شهدت السنوات الأخيرة انتشار كبير للأجهزة الذكية في العالم وبين مختلف الأعمار، وأصبح معتاداً أن تجد كل الأسرة تقريباً تمتلك هواتف ذكية بدءاً من الأب والأم وحتى الأطفال، وهذا الأمر ربما يسبب قلق إلى بعض الآباء خشية أن يدخل أطفالهم من خلال جهازه إلى موقع غير مرغوب أو يحمل تطبيقات سيئة، فكيف يمكننا أن تطبيق بعض الرقابة الأسرية على أجهزة أطفالنا؟

الرقابة على المتجر

تمنع قوانين أبل عرض تطبيقات جنسية صريحة في متجر البرامج، لكن هذه الرقابة ليست على المستوى الذي يرضاه الوالدان، وهنا يفضل أن يلجئوا إلى “القيود” التي وضعتها أبل في الجهاز وتحدثها مع كل إصدار iOS جديد، ومن هذه القيود منع تحميل التطبيقات المصنفة +17 أي “للكبار فقط” وقد أفردنا لها مقال سابق يتحدث عن هذا الأمر تفصيلياً يمكن الوصول إليه عبر هذا الرابط، ونختصره في التالي:

اذهب إلى الإعدادات ثم عام ثم القيود وفعلها.

سيطلب منك الجهاز كلمة مرور فاكتب 4 أرقام سرية ( لابد أن تتذكرها لإجراء أي تعديل مستقبلاً).

القيود تمكنك العديد من الأشياء مثل:

إخفاء تطبيقات مثل سفاري والكاميرا والفيس تايم والآي تيونز وأي تطبيق في النظام ترى أنه غير مناسب لأطفالك

كما يمكنك منع تحميل التطبيقات الجديدة، ومنع حذفها أيضاً.

تحديد أي فئة تطبيقات أو كتب أو صوتيات وأفلام مسموح بها، كما أشرنا سابقاً.

كما أضافت أبل ميزة جديدة في iOS 6 وهى منع تسجيل خروج من المتجرأو إضافة بريد وغيرهم، وبهذا لن يستطيع ابنك أن يسجل خروج من الحساب الذي وضعته أنت في الجهاز وستستطيع معرفة التطبيقات التي قام بتحميلها.


الرقابة على الإنترنت:

بعد حماية ابنك من التطبيقات الغير مرغوب فيها جاء دور الإنترنت، وللأسف هناك ملايين المواقع التي تعرض محتوى غير أخلاقي أو تكون مواقع مخادعة تسرق بيانات وغيرها، ويمكنك منع هذه المواقع بعدة طريق مثل تغيير المتصفح:

اذهب إلى القيود مثل الشرح في أعلى وقم باخفاء متصفح سفاري.

قم بالذهاب إلى متجر البرامج وحمل متصفح آخر آمن مثل AVG وهو متصفح يمنع تلقائي المواقع الجنسية وغيرها من المواقع المخادعة.

الآن اذهب إلى متجر البرامج وامنع تحميل التطبيقات فوق 17 وتصنف أبل أي متصفح كتطبيق +17 أي لن يستطيع تحميل أي تطبيق آخر لتصفح الإنترنت ويستخدم فقط AVG السابق ذكره.


Open DNS

طريقة أخرى لحماية جهازك وهى تعمل على الواي فاي وهى تفعيل إعدادات موقع OpenDNS وهو موقع متخصص في حجب المواقع الغير مرغوب فيها مثل المواقع الجنسية أو السبام وغيرها ويمكن أن يتم ذلك عبر الخطوات التالية:

اذهب إلى الإعدادات ثم Wi-Fi وقم بالضغط على السهم الأزرق يمين شبكة الواي فاي الحالية:

قم بإدخال إعدادات Open DNS وهى الأرقام 208.67.222.222, 208.67.220.220 تماماً مثل الصورة:

قم بإغلاق جهازك ثم أعد فتحه مرة أخرى وسوف تجد المواقع الجنسية محجوبة بغض النظر عن فتحها بأي متصفح في الجهاز ( أحياناً تحتاج إلى بعض الوقت لتعمل). ويمكن التأكد من أن الإعدادات تم وضعها بشكل صحيح وذلك بالذهاب إلى موقع http://opendns.com/welcome عبر هذا الرابط من الجهاز وسيظهر لك الشكل التالي ليؤكد عمل الإعدادات بشكل صحيح:

لاحظ أن الخدمة السابقة مهما بلغت كفاءتها لا يمكنها حجب 100% من المواقع السيئة.


ملاحظات هامة:

  • عند اخفاء سفاري لن يعمل أي رابط في أي موقع تظهر فيه عبارة “فتح في سفاري”.
  • خدمة OpenDNS يمكن وضعها على الواي فاي لكن لاحظ أنها توضع على كل شبكة على حدى فإذا كان ابنك يستخدم واي فاي في أكثر من مكان فأنت في حاجه أن تدخلها لكل شبكة واي فاي يدوياً.
  • إذا قمت بتفعيل منع التطبيقات +17 وذهبت إلى متجر البرامج وقمت بالبحث عن تطبيق+17 مثل أوبرا فسيظهر التطبيق بدون صور وأيضاً ستجد زر التحميل مطفئ كالتالي:

تذكر أن القيود مهما كانت قوية يمكن أن تخترق وأفضل قيد على ابنك هو الرقابة الذاتية وأن يكون هو نفسه رافض لمثل هذه التطبيقات والمواقع، وحتى إن وجد فرصة لن يفتحها.

هل تستخدم القيود في أجهزة أبناءك؟ وهل ترى أن الطرق السابقة كافية؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة