reiboot

الأن متاح الجيلبريك السهل الذي تكلمنا عنه من قبل منذ عدة أيام, ولم نكتب عنه فوراً بل أخبرنا فقط في التويتر وذلك لأن لنا سياسة الموقع هي عدم التسرع في كتابة مقالات الجيلبريك وفتح الشبكة لأنه احيناً يكون هناك عواقب لا يتم معرفتها الا بعد عدة أيام.. ولا تضح الأمور الا بعد التجارب الفعلية من أشخاص كثيرة.. والأن نستطيع ان نخبركم عن BlackRa1n الجيلبريك السهل لكل الأجهزة المقدم من المبرمج جورج هوتز والذي يعمل علي أخر فيرموير 3.1.2  وعلي جميع أجهزة الأيفون والأيبود تاتش. البرنامج يعمل علي بيئة ويندوز فقط.

في البداية احب ان اوضح عدة نقاط

  • الأكتيف: هو فتح هاتفك ليدخل علي النظام وتتم هذه العملية عن طريق أتصال برنامج أيتيونز بخادم آبل والتأكد ان هاتفك مسجل لديهم. وأذا لم تقم بعمل أكتيف سيظل هاتفك علي مكالمات الطوارئ فقط.
  • الجيلبريك: هو جعل الهاتف يتقبل برامج خارجية مثل برنامج سيديا وغيرها من البرامج.
  • فتح الشبكة: هو جعل هاتفك يعمل علي كل الشبكات في حال كان مغلق علي شبكة حصرية.

كثير من المستخدمين وحتي المحترفين لا يعرف الفرق بين الثلاثة ويظن ان الجيلبريك هي عملية شاملة تتكون من فتح الجهاز علي جميع الشبكات وعمل أكتيف له من ثم وضع برنامج سيديا, الحقيقة لا. يجب ان نفرق بين الجيلبريك وفتح الشبكة والأكتيف. وليس معني ان هناك آداة تقوم بعمل ذلك كله انهم شيئ واحد بل هم مختلفان.

للتوضيح أكثر
أذا كان هاتفك مفتوح علي كل الشبكات من آبل اي اشتريته من أيطاليا او اي بلد تقدم الهاتف مفتوح رسمياً. في هذه الحالة اذا اردت عمل جيلبريك لا تحتاج لعمل اكتيف او فتح الشبكة واذا قمت بعمل اكتيف لن يعمل هاتفك علي شبكة وستفقد القدرة علي الأتصال واستقبال المكالمات. اذا كان هاتفك مفتوح من آبل كل ما تحتاجه هو عمل حيلبريك اذا اردت استخدام برامج سيديا. اما اذا كان هاتفك مغلق فسوف تحتاج الي عمل الثلاثة وانت مجبر علي ذلك لأنه لا يمكن عمل أكتيف او فتح الشبكة بدون عمل جيلبريك.

أرجو بعد هذه المقدمة ان يستوعب المستخدم ان البرنامج الجديد blackra1n يقوم بعمل جيلبريك فقط. وبذلك اذا كان هاتفك هو الهاتف القديم 2G لن تستطيع استخدام هذه الآداة لأن الهواتف 2G جميعها مغلقة علي شبكة AT&T  وسوف تحتاج الي عمل اكتيف لكي يخرج هاتفك من مكالمات الطوارئ فقط. ولن يعمل البرنامج مع اي هاتف مغلق علي شبكة حصرية. بأختصار هذه الأداة لمن كان هاتفهم بالفعل يعمل بشكل جيد علي الفيرموير 3.1.2 ويريدون فقط عمل جيلبريك لأستخدام سيديا.

ماذا تحتاج قبل أستخدام هذه الآداة

  1. جهاز آبود تاتش, أو هاتف أيفون مفتوح من آبل علي جميع الشبكات ثم الترقية بشكل طبيعي الي الفيرموير 3.1.2
  2. اخر إصدار من برنامج أيتيونز.
  3. برنامج blackra1n

البرنامج سهل جداً في الأستخدام فقط قم بأيصال جهازك بالكمبيوتر ثم شغل البرنامج واضغط علي زر make it ra1n.

بعد إنتهاء عملية الجيلبريك سوف تظهر ايقونة علي جهازك قم بتشغيلها ونزل برنامج سيديا ثم شغلها مرة اخرى واحذف البرنامج.(Uninstall blackra1n)

مشاكل البرنامج

  1. مع الأيبود تاتش الجيل الثالث تحتاج لتشغيل البرنامج كل مرة تقوم فيها بإعداة تشغيل الجهاز. وفي أول مرة تحتاج الي تشغيلة مرتان متتاليتان.
  2. يعمل فقط مع الأيبود تاتش الجيل الثاني و الجيل الثالث اذا كان رقم الموديل يبداء بـ  MB اما اذا كان يبدا ب MC فلا.
  3. مع بعض أجهزة الأيفون 3G اذا قام البرنامج بالتوقف عند رسالة (Waiting, pending implementation of the process in recovery mode) قم بالضغط علي Ctrl + Alt + Del وغلق البرامج iTunes.exe و iTunesHelper ثم شغل البرنامج Blackra1n مرة أخرى وأضغط علي زر make it ra1n
  4. برامج الأتصال المباشر مع الأجهزة مثل (iFunBox أو iPhoneBrowser) لا تعمل ولحل ذلك عليك تنزيل هذا الملف ثم وضعه في هذا المسار (/ System / Library / Lockdown) عن طريق برنامج ssh ثم إعداة تشغيل الهاتف. أو نزل برنامج afc2add عن طريق سيديا.
  5. اذا لم تستطيع تشغيل برنامج blackra1n بسبب رسالة خطاء ملف dll غير متواجد – نزل هذا الملف و قم مواضعه في نفس مسار البرنامج.

مقالات ذات صلة