reiboot

بالأمس نشرنا مقالاً للتحدث عن أشهر مشاكل أجهزة أبل وعلاجها، وقد ذكر متابعونا في التعليقات أنهم يشعرون ببطئ في النظام وخاصة من يملكون الأجهزة القديمة مثل 4/4s، لذا قررنا إفراد هذا المقال للتحدث عن مشكلة البطئ هذه وإظهار عدة حلول لها تمكنك من زيادة سرعة جهازك.


في البداية يجب معرفة أن البطئ هو لأسباب برمجية والنسخة القادمة من النظام والتي تحمل رقم 7.1 ذكر المتخصصون أنها عالجت الأداء بشكل كبير وفارق السرعة أصبح واضحاً. وإلى أن تصدر هذه النسخة فهناك بعض الأمور والمزايا التي بإيقافها يحدث تحسن في الأداء وهى ما سنستعرضها الآن:

1

لكي يعمل النظام بشكل جيد لابد من وجود مساحة فارغة، فمثلاً تتصفح تويتر أو فيس بوك، هذا التصفح يؤدي إلى تحميل صور ونصوص على الجهاز، فإذا كانت المساحة ممتلئة تماماً فيقوم النظام بحذف “الكاش” من التطبيقات الأخرى لتخزن الجديد وهذا بالطبع يؤثر على السرعة. يمكنك معرفة حجم كل تطبيق والمساحة التي يستخدمها عن طريق الذهاب إلى “الإعدادات-Settings” ثم “عام-General” ثم “استخدام-Usage” سيعطيك الجهاز كم لديك من المساحة الخالية وحجم كل تطبيق فاحذف الذي لا تحتاجه.

2

 قم بإيقاف عملية تجديد التطبيقات في الخلفية لأنها تعد من الأمور التي تبطئ من سرعة الجهاز وتسبب تعليق أثناء الكتابة مثلاً لأن هذا الخيار يعمل على فحص البرامج بشكل تلقائي إذا ما كانت تحتاج إلى تحديث من دون الحاجة إلى فتح البرنامج. يمكنك إيقافها بالذهاب “الإعدادات-Settings” ثم “عام-General” واختر “تجديد التطبيقات في الخلفية-Background App Refresh” وقم بإيقافها بشكل كامل أو أمام التطبيقات التي لا تحتاجها.

3

من مزايا iOS 7 أنه يقوم بتحديث التطبيقات بشكل تلقائي في الخلفية، وهذا الأمر يعني أن يفحص النظام كل فترة المتجر ويتأكد من الجديد ثم يحدث التطبيقات، هذا الأمر يستهلك معالج وأيضاً واي فاي وغيره، فإذا كنت لا تحتاج هذه الميز فقم بتعطيلها وذلك بالذهاب إلى “الإعدادات-Settings” ثم “iTunes & App Store” وأغلق “تحديثات” كما تستطيع إلغاء التنزيل التلقائي لباقي العناصر إن كنت لا تستخدمه.

4

الخلفيات الديناميكية رائعة لكنها أيضاً تعتبر حملاً زائداً على الجهاز، يمكنك تغيرها واختيار خلفية ثابته لتقليل الطاقة.

5

تسعى أبل لجعل النظام مبهر عبر بعض التأثيرات الحركية على الأيقونات والتنبيهات، هذه التأثيرات تسبب زيادة في استهلاك الطاقة، ويمكن الحد منها عبر الذهاب إلى الإعدادات> عام> إمكانية الوصول> تقليل الحركة ثم تفعيلها -تكون مغلقة بشكل افتراضي فقم بتفعيلها-.

في الإعدادات هناك ميزة تقوم بزيادة تباين الألوان لتحسين الوضوح على بعض الخلفيات، لم نشعر بأن هناك فارق كبير في تفعيلها لذا يمكنك إغلاقها. إذهب إلى الإعدادات> عام> إمكانية الوصول> زيادة التباين (الميزة مفعلة في الآي فون 4)

تذكر أن كل من الخطوات السابقة ما هو إلا حل مؤقت والتضحية بميزة مقابل السرعة، وعند صدور iOS 7.1 فستجد فارقاً في الأداء إن شاء الله، وعندها تستطيع تفعيل المزايا التي أوقفتها.

هل تعاني من بطئ في أداء جهازك في iOS 7؟ وهل النقاط السابقة سرعت من جهازك؟

كاتب المقال : عبد الله عامر

مقالات ذات صلة