تسعى أبل إلى توظيف المبدعين المحبين لعملهم لذا ليس غريباً أن نجد الشركة تطلق منتجات رائعة وجميلة فأشد كارهي أبل لا يقولون أن أجهزتها “قبيحة أو سيئة التصميم”. وبطبيعة الحال لا أحد يستمر للأبد في نفس الوظيفة، لذا فهناك موظفين كانوا يعملون فى أبل ولكن تركوا الشركة وقاموا بتأسيس شركات أخرى خاصة بهم وهذه الشركات بعضها حقق نجاحات مبهرة. في هذا المقال نتعرف على أشهر الشركات التي أسسها موظفي أبل السابقين.

شركات أسسها موظفي أبل السابقين


1- شركة Path

Path

Path هى شبكة إجتماعية متكاملة وشهيرة تشبه الفيس بوك بشكل كبير حيث تستطيع التحدث مع أصدقائك ومشاركة الصور. حققت الشبكة إنتشار جيد وكبير منذ أن تم إطلاقها في نوفمبر عام 2010. مؤسسس هذة الشركة يسمى Dave Morin وكان يعمل فى قسم التسويق الخاص بأبل. شبكة Path أغلب مستخدميها من دولة أندونيسيا ويليها الولايات المتحدة الأمريكية.


2 شركة Stir

شركة Stir هى شركة رائعة ومؤسس هذة الشركة هو مهندس كان يعمل فى الفريق التقنى المسئول عن صناعة الأى بود. الشركة تقدم طاولة ذكية تستطيع التحكم فيها باللمس تماماً مثل الهاتف حيث يوجد شاشة صغيرة فى الطاولة عندما تقوم بلمسها ترتفع إلى أعلى كما تحتوى على حساس يقوم بظبط إرتفاع الطاولة أوتوماتكياً بدون تدخل منك. الجميع يعرف أن الجلوس طويلاً فى وضعية معينة قد يضر بصحة الإنسان؛ هذه الطاولة تقوم بتنبيهك بشكل دورى أنك يجب أن تتحرك وتغير وضعية الجلوس الخاصة بك كما تحتوى على كثير من المميزات مثل الواي فاي والبلوتوث وأماكن شحن الأجهزة وغيرها من المميزات التي يمكن التعرف عليها فى الفيديو التالى. سعر الطاولة 3890$ ومن الممكن أن تطلبها من خلال هذا الموقع


 3 شركة SITU

Situ

زيادة الوزن هى وباء عالمي، فمثلاً يعاني 69.2% من الأمريكان منه طبقاً لإحصائية 2010 وهذا الأمر دفع “ميشيل جروثوث” موظف أبل السابق إلى تصميم ميزان “SITU” وفكرة هذا الميزان هى أنه يرتبط بتطبيق يعمل على أجهزة iOS بواسطة البلوتوث وعندما تضع أى نوع من الطعام على هذا الميزان سيتعرف الميزان على نوع الطعام وسيخبرك على كم السعرات الحرارية التى يحتوى عليها ومعلومات تفصلية عن وجبتك وإذا أردت أن تعرف معلومات أكثر عن هذا الميزان قم بقراءة هذا المقال. وإذا كنت تريد شراء هذا الميزان قم بزيارة موقع الشركة.


 4 شركة CENTR

هل تريد كاميرا تقدم مفهوم مختلف؟ إذا كنت من هواة التصوير فمن المحتمل جداً أنك ستفكر فى شراء هذه الكاميرا التي تلتقط فيديو وصور بانوراميه فائقة الدقة “4K”. الكاميرا تستخدمها كبرى الشركات التى تعمل فى مجال التصوير مثل قناة ناشونال جيوجرافيك وفوكس سبورت كما يستخدمها الجيش الأمريكى فى تصوير المهام العسكرية. مؤسس هذة الشركة هو Paul Alioshin وهذا الرجل كان مسئولاً عن تطوير الكاميرا الخاصة بالآى فون لعدة سنوات. إذا أردت أن تعرف معلومات أكثر عن هذه الكاميرا قم بزيارة موقع شركتها عبر هذا الرابط. الفيديو القادم سترى فيه كيف تقوم الكاميرا بتصوير فيديوهات بشكل دائرى (المصور لا يحرك الكاميرا بل هى تصور بشكل دائري).


5 شركة Inkling

هذة الشركة متخصصة فى صناعة الكتب الإلكترونية التفاعلية فمثلاً إذا كنت تقرأ قصة ستجد الشخصيات بداخلها تتفاعل معك عندما تقوم بالضغط على أى شخصية. الشركة تساهم فى نشر المعرفة وتطويرها وتتميز بأن جميع الكتب من الممكن أن تقوم بقراءتها على أى جهاز لديك سواء iOS أو أندرويد. مؤسس هذة الشركة هو Matt Macinnis وكان يعمل فى قسم التعليم الدولي وأيضاً التسويق الخاص بشركة أبل.

eBooks by Inkling
المطور
Inkling Systems, Inc.
الحجم64.6 ميجا
الإصدار6.4.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


6 : شركة Nest Labs

nest-google

شركة Nest هى شركة شهيرة تقدم جهاز ذكي للتحكم بحرارة المنزل والذى يميز منتجات الشركة أنها تتعلم تلقائيًا من نمط استخدامها في أوقات النهار المختلفة بحيث تقوم بضبط الحرارة تلقائيًا وتقوم بإيقاف التدفئة أو التكييف في حالة عدم وجود أي أشخاص في المنزل. كما توفر تطبيق للتحكم بها عبر الهاتف من أي مكان والذى قام بتأسيس هذة الشركة هو مهندس سابق في آبل كان مسؤولًا  عن تصميم جهاز الآيبود ويسمى Matt Rogers. وتقوم أبل ببيع منتجات Nest في متجرها بالرغم من قيام شركة جوجل بشراءها. وتستطيع شراء الجهاز بسعر 250$ من موقع أبل عبر هذا الرابط.


7: شركة Flipboard

FlipBoard

Flipboard تطبيق مميز ورائع ويوفر مجهود ووقت كبير على المستخدمين الذين يقوموا بمتابعة الأخبار يومياً وفكرة التطبيق لمن لا يعرفها هى أن التطبيق عندما تقوم بفتحه لأول مرة سيطلب منك اختيار الأشياء التى تهتم بها مثل التكنولوجيا، الفن، الأخبار، السيارات وغيرها. مؤسس هذا التطبيق هو Evan Doll وكان يعمل فى قسم تطوير نظام iOS فى أبل.

Flipboard - Latest Stories
المطور
Flipboard Inc.
الحجم96.4 ميجا
الإصدار4.2.106
التقييم
متاح في متجر البرامج


8: شركة Loop Pulse

loop-pulse

 مؤسس هذة الشركة هو Thomas Pun وهذا الرجل كان يعمل فى أبل لمدة 6 سنوات وكان هو الشخص المسئول عن تلفاز أبل ولكن Thomas لا يزال يريد أن يعمل مع أبل بالرغم من تركه لها حيث قام بتأسيس هذة الشركة “Thomas Pun” ومهمتها أن تقوم بجمع الكثير من المعلومات وتحليلها حتى تقوم بتحسين تقنية iBeacon الخاصة بأبل ولمزيد من المعلومات عن هذة الشركة قم بزيارة موقعها الخاص


9 شركة Inspirato

Inspirato_Thailand

Brad Handler كان يعمل فى القسم التقنى داخل أبل وربما يعد الموظف الوحيد الذى عندما ترك أبل قام بإنشاء شركة بعيدة تماماً عن المجال التقنى حيث أن الشركة التى أساسها هى شركة عقارية متخصصة في توفير منازل ومنتجعات فاخرة لقضاء العطلات


10 شركة Cooliris

إذا كنت تستخدم نظام أندرويد أو iOS فقد قابلت دون أن تقصد منتجات كان وراءها مؤسس هذه الشركة وهو Austin Shoemaker الذي قضى 7 سنوات داخل أبل وكان في الفريق الذي قدم التطبيق الشهير iPhoto وأيضاً صمم تطبيق الصور الذي كان في نظام iOS 6. ثم قام بتصميم تطبيق الصور الخام في الأندرويد.

ما رأيك فى هذة الشركات التي أسسها الموظفون السابقون؟ وأيها تراه الأكثر تميزاً وشهرة عالمية؟

المصدر:

cultofmac

مقالات ذات صلة