reiboot

نظام iOS هو النظام الأكثر أماناً، هذا الأمر تعول عليه أبل كثيراً في بيع أجهزتها، لكن هل يوجد نظام لا يوجد به أي ثغرات وآمن بنسبة 100% ؟ بالطبع لا. والكل يعلم هذا حتى شركة أبل، لكن الهدف هو وجود نظام آمن نسبة 90% مثلاً، ومؤخراً تم اكتشاف بعض الثغرات في نظام أبل السادس، فما هى هذه الثغرات؟ وهل هى بالخطورة الكبيرة؟ وما هى خطوة أبل المتوقعة؟

الثغرة الأولى تمكن المخترق من تجاوز كلمة المرور وإجراء اتصالات هاتفية، الثغرة ليست سهلة فعليك الذهاب إلى مكالمات الطوارئ ثم محاولة إغلاق الهاتف ثم الاتصال بـ 112 وإلغاء الاتصال وإغلاق الهاتف ثم فتحه مرة أخرى والذهاب إلى مكالمات الطوارئ و… ويمكنك مشاهدة الفيديو التالي للتعرف على الثغرة:

الثغرة السابقة لا تعتبر خطيرة بالشكل الكبير وهى تشبه ثغرة أخرى تحدثنا عنها قبل عامين ونصف في مقال سابق، لكنها ستمكن المخترق من مسح الأرقام أو إجراء مكالمات من هاتفك حتى وإن كنت قد وضعت كلمة مرور.

الثغرة الثانية أو نعتبرها ميزة ناقصة في iOS 6، والذي أضافت أبل فيه إمكانية إيقاف إزالة الحساب، حيث تستطيع القيود منع أي شخص من إزالة حساب متجر البرامج الخاص بك، فإذا ذهبت إلى الإعدادات ثم Appstore ستجد الحساب مطفأ أي لن تستطيع تغييره، لكن نسى مطوروا أبل أن يقوموا بالمثل ويمنعوا إزالة الحساب إذا ذهبت إلى متجر البرامج كما هو موضح في الفيديو التالي:

الثغرة السابقة ستضايق الآباء أو الأشخاص الذين لا يرغبون أن يتمكن أحد من حذف حسابهم من الجهاز، لكن لن تمكن أحد من سرقة حسابك أو بياناته، فقط يستطيع تسجيل خروج من حسابك ودخول بحساب آخر على الجهاز.

ما هى خطوة أبل القادمة؟

اكتشاف هذه الثغرات بالإضافة إلى وجود الجيلبريك وأيضاً مشكلة مزامنة مايكروسوفت وما بها من أعطال يجعل أبل تعمل سريعاً عن إطلاق نسخة جديدة من نظام iOS لإغلاق هذه الثغرات وعلاج المشاكل، وربما تغلق أيضاً ثغرات الجيلبريك المستخدمة حالياً، وهذا يجعلنا ننصح القارئ بالترقية فوراً إلى نظام iOS 6.1، فحتى وإن كنت لا تقوم بعمل جيلبريك فإننا ننصحك بالترقية، لأن وجود جهازك في نظام صالح للجيلبريك يعتبر ميزة فتستطيع في أي وقت عمل جيلبريك له وأيضاً إذا أردت بيعه فتخبر المشتري أنه على نظام صالح الجيلبريك وهى ميزة في الجهاز، لذا نكرر أن أبل ستصدر تحدث قريباً لنظام iOS 6 وننصح المستخدمين بالترقية لأحدث نسخة الآن، ويمكن مشاهدة طريقة الترقية عبر هذا المقال.

ما رأيك في الثغرات السابقة؟ وهل تشعر أنها خطيرة وتهدد أمن جهازك؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة