reiboot

سبق وتكلمنا من قبل في عن الإبتكار والإبداع , وقلنا ان الإبداع يعرف علي انه (أفكار جديدة لم يطرقها أحد من قبل), وانا اقول هو خروج عن الواقع المألوف مع عدم الخروج عن القوانين الثابتة.

 واليكم مثال انا قررت فتح مصنع لعمل مصابيح كهربائية او كما يقولون (لمبات إضائة) وبالتالي قمت بدراسة السوق ومعرفة من سيكون اقوي منافس في هذا المجال وبدأنا فعلاً في الإنتاج لمنتج افضل من المنافسين من حيث الكفائة والخامات والتكلفة, لكن لحظة.. الجميع ينتجون المصابيح مستديرة, لماذا انا ايضاً يجب ان انتجها مستديرة؟ هل لذلك علاقة في كفائة عملها؟ لا.. اذا لماذا ينتج الجميع المصابيح مستديرة منذ عام 1879, لم يفكر احد من قبل في تغير هذا المظهر مع الأحتفاظ بالقوانين الثابتة والتي من الصعب تغيرها وفي هذه الحالة هو  الجزء الذي يثبت فيه المصباح.

بالله عليك يا أخي دعنا نحاول ان نخرج من ضيق الثوابت الي سعة الإبتكار دعنا دائماً نتسأل لماذا يجب ان يكون هذا بنفس الشكل الممل القديم دعنا نغيره.
لماذا دائماً اضع كتبي في المكتبة هي هناك حل اخر؟
لماذا الإطار الذي يغلف شهداتي مربع هل من الممكن ان يكون مستدير؟
لماذا يبدو مقص الشعر كذلك؟
هل من الممكن ان يكون باب غرفتي علي شكل خلية النحل؟
هل تصميم الموقع مميز؟
لماذا يجب ان اقلد؟
هل استطيع ان اكون مميز؟

ان اعلم جيداً ان التوفيق من الله, وربما يوفقك الله لفكرة جديدة غير مألوفة تنفع بها اخواننا وينفعنا الله بها. لكن كن متحفز دائماً للتغير والتطوير والتفوق…. والإبداع

مقالات ذات صلة