زر  Add
  3. اكتب هذا الموقع لأضافته (http://apps.iphoneislam.com)
  4. سيقوم البرنامج باضافة الموقع لمصادر البرنامج, ثم اضغط علي ايقونة Install في الاسفل علي اليمين
  5. اذهب الي قسم (iPhoneIslam) ثم اضغط علي (Arabic Font)
  6. اضغط علي زر Install في الأعلى علي اليمين
  7. مرة اخرى اذهب الي قسم (iPhoneIslam) ثم اضغط علي (Fix Arabic SMS)
  8. اضغط علي زر Install في الأعلى علي اليمين
  9. اغلق برنامج (Installer)

استمتع برسائل عربية, ولا تحتاج حتي لإعادة تشغيل الجهاز..

هذه الطريقة معدلة من نفس طريقة الرسائل العبرية من موقع iHebrew

 

مقالات ذات صلة