نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة انه ذا أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة، لكن أحياناً تظهر أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق ان يفرد لها مقال كامل ونشغل اخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، لذلك قررنا أن نقدم مقال أسبوعي يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

الضجة والذعر الذي حدث بسبب نشر  أرقام الـ UDID للمستخدمين سببه فهم خاطئ

 

انتشر خلال الأيام الماضية خبر مفاده أن مجموعة من الهاكرز تمكنت من الحصول على 12 مليون رقم تعريف شخصي للأجهزة والشهير بمعرف الـ UDID ولإثبات صدق إدعاءها قامت المجموعة بنشر أرقام مليون جهاز، وبدون قصد من المواقع التقنية تسبب هذا الخبر في إثارة ذعر كبير بين المستخدمين الذين ظنوا أن حساباتهم في أبل اخترقت وأن الهاكرز يعلمون الآن كلمة مرور الآي تونز وغيرها من المعلومات الأمنية وهذا غير صحيح ويمكننا توضيح ذلك في النقاط التالية:

  • الحصول على رقم الـ UDID لا يعني اختراق سيرفرات أبل لكن الصحيح هو أن هذا الرقم متاح لكل مطور يمتلك تطبيق في متجر البرامج أي أن تجميع 12 مليون UDID ليس امر صعب فشركة روفيو مثلا إن أرادت يمكنها الحصول على أكثر من 100 مليون UDID باستخدام لعبة الطيور الغاضبة. والشركات تستخدم الـ UDID لتتمكن من التفريق بين جهاز كل مستخدم عن الآخر لتقديم خدمات معينة له فقط هذا كل الأمر.
  • خطورة معرفة الآخرين لل UDID الخاص بك تكاد تكون معدومة، وحتى ان تم ربطه بنوع جهازك ومعلومات اخرى لن يمكن هذا المخترق من معرفة حسابك في الآي تونز ولا يمكنه تحديد موقعك ولا يمكنه مهاجمتك وإرسال فيروسات أو حتى معرفة أي تفاصيل عنك أي لا خطورة حقيقية.

وفي نفس الوقت نقول أن رقم الـ UDID هو خاص بك وحتى إن لم يكن معرفته تسبب ضرر لك مازال هو أمر خاص، فقط أردنا توضيح أن ما حدث هو إنتهاك للخصوصية وليس ثغرة أمنيه، فأنت مثلا تسمى جهازك بأي اسم ولا تريد أحد أن يعلم هذا الاسم، لن يحدث ضرر عليك إن علمه الآخرين لكنك لا تريد ذلك.

هل شعرت بالخطورة من تسرب أرقام ال UDID؟ وهل قامت المواقع الاخرى بإيهامك ان هذا الأمر خطير جداً؟

استهلاك البيانات في خدمة الفيس تايم يظهر في تفاصيل المكالمة في iOS 6

تهتم أبل بخدمة الفيس تايم بشكل كبير مما دفعها إلى دمجها بين كل أجهزتها الجديد، لكن بعض المستخدمين كانت تواجهم بعض الصعوبات أبرزها ضرورة الاتصال عبر الواى فاى، وقد عالجت أبل هذا الأمر فى نظام iOS 6 فأصبح لدى المستخدم إمكانية الاتصال عن طريق الثرى جى لكن كان هناك خوف كبير وهو كم سوف تستهلك هذه الخدمة من البيانات؟ ويبدو أن هذه المخاوف قد وصلت إلى ابل حيث بدأت أبل في إظهار كم استهلاك البيانات بخدمة الفيس تايم في iOS 6 وليس فقط مدة المكالمة كما يحدث الآن في iOS 5 كما لاحظنا أن استهلاك الإنترنت فى حالة الاتصال من خلال 3G يقل كثيرا عن الواى فاى، كما يظهر في الصورة في أعلى أن 32 ثانية على الثري جي تستهلك 800 كيلو أما في الواي فاي فتستهلك 3 ميجا فيبدو أن أبل راعت هذا الأمر وقللت من جودة الاتصال كى لا تكلف المستخدمين مصاريف كبيرة.

هل أنت من مستخدمي خدمة الفيس تايم؟ وهل ترى تفعيلها على شبكات ال 3G مفيد بالنسبة لك؟

فيديو خيالي للآي فون القادم

معظمنا يعرف فريق Aatma Studio الذي يقدم لنا قبل كل مؤتمر لأبل فيديو تخيلي يفوق كل توقعاتنا عن الجهاز ومن شدة جودتها يظن البعض أنه حقيقي مثل الآي باد ثلاثي الأبعاد والآي فون الذي يمتلك لوحة مفاتيح ليزر وغيرها من الفيديوهات، دعونا نشاهد الفيديو الجديد الأكثر من رائع ( تذكر الفيديو خيالي):

ما رأيك في هذا الآي فون وهل ترى أنه يناسبه أسم الآي فون 5 أم الآي فون 50 :D؟

نتائج البحث عن البرامج في iOS 6 أصبحت تشبهه طريقة عرض تطبيق Chomp

متجر برامج أبل هو موطن قوة أجهزتها لذا سعت في iOS 6 إلى تحديثه كما سبق وأشرنا من قبل في هذا المقال، ومؤخراً فوجئ المطورون أن نتائج البحث في المتجر في النسخة التجريبية من iOS 6 أصبحت تعرض بطريقة مختلفة تشبه إلى حد كبير نتائج العرض في تطبيق شوف والذي اشترته أبل في بداية العام مقابل 50 مليون دولار كما أشرنا سابقاً في هذا المقال، طريقة العرض الجديدة كما يبدو واضحاً تظهر لك صورة من التطبيق ويمكن التنقل بين التطبيقات التالية عبر السحب لليسار وليس لأسفل كما كان سابقاً، ويضاف هذا الأمر إلى التحديثات التي تجريها أبل على متجر البرامج مثل تحسين البحث باللغة العربية وكذلك أصبحت النتائج جيدة عن ذي قبل، متجر التطبيقات المدعوم بـشومب أصبح الآن -والآن فقط- يليق بمنتجات آبل.

ما رأيك في شكل نتائج البحث الجديد؟ وهل تراها أفضل أم طريقة العرض السابقة؟

الأدوار تتبدل والخنازير تستعد لمهاجمة الطيور الغاضبة في Bad Piggies

هل تشعر بالملل من لعبة الطيور الغاضبة؟ ربما “نعم” لكن الحقيقة غير ذلك فإذا علمنا أن هناك نسخة جديدة فكلنا نسارع لاقتناءها ، وهذا ما دفع شركة روفيو إلى القيام بالكشف عن لعبة جديدة وفيها ستتبدل الأدوار حيث سيقوم الخنازير هذه المرة بالإنتقام ومهاجمة الطيور الغاضبة وسرقة البيض، النسخة الجديدة قادمة في 27 سبتمبر الجاري.

شاهد فيديو الإعلان عن اللعبة:

.

هل ترى أن هذه اللعبة ستكون مسلية مثل الطيور الغاضبة؟ شاركنا رأيك

هواتف ويندوز 8 تتوالى في الظهور

يبدو أن ويندوز فون 8 سيكون الحصان الأسود القادم في سباق الهواتف المحمولة حيث أنه يتقدم بخطوات ثابته قوية فخلال الأسبوع الماضي كشفت سامسونج عن أول هواتفها التي ستعمل بنظام ويندوز 8 ويدعى Ativ S ويتميز بشاشة 4.8 وكثافة ألوان عالية 306ppi وذاكرة 1 جيجا وكذلك معالج ثنائي النواة 1.5 جيجا، وبعد أيام قليلة جاء الرد من شركة نوكيا بالكشف عن جهازين وهما لوميا 820 ولوميا 920 ويتميز الأخير بمواصفات رائعة حيث يملك شاشة 4.5 بوصة ذات كثافة ألوان تفوق شاشة الآي فون وهى 332ppi وسعة تخزينية 32 جيجا وكذلك كاميرا 8.7 ميجا ومعالج ثنائي النواة مثل 1.5 جيجا مثل سامسونج، كما صدرت تسريبات أن شركة HTC أيضاً تخطط لإصدار هاتف يتفوق على هذه الهواتف أيضاً كما أشارت تقارير أن شركة أيسر وشركة إل جي أنهم سوف يصدرون هواتف جديدة أيضاً بويندوز 8 وهذا يعني أن على أبل وجوجل الاستعداد لمنافس شرس.

  • يذكر أن هاتف نوكيا جاء بمزايا جديدة مثل
    •  وهى الشحن الاسلكي لكنه ليس لاسلكي بعيد المدى كما نتخيله بل تضع الجهاز على وسادة (الشاحن) فيبدأ في الشحن دون تركيب الكابل.
    • حساس للمس فائق وهو يمكنك من استخدام الهاتف حتى وإن كنت ترتدي قفاز.
    • شاشة فائقة الجودة تمكنك من مشاهدتها حتى في الشمس والإضاءة القوية.
    • زجاج غوريلا وهو زجاج فائق القوة والتحمل.

ملحوظة: ربما تشعر أن مواصفات أجهزة ويندوز 8 ليست عالية وتتفوق عليها هواتف إس 3 ونوت 1 و نوت 2 وهاتف وان إكس وغيرهم والسر في ذلك أن نظام تشغيل ويندوز مثل نظام تشغيل أبل هى أنظمة مغلقة مصممة بعناية لكي لا تكون شرهه لموارد الجهاز مثل نظام أندرويد.

هل ترى ويندوز 8 سيكون منافس قوي لأبل وجوجل؟ وهل يمكنك الإنتقال إلى الويندوز وترك نظامك الحالي؟

سامسونج تسعى إلى زيادة الاهتمام ببراءات الاختراع

براءات الاختراع كانت لزمن طويل تقتصر على المنتجات المستحدثه كليا واعتدنا أن نسمي تلك المنتجات “إختراعات” لكن الآن أصبحت الشركات وبخاصه شركات التكنولوجيا تسجل كل خطوة مبتكرة لتحافظ على حقوقها وحصتها فى السوق وفى هذا المجال تعتبر أبل هى الرابح الاكبر ببراءات الاختراع الخاصة بها وسامسونج حتى الآن هى أكبر الخاسرين ولكن من قال إن أبل لم تنقل من منتجات سامسونج أو مايكروسوفت أو موتورولا؟ وإن كانت قد نقلت فلم لا تعاملها الشركات بالمثل وتقاضيها ؟ الإجابة هى أن الشركات التى سجلت براءات اختراع لا تتوانى فى الدفاع عن حقها والقضايا الآن بين الشركات الكبرى أصبحت أكثر من اصدارات التحديث، لذا كان منطقياً أن نقرأ تقرير صدر أخيراً أن سامسونج وإل جى بدأت في التوسع في توظيف متخصصين فى تسجيل براءات الاختراع وذلك لمواجهة النزاعات الدوليه ومنع الأضرار المالية الهائلة مثل غرامة ال 1.05 مليار دولار، لذا فهي تريد في المستقبل أن تمتلك جيش من الخبراء الذي يؤمنون أجهزتها قبل طرحها كما تفعل أبل.

يبدو ان سامسونج وعت الدرس .. لكن إن حافظ كل نظام لنفسه على ميزه سيصبح لدينا فى النهايه لكل جهاز ميزه وقد نحتاج جهازين لسد حاجاتنا وينتهى عصر الهاتف المساعد فى كل شئ .. هل توافق على هذا الرأى؟

ما رأيك هل سامسونج وعت الدرس جيداً وبدأت تسعى لحماية نفسها؟ وهل ترى أنه من المنطقي أن تنقل شركات الهواتف عن بعضها البعض بدون مبالغة ونسخ هواتف أم أن على كل شركة الدفاع عن أجهزتها؟

جالاكسي إس 3 يقتنص قمة الهواتف الذكية فهل سيستمر هذا؟

 

 أطلقت آبل هاتفها أى فون 4 أس منذ حوالى عام , ومنذ أن أنطلق وهو يحتل المركز الاول فى مبيعات الهواتف الذكيه فى كثيرا من دول العالم ولكن في إطار ترقب عشاق أبل للجهاز الجديد فقد هبطت المبيعات بشكل غير مسبوق مما جعل جهاز سامسونج الجلاكسى إس 3  يقتنص المركز الأول كأثر هاتف ذكي مبيعات حالياً فى الولايات المتحده، الجلاكسى جهاز جيد يستحق ما يُدفع فيه كما أن هناك الكثيرون يفضلونه وسامسونج أعلنت اليوم أن الجهاز حقق مبيعات 20 مليون نسخة في 100 يوم لكن أبل وجهازها اعتادوا المركز الأول دائماً حصرياً لجهازهم.. وكما ذكرنا فإن الهبوط في مبيعات الآي فون مبرر لإنتظار الجديد بعد أيام.

ما رأيك هل يستطيع الجالاكسي الحفاظ على القمة أم يهزمه الآي فون 5 شر هزيمة كما قال مدير شركة فوكس كون؟

أخبار أخرى…

  • الآي فون يحقق مبيعات أكثر من شركة مايكروسوفت هذا ما كشف عنه تقرير لفوربس الذي ذكر أن جهاز الآي فون الذي ظهر للوجود منذ 5 أعوام فقط حقق مبيعات أكثر من كل منتجات شركة مايكروسوفت سواء الويندوز، أوفيس، إكس بوكس، ويندوز فون، بينج وأي منتج آخر تبيعه مايكروسوفت التي تأسست في عام 1975، التقرير كشف أن في الربع المالي الذي انتهى في 31 مارس أظهر الآي فون تحقيق مبيعات 22.7 مليار دولار أما شركة مايكروسوفت فحققت 17.4 مليار فقط، ويذكر أن مبيعات الآي فون في الربع المالي الحالي أقل ما يمكن وذلك انتظاراً للجهاز الجديد.

  • شركات الاتصالات بدأت في الاستعداد للآي فون 5 حيث بدأت شريحة الهاتف الجديدة النانو سيم في الوصول إلى كبرى شركات الاتصالات في أوروبا، ويذكر أن حجم الشريحة القادم صغير للغاية ويقل 40%  عن سابقه حيث سمك الشريحة 0.68 ملي وطولها 12 ملي فقط، وتصغير حجم الشريحة يقلل من حجم  الحامل وبالتالي إتاحة مساحة داخلية لتستخدمها أبل في أي شيء أو تقليل حجم الهاتف،
لا تقم بشراء الآي فون الجديد من خارج بلدك إلا عند تأكدك أن مزود الخدمة في بلدك يوفر الشريحة النانو الجديدة وإلا لن تستطيع استخدام الهاتف.

هذه ليست كل الأخبار لكن اتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص ان يشغل نفسه بكل شاردة وواردة فهناك اشياء اهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك او تلهيك عن حياتك وواجباتك، وأعلم ان التقنية لتسهل لك الحياة وتعينك عليها وان سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي منها.

المصادر: forbes | macrumors | imore | iphone-ticker | argaam | macrumors | geeky-gadgets |