reiboot

نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 على الهامش


الهواتف السعودية الهدف الأول للبرمجيات الخبيثة

كشف تقرير لمؤسسة F-Secure المتخصصة في الأبحاث الأمنية أن نسبة البرمجيات الخبيثة التي تستهدف الأندرويد زادت في 2013 حيث بلغت حصة الأندرويد 97% مقابل 79% في 2012 من إجمالي عدد الأجهزة المصابة. وكشف التقرير أن المملكة العربية السعودية تستحوذ على 42% من الأجهزة المصابة حول العالم يليها الهند 33% ثم أمريكا وفنلندا 5% ثم ألمانيا 3.2% وبريطانيا 2.8% ومصر 1.8%. الجدير بالذكر أن التقرير قال أن مصدر الإصابة ببرمجيات خبيثة من خلال متجر جوجل مباشرة تمثل 0.1% من الحالات وهو يوضح أن جوجل تقوم بإجراءات كثيرة حالياً لحماية متجرها.


نتنياهو يزور أبل وواتس آب

يقوم اليوم رئيس وزراء الكيان الصهيوني “بنيامين نتنياهو” بزيارة إلى وادي السيلكون في أمريكا ويلتقي خلال الزيارة مع تيم كوك رئيس أبل وذلك لتباحث التعاون الصناعي بين الشركتين وخاصة بعد استحواذ أبل على شركة PrimeSense العام الماضي والتي تتخذ من الأراضي المحتلة مقراً لها. وبعد ذلك يلتقي مؤسس تطبيق “واتس آب” وعضو مجلس إدارة فيس بوك حالياً ولم يذكر سبب اللقاء أو حتى شائعات عما أوجهه التعاون.


بيل جيتس يعود أغنى رجل في العالم

كشفت صحيفة فوربس الأمريكية عن ترتيب أثرياء العالم لعام 2014 والتي جاء فيها عودة مؤسس مايكروسوفت “بيل جيتس” مرة أخرى للمركز الأول عالمياً كأكثر شخص ثراءاً وقالت أن جيتس أضاف 9 مليار دولار إلى ثروته لتصبح 76 مليار دولار. وجاء مؤسس فيس بوك في المركز 21 لكنه حقق أعلى معدل زيادة في الدخل وهو 13.2 مليار دولار لتصبح إجمالي ثروته 28.5 مليار دولار. وجاء الأمير الوليد بن طلال كأثري عربي بثروة 20.4 مليار دولار. واحتلت مصر المركز الأول من حيث عدد الملياردات حيث كان هناك 8 مصريين ضمن القائمة ثم السعودية 7 ملياردات. القائمة جاءت تضم 1645 ملياردير حول العالم منهم 172 إمرأة و268 شخص جديد لأول مرة بإجمالي ثروة 6.4 ترليون دولار.


20% من سكان فنلندا اشتروا هاتف لوميا

يبدو أن ولاء مواطني فنلندا لشركة بلادهم “نوكيا” لا نظير له، ففي الوقت الذي تصل فيه حصة أجهزة ويندوز فون عالمياً 3% يظهر تقرير أن فنلندا التي يبلغ عدد سكانها 5 مليون قاموا العام الماضي بشراء 1 مليون جهاز نوكيا لوميا. وهى نسبة تفوق أي معدلات وتصل إلى 20% من عدد السكان أي أن شخص من كل 5 فنلنديين اشتري في 2013 هاتف نوكيا لوميا. نتمنى أن نرى في أي دولة عربية مثل هذا الدعم الشعبي للشركات المحلية.


المدير المالي لأبل يتقاعد

أعلن المدير المالي لشركة أبل “بيتر أوبنهيمر” تقاعده وتركه لمنصبه اعتباراً من سبتمبر القادم. وقد أصدرت الشركة خطاب شكر لـ “بيتر” قالت فيه أنه عمل أكثر من 18 عاماً في الشركة وكان دخلها السنوي وقتها 8 مليار دولار والآن وصل إلى 171 مليار دولار. ويذكر أن بيتر قد انضم إلى مجلس إدارة مؤسسة وبنك جولد مان ساكس ويبدو أنه أراد التفرغ لهذا المنصب فقط حالياً. ننتظر إعلان أبل عن مديرها المالي الجديد.


أبل تتعاون مع بلاك بيري في CarPlay

قبل أيام كشفت أبل عن CarPlay الخاص بها ومزاياه، وها هى المزيد من الأخبار القوية في هذا المجال حيث تم الكشف عن شراكة بين أبل وقطاع QNX التابع لبلاك بيري من أجل تطوير وتحسين خدمات CarPlay. وهو الأمر الذي قد يعد غريباً أن تتعاون أبل حالياً مع عدوها اللدود سابقاً. ولم يكشف عن تفاصيل التعاون. الجدير بالذكر أن العديد من الشركات كشفت عن شكل نظام أبل مع سياراتها مثل فولفو التي أطلقت إعلان توضيحي رائع:

شاهد الفيديو:


جوجل وسامسونج تعترضان على صفقة مايكروسوفت-نوكيا

قدمت كل من جوجل وسامسونج اعتراضها على عملية استحواذ مايكروسوفت لنوكيا لوزارة التجارة الصينية حيث تدعي الشركتين بأنه يخالف القانون الصيني المتعلق باحتكار الشركات، وهو ما أكدته وزارة التجارة الصينية حيث أن نوكيا تقدم خدمات للشركات الأخرى ولكن مع استحواذ منافستهم مايكروسوفت عليها ستحتكر هذه الخدمات أو ستفرض أموال باهظة لقاءها وهذا يخالف القانون الصيني. لكن أكد المتحدث باسم مايكروسوفت بأن “تم عرض عملية الأستحواذ على وزارة التجارة الصينية سابقاً ولن تقوم مايكروسوفت بإدلاء أي تفاصيل اخرى.


تيم كوك يذكر أرقام خدمات أبل

قدم تيم كوك التقرير السنوي لمستثمري شركة أبل التقرير السنوي الخاص بإنجازاتها خلال عام، وقد قام تيم كوك بعرض أرقام كثيرة حققتها أبل منها:

  • إرسال مستخدمي أبل مليارات الرسائل يومياً من الآي ماسج.
  • يتم إجراء ما بين 15 إلى 20 مليون مكالمة فيس تايم يومياً.
  • إضافة لشراء أبل أكثر من 23 شركة خلال 18 الشهر الماضيين.
  • عائدات أبل TV وحده أكثر من مليار دولار.

وذكر أنه بالنسبة Apple TV فإنه من المتوقع أن يزيد وخاصة وأن الكثير من المستخدمين ينتظرون صدور الجيل الرابع من أبل تي في والتي من المتوقع أن يحصل على تحديثات هامة.


أخبار متفرقة:

  • قامت شركة فيسبوك بإطلاق تطبيق الماسنجر الخاص بها على نظام تشغيل الويندوز فون بعد سنوات من انتظاره.
  • ذكرت تقارير إخبارية أن أبل سوف توقف تصنيع أجهزة ماك بوك برو 13 بوصة غير الريتنا.
  • كشفت تقارير أن نظام iOS 7.1 سوف يصدر خلال أقل من أسبوع ولن يتأخر حتى منتصف الشهر.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Google Maps: إمكانية اختيار طرق متعدد عن تحديد عنوان ما – إصلاح أخطاء.

Paper: إمكانية إرسال الملفات عن طريق رسائل الفيسبوك والبريد الإلكتروني وغيرها – إمكانية كتم صوت التطبيق – دعم اللغات اليابانية والصينية والكورية – تحسينات أخرى.

PayPal: تحسين مستوى الأمان بحيث يتم التأكد من أنك صاحب الحساب – إمكانية استخدام بطاقات الائتمان المفضلة لديك حيث تم دعم جميعها – تحسين عملية الشراء في متجر باي بال.

Gmail: الآن التطبيق يعمل في الخلفية – تسهيل تسجيل الدخول في تطبيقات جوجل. (يجب أن تعيد تسجيل الدخول عند عمل التحديث)

Real Racing 3: تعديل المضمار ليناسب طريقة لعبك – إمكانية التقاط الصور داخل السباق – إضافة سيارات جديدة – إمكانية اختيار شركات معينة للسيارات – إمكانية الحصول على ذهب لدعم نفسك في اللعبة – إضافة طرق تحكم جديدة تناسب iOS 7.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

   redmondpie | apple | thenextweb | forbes | phonearena | iclarified |

 | 9to5mac | iclarified | idownloadblog | bloomberg  | redmondpie

مقالات ذات صلة