عند شراءك أي من أجهزة أبل سواء الآي فون أو الآي باد أو الآي بود تاتش أو حتى أجهزة ماك بوك، فأنت تدخل “عالم أبل” حيث تختلف الشركة عن أي مما تعرفه من قبل، سوف تجد مزايا جديدة لم تقابلها أو تراها، وأحياناً ستفتقد بعض الأمور التي تعودت عليها. فإذا كنت جديداً في عالم iOS فهذا المقال هو لك ليكون مرشدك.

دخول عالم iOS لأول مرة

ملاحظة: هذا المقال مخصص بشكل أساسي لمن يدخل عالم أبل لأول مرة، أما إذا كنت قديماً فهذا لا يعني أنك لن تحتاج إليه، فبسبب كونك خبيراً في عالم iOS فسوف يلجأ أصدقائك إليك طلباً للنصيحة لذا فاحتفظ بهذا المقال في مفضلتك لترسله لمن يطلب نصيحتك.


تفعيل الجهاز

أجهزة أبل عكس أي أجهزة ذكية في العالم فهي تتطلب تفعيلها من سيرفرات الشركة، هذا الأمر قد يراه البعض “مرهق” أو لا فائدة منه لكنه مفيد لحساب الضمان (يسري ضمان أبل لمدة سنة من يوم تفعيلك الجهاز لأول مرة، فحتى لو اشتريت اليوم جهاز 5 وفعلته لأول مرة فسوف يسجل لك ضمان سنة في سيرفرات الشركة) كما يفيد هذا التفعيل في حماية الجهاز بعد السرقة (سنشرحها في خطوة لاحقة).

عند فتح الجهاز فسوف يطلب تفعيله عبر الاتصال بالإنترنت، فقط اختر شبكة الواي فاي من حولك وسجل دخول فيها وسوف يتم تفعيل الجهاز، أو يمكنك توصيله بالحاسب وفتح برنامج الآي تيونز وسوف يتم تفعيله.


برنامج iTunes

iTunes

هناك تطبيق وحيد “رسمي” للتعامل مع جهازك وهو الآي تيونز. وظيفة هذا البرنامج هو تمكينك من نقل ما تريد من حاسبك إلى جهازك الجديد، حيث تستطيع تحميل التطبيق والصوتيات والكتب والأفلام والدروس التعليمية والصور والنغمات وكل شيء. كما يمكنك من أخذ نسخة احتياطية من جهازك وأيضاً تحديث الـ iOS. تستطيع تحميل الآي تيونز على حاسبك الشخصي سواء ويندوز أو ماك من موقع أبل عبر هذا الرابط. ولكي تكون محترفاً في الآي تيونز راجع المقالات التالية:


إنشاء حساب أبل

حساب أبل هو وسيلتك لتحميل التطبيقات، الكثير من المستخدمين يلجئون إلى المحلات ليحملوا لهم التطبيقات الاساسية لأنهم لا يعرفون كيف يحملوها بأنفسهم. ميزة أن يكون لديك حساب هو أن التطبيقات التي تحملها تصبح ملكك دائماً. ويمكنك إنشاء حساب من داخل الهاتف نفسه أو من الآي تيونز. راجع هذا الرابط للتعرف على طريقة إنشاء حساب بدون الحاجة إلى كارت إئتمان.

*تذكر أن تحتفظ بالأسئلة السرية في مكان آمن.


خدمات iCloud

الخدمات السحابية “iCloud” تعد من أهم مزايا أبل ونظامها. فكرة iCloud ببساطة هو أن لديك حساب في سيرفرات أبل تقوم بمزامنة الأسماء وجهات الاتصال والمذكرات وكل البيانات الهامة وإذا كنت تمتلك أكثر من جهاز ووضعت نفس الحساب فيهم فهنا إذا أضفت رقم في جهاز فهو يظهر في الآخر، عدلت موعد فسوف ينقل للآخر وهكذا. كما يتميز بأنه يوفر ميزة النسخة الاحتياطية التلقائية وهنا تصبح في أمان حيث يحفظ تلقائياً بيانات جهازك بدون أن تشغل بالك أو تنسى وو. وهذه الصورة توضح مقارنة بين الآي تيونز والـ iCloud

iCloud-VS-iTunes


خدمة العثور على الهاتف

تعد أحد الخدمات المرفقة بالسحابة لكننا أردنا إفرادها في نقطة منفصلة لأهميتها. العثور على الهاتف “Find My iPhone” هى خدمة تمكنك من معرفة موقع جهازك وإغلاقه وحتى مسح جميع محتوياته راجع هذا الرابط للمزيد. هذه الميزة أضيف إليها تحديث جديد في iOS 7 وهى ربط الجهاز بحسابك حيث لا يستطيع اللص مسح البيانات أو تحديث النسخة أو أو بدون معرفة حسابك، أي سيتحول الجهاز إلى قطعة من الحديد معه. فإذا كنت لن تتمتع بجهازك فأعلم أن اللص أيضاً لن يستخدمه. راجع هذا الرابط لمعرفة المزيد.

فعل الخدمة من الإعدادات ثم iCloud وأيضاً حمل التطبيق على جهازك

Find My iPhone
مجاني
المطور
Apple
الحجم10.1 ميجا
الإصدار4.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


متجر البرامج

من الأمور الغريبة أن تجد أشخاصاً يمر عليهم أشهر طويلة لا يزال لم يتعرف بعد على متجر البرامج ويعتمد على النظام نفسه. نظام iOS لم ولن يوفر كل المزايا، فلسفة أبل هى توفير أدوات قوية للمطور ليصدر تطبيقات لكل شيء، لذا قم بفتح متجر البرامج وانظر إلى تطبيقات القمة والأكثر شهرة، استخدم البحث واعثر على التطبيقات من حولك، فبدون المتجر والتطبيقات فأنت فقدت قوة أبل الرئيسية. وإذا كنت ترى التطبيقات غير ملائمة لك فيمكنك:

  • متابعة تطبيقات السبعة على موقعنا، فمنذ أكثر من 3 أعوام ونحن نقدم بشكل منتظم كل يوم جمعة مقالاً لاستعراض 7 تطبيقات مفيدة وتكون مجانية وبعضها مجاني لفترة محدودة وعروض خاصة، راجع تطبيقات الأسابيع الماضية عبر هذا الرابط.
  • قم بزيارة موقع آب-عاد عبر هذا الرابط للوصول إلى أفضل التطبيقات وتوفير شروحات ومقالات باللغة العربية.
  • حمل تطبيق آب-عاد لتحصل على إشعارات يومية بالتطبيقات التي تصبح مجانية بالإضافة لعشرات المزايا.

App3ad | آب-عاد
1.99
المطور
i4islam
الحجم22.2 ميجا
الإصدار2.7
التقييم
متاح في متجر البرامج


مزايا النظام:

يوفر نظام أبل الكثير من المزايا الهامة التي ننصحك بالتعرف عليها واستخدامها مثل:

الآي ماسج: تطبيق الرسائل المدمج ويمكنك من مراسلة أصدقاءك الذين يمتلكون نظام iOS وأيضاً ماك بوك بدون رسوم “عبر الإنترنت”. التطبيق يتميز أنه آمن ومشفر أيضاً. راجع هذا الرابط لمعرفة المزيد، وأيضاً هذا الرابط لتعرف كيف ترسل رسائل صوتية بالآي ماسج.

الفيس تايم: مماثل للآي ماسج لكنه للاتصال الصوتي أو الفيديو بأصدقاءك (غير متوفر في بعض الدول العربية).

مركز الألعاب: مركز الألعاب يعد من المزايا الحصرية لأبل -هناك بدايات مشابهه ظهرت مؤخراً- وهو يمكنك من اللعب الجماعي سواء مع أصدقاءك أو أشخاص آخرين والتعرف على ترتيبك، تحدي غيرك والكثير من المزايا الأخرى المشروحة في هذا الرابط.

عدم الإزعاج: كم مرة دخلت اجتماع ونسيت أن تلغي “الصامت” بعد الخروج؟ أو نمت ليلاً بدون أن تجعل الهاتف صامت وجاءتك مكالمة أيقظتك؟ أو حتى كنت في محادثة واتس آب أو فيس بوك أو حتى مندمج مع لعبة ما وقطع عليك اتصال تركيزك؟ لذا اعتمد على خدمة عدم الإزعاج لحل هذه المشاكل. تابع هذا الرابط لمعرفة المزيد عنها.

الإيموجي: الكثير من التطبيقات التي تصدر في iOS لا تحتوي على الرسوم التعبيرية “Emoji” ويظن البعض أنه عيب في التطبيق، نظام أبل يحتوي على لوحة مفاتيح إيموجي تستطيع تفعيلها بالذهاب إلى الإعدادات ثم عام ثم لوحة المفاتيح وأضف جديد واختر Emoji (راجع هذا الرابط لمعرفة المزيد)

Emoji

سيري: مساعد أبل الشخصي الذكي، اسأله أي شيء تريده في أي مجال وسوف يجيب عليك. Siri تأتي بشكل افتراضي مغلقه لذا قد ينساها المستخدم. اذهب إلى الإعدادات ثم عام ثم Siri وفعلها. راجع هذا الرابط.

مركز التحكم: لا حاجة لكي تذهب إلى إعدادات الجهاز لفتح وغلق الواي فاي والبلوتوث وغيره، فقط اسحب من أسفل لأعلى وتحكم.

تدفق الصور: خدمة من أبل تمكنك من مزامنة الصور التي تلتقطها بين أجهزتك، وأيضاً تستطيع مشاركتها عبر موقع أبل ويستطيع أصدقاءك التعليق عليها، راجع هذا الرابط لمعرفة المزيد وأيضاً هذا الرابط للتحديث في iOS 7.


البطارية:

Battery

أكثر شكوى في الأجهزة الذكية هى البطارية، بشكل افتراضي يأتي نظام أبل بمزايا تمكنك من الحصول على أفضل مزايا وأداء، لكن هذا يعني استهلاك بطارية مرتفع. راجع هذا الرابط للتعرف على حيل لتحسين أداء البطارية.


التحكم الأبوي

نظام أبل يستحق لقب أفضل نظام عائلي، ويقصد بالعائلي أنه بشكل افتراضي يمكنك من تقييد بعض الأمور التي تراها غير مناسبة للأطفال، وأيضاً منع الشراء من داخل التطبيق وكذلك تحميل وحذف التطبيقات. راجع هذا الرابط للتعرف على الميزة.


متابعة آي-فون إسلام

موقع آي-فون إسلام هو أقدم موقع عربي متخصص في نظام iOS وأجهزته، يمتلك قاعدة ضخمة من المقالات ويحظى بثقة مئات الآلاف حول العالم. فلسفتنا التي نعمل بها هى ألا تغرق القارئ بالعديد من المقالات اليومية ونركز قدر المستطاع أن يعلم المتابع أنه عندما يفتح الموقع والمقال يجد أمراً مفيداً.

تابع آي-فون إسلام في المواقع الاجتماعية من خلال الضغط على الأيقونة الخاصة بالموقع سواء تويتر أو فيس بوك أو جوجل بلاس أو قناتنا على اليوتيوب

      

حمل تطبيق آي-فون إسلام

Zamen | زامن
مجاني
المطور
i4islam
الحجم101.3 ميجا
الإصدار10.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

تابع آب-عاد

    

أقسام هامة في موقع آي-فون إسلام

خارطة الموقع

الاسئلة المتكررة

مقالات المبتدئين

مقالات مميزة


هل يلجأ إليك من يدخل عالم iOS لأول مرة؟ وهل وضعت المقال في المفضلة لديك لتعود إليه بسهولة؟

مقالات ذات صلة