اولأ لنعرف ما هو ال Baseband في الآي-فون؟ ولماذا تحتاج الي تنزيلة الي نسخة أقل؟ ولماذا كل هذا التعقيد؟ وهل كل من يملك آي-فون يحتاج الي هذا؟

ال Baseband هو الجزء المسؤل في الهاتف علي التعامل مع آي شيئ يتعلق بالأتصال الاسلكي مثل أتصالك بمزود الخدمة وشبكة الواي فاي والبلوتوث. وتكون دائماً حماية الهاتف للأتصال بشبكة واحدة فقط موجودة في ال Baseband, فحين تشتري جهاز آي-فون 3G فأنك تشتريه اما مغلق علي شبكة إتصالات واحدة وهذا يعني انك لا تستطيع تشغيله علي شبكة اخرى. مثلاً في مصر أذا أشتريت الآيفون من فودافون لن تتمكن من تشغيل مع موبينيل أو إتصلات علي هذا الهاتف. أو تشتريه مفتوح علي كل الشبكات بدون قيد مثلأ إذ أشتريته الأيفون من موبيلي في السعودية سوف تتمكن من تشغيله علي آي شبكة اخرى سواء في السعودية أو خارجها. وهذا هو أفضل انواع الآي-فون المفتوح علي كل الشبكات وان كان اغلي قليلاً في بعض الأحيان وصعب في الشراء بسبب قصوره علي بلاد معينة الا انه افضل من ان تقيد بشبكة واحدة.

فما العمل اذا كان هاتفك مغلق علي شبكة واحدة؟ مثلاً أشتريت الهاتف من أمريكا وانت الأن في الكويت. الحل عند فريق DevTEAM قامو بعمل برنامج مجاني أسمه YellowSn0w يقوم بفك هذا الحظر علي شبكة واحدة ويجعل هاتفك يعمل مع كل الشبكات. وقد شرحنا هذا البرنامج في عدة مقالات. لكن للأسف هذا البرنامج يعمل مع الفيرموير 2.2 فقط أو الأصح ال Baseband 2.28. فأذا قمت بترقية هاتفك الي الفيرموير 2.2.1 وبالتالي ال 2.30 Baseband لن تستطيع تشغيل برنامج YellowSn0w

وحتي ان قمت بتنزيل الفيرموير الي 2.2 مرة اخرى لن ينزل الإصدار الخاص بال Baseband والسبب انه هناك حماية علي الهاتف تجعل تنزيل الإصدار الخاص بال Baseband شبه مستحيل.

فى الشهر الماضي أصدر iPhone hacking community آداة pHaseBanDowngrader لعمل تنزيل (Downgrade) لل Baseband 2.30 الى Baseband 2.28 , وذلك للذين قاموا بتحديث هواتفهم بالخطأ الى الفيرموير 2.2.1 وخسروا تشغيل الشبكة بواسطة برنامج ال Yellowsn0w ,ومن قبل كان هناك طريقة تؤدي نفس الغرض لكن كانت الطريقة صعبة  نوعا ما  وبالاخص للمستخدمين قليلي الخبرة لأنها كانت تحتاج لكتابة بعض الأوامر يدوياً, لذا لم نعرض عليكم الطريقة خوفا من  أن يتلف احد هاتفه بالخطأ. ولكن بعد ان أصبحت الطريقة سهلة جدا على كل المستخدمين خاصة بعد ان قام (w1kedZ (coding) & DHowett (GUI بطرح آداة جديدة وهي 3G Fuzzyband Downgrader بالسيديا. 

و بهذه الآداة الجديدة أصبح الأمرغاية في السهولة وبالإضافة الى نجاحها مع أي بيس باند وليس 2.30 فقط وبضغطة كليك واحدة ستعرف البوتلودر وبضغطة أخرى ستقوم بعمل الدونجريد اذا كان هاتفك يدعم الدونجريد وان كان هاتفك لايدعم الدونجريد فسيخبرك ان الهاتف غير مدعم , لذا ففضلنا تقديم الطريقة لكم  لعلها تكون نجدة لأحدكم لفتح هاتفه على كل الشبكات بعد أن كان مجرد دمية وأصبح للكل فرصة أن يقوم بالتجربة دون خوف وقد جربت الطريقة شخصيا ونجحت بالفعل معى .
 

هذه الطريقة تنجح فقط مع الهواتف التى عليها البوتلودر 05.08 ويتم الدونجريد من أي بيس باند إلى 2.28 فإذا كان البيس باند لهاتفك 2.30 أو 4.20 أو 4.22 او 4.24 او 4.26 . . . الخ فأيضا يمكنك أيضا عمل الدونجريد.

الخطوات :

 قم  باالبحث فى سيديا عن 3G Fuzzyband Downgrader .


 

قم بتثبيت البرنامج  وستجد أيقونته  ظهرت على شاشة الآيفون .

 افتح البرنامج  وبمجرد فتح البرنامج سيقوم بالكشف عن  فيرجن البوتلودر .

 اذا كان البوتلودر 5.8  ومهما كان رقم البيس باند فمبروك عليك سيظهر امامك زر Downgrade اضغط علي  Downgrade وسيتم فى لحظات عمل دونجريد للبيس باند الى البيس باند 2.28.

ثم قم بتثبيت برنامج yellowsn0w من سيديا واقفل الهاتف وافتحه وستعود الشبكة للعمل بإذن الله.

أما اذا كان البوتلودر غير 5.8 فسيظهر لك بالاسفل not supported.

وفي هذه الحالة للأسف عليك الإنتظار حتي يقوم آي-فريق بتوفير آداة فك قفل لهاتفك ليعمل مع آي شبكة. والحقيقة ربما لا يحدث ذلك ابداً خاصة بعد نزول فيرموير 3.0.

مقالات ذات صلة