reiboot

تحدثنا مرارًا عن القراءة بوصفها أهم ما تهدف إليه كثير من التقنيات والتطبيقات. وكل القراء المهتمين يدركون أهمية كتابة الملاحظات وأخذ الاقتباسات ويدركون أيضًا وجوب استغلال التقنية في هذا المجال. ومن الطبيعي أن نجد متجر التطبيقات مكتظًا بالعديد من التطبيقات المساعدة في القراءة، والتي يختصر بعضها الطريق على المستخدم فيقوم بعرض عدد من أشهر الاقتباسات وبمختلف لغات العالم. لكن المشكلة التي يواجهها المستخدم العربي كالعادة هي في عدم وجود تطبيقات عربية تعرض اقتباسات جادة وهادفة وبإخراج مبتكر. ونستطيع القول بأن تطبيق مقولات في النجاح هو تطبيق يتيم في هذا المجال تم خراجه بشكل جيد. لكن ليس بعد اليوم؛ فضرورة وجود تطبيق عربي مقدم بطريقة مميزة ويشتمل على اقتباسات متنوعة دفعتنا للعمل في هذا المجال وقد تم بحمدالله رفع تطبيق “اقتباس” على متجر التطبيقات وقامت آبل بالموافقة عليه.

تطبيق اقتباس جاء ليقدم مجموعة من الاقتباسات العربية والتي تجاوزت ألف اقتباس في مجالات متنوعة ولمؤلفين مختلفي التوجهات والاهتمامات. هذه الاقتباسات تم تقسيمها لسبعة أقسام لتسهيل استعراضها.

أقسام التطبيق:

  • وصاياهم : يشتمل مجموعة اقتباسات على شكل نصائح ووصايا غير تقليدية وعميقة المعنى
  • خواطر: مجموعة أفكار تواردت على أصحابها في مواضيع مختلفة، تستحق المشاركة
  • مشاعر: يضم عدة مقولات حول المشاعر الإنسانية المختلفة ويعبر عنها بطريقة أدبيبة مؤثرة
  • تأملات: يعرض مجموعة من تأملات الآخرين في الحياة وخلاصة الخبرة البشرية
  • إنسانيات: اقتباسات تتحدث عما يدور بذهن الإنسان عن نفسه
  • تساؤل: تساؤلات فلسفية وبعضها أدبية، محفزة للتفكير والبحث
  • فتنة الكتابة: كل ما سبق يصلنا عبر مشاركتنا إياه من خلال الكتابة. هذا القسم يضم العديد من المقولات عن الكتابة وعلاقة الكاتب بها

التطبيق يحتوي اقتباسات عربية ومترجمة. كما توجد به بعض الاقتباسات المأخوذة من كُتاب شباب على الإنترنت وبهذا ستكون الاقتباسات قيمة لعرضها أفكارًا من الاتجاهين: القديم المعتمد على الطرق التقليدية في النشر، والحديث الذي يعتمد على الإنترنت وأدواته.

كما يتضح من الصور؛ فالتطبيق يعتمد طريقة مبتكرة في العرض بحيث تظهر التقسيمات بشكل متحرك كالسحاب، وعند اختيار قسم يتم عرضه. بالإضافة لنمط التصميم ككل، حيث تمت مراعاة الحداثة في الألوان وتناسقها والخروج عن النمط المألوف في تطبيقات الاقتباسات.

التطبيق بطبيعة الحال يوفر خاصية المشاركة عبر البريد الإلكتروني، تويتر والفيس بوك. وبما أنه يعرض مئات الاقتباسات، فحتمًا ستجد الكثير مما تحتاج للاحتفاظ به، خاصية المفضلة ستقوم بهذا.

التطبيق مجاني، لكنه مدعوم بدعاية واذا اردت حذف الدعاية لتحصل على التطبيق بشكله المميز يمكنك ذلك عن طريق الشراء من داخل التطبيق.

لا زلنا نملك عدة أفكار لتطوير “اقتباس” مستقبلًا وحتمًا نحن بحاجة لآرائكم في التطبيق ومقترحاتكم لتطويره.

نزل تطبيق اقتباس الأن مجاناً

الاقتباسات جمع وتنقيح: هيفاء الزهراني

مقالات ذات صلة