أظهرت دراسة حديثة لإيرادات التطبيقات أن كل دولار ربح من تطبيق بمتجر برامج أبل يقابلة 24 سنت من التطبيق الموازي بمتجر الأندرويد هذا يعني أن متجر أبل ونظام iOS يدر 4 أضعاف أرباح منافسه الأساسي وأن دخل متجر أبل عامة يساوي 1200% متجر أندرويد أي 12 ضعف هذا جعل المطورين يتسابقون لإستفادة من هذا السوق وكبار الشركات طرحت تطبيقات فهناك جوجل وأدوبي وغيرهم لكن منافس أبل التاريخي منذ أكثر من 30 عام ظل يقاوم هذا الأمر لكن يبدو أنه أقتنع أخيرا بوجود دخول هذا العالم ليس فقط للربح وانما ليسوق لنفسه ولخدماته في على منصة منافسيه. إنها شركة مايكروسوفت العملاقة.

منذ صدور الآي فون ثم متجر البرامج ومايكروسوفت تتجاهله بشكل كبير فتأخرت كثيرا في طرح تطبيقات وخدمات اساسية لها مثل تطبيق المحادثة الماسنجر وعندما طرحته واجهه مشاكل كثيرة لكن يبدو أن سياسة مايكروسوفت قد تغيرت بشكل كبير فخلال أول إسبوعين من شهر ديسمبر أصدرت مايكروسوفت 6 تطبيقات جديدة وقامت بتحديث 3 طبيقات أخرى وكانت المفاجئة هو صدور لعبة غير مجانية وهي Kinectimals وهذا مؤشر قوي ان مايكروسوفت لن تكتفي بتقديم خدماتها لمستخدمي منافسها اللدود لكن أيضا تريد الربح من متجر البرامج.

لعبة Kinectimals هي أحد الألعاب الشهيرة من منصة الألعاب XBox وقامت مايكروسوفت بإنتاج نسخة منها تعمل علي الآي فون والآي باد وهي لعبة تفاعلية تحاكي تربية نمر صغير واللعب معه فيمكنك من إلقاء الكره له وحعله يقفز فوق الحبل وإطعامة وغير ذلك وفي حالة إمتلاكك ل Kinectimals بالفعل علي جهاز ال Xbox الخاص بك فإن الآي فون هو وسيلتك للحصول علي 5 نمور جديدة صغيرة وهذا فيديو لشرح اللعبة علي الآي باد وهو HD لتوضيح جودة التصميم:

خطوة ذكية من شركة مايكروسوفت وهي دخول متجر الألعاب بلعبة لها شعبية بالفعل وليست لعبة جديدة وتهدف مايكروسوفت بها القيام بعدة أمور في نفس الوقت فمن ناحية تجرب سوق متجر أبل وأيضا دعاية تلقائية لجهاز Xbox وربما تقدم بعد ذلك لنقل عدد من العابها الشهيرة علي أجهزة الإكس بوكس أو أجهزة الحاسب الآلي. سعر اللعبة كما أخبر الخبراء لعبة مايكروسوفت رخيصة جداً خاصة انها يونيفرسال اي تعمل على الأي فون والأي باد في نفس الوقت وكان من الممكن ان يكون السعر ضعف ذلك ويظل منافس للشركات الكبيرة مثل جيم لوفت وغيرها، لكن فيما يبدو ان مايكروسوفت تود ان جذب عدد كبير من مستخدمين آبل وتروج لنفسها. أذا اشتريت اللعبة اخبرنا هل هي جيدة وممتعة ام لا؟


تطبيق SkyDrive

أطلقت شركة مايكروسوفت مؤخرا تطبيق SkyDrive لخدمة السحابة الخاصة بها والتي تعطيك مساحة تخزينية ضخمة 25 جيجا كما تقدم لك عدة مزايا مثل إستخدام تطبيقات الأوفيس مثل الورد والإكسل والباور بوينت وغيرها مجانا بالإضافة لتخزين الصور وغيرها من الخدمات.

مزايا التطبيق الجديد:

  • يمكن المستخدم من الوصول جميع محتويات حسابه.
  • مشاهدة أخر الملفات المستخدمة.
  • تحميل الصور والفيديوهات مباشرة من جهازك.
  • مشاركة الأصدقاء وإرسال الروابط مباشرة بإستخدام الإيميل.
  • إنشاء مجلدات وحذفها.

Microsoft OneDrive
المطور
Microsoft Corporation
الحجم242.7 ميجا
الإصدار12.48
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيقات اخرى مميزة من مايكروسوفت في متجر البرامج

Microsoft OneNote
المطور
Microsoft Corporation
الحجم211.2 ميجا
الإصدار16.53.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

Microsoft Bing Search
المطور
Microsoft Corporation
الحجم103.0 ميجا
الإصدار6.61
التقييم
متاح في متجر البرامج



الخلاصة مايكروسوفت شركة عملاقة وربما فقدت الكثير في السنوات الماضية وخاصة في سوق الهواتف المحمولة لكن هذا لا ينفي سعيها مؤخرا لإستعادة ريادتها للأسواق فبلغ إجمالي صافي ربح الشركة في العام المالي الأخير 23.15 مليار دولار (أبل صافي الربح يساوي 25.92 مليار دولار) وتسعي مايكروسوفت بخطوات جادة للتوسع حيث قامت بشراء شركة Skype وها هي تدخل عالم أبل للألعاب وهذا شيء جيد علي كل حال ننتظر الكثير منها ففي النهاية التنافس ينصب في صالح المستخدم.

خطوات جيدة من شركة مايكروسوفت فما رأيك بها وهل تتوقع أن تتوسع مايكروسوفت أكثر في متجر التطبيقات؟

المصادر appleinsider | techspot

مقالات ذات صلة