نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


شائعة: مؤتمر أبل للكشف عن 2 آي فون في 6 سبتمبر

انتشر خلال الأسبوع الماضي شائعة مفادها أن أبل سوف تعقد مؤتمراً يوم 6 سبتمبر للكشف عن الآي فون 5S وأيضاً النسخة البلاستيكية والتي أشيع أنها ستسمى 5C، لكن سرعان ما تراجعت الأخبار بأن هذا اليوم هو الموعد وخاصة أنه يوافق الجمعة، وفي العادة تكشف أبل عن أجهزتها في مؤتمرات أيام الثلاثاء أو الأربعاء كما حدث مع الآي فون 4S و 5 والآي باد 3/4 وميني وغيرهم من الأجهزة. وإن أرادت أبل أن تقدم مؤتمراً بداية الشهر فسوف يكون في يوم 10 سبتمبر أو 17 من نفس الشهر مثلاً.


صحيفة الإمارات اليوم تتحدث عن تطبيق القبلة

اختارت صحيفة الإمارات اليوم تطبيق القبلة في الواقع الافتراضي ليكون “تطبيق اليوم” ونص الخبر في الصورة التالية:

حمل نسخة الأندرويد من هذا الرابط، أو نسخ الآي فون من هنا:

Qibla-AR القبلة في الواقع الإفتراضي
المطور
i4islam
الحجم21.8 ميجا
الإصدار3.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


نظام iOS 7 أصلح ثغرة اختراق الهاتف من الشاحن

قبل أشهر تحدثنا عن اكتشاف لبعض الباحثين الأمنين بأن الأجهزة الذكية يمكن اختراقها بواسطة الشاحن، ويبدو أن أبل أخذت هذا الأمر على محمل الجد فقد أشار تقرير حديث أن نظام iOS 7 نسخة بيتا 4 قامت بإغلاق هذه الثغرة الأمنية. وفكرة الثغرة باختصار أن فتحة الشحن هى نفسها منفذ توصيل البيانات، فكان الهاكرز يقوم بتصميم شاحن وبه شرائح إلكترونية، وأثناء توصيل جهازك يخترقه ويسرق البيانات. لكن هذا الأمر انتهى حيث تم إغلاق الثغرة.


متجر جوجل يسبق متجر أبل في إجمالي التحميل

لأول مرة منذ صدور نظام الأندرويد تمكن متجر جوجل بلاي من التفوق على متجر أبل حيث حقق عدد تحميلات في الربع الثاني من هذا العام أكثر 10% من متجر أبل، لكن من ناحية العائدات لا يزال متجر أبل يدر عائداً يقدر 230% من متجر جوجل.


أبل تختبر آي باد ميني 2 بمعالج A6 بدون ريتنا

كشفت بعض الأكواد البرمجية في iOS 7 أن أبل تجري حالياً اختباراً لنسخة جديدة من الآي باد ميني وتأتي بمعالج A6 الرائع والموجود في الآي فون 5 وأثبت كفاءة كبيرة، لكن المفاجأة المحبطة أن الجهاز لا يدعم شاشات الريتنا وهو ما سيمثل صدمة وخاصة بعد توفير المنافس الأساسي “جوجل” لجهاز بشاشة فائقة الدقة – 323ppi – بحجم 7 بوصة. فهل ستقدم أبل جهاز بدون ريتنا وخاصة في ظل تراجع مبيعات الآي باد عالمياً؟


فوكسون تعين 90 ألف لتصنيع 5S، والبلاستيكي من بيجاترون

كشفت تقارير صحفية صينية أن شركة فوكسون قامت بتوظيف 90 ألف عامل إضافي من أجل إنتاج الآي فون 5S والذي يجرى حالياً تصنيعه بشكل موسع تمهيداً للكشف عنه الشهر القادم كما تقول التقارير.

وفي سياق متصل ذكرت التقارير أن الهاتف البلاستيكي سوف يكون ثمرة أول تعاون بين أبل وشركة “Pegatron” الصينية في مجال الآي فون، وتأمل أبل أن تكون بيجاترون هى بديلة شركة فوكسون في التجميع، وأشارت الصحف أن الشركة لم تبدأ بعد تصنيع الهاتف البلاستيكي لكن هذا سيحدث قريباً.


حصة الآي باد تواصل الانخفاض

واصلت أبل  خسارة سوق التابلت العالمي بشكل سريع حيث انخفضت حصة الآي باد في الربع الثاني في العام الحالي لتصبح 35.5% فقط بإجمالي مبيعات 14.6 مليون جهاز وهى أقل حصة للآي باد منذ صدوره، ويأتي في المركز الثاني شركة سامسونج بحصة 21.4% ثم أسوس “مصنعة تابلت نيكسس جوجل” بحصة 3.9% أما جهاز كيندل فحصته العالمية 2.7%. ورغم تراجع حصة أبل لكنها حافظت على المركز الأول كأكبر مصنع تابلت في العالم.


الانستجرام عدو الويندوز فون؟!

حتى الآن لم يصدر تطبيق انستجرام الخاص بنظام ويندوز فون، وربما السبب هو قلة عدد مستخدميه. لكن مؤخراً صدر تطبيق في متجر الويندوز يدعى “Instance” وهو يمكن المستخدمين من رفع صورهم إلى إنستجرام، لكنهم فوجئوا أن الصور تحذف فور رفعها وكأن السيرفرات تحارب الويندوز وتمنع مستخدميه من الوصول لإنستجرام حتى عبر تطبيق وسيط. لكن سرعان ما صرحت الشركة بأنها تقوم بتحديثات للحماية من الثغرات والفيروسات وزيادة الأمن، ويبدو أن سيرفرات الشركة ظنت أن الصور القادمة من التطبيق الوسيط هى عبارة عن “سبام” فقامت بحذفها.


جهاز “Chromecast” ليس بديلاً عن أبل تي في

كشف جوجل الأسبوع الماضي عن منتج يدعى “Chromecast” وهى مجرد جهاز صغير مثل الـ USB فلاش ويتصل بأي تلفاز HDMI ويمكنك من مشاهدة الإنترنت وغيره على تلفازك. وسرعان ما قامت المواقع والمراكز التقنية بتحليل الجهاز ومقارنته مع جهاز أبل تي في وأظهرت المقارنة أنه حتى الآن ينقصه الكثير من المزايا والخدمات حتى يكون بديلاً حقيقياً لجهاز أبل، مع مراعاة فارق السعر الكبير بين جهاز جوجل 35$ وجهاز أبل 99$ وإليكم جزء من المقارنة:


أخبار متنوعة

  • أعلنت سلسلة مدارس “LA Unified” أنها سوف توفر للطلبة 640 ألف آي باد قبل نهاية العام الجاري.
  • حصلت أبل على لقب “العلامة التجارية للعام” وذلك في استطلاع رأي لـ 40 ألف أمريكي. وحصلت أبل على اللقب في الحاسب والتابلت والهواتف المحمولة.
  • تمكن مخترق فايبر من الوصول إلى حسابها في متجر أبل ووضع عبارة “قمنا بتصميم هذا التطبيق للتجسس عليكم”. ولم يمر وقت طويل حتى تمكن مطوري فايبر من السيطرة مرة أخرى على حسابهم.

  • سافر تيم كوك “رئيس أبل” إلى الصين هذا الأسبوع لمتابعة أحدث الأجهزة الجاري تصنيعها وأيضاً الوقوف على التزام الشركات بقوانين حقوق العمال.
  • قامت أبل بحذف “بوب ماسفيلد” من قائمة مديري الشركة التنفيذين، وكان بوب قد قدم سابقاً استقالته وأقنعه تيم كوك بالاستمرار في عقد لمدة عامين.
  • قام الجيش السوري الإلكتروني بمهاجمة الصحف مثل الجارديان ورويترز وذلك بعد اختراق فايبر وتانجو وغيرهم الأسابيع الماضية.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Viber: إمكانية إرسال رسومات بخط اليد – إضافة عبارة تم قراءتها على الرسائل المقروءة – دعم فايبر على أجهزة الماك والويندوز – إضافة وجوه تعبيرية جديدة – تحسين جودة الرسائل – دعم اللغة الكرواتية، النرويجية، الرومانية، الأوكرانية والسلوفاكية.

+Camera: إصلاح مشكلة المزامنة مع الآي-كلاود – تسهيل التنقل بين التأثيرات – إضافة تأثيرات وإطارات جديدة – دعم عدة لغات جديدة.

IFTTT: إمكانية رفع صور الايفون بحجمها الطبيعي – دعم ملفات GIF – إمكانية تحميل بصيغة PNG.

LINE: إضافة ثيمات ووجوه تعبيرية جديدة – إمكانية إعادة تحميل جميل الملصقات التي تم تحميلها سابقاً على الجهاز الجديد والتي تم تحميلها من على جهاز قديم – إمكانية إرسال ملاحظة في المحادثة – رفع عدد الشخصيات التي مسموح إرسالها في الرسالة الواحدة إلى 10.000 – تسهيل إضافة صور وملصقات للملف الشخصي والتايملاين – إمكانية تشغيل أو إخفاء إشعارات مجموعات المحادثة.

Pinterest: إمكانية الإعجاب أو الإضافة عن طريق السحب أو ضغطة مطولة (الآي-فون فقط) – إمكانية إضافة وإزالة عناصر من الصفحة الرئيسية بسهولة (الآي-فون فقط) – إصلاح عيوب ومشاكل إنهيار.

Hangouts: إمكانية الإنضمام لمحادثات الجارية في المجموعات – إصلاح مشاكل وأخطاء.

SoundCloud: إصلاح مشكلة عدم التمكن من مشاركة مقطع صوتي – إصلاح مشكلة ظهور الإتصال بالأنترنت عند بعض المستخدمين – تحسين تسجيل ورفع المقطع الصوتي.

Skitch: إضافة ميزة التقريب في ملفات PDF – تحسين عمل التطبيق وإصلاح بعض المشاكل.

Dolphin Browser: إمكانية تغيير الثيم – إمكانية إيقاف الإعلانات – إصلاح مشاكل المفضلة – تحسين محرك البحث – دعم إيفرنوت وبوكس لتخزين ملفات PDF – زيادة عدد الصفحات التي يمكن فتحها لعشرين – إصلاح مشاكل اخرى.

LinkedIn: إمكانية تحويل حسابك لحساب مميز لإضافة مميزات عديدة عليه.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  geeky | todaysiphone | bgr | gadgets | iclarified |

iclarified | 9to5mac | 9to5mac | harrisinteractive | theverge | 9to5mac

مقالات ذات صلة