نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


واتس أب مجاني لأول سنة ويختبر الاتصال الصوتي

بالأمس أصبح تطبيق واتس أب مجاني، الحقيقة أن التطبيق لم يعد مجانياً دائماً أو لفترة محدودة، بل أن شركة واتس أب قررت توحيد السياسة المتبعة مع كل أنظمة التشغيل وهى أن يكون التطبيق مجاني للسنة الأولى فقط ثم يدفع دولار سنوياً. لكن إن كنت قد قمت بتحميل تطبيق واتس أب سابقاً فسوف تحصل على عضوية مدى الحياة، فإذا رغبت في معرفة نوع حسابك هل هو مدة الحياة أم محدد المدة فاذهب إلى إعدادات التطبيق ثم الحساب ثم معلومات الشراء وسيظهر لك كالتالي:

ويذكر أن تطبيق واتس آب قدم تحديثاً هذا الأسبوع لنسخة الويندوز فون وضمت تحسينات ومزايا منها إضافة المكالمات الصوتية والتي ستكون فترة اختبارية على أجهزة الويندوز ثم تنتقل إلى الأنظمة الأخرى والتي ستكون خطوة عملاقة خاصة مع التطبيق الذي يتم إرسال واستقبال أكثر من 27 مليار رسالة يوميه منه.

WhatsApp Messenger
مجاني
المطور
WhatsApp Inc.
الحجم148.6 ميجا
الإصدار2.19.100
التقييم
متاح في متجر البرامج


أبل ربما تعود إلى سامسونج في المعالجات:

كشفت تقارير صحفية كورية أن شركة أبل قد تعود مرة أخرى في عام 2015 للاعتماد على سامسونج في تصنيع المعالجات، وكانت سامسونج تورد لأبل المعالجات من 2007 حتى الآي فون 5 والذي صدر نهاية 2012 لكنها فقدت عقد توريد معالجات A7 و A8 في عامي 2013 و 2014 وحصلت شركة TSMC على العقد. لكن طبقاً للتقارير فإن أبل تخطط لأن يكون المعالج A9 والذي ستصدر به الأجهزة نهاية 2015 مبني على 14 نانو، وحتى الآن تتفوق شركة سامسونج على TSMC في هذا النوع من المعالجات  لذا ربما تعود أبل إليها لشراء هذا النوع من المعالجات.


الاتصالات السعودية تقرر اليوم مصير واتس أب وسكايب

كشفت بعض المصادر والصحف السعودية أن هيئة الاتصالات السعودية سوف تعلن اليوم عن موقفها النهائي بخصوص حجب تطبيقي واتس أب وسكايب، وتشير الأخبار أنه سيصدر قرار بحجبهما أسوة بتطبيق فايبر وخاصة بعد أن رفضت واتس آب ومايكروسوفت الانصياع للتعليمات الأمنية السعودية والمعايير المتبعة داخل المملكة، وحتى كتابة هذه الأسطر لم يصدر بيان رسمي بخصوص هذا الشأن.


هل سيتأخر الآي فون 5S والآي باد ميني ريتنا؟

مجموعة شائعات انطلقت هذا الأسبوع حول تأخر أجهزة أبل القادمة، حيث أشارت الشائعات أن حساس البصمة المتوقع صدوره في 5S يعاني من تأخير في الانتاج مما قد يعرق صدور الآي فون في شهر سبتمبر القادم. وأشارت شائعات أخرى أن أبل تنوي الاعتماد شاشات IGZO في الهاتف القادم وهو ما قد يؤخر صدور الهاتف أيضاً. شائعة أخرى أشارت إلى أن الجهاز سوف يأتي بحجم 4.3 بوصة وهذا سيكون سبب التأخير.

أما الآي باد ميني فأشارت تقارير أن أبل سوف تقدم تحديث له من حيث المعالج والكاميرا هذا العام وتؤجل إطلاق نسخة الريتنا حتى الربع الثاني من العام القادم.

ومن جانبنا لا نتوقع أن يأتي الآي فون 5S بحجم شاشة مختلف فعادة أبل أن الهاتف S يكون نسخة طبق الأصل من سابقه مع اختلاف في السرعة والكاميرا والتغير الجوهري سيكون في الآي فون 6.


أبل تحقق في وفاة سيدة صينية صعقاً بالآي فون

أعلنت شركة أبل أنها سوف تحقق في وفاة مواطنة صينية صعقاً بالكهرباء أثناء شحنها جهاز الآي فون 5 الخاص بها. وكانت الصحف الصينية قد ذكرت يوم الثلاثاء الماضي مضيفة جوية صينية تبلغ 23 عاماً قد توفيت نتيجة صاعقة كهربائية من جهاز الآي فون 5 الخاص بها. ولم يتم التأكد بعد هل كان الكابل والشاحن الذي كانت تستخدم أصلي أم غير ذلك.


روفيو ستكشف عن النسخة الثانية من حرب النجوم

أعلنت شركة روفيو أنها سوف تقدم لعبة الطيور الغاضبة حرب النجوم 2 في 19 سبتمبر القادم، وتعد هذه هى المرة الأولى لرفيو التي تقدم فيها الجيل الثاني لأي نسخة من ألعابها، وتأتي بمزايا جديدة مثل إمكانية استخدام ملحقات خارجية. ويمكن مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن اللعبة:


أبل قد تبدأ تصنيع معالجاتها

كما ذكرنا أن شركة أبل تشتري المعالجات حالياً من سامسونج والأجهزة القادمة ستكون من TSMC وربما تعود إلى سامسونج مرة أخرى. لكن انتشر أخبار هذا الأسبوع أن أبل قد تقدم على شراء شركة “UMC” لتصنيع المعالجات لتقوم لأول مرة بتصنيع معالجاتها بنفسها، وكانت أبل ولا تزال تقوم بشراء كل أجزاء الآي فون والآي باد والحاسبات الخاصة بها من شركات أخرى ولا تقوم أي جزء في مصانع خاصة بها.


توقعات بتراجع نمو مبيعات أجهزة أبل

تكشف أبل الأسبوع القادم وتحديداً يوم 23 يوليو عن نتائج الربع المالي الثالث لها، وتأتي التوقعات بانخفاض نسبة نمو مبيعات الآي فون لتصل إلى 4.3% مقابل 28% العام الماضي و113% في العام السابق له، ويتوقع أن تعلن أبل عن بيع 27.15 مليون جهاز.

أما الآي باد فسوف يتعرض هو الآخر لانخفاض في معدلات النمو حيث تصل إلى 6.2% مقابل 84% العام الماضي و 183% العام السابق له، ويتوقع أن تبيع أبل 18.1 مليون آي باد في الربع السابق.


موظف في جوجل يجد ثغرة لمايكروسوفت

تسعى كل شركة إلى التنافس فيما بينهم، وتقديم أفضل التطبيقات وأكثرها أماناً، وقد أعلنت مايكروسوفت عن مسابقة لمن يجد ثغرة في إنترنت اكسبلورر 11 الخاص بها، وبالفعل وصلها عدة ثغرات وكانت المفاجئة أنه أحد الأشخاص الذين سوف يحصلون على مكافئات لاكتشاف الثغرات هو أحد الموظفين الأمنين في شركة “جوجل”، أي أن الموظف الذي عينته جوجل لإيجاد ثغرة في تطبيقاتها وأنظمتها فقام باختبار تطبيق مايكروسوفت ووجد ثغره به وسوف يحصل على مكافئة من التطبيق المنافس لكروم “جوجل”.


الجيش السوري يخترق سيرفرات Truecaller

كشفت بعض المواقع التقنية أن سيرفرات Truecaller التطبيق الشهيرة والذي يضم سجلات أسماء وأرقام ملايين المتصلين قد تعرض للاختراق بواسطة الجيش السوري الإلكتروني التابع للنظام، ورجحت التقارير أنهم تمكنوا من السيطرة على قاعدة بيانات تقدر بـ 450 جيجا وتضم أرقام وحسابات الفيس بوك وتويتر ولينكد إن وجي ميل لما يقارب 7 مليون مستخدم. وحتى الآن لم يصدر نفي من الشركة لذا فإن كنت من مستخدمي Truecaller يرجى توخي الحذر.


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

WhatsApp: إمكانية إرسال أكثر من صورة بنفس الوقت – إمكانية فتح تطبيقات أخرى من داخل الواتساب عن طريق رابط التطبيق نفسه – إمكانية حفظ المحادثات على الآي كلاود.

Tango: إمكانية البحث عن الأصدقاء في المنطقة المتواجد بها – إمكانية إرسال صور أثناء إجراء مكالمة دون الحاجة لقطع المكالمة – إمكانية نشر حالتك وصورك عبر ملفك الشخصي – إضافة ألعاب اجتماعية جديدة.

Google Maps: تصميم جديد للآي-باد – تحسين خدمات الملاحة وخاصة الحركة والحوادث المرورية – تحسين نتائج الأماكن المحيطة بك كالمطاعم والمشافي – إمكانية عمل مراجعة لها وتصنيفها – إمكانية استخدام التطبيق داخل الأماكن المغلقة كالمولات والمطارات.

Vine: إصلاح مشكلة الإطار للصورة أثناء التصوير – إصلاح مشكل الانهيار ومشاكل أخرى في التطبيق.

SoundCloud: تسهيل عمل حساب في التطبيق – إمكانية اختيار النوع المفضل لك من المقاطع الصوتية لسماعها – وجود اقتراحات لاكتشاف مقاطع صوتية جديدة – إمكانية متابعة أصدقاء في التطبيق وعلى الفيسبوك.

Chorme: تم تحسينه ليعمل بشكل متناسق مع تطبيقات جوجل الأخرى – تحسن البحث الصوتي – تحسين الإملاء الصوتي بعدة لغات – ظهور شريط الأدوات بشكل دائم في الأعلى أثناء البحث الصوتي.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  gizmodo | altaif | iclarified | 9to5mac | 9to5mac |

iclarified | 9to5mac | iclarified | themobileindian | blogspot | 9to5mac