عند صدور الآي باد في عام 2010 عمل المصممون على تحويل التطبيقات للعمل على الحجم الجديد، وفي نفس العام صدر الآي فون 4 وبدأ المصممون للمرة الثانية من تعديل تطبيقاتهم لتناسب مضاعفة حجم التطبيق وفي بداية 2012 أصدرت أبل الآي باد الريتنا ليعود المصممون مرة أخرى إلى تحديث تطبيقاتهم من جديد، لذا فصدور الآي فون 5 بتغير في حجم الشاشة وعدد البيكسل مما يدفعهم إلى تعديل تطبيقاتهم مرة أخرى ولكن هذه المرة ليست بصعوبة المرات السابقة، فدعونا نرى سوياً كيف ستكون شكل التطبيقات في الآي فون 5 بشكلها الحالى وبدون دعم خاص للشاشة الأربعة بوصة…

تعتبر مهمة تحديث التطبيقات للتوافق مع الأي فون الجديد هي الأسهل بالمقارنة بالتحديثات السابقة لأن التغيير جاء في طول الشاشة وليس عرضها، فتطبيقات التي تتصفح الإنترنت مثل سفاري، كروم، أوبرا فكل التغيير سيكون أنها سوف تعرض مساحة أكبر من الصفحة فقط، وهناك تطبيقات أخرى ستقوم بزيادة حجم الخلفية التي تتحرك فيها نفس عناصر التطبيق الحالي، أما الألعاب فعدد كبير منها لن يعاني في دعم حجم الشاشة فمثلاً لعبة الطيور الغاضبة هي عبارة عن طائر يتم إلقاءه على الخنازير وفي الخلف خلفية ثابتة فالشركة الآن ستقوم بزيادة عرض الخلفية ( عرض لأن الهاتف يمسك بالعرض عند لعبها ) وتغيرات بسيطة أخرى ليكون تطبيقهم جاهز.

هذا يعني أنه عكس الآي باد الجديد والذي تضاعف طولة وعرضه مما جعل المصممين يعملون من البداية على تصميم كل شيء في التطبيق ليتناسب مع الأبعاد الجديدة مما أدى إلى تضاعف أحجام التطبيقات كما أشرنا سابقاً، لكن هذه المرة ستكون التغيرات بسيطة (الحجم) مما يعني بالطبع زيادة في أحجام التطبيقات لكنها ليست زيادة كبيرة كما حدث مع الآي باد كما سبق وأشرنا.

الآن دعونا نشاهد كيف ستبدو التطبيقات الغير متوافقة مع الآي فون الجديد:

لن يشعر المستخدم باختلاف كبير مرهق ولن يحدث مثل الأندرويد بأن تجد بعض التطبيقات “تسبح” في بعض الهواتف لأن حجمها غير متوافق مع حجم الشاشة، لكن هنا فالتطبيق يفتح في المنتصف ويكون أمام المطور 176 بيكسل عليه ملئهم، ونتوقع أن نجد بعض المطورين يملئون هذه المساحة ليس بتغيير التطبيق نفسه وتعديله لكن يمكنهم بوضع شريط إعلانات لتطبيقاتهم أو إعلانات عامة ويظل التطبيق كما هو.

لكن ماذا عن لوحة المفاتيح؟!! في حالة فتح التطبيق في المنتصف ووجود هذا الشريط الأسود الذي يبلغ طوله 88 بيكسل فهل سيسبب هذا صعوبات في الكتابة لأن لوحة المفاتيح سوف تظهر أعلى المستوى التقليدي، فلننظر إلى الصورة التالية:

التغير أقل من المتوقع، نعم تم إضافة شريط أسود أسفل التطبيق مما رفع لوحة المفاتيح إلى أعلى كالمتوقع لكن هناك عامل آخر وهو أن شاشة الآي فون 5 تبدأ أسفل الوضع الذي اعتدتنا عليه في الآي فون 4 و 4S وذلك لأن أبل قامت بزيادة طول الشاشة 14% ليصبح 4 بوصة لكن زاد طول الهاتف نفسه 7% فقط وهو يعني أن أبل قللت المسافة بين الشاشة وأحرف الجهاز وأن شاشة الآي فون 5 ستبدأ أسفل الوضع القديم وتنتهى أعلى منه أيضاً وبالتالي ففي حالة كان التطبيق متوافق فسوف تظهر لوحة المفاتيح أسفل الوضع التقليدي بقليل كما يبدو في الصورة التقليدية.


تطبيقات آي-فون إسلام والآي فون 5

يعمل فريق آي-فون إسلام حالياً على تحديث كل تطبيقات الشركة لتكون متوافقة مع الهاتف الجديد لكن بالطبع هذا سيتطلب وقت لعدة أسباب منها:

  1. عدد التطبيقات آي فون إسلام و MINV التي يجب تحديثها تصل إلى 35 تطبيق وهذا عدد كبير يحتاج لفترة ليست بقصيرة.
  2. نعمل حالياً بالفعل على تحديث البرامج الحالية وإضافة مزايا إليها وسيكون موافقتها للآي فون 5 أحد هذه التحديثات وليس التحديث الوحيد.
  3. هناك تطبيقات في مراحلها النهائية ولم تنشر بعد وسنسعى أيضاً أن تخرج داعمة للآي فون 5.
  4. هناك بعض التطبيقات تحديثها يحتاج إلى تعديلات ليست بسيطة في التصميم لذا ستأخذ وقت.
  5. أبل تستغرق أسبوعين للموافقة على أي تحديث وأحياناً تصل المدة إلى شهر أو تزيد في حالات الضغط مثل الآن حيث تعمل كل الشركات حول العالم على تطوير تطبيقاتها وإرسالها إلى أبل لذا فسيكون هناك ضغط يؤخر تحديث التطبيقات.

لكن هناك خبر يسعدنا أن نزفه إليكم وهو أن بعض من تطبيقاتنا بالفعل أصبحت تدعم الآي فون 5 وجاري رفعها لمتجر التطبيقات، وفي الغالب اي تطبيق جديد لنا سيكون داعم للآي فون 5، فهذا ما تعودتم عليه منا…

في الفترة القادمة سوف نتوقف عن إنتاج أي تطبيقات جديدة وسيتم التركيز على صيانة كل التطبيقات الحالية وبخلاف التوافق مع iOS 6 ودعم شاشة الآي فون 5 سيكون هناك تحديثات للتطبيقات وإضافة مزايا جديدة إن شاء الله، فإذا كان لديك أي اقتراح لأي من تطبيقاتنا فيمكنكم إرساله إلينا لتوفيره في التحديثات القادمة.

هل تشعر أن استخدام التطبيقات الغير متوافقة مع الآي فون 5 سيكون سهلاً؟ وهل عدم توافق بعض التطبيقات له ربما يدفعك إلى تأخير شراء الهاتف الجديد؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة