نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


برنامج استبدال الآي فون قادم قريباً

تحدثنا قبل شهر أن أبل سوف تطلق نظام لاستبدال الآي فون، وهذا الأسبوع ظهر معالم هذا البرنامج والذي يقال أن الشركة سوف تعلن عنه رسمياً يوم الغد “الجمعة”، النظام سيمكن العميل من الذهاب إلى أي متجر أبل في الولايات المتحدة وتسليم جهازه والحصول على جهاز جديد ودفع الفارق السعري. البرنامج سيكون متوفراً في الولايات المتحدة في البداية ثم ينتشر في كل الدول التي لديها متاجر أبل، وسوف تستخدم أبل الأجهزة القديمة التي اشترتها لزيادة حصتها في الدول الفقيرة بعد إعادة تدويرها مرة أخرى، الملاحظ على البرنامج أن أبل سوف تشتري الأجهزة بأسعار أقل بكثير من سعر السوق فمثلاً ستشتري الآي فون 5 نسخة 16 جيجا الخاص بشبكات AT&T بسعر 255$ في حين أن هناك شركات أخرى في السوق الأمريكي تشتريه بسعر 330$ ويمكن أن يزيد المبلغ في حالة البيع الحر للأجهزة. بشكل عام قرار جيد من أبل وهو السعي لتوفير آي فون رخيص للبلدان ذات الدخل المنخفض.


أبل وجوجل يخففان الحظر التقني على إيران

أعلنت شركتي أبل وجوجل تقليل الحظر التقني المفروض على إيران ضمن العقوبات الاقتصادية الأمريكية، وتأتي هذه الخطوات بعد قرار الولايات المتحدة انتهاج سياسة جديدة مع الرئيس الإيراني الجديد. وأعلنت جوجل عن السماح للمطورين بتوفير تطبيقاتهم المجانية في متجر الأندرويد داخل إيران، أما المدفوعة فغير متوفرة حتى الآن، وبالنسبة لأبل فقد قررت إلغاء حظر تصدير الأجهزة. ويذكر أنه رغم حظر تطبيقات جوجل بلاي فإن 42.4٪ من الأجهزة التي تدخل على الإنترنت من إيران هى أجهزة أندرويد، وأيضاً رغم حظر أبل تصدير أجهزتها لها فإن 8.8% من استخدام الإنترنت في إيران للهواتف يأتي من أجهزة أبل.


مايكروسوفت تطلق ويندوز 8.1 في 18 أكتوبر

أعلنت شركة مايكروسوفت عن إطلاق تحديث لنظام ويندوز فون 8 ليصبح 8.1 وكشفت الشركة أن النسخة الجديدة أرسلت بالفعل للشركات لكي تضعها في أجهزتها المصنعة حديثاً، أما بالنسبة للمستخدمين القدامى فسوف يكون التحديث متوفراً لهم في 18 أكتوبر القادم. النسخة تضم تحديثات في المشاركة وأفضل في البحث وقفل شاشة جديد ودمج سكايب مع النظام وإمكانية حفظ ملفات سكاي درايف والوصول لها بدون إنترنت وأيضاً زر الهوم.


معالج A7 أسرع 31% من سابقه

يتوقع صدور الآي فون 5S بعد أقل من أسبوعين من الآن، هناك بعض الخلافات حول مواصفات الجهاز التقنية لكن لا جدال حول أنه سيضم المعالج A7، وفي تحليل جديد لأحد المعامل التقنية المتخصصة كشف أن المعالج A7 سيكون أسرع 31% من سابقه A6 الموجود في الآي فون 5. المعالج سيأتي 64Bit، المركز التقني توقع أن الجهاز القادم 5S سوف يدعم تقنية تتبع الحركة. بشكل عام تبقى لدينا أيام معدودة لنرى الآي فون 5S وتنتهي هذه الشائعات.


فيس بوك يكشف عن طلبات الدول بصدارة أمريكية وتواجد دولتين عربيتين

بعد اتهامات بالغموض وعدم الشفافية، قرر الفيس بوك نشر بيانات عن الطلبات التي تقدمت بها الدول من أجل تعقب أو معرفة بيانات عن مستخدمي الفيس بوك، التقرير يعرض الطلبات من 1/1/201 حتى 30/6/2013، وجاءت الولايات المتحدة في الصدارة بما يقارب 12 ألف طلب بخصوص 21 ألف حساب تقريباً،  وكانت نسبة البيانات التي زودهم الفيس بوك بها 79% من البيانات المطلوبة، أما إنجلترا فقدمت 1975 طلب بشأن 2337 حساب ونسبة البيانات المعطاه هى 68 و وتركيا ب96 طلب بشأن 170 حساب ونسبة التجاوب 47%. أما الدول العربية فظهر فقط دولتين هما مصر 8 طلبات بخصوص 11 حساب وقطر 3 طلبات لـ 3 حسابات وكانت نسبة البيانات التي قدمها الفيس بوك للدولتين 0%. ويمكنك الاطلاع على باقي الدول عبر هذا الرابط.


ظهور دليل المستخدم لـ BBM الآي فون والأندرويد

ينتظر مستخدمي أبل وأندرويد صدور ماسنجر بلاك بيري على أنظمتهم خلال أقل من شهر،  ويبدو أن صدوره أصبح قريباً للغاية فهذا الأسبوع ظهر على موقع بلاك بيري  الرسمي دليل المستخدم الخاص بالنظامين لكن سرعان ما تم حذفه، الدليل يوفر للمستخدم معلومات شاملة عن التطبيق وكيفية استخدامه وإنشاء مجموعات اتصال وغيرها، وكشف الدليل مزايا التطبيق كما أظهر أنه لن يدعم محادثات الفيديو أو الاتصال الصوتي وأيضاً مشاركة الشاشة التي صدرت مع هاتف زد 10، ظهور الدليل يعني أن بلاك بيري في آخر مراحل التطبيق وربما تعمدت إعطاء لمحة للمستخدمين عنه.


جوجل تخفض سعر النيكسس وتزيد قيود المتجر

أعلنت شركة جوجل هذا الأسبوع عدة خطوات قوية لزيادة قوة نظامها، فقد أعلنت عن تخفيض سعر هاتفها الأحدث “نيكسس 4” بقيمة 100$ حيث يباع النسخة 8 جيجا بسعر 199$ والنسخة 16 جيجا بسعر 249$ . وفي سياق آخر أعلنت الشركة عن وضع قيود على متجر البرامج الخاص بها  حيث قررت منع أي تطبيق يحتوي على كراهية أو سباب وعنف، كما يجب ألا يكون التطبيق يضم أي بيانات وهمية وخداعية وكذلك تطبيقات القمار والتطبيقات التي تغير في إعدادات الجهاز بدون أخبار المستخدم وغيرها من القيود، وأعطت جوجل مهلة للمطورين 30 يوماً لتعديل تطبيقاتهم وإزالة المخالفات.


نائب رئيس جوجل ينتقل إلى زايومي الصينية

هل تذكرون شركة زايومي الصينية التي تحدثنا عنها سابقاً أنها تعتبر “أبل الصين”؟، يبدو أن الشركة تنمو بشكل يفوق التوقعات حيث أعلن هوجو بارا نائب رئيس قسم أندرويد في شركة جوجل الإنتقال إلى زايومي، هوجو كان يعد الشخص الأبرز والأهم في فريق الأندرويد حيث يعمل في جوجل منذ 5 أعوام ونصف منهم 3 أعوام في الأندرويد، وكان المتحدث الأساسي في مؤتمرات جوجل السابقة. الخبر مفاجئة للجميع ويظهر سرعة نمو زايومي والتي تدفع مدير بارز في جوجل إلى ترك عملاق البحث والذهاب إلى الصين. ويذكر أنه سوف يتقلد منصب نائب رئيس زايومي.


أخبار متفرقة:

  • شائعات أن نوكيا تنوي دخول عالم “الفابلت” وهى الأجهزة ما بين التابلت والهاتف وذلك بجهاز لوميا 1520 بحجم شاشة 6 بوصة.
  • أخترق الجيش السوري الإلكتروني موقع جريدة “نيويورك تايمز” وعدة مواقع اخبارية وتقنية رداً على التهديدات الأمريكية الأخيرة
  • موقع أبل للتوظيف أظهر أن أبل تطلب تعيين مهندسين وخبراء “بلاستيك” وهو يوضح أن هناك منتج بلاستيكي قادم لكن الغريب أن يتم الطلب قبل المؤتمر فقط وليس من مدة. وأيضاً أنه للعمل على آي باد وأيفون فهل سيكون هناك آي باد بلاستيكي.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Twitter: ظهور خط أزرق بين المحادثات للأشخاص الذين تتابعهم – ظهور أحدث رد في أعلى المحادثة – إمكانية مشاهدة جميع الردود بالضغط عليها – تجديد إعدادات الإشعارات – إصلاح أخطاء كثيرة مثل الرسائل المباشرة.

Google Maps: إمكانية مشاركة أماكنك مع أصدقاءك على جوجل بلس – إصلاح مشاكل وأخطاء كثيرة.

Gmail: تحسين عرض المرفقات في البريد – تحسين عمل التطبيق مع تطبيقات جوجل الأخرى.

Mailbox: تحسين البحث في البريد – تخصيص توقيع لكل حساب – إمكانية فتح الروابط في كروم – تحسين عمل التطبيق وإصلاحات أخرى.

Incredimail: دعم POP3 لإضافة حساب الهوتميل والأوت لوك لمشاهدة البريد الإلكتروني – تسريع مراجعة البريد السابق – إصلاح أخطاء.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  9to5mac | techhive | evleaks | itproportal | gsmarena |

9to5mac | facebook | tech || thenextweb | wd | iclarified9to5mac |

مقالات ذات صلة