هناك أنباء عديدة شاعت عن الآي فون القادم وما إذا كان سيدعم تقنية 4G وهي التقنية التي ستظهر على السطح في السنوات القليلة القادمة كبديلاً لشبكة 3G الحالية، لقد رأينا في الفترة القليلة الماضية إعتزام شبكة AT‪&‬T الأمريكية التي طالما كانت الشريك الأكبر لأجهزة الآي فون في الولايات المتحدة، وكانت وحدها هي المحتكرة الآي فون حتى سمحت أبل لشبكة Verizon التي طالما أعجب الأمريكيين بخدماتها. منذ عدة أشهر خطت شركة AT‪&‬T أولى خطواتها للإستحواذ على شبكة T‪-‬Mobile لتعزز المنافسة في ذلك السوق الضخم، حتى فاجئتنا بعزمها على الدخول في عالم 4G وهو ماربطه بعض الخبراء بأنه استعداداً لنزول الآي فون القادم والذي سيحوي هذه التقنية، وكما نعلم أن هذه التقنية ستتوافر أيضاً من قبل Verizon. وكل هذه الأخبار كانت غير مؤكدة حتى فاجئتنا شركة إتصالات الإماراتية etisalat التي تتبعها كلاً من إتصالات مصر وموبايلي السعودية بتصريح نشر على موقع Gulfnews‪.‬com.

شركة اتصالات الإمارات تعد رسمياً للآي فون القادم، وقد صرح مدير الإتصالات بالشركة قائلاً:

“نعم، نحن في حديث مع مصنعي الهواتف الذكية من ضمنهم شركة أبل عن دعم الأجهزة التي تعمل على تقنية 4G، والآي فون 4 القادم في هذا العام، مما سيجعلنا الشبكة الأولى للإتصالات التي توفر تقنية 4G‪,‬ LTE في الشرق الأوسط، نحن نبحث مع أبل توفير منتجات ورقاقات في أجهزتها لتدعم هذه التقنية”.

بالرغم من أن بعض المحللين لايزال يراودهم الشك حيال ما إذا كانت أبل ستخرج علينا خلال الأشهر القليلة القادمة بآي فون من هذه الفئة أم لا. وأبرز التوقعات تدور حول ظهور الجهاز في سبتمبر القادم ليتوازى مع موعد اطلاق نظام iOS 5. هذه الشبكة ستدعم سرعة تصل إلى 150 Mbps، إتصالات ستخرج هذه التقنية للمستخدمين في الربع الثالث من هذا العام وستبدأ في  إمارة أبوظبي عن طريق شبكة تعمل بألياف الكربون، وهذا هو نفس الوقت الذي سيظهر فيه الآي فون بالأسواق.

التساؤل هنا هل ستصدق التوقعات؟ وهل سيطور مزودي الإتصالات شبكاتهم أسوة بالشركة الإماراتية قبل موعد صدور الجهاز؟ منتظرين تواصلكم وآرائكم

المصادر: 9to5mac, GulfNews