ICY برنامج جديد، نستطيع أن نقول محاولة ليكون بديل لبرنامج سيديا. أخف، ألطف، وأسرع من سيديا من عدة نواحي، مصمم من قبل فريق RipDev أصحاب برنامج Kate والذين أشتروا حقوق برنامج Installer وطوره منذ الفيرموير 2.0
البرنامج مختص لتثبيت البرامج للهواتف التي تم عمل جيل بريك لها وهو  يدعم مصادر برنامج سيديا فقط.

مقطع فيديو بسيط يبين عملية ثبيت برنامج بواسطة ICY:

 

واجهة لطيفة:
الواجهة بشكل عام صممت بهدف الحصول السرعة، الفعالية واللطافة. تصميم جميل وبسيط يساعد على التنقل بكل حرية و يقلل من تحميل البيانات التي لا تحتاجها من الإنترنت.

مفتوح المصدر:
البرنامج مصمم على نظام DPKG مفتوح المصدر والذي هو مستخدم أيضاً في سيديا. للحفاظ على المساحة والكفاءة. وكما قلنا انه يدعم مصادر ال APT المدعومة في سيديا.

الخفة:
ICY يستهلك تقريباً 1 ميقا من ذاكرة الهاتف بينما سيديا يستهلك حوالي 32 ميقا. ليس ذلك فقط فالبرنامج سريع في عملية الفتح والتصفح وحتى إزالة وتثبيت البرامج.

توفقه مع سيديا:
متوافق مع مصادر سيديا، وسيقوم بعرض المعلومات والتحديثات الخاصة بالبرامج بشكل عام وأيضاً سيعرض البرامج المثبتة على هاتفك.

أكثر ملائمة مع خدمة الإنترنت:
صمم البرنامج لتقليل عملية تحميل البيانات. البرنامج لن يقوم بتحديث المصادر بشكل آلي حين تشغيله. تستطيع التحديث متى شئت. بالنسبة للتحديثات، البرنامج سيقوم بعملية التأكد من وجود التحديثات من خلال تاريخ تعديل الملف من دون تحميل أي ملفات أخرى. هذه الخاصية مفيدة لمن يستخدمون خدمة الإنترنت من قبل مزود الخدمة.

التوافق العرضي:
البرنامج يتيح لك إمكانية التصفح بالعرض بدل الشكل الطولي وهذا مفيد لتصفح معلومات البرامج بسهولة أكبر.

البرنامج مجاني وسيظل مجاني كما أوضع الفريق المصمم. (كما تعلمون ليس كل شي لدى فريق RipDev مجاني) :)
لتحميل البرنامج من سيديا عليك بإضافة هذا المصدر http://apt.ripdev.com وبعدها قم بتثبيت برنامج Icy. وهو أيضاً متوفر على برنامج Installer.

ملاحظاتي على البرنامج:

  • البرنامج فعلاً سهل وسلس وسريع.
  •  لا يتيح لك الوصول الى المزيد من المعلومات حول البرامج مثل صفحة البرنامج الرئيسية او معلومات عن التغييرات الجديدة، أو حتى صور البرامج أو الثيمات.
  •  في قائمة البرامج المثبته تعرض جميع البرامج سواءاً ما قمت بتثبيتها أنت أو ما تم تثبيته من قبل برنامج سيديا الياً، وهي في العادة ملفات للنظام ويستحسن عدم إزالتها.
  •  التنقل بين زر التحديثات والبرامج المثبته غير سلس.
  •  البرنامج مازال في البداية وغير مستقر تماماً ولا يغني عن سيديا في الوقت الحالي. ولا أعتقد انه فعلاً بديل للسيديا.
  • معظم أصحاب المصادر سوف يجعلون مصادرهم لا تعمل مع البرنامج الجديد بسبب حذف الدعاية في البرنامج الجديد والتي كانت تدر علي أصحاب المصادر دخل يمكنهم من الإستضافة.
  • فريق RipDev غير محبوب من قبل المطورين ومنتجين البرامج ولذلك نجد برنامج Installer اصبح تقريباً عديم الفائدة وانا أعتقد انها محاولة يائسة اخرى من RipDev للمنافسة.