تحدثنا سابقا عن البلوتوث 4 وان الآي فون 4S هو أول هاتف يضم بلوتوث 4 واوضحنا انه جيل جديد من البلوتوث يتميز بتغطية مسافات كبيره بالإضافة لامكانية استخدامه في امور متطورة مثل الإتصال بجهاز نبضات القلب وإستقبال البيانات منه وعرضها علي شاشة الآي فون وغيرها من الإستخدامات لكن لم نرى فعليا أي ملحقات بعد مخصصه له وهذا لأن بلوتوث 4 حديث جدا حيث أعلن عنه بمنتصف عام 2010.

مؤخراً أعلنت أحدى الشركات عن ملحق جديد وتطبيق يعمل فقط علي الآي فون 4S وهو مخصص للعثور علي سيارتك وأين قمت بصفها. لا تتسرع في الحكم نعلم جيداً ان هناك الكثير من التطبيقات لذلك ولكن هذا مختلف فهو ليس تطبيق فقط وانما جهاز ايضاً.

كثير منا ينسى أين ترك سيارته وخاصة بعد يوم عمل طويل وشاق أو عندما تصف السيارة وانت متأخر فتقوم بصفها في اي مكان دون ان تركز اين هي او حتى يكون لديك وقت لتفتح خرائط جوجل او تطبيق مخصص لهذا وتحفظ مكان سيارتك ثم وبعد عدة ساعات ويوم العمل الطويل تعود لتبحث عن سيارتك ولا تجدها. هل ترى هنا لماذا لا تفيد التطبيقات التقليدية لحفظ مكان السيارة؟ ببساطة لان فكرة عمل جميع هذة التطبيقات هو انك عندما تصل إلي المكان المطلوب تفتح التطبيق وتضع علامة ليسجل التطبيق موقع السيارة بال GPS… حسنا فكرة جيدة لكن كيف الحال إن نسيت فتح التطبيق كما يحدث دائماً او كنت على عجل؟ الإجابة هي انك سوف تقضي ساعات في البحث عن سيارتك.

ولحل هذه المشكلة إحدى الشركات وجدت ضالتها في تقنية البلوتوث 4 وقامت بإبتكار طريقة جديدة واعتمدت علي تقنية Bluetooth Smart Ready الموجودة في الآي فون 4S.

الملحق عبارة عن شقين الأول هو جهاز يكون متصل بالسيارة ويعمل مع دوران السيارة وهو عبارة عن مخرج USB يتصل بولاعة السيارة ليعطي طاقة لملحق البلوتوث الذي يتصل بجهازك.

والشق الثاني هو تطبيق تقوم بتحميلة من متجر البرامج يدعي Find My Car Smart وعندما تركب سيارتك وتديرها يعمل الملحق المركب بالسيارة تلقائياً لكن عندما تصل إلي الموقع المطلوب وتطفئ السيارة وينطفأ  معها الجهاز فيشعر التطبيق بهذا الأمر ويقوم بتحديد موقعك الحالي عن طريق ال GPS ويسجلة بشكل تلقائي دون تدخل مسبق منك… بعد نهاية يومك وفي حالة عدم تذكرك أين سيارتك فقط قم بفتح التطبيق وسيعثر لك عليها ويدلك علي طريقها.

Find My Car Smarter Pro
1.99
المطور
FMC
الحجم47.8 ميجا
الإصدار3.2.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

فكرة بسيطة ورائعة تبقى نقطة هامة وهى ان هذا الملحق لم ينتج بشكل نهائي بعد لكن مخترعوه يقومون بجمع المبالغ المطلوبة لتصنيع كمية منه (لتخفيض تكلفة الإنتاج وبالتالي تخفيض سعره) لذلك هم يقدمون للمستخدم 3 خيارات لدعمهم الأول هو فقط الدعم بـ 1 دولار والثاني مبلغ 25 دولار ووقتها تحصل علي نسخة من المنتج وأيضا نسخة مجانية من التطبيق والثالث بمبلغ 30 دولار سوف تحصل علي شاحن لهذا الملحق  وأيضا نسخة مجانية من التطبيق. وهدف الشركة جمع مبلغ 10 الاف دولار لبدأ الإنتاج (موقع الشركة ذكر أن الشراء وصل الآن وقت كتابة المقال إلي $28,016 أي أكثر من الهدف) وأنهم سيبدأون من يناير. يمكنكم مشاهدة المزيد والتفاصيل وحتي الشراء من موقع kickstarter الذي يهيئ مناخ دعم للمشاريع الواعدة كما تحدثنا عنه كثيراً في السابقاً.

ما رأيك في فكرة هذا المشروع؟ وهل تنسي أين قمت بصف سيارتك وتظل تبحث عنها؟