نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 على الهامش


أبل تطلق البيتا الخامسة لـ 7.1 وتصعب الجيلبريك

قامت أبل هذا الأسبوع بإطلاق النسخة التجريبية الخامسة من iOS 7.1 والتي جاءت لتغلق المزيد من الثغرات المستخدمة في الجيلبريك مما جعل فرص صدور جيلبريك صعبة (لم يغلق كل الثغرات لكن نسبة كبيرة تم إغلاقها)، وأهم التغيرات فيها هى:

  • تحسين صوت سيري في بعض اللغات مثل الإنجليزية بريطانيا واستراليا واليابانية
  • تم توضيح زر “شيفت” بشكل أفضل.
  • تحسينات في عرض الخلفيات.
  • تحسينات في عرض المواعيد في التقويم.

رئيس جديد لمايكروسوفت وبيل جيتس يغادر الشركة

تم أخيراً الإعلان عن خليفة ستيف بالمر بعد مضي أكثر من 5 أشهر على استقالته، وهو الهندي ساتيا ناديلا الذي أعرب عن فخره بحصوله على هذا المنصب حيث كان يشغل نائب المدير التنفيذي لشئون الخدمات السحابية كما يعمل في الشركة منذ 1992. وقد قام بإرسال بريد إلكتروني لجميع موظفي مايكروسوفت يحثهم على المثابرة في العمل وتقديم أفضل ما عندهم لأن ذلك سينعكس على العالم. وغرد بنفسه على تويتر لأول مرة منذ 2010 قائلاً أن أول التزام بصفته رئيس لمايكروسوفت أنه لن ينتظر 4 سنوات بين كل تغريدة وأخرى وهذا يعني أن رئيس مايكروسوفت الجديد من محبي تويتر وربما سيسعى لدمج خدماتها أكثر في أنظمة مايكروسوفت. ويذكر أن الراتب السنوي للمدير الجديد هو 1.2 مليون دولار مع إمكانية حصوله على “بونص” تصل إلى 3.6 مليون دولار سنوياً تحدد طبقاً لأداء الشركة.

وفي سياق متصل أعلن مؤسس مايكروسوفت “بيل جيتس” أنه سيغادر الشركة وسيترك منصبه كرئيس لمجلس إدارتها وهو المنصب الذي كان يشغله منذ تركه للمدير التنفيذي عام 2000 لصالح ستيف بالمر، وبهذا يعد أكبر 3 أشخاص يملكون أسهم في مايكروسوفت وهم المؤسسون “بيل جيتس، بول آلان” ومعهم “ستيف بالمر” قد غادروا الشركة. وذكرت مايكروسوفت أن جيتس سيعمل كمستشار تقني للرئيس الجديد.


تيم كوك في الإمارات

قام المدير التنفيذي لشركة أبل تيم كوك بزيارة مفاجئة لدولة الإمارات لم يعلن عنها إعلامياً قبل حدوثها، وقام كوك بعدة جولات على عدة متاجر لبيع الإلكترونيات في دبي وأبو ظبي. والتقى تيم كوك بالشيخ محمد بن راشد حاكم إمارة دبي لبحث سبل استخدام التقنية الحديثة في التعليم، وتأتي هذه الأخبار لتؤكد وبقوة شائعات اقتراب افتتاح أول متجر أبل في العالم العربي والذي يتوقع أن يكون في الإمارات وتحديداً في دبي أو أبوظبي.


أبل تتبرع بـ 100 مليون دولار لمشروع أوباما التعليمي

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن حصيلة التبرعات لمشروعه المسمى “ConnectED” والذي يهدف لأن يكون 99% من الطلاب الأمريكيين متصلين بالإنترنت بسرعات فائقة خلال 5 أعوام وطلب من الشركات المساهمة فيها، وبالفعل كشف أن شركة AT&T قررت التبرع بـ 100 مليون دولار اتصالات وإنترنت، وأيضاً كشف أن أبل سوف تزود المدارس بأجهزة بقيمة 100 مليون دولار وسوف تكون (آي باد وماك بوك ومنتجات أخرى). أما شركة أوتوكاد فسوف توفر تطبيقات 3D لكل المدارس العليا، وشركات أخرى لتوفير الكتب الإلكترونية مجاناً وغيرها ليصل إجمالي التبرعات إلى 750 مليون دولار.


فيسبوك تحتفل بعيد ميلادها العاشر

أحتفلت شركة فيسبوك بمضي أكثر من عشر سنوات على تأسيسها في 4 فبراير 2004 على يد مارك زوكربرج الطالب وقتها في جامعة هارفارد. وقالت الشركة أن عدد مستخدميها وصل إلى مليار و228 مليون مستخدم نشط شهرياً من جميع أنحاء العالم حسب الشركة وقالت الشركة أن ما يقارب 80% من هذا العدد يدخل على الموقع من أجهزة محمولة. وأضافت الشركة أن هناك 757 مليون مستخدم يزور الموقع يومياً. واحتفالاً بالذكري العاشرة قامت فيسبوك بطرح تطبيقها الجديد الذي حمل اسم بيبر لتصفح الأخبار والمواقع المختلفة إضافة لحسابك على الفيسبوك بطريقة جديدة ومبتكرة. والذي أفردنا له مقال في آب-عاد تجده في هذا الرابط.


أبل توظف مسؤول أبحاث من فيليبس

كشفت تقارير أن أبل قامت بتعيين خبير في قسم الأبحاث من شركة فيليبس كأحد أعضاء الفريق الذي يعمل على ساعة أبل المنتظرة، وكان روي رايمان أحد أبرز العلماء في مجال أبحاث النوم في فيليبس حسب أبل حيث كان يركز على تعديل وتحسين النوم بالوسائل غير الطبية. هذا الخبر يؤكد شيئاً عن الشائعات عن ساعة أبل والتي من المتوقع أن تهتم بالجانب الصحي واللياقة إضافة للمهام الأخرى وخاصة مع توقع صدور نظام خاص بها تحت اسم “HealthBook” وسيصدر مع صدور نظام أبل الجديد حسب الشائعات.


ستيف جوبز كان لديه رغبة في نظام ماك على أجهزة سوني

صرح المدير السابق لشركة سوني أن كان هناك مشاورات بين سوني وأبل لتشغيل نظام ماك كومبيوترات سوني المحمولة في عام 2001 وذلك بعد أن شاهد ستيف جوبز أحد ما يحمل كومبيوتر محمول من سلسة VAIO الخاصة بسوني فأعجبه شكله ولكن الصفقة لم تتم بين الطرفين لعدم التوصل لاتفاق بينهم ولرواج نظام ويندوز بشكل كبير في ذلك الوقت.


تسريبات جديدة عن iOS 8

في إحدى الشائعات القوية عن نية أبل إصدار تطبيق جديد في iOS 8 وسيركز على الأمور الخاصة بالصحة والرشاقة وسيكون خاصاً بساعة أبل iWatch، ووفقاً للشائعات فإن التطبيق سوف يحمل اسم “HealthBook”، ومن بين مهامه قياس ضغط الدم ومعدل الماء في الجسم وقياس نسبة السكر بالدم وغيرها من الأمور وذلك عبر مستشعرات وحساسات داخل الساعة، خاصة وأن أبل قامت بتعيين عالم في أمراض النوم كان يعمل في قسم الأبحاث في شركة فيليبس كما ذكرنا في أعلى


أخبار متفرقة:

  • شائعات قوية تؤكد موعد مؤتمر سامسونج في 24 الشهر الجاري والمتوقع أن يعلن عن سامسونج s5 وأشياء أخرى وسيكون ذلك في مدينة برشلونة على هامش أحد المؤتمرات الهامة المختصة في الهواتف المحمولة.
  • كشفت جوجل أنه بالرغم من مرور 3 أشهر على صدور الكيت كات لكن نسبة توفره هى 1.8% من الأجهزة فقط. ويذكر أن الشركة ذكرت في مؤتمرها أن “كيت كات” يمكن أن يعمل بشكل جيد على على الأجهزة متوسطة الأداء.

  • في خبر طريف كعادة سامسونج قامت بتوزيع أجهزتها على الرياضيين المشاركين في الأولمبياد الشتوي في سوتشي كي لا يستخدموا أجهزة أبل في حفل الافتتاح كما حذرتهم في حال اضطروا لذلك عليهم إخفاء شعار أبل حين استخدامها.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Google Maps: الحصول على إشعار في حال توفر طريق أسرع – إصلاح أخطاء.

WolframAlpha: الحصول على دعم وتصميم جديدة للتطبيق يناسب iOS 7 –  إصلاح أخطاء.

BBM: إمكانية إنشاء قائمة متصلين مع مساعدة في العثور على الأصدقاء الذين يملكون التطبيق لتتمكن من إضافتهم بسهولة.

Kik Messenger:  إمكانية تصفح ومشاركة صفحات الويب – تحسين عمل التطبيق.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

   microsoft | iclarified | cnet | 9to5mac | macrumors | appleinsider |

 | techcrunch | macrumors  | iclarified

مقالات ذات صلة