أبل ليست بحاجة لصنع تطبيقات لكي تزيد من شهرة اجهزتها وتترك ذلك لعدد كبير من المطورين والشركات المحترفة وتركز على نظام التشغيل وتطويره حتى انها لم تقم بتضمين بعض التطبيقات المهمة مع اجهزتها واعتمدت على متجر البرامج والتطبيقات الهائلة فيه لسد هذا النقص. أيضاً تفضل آبل فصل التطبيقات الإضافية عن نظام التشغيل ونجد هذا واضحاً حين قامت بجعل تطبيق iBook تطبيق منفصل يجب تثبيته من متجر البرامج ونفس الشيئ تكرر في الإصدار الخامس iOS 5 فقد أطلقت عدة برامج رائعة ومجانية لا تعمل إلا علي التحديث الجديد كي تدفع المستخدمين لترقية أجهزتهم ليستفيدوا من هذه البرامج الجديدة والمجانية وفي نفس الوقت تجعل هذه البرامج مستقلة بدون اي ربط بنظام الجهاز.


1

تطبيق الكروت Cards :

كما قال أبو يوسف إن ابل قررت منافسة آي فون إسلام وإطلاق برنامج كروت معايدة هي الأخرى لكن فكرة برنامج ابل فمختلفة عن تطبيق بطاقات إسلامية من آي-فون إسلام.

حيث تستهدف ببرنامجها الأشخاص الذين لازالوا يعشقون الأوراق والشيء الملموس مثل الكتب الورقية وكروت المعايدة التقليدية وفكرة البرنامج ببساطة أن تقوم باختيار الشكل المناسب لك من بين 21 شكل خاص ب 6 مناسبات مختلفة هي: الشكر- العطلات – ميلاد طفل – أعياد ميلاد – الزواج – السفر والرحلات. ويذهب إلي الشخص المستلم الكارت فعليا مصنوع من ألياف القطن بمقياس 15سم *10 سم وبتكلفة 2.99$ في حالة الإرسال داخل الولايات المتحدة و4.99$ في حالة كون المستلم خارج أمريكا.

عند فتح البرنامج تطالعنا هذه الشاشة الافتتاحية:

في حالة الرغبة في معرفة المزيد عن البرنامج وتفاصيل أكثر قم بالضغط علي (لمعرفة المزيد) ولإنشاء كارت اضغط إنشاء ليظهر لك قائمة الكروت المتاحة :

قم باختيار المناسبة التي تريدها واضغط على الصورة :

يظهر لك بأعلى اختيارات (الظرف-الداخل-الخارج) قم بتعديل الكارت بالطريقة التي تريدها ووضع الصورة المناسبة لك واختيار اسم المستلم وكل ما تريد من البيانات. في حالة قيامك بتصوير صورة مع تفعيلة إمكانية تحديد الموقع بالهاتف فإن الصورة ترسل بالكارت عليها الموقع الذي قمت بتصوير هذه الصورة به ثم قم بالضغط علي السعر أعلى اليمين ليتم إرسال الكارت وستقوم أبل بإرسال تنبيه لك بشكل مستمر علي موقع كارتك الحالي وهل تم تسليمه للمستلم أم لا مثل أي شحنة بريد تقليدية.

برنامج جيد وفكرة جديدة لكن للأسف لا يرسل الكروت في المنطقة العربية، بشكل او بأخر هو غير مفيد لنا تماماً.


2

تطبيق العثور علي الأصدقاء Find My Friends‎ :

هذا البرنامج يندرج تحت حزمة خواص السحابة فكرة البرنامج تشبه بدرجة كبيرة برنامج Google latitude وهي حل لعدة مشاكل مثل ‎هل تريد أن تعرف أين أصدقائك؟ هل اتفقت مع صديق علي اللقاء في مكان ما ولا تستطيعوا العثور على بعضكم البعض؟ هل انتهي حفل الزفاف وتقومون بزفة العروسين إلى منزلهم والسيارات تفقد بعضها البعض في الطريق أو الزحام؟ ‎هل تسافرون سويا لعطلة ما وفقدتم بعضكم البعض؟ هل تريد أن تعلم موقع أطفالك وأين هم الآن؟ ‎هذا هو البرنامج المناسب يعمل البرنامج عن طريق انك ترسل طلب تحديد الموقع لصديقك ويقبله هو ثم يمكنك رؤية موقعة. فعند فتح البرنامج لأول مرة وبعد إدخالك اسم المستخدم الخاص بأبل وكلمة المرور السرية تطالعك الشاشة التالية: يوجد بشاشة البرنامج 4 اختيارات وهم من اليمين طلبات وهو خاص برؤية الطلبات القادمة إليك من أصدقاءك الذين يرغبون في معرفة موقعك وأنا وهو خاص ببياتك الشخصية وموقعك الحالي ومن الذي يتابعونك حاليا وهناك اختيار إخفاء نفسك من المتابعين واختيار مؤقتا وبه الأشخاص الذين يتابعونك ومتى ينتهي وقت التتبع (سيتم شرح ذلك لاحقا) وأخيرا اختيار الكل وهي قائمة بالأشخاص الذين سبق لك تتبعهم سواء كنت تتبعهم حاليا أو لا. في حالة رغبتك في إنشاء تتبع جديد فمثلا تكون في رحلة مع أصدقاء أو تزف عروسين تزوجا للتو أو غير ذلك اذهب إلي مؤقتا ثم اضغط علي دعوة الأصدقاء ليظهر لك الشاشة التالية: قم باختيار اسم المرسل إليهم واختر اسم للحدث وأيضا وقت نهاية التتبع وهذا أمر هام جدا فربما تريد أن يتبعك شخص ما لمدة ساعتين فقط وشخص أخر لمدة أسبوع وهكذا فلابد أن تحدد وقت نهاية التتبع للخصوصية وهذه احدي الميزات في هذا التطبيق عن البرامج الأخرى المشابهة له وفي حالة الرغبة في معرفة موقع شخص ما من الذين تتبعهم اذهب إلى مؤقتا واختر الشخص وسيظهر الخريطة وبها مكان الشخص. ولو كان الحدث به عدة أشخاص فيظهر لك الخريطة وبه أماكنهم وكذلك موقعك بالنسبة لهم كالصورة التالية: ويمكنك منع شخص ما من تتبع موقعك الحالي كمان أن هناك إمكانية منع تغير الإعدادات فمثلا تريد أن تتبع موقع أطفالك فتقوم بتشغيل الخاصية في أجهزتهم ثم تمنعهم من قفل البرنامج عن طريق الذهاب إلي الإعدادات ثم عام ثم القيود ومنه تقفل إمكانية التغير.

ايضاً التطبيق مفيد مع سيري في الأي فون 4S حيث يمكنك سؤال سيري أين صديقي محمد فتقوم سيري بمعرفة مكانه عن طريق تطبيق العثور على اصدقائي هذا، تطبيق مفيد لكن انا شخصياً لا اود ان يعرف اصدقائي اين أنا :)

Find My Friends
المطور
Apple
الحجم1.1 ميجا
الإصدار7.0.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


3

تطبيق Air Port utility :

برنامج صغير يهم فئة صغيرة من مستخدمي أبل وهم مستخدمي أجهزة ابل اللاسلكية مثل AirPort Express – AirPort Extreme – Time Capsule.هذا التطبيق يعطيك بيانات عن أجهزة أبل المتصلة بشبكتك ويمكنك التحكم في بعض الأعدادت.

كما يعطيك القدرة علي التحكم في شبكة الواي فاي الحالية ومعرفة الأجهزة المتصلة بها وتغير الإعدادات ووضع باس ورد وتغيره ورؤية الأعطال وإعادة تشغيل الجهاز وتحديث الفيرموير له.

برنامج صغير لكنه قد يكون مفيد للبعض خاصة اصحاب الشبكات الكبيرة.

AirPort Utility
المطور
Apple
الحجم12.5 ميجا
الإصدار1.3.6
التقييم
متاح في متجر البرامج

مقالات ذات صلة