نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

أبل متهمة بالتهرب الضريبي

قبل عام قدمنا مقال “كيف تقوم أبل بتخفيض مليارات من ضرائبها“؛ وذكرنا أن السر وراء دفع أبل ضرائب قليلة أنها تدير عملياتها المالية من دول ذات ضرائب منخفضة كأيرلندا وغيرها، وقد واجه رئيس أبل جلسة تحقيق في الكونجرس الأمريكي حيث اتُّهم بأن الشركة تهربت من دفع أكثر من 13 مليار دولار العامين الأخيرين، لكن تيم كوك دافع عن شركته بأنها لم تقم بأي شيء مخالف للقانون، وأنهم يوظفون آلاف العمال في أمريكا، أما سبب إدارتهم للعمليات التجارية من أيرلندا فهو أن أمريكا تفرض ضرائب مرتفعة للغاية حيث تصل إلى 35% وهو رقم مبالغ فيه، وتسبب أن تقوم أبل بتحويل أكثر من 70% من السيولة لديها لحسابات خارج أمريكا (أكثر من 100 مليار دولار)، في حين تدفع أبل 2% تقريباً في أيرلندا. وأضاف بأن أبل تعد أكبر شركة تقنية في أمريكا تدفع ضرائب، وأنها ليست الوحيدة التي تقوم بهذه الإجراءات فحتى جوجل وياهوو وأمازون يفعلون نفس الشيء.


آي-باد ذهبي لنزلاء فندق “برج العرب”

أعلنت إدارة فندق “برج العرب” في دبي أنه سيوفر آي-باد مغلف بالذهب الخالص عيار 24 لكل زائر في الفندق ليستخدمه أثناء إقامته. وأضافت الإدارة أن هذا الأمر سيوفر الرفاهية والفخامة التي يتمناها زوار الفندق وهو يضاف إلى أجهزة iMac المزودة بها كل الغرف. ويذكر أن الفندق مكون من 60 طابقاً، ويضم 202 غرفة. سعر الإقامة يبدأ من 1500$ لليلة في الغرفة ويصل إلى 18776$ لليلة في الجناح الملكي.


العلامة التجارية لأبل قيمتها 185 مليار دولار

رغم التحديات التي تواجهها أبل ومخاوف المستثمرين مؤخراً إلا أنّها تواصل الحفاظ على صدارة الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية. وبالإضافة إلى ذلك كشف تحليل مؤخراً أن العلامة التجارية لشركة أبل لا تزال هى الأغلى عالمياً ويقدر ثمنها بـ 185 مليار دولار بارتفاع 1% عن العام الماضي. ويأتي في المركز الثاني وبفارق كبير شركة جوجل بقيمة 113.6 مليار دولار بإرتفاع 5%، ثم IBM بقيمة 112 مليار دولار. أما مايكروسوفت فجاءت في المركز السابع بقيمة 69.8 مليار دولار بإنخفاض 9%. ويذكر أن هذه الأرقام هى تقدير للعلامة التجارية وهي اسم الشركة واللوجو وغيرها وليس قيمة الشركة نفسها.


أبل تختبر ساعة بشاشة 1.5 بوصة:

أشارت عدة تقارير صحفية وشائعات أن أبل قامت بإرسال طلب لمصنع فوكسكون في الصين بأن يقوم بتصنيع ساعات يد ذكية لها بحجم 1.5 بوصة. وكشفت التقارير أن أبل في البداية أرادت استخدام شاشة 1.8 بوصة لكنها رأت الحجم غير مناسب لذا قررت تصغيرها لتصبح 1.5 بوصة وهو نفس حجم الآي بود نانو السابق. وأضافت الشائعات أن فوكسكون سوف يرسل إلى أبل 1000 ساعة لتقوم الشركة باختبارهم لحسم قرار التصنيع. وبالطبع لم يصدر أي بيان رسمي لتأكيد ذلك، لكن يتوقع أن تتوفر في الأسواق العام القادم.


أبل تكشف عن إحصائيات المتجر بعد الوصول لـ 50 مليار:

كشفت شركة أبل بعد أن وصل عداد التحميلات رسمياً إلى رقم 50 مليار مساء الخميس الماضي عن بعض إحصائيات المتجر حيث ذكرت أن عدد البرامج في المتجر وصل إلى 850 ألف تطبيق منهم 350 ألف تطبيق يدعم الآي باد، ويتم تحميل 800 تطبيق كل ثانية. وقامت أبل بمنح المستخدم الذي قام بتحميل التطبيق رقم 50 مليار مبلغ 10 آلاف دولار كرصيد مشتريات من المتجر، وقالت أنه من الولايات المتحدة وأن التطبيق الذي كان قام تحميله هو “Say the Same Thing”.


مايكروسوفت تسخر من الآي باد بواسطة سيري

قدمت مايكروسوفت فيديو ساخر على الآي باد ومن وظائفه وكان صوت التعليق في الفيديو هو سيري يقول “لا يمكنني القيام بهذا الأمر” أو “لا أستطيع أداء وظيفتين في نفس الوقت” وغيرها من الكلام الذي يشير إلى عجز الآي باد مقابل تابلت مايكروسوفت “سيرفس”. شاهد الفيديو:


الآي باد 5 يبدأ تصنيعه في يوليو

كشفت تقارير صحفية مؤخراً معتمده على تسريبات من المصانع المزودة لأبل بقطع أجهزتها أن إنتاج الآي باد 5 سوف يبدأ في يوليو القادم وسوف يعلن عن الجهاز في نهاية الربع الثالث من العام أو بداية الرابع، ويتوقع أن يكون الآي باد الخامس بنفس تصميم الآي باد ميني الحالي ويكون أسرع وأخف وأقل سمكاً من جميع الإصدارات السابقة له في حجمه.


 ياهوو يشتري تمبلر مقابل 1.1 مليار دولار

وافق مجلس إدارة ياهوو على طلب المديرة التنفيذية للشركة لشراء موقع “تمبلر” الشهير للتدوين مقابل 1.1 مليار دولار نقداً، وتعتبر هذه الصفقة هى الأكبر لياهوو منذ قدوم “ماريسا ماير” رئيسة على الشركة والتي نجحت في إدارة الشركة مما ساهم في ارتفاع القيمة السوقية لها في عام بنسبة 75%. ويذكر أن قرار الشراء أثار غضب المدونين ودفعهم إلى التحويل إلى الوورد بريس خوفاً من تغيير ياهوو لموقعهم المفضل وطالبوا ياهوو بترك “ديفيد” مؤسس تمبلر في مكانه وعدم تغيير الإدارة والسياسات وهو ما أكدته ياهوو أنها لن تدمر تملبر. ويتوقع أن يحصل مؤسس تمبلر “ديفيد” الطالب الجامعي البالغ من العمر 26 سنة على 275 مليون دولار مقابل حصته في الشركة.


فليكر يمنح مساحة تيرا مجانية

أعلنت موقع فليكر الشهير لتبادل الصور والمملوك لشركة ياهوو إعادة تصميم الموقع وأيضاً العضويات حيث أصبح يمنح مساحة تيرا مجاناً (1024 جيجا) ويمكنك رفع صور حتى 200 ميجا للصورة الواحدة وفيديوهات بحجم 1080p حتى 1 جيجا للفيديو، وكشفت أن المستخدم الذي يحتاج سعة تخزينية أكثر من التيرا يمكنه دفع 500$ سنوياً والحصول على ضعف هذه السعة.

Flickr
المطور
Flickr, Inc.
الحجم99.6 ميجا
الإصدار4.16.12
التقييم
متاح في متجر البرامج


مايكروسوفت تكشف عن إكس بوكس الجديد

كشفت شركة مايكروسوفت عن جهاز إكس بوكس الجديد والذي يحل محل إكس بوكس 360 الحالي، الجهاز جاء تحت شعار الكل في واحد، الجهاز يأتي بطريقة تحكم جديدة وهى الأوامر الصوتية والتحكم الكامل باليدين حيث يمكنك التكبير والتصغير بيديك، وقامت بدمج خدمات التلفاز في الجهاز، كما يمكنك استخدام أكثر من تطبيق في نفس الوقت فمثلاً تريد الاتصال بسكايب أثناء اللعب فهذا ممكن أيضاً حيث سيعمل سكايب في جزء من الشاشة واللعبة في بقية الشاشة، كما قامت بتحديث جهاز كينكت حيث زاد مجال الاستشعار 60% وأيضاً تم استخدام الآشعة تحت الحمراء مما يمكنك من اللعب حتى في الظلام الدامس. وبالنسبة لمواصفات الجهاز فجاء بمعالج ثماني النواة وذاكرة 8 جيجا وسعة تخزين 500 جيجا ومشغل أسطوانات بلو راي ومنفذ USB 3 و HDMI. ويذكر أن ألعاب إكس بوكس الحالية لن تعمل على الجهاز الجديد طبقاً لأحد المواقع المتخصصة.


أخبار متفرقة:

  • أصدرت شركة الاتصالات السعودية تحديث لإعدادات شبكة الآي باد ليفعل نقطة الاتصال الشخصي، ويذكر أن الميزة موجودة بالفعل منذ أشهر في شبكتي زين وموبايلي.
  • أعلن أحد الهاكرز أنه تمكن من اختراق نظام إشعارات أبل وتمكن من توجيهه إلى نظارة جوجل بحيث تظهر الإشعارات من التطبيقات المختلفة على شاشة النظارة.
  • اتهمت أبل شركتي سامسونج وجوجل باختراق براءات اختراع مسجلة باسمها في جهازهم الجديد S4 وكشفت أنها سوف تقاضي الشركاتين؛ كالعادة.

  • قامت أبل بإضافة إمكانية الدفع بواسطة الباي بال في متاجرها -أونلاين- في ألمانيا، ولم تكشف الشركة هل سيتم التوسع في هذا الأمر في كل المتاجر أم مخصص لألمانيا فقط.
  • أعلنت شركة جوجل إنهاء خدمات Google Shopping وأعطت فترة سماح للمواقع للانتقال إلى محفظة جوجل، والأمر نفسه على جوجل فويس والتي تعتبر انتهت فعلياً لكن جاء التوقف الرسمي.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع الماضي تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Tumblr: إضافة شكل جديد لقائمة المشاركة – إمكانية معرفة نوع الجهاز المرسل منه البوست.

keek: إضافة ميزة المحادثات الخاصة بين مستخدمين التطبيق عن طريق النص أو فيديو – تسريع إرسال الفيديوهات الخاصة – مشاركة الفيديوهات مع الأصدقاء والمجموعات – المحادثة مع 36 شخص في المجموعة الواحدة – إمكانية دعوة الأصدقاء للمحادثة بطرق مختلفة – إرسال عدد لا محدود من الرسائل الخاصة مجاناً – إمكانية معرفة الأشخاص المتصلين – إرسال رسائل عند عدم الاتصال – إمكانية إرسال الملف الشخصي عبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني – تحسين شكل الواجهة – إصلاح مشاكل في الاتصال بين التطبيق وتويتر – إصلاح أخطاء أخرى.

Clear: إضافة ميزة مشاركة القوائم  الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني – قم بهز جهازك لمشاركة القائمة عبر البريد الإلكتروني – إضافة ثيمات جديدة للتطبيق.

Skype for iPad: (هذا التحديث خاص بنسخة الآي-باد فقط) : تحسين جودة الصوت والفيديو في المكالمات عبر الاتصال بإنترنت الموبايل أو الواي فاي – إضافة معلومات أكثر في التنبيه المرسل في مركز الإشعارات – كل المحادثات تظهر بالترتيب الصحيح – تحسين عمل التطبيق وإصلاح مشاكل أخرى.

Pinterest: إمكانية إضافة معلومات أخرى للبين المرسل مثل التصويت أو التسعيرات أو إمكانية إتاحة الشيء المعروض في الصورة أم لا.

SoundCloud: إمكانية دخول التطبيق عن طريق حساب Google+ والمشاركة من داخل التطبيق عن طريق الدوائر – إمكانية سماع المقاطع الصوتية عبر الأجهزة المختلفة عن طريق Airplay – تحسين ميزة عمل التطبيق مع VoiceOver.

Foursquare: إضافة ميزة معرفة تقييم أصدقائك للأماكن المحيطة بك من ناحية الأسعار والخدمة وغيرها.

kik Messanger: زيادة عدد المحادثات في المحادثات السابقة – مشاركة الصورة الملتقطة أصبح في المزيد – إمكانية مشاركة الفيديوهات وأشياء اخرى دون الحاجة لترك المحادثة – العودة للملف الشخصي بعد المشاركة – تحسين عمل التطبيق.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر: sky | tech-wd | flickr | gizmodo | theverge | marketingweek | macgasm | macgasm | apple | iclarified | iclarified | iclarified | saudimac |

مقالات ذات صلة