مع تقدم التكنولوجيا وإنتشار الإنترنت أصبحت الخصوصية شىء صعب الحفاظ عليه وبات المستخدم معرض للخطر بشكل كبير ولأن أجهزة أبل لا نستطيع أن نتخلى عنها فسوف نستعرض في هذا المقال بعض الخطوات البسيطة التي تزيد من خصوصيتك.

5 خطوات تزيد من خصوصيتك وتحميك من التجسس


توضيح هام:

يصعب بل يقارب الاستحالة أن يوجد أمان تام في عالم الإنترنت، في هذا المقال سنستعرض بعض النقاط التي بها تحافظ على خصوصيتك قدر المستطاع. بالطبع يمكنك تنفيذ أي خطوات منها تجدها مناسبة لك ولا يشترط أن تنفذها جميعاً.


استخدام ميزة خطوتين للتوثيق

apple-two-step-verification

ميزة وفرتها أبل قبل عام ونصف وفكرتها تعمل على أنه يوجد جهاز آخر تثق فيه وتستطيع تفعيل جهازك منه. فإذا حاول جهاز جديد استعمال حسابك فسوف ترسل أبل رسالة إلى الجهاز الموثق الآخر بها رقم ومطلوب منك أن تضيف هذا الرقم في الآي فون وذلك لكي تطمئن أبل أنه أنت بالفعل. ويمكنك معرفة المزيد عن هذه الميزة في مقالنا السابق عنها عبر هذا الرابط.


منع الوصول إلى الميكرفون الخاص بالهاتف

mic-permission

نظام iOS يظهر لك تنبيه بأن التطبيق الذي تستخدمه يحاول الوصول إلى الميكروفون الخاص بالأى فون أو الأى باد. لذا فلا تسمح لأي تطبيق بالوصول إلى المايكروفون الخاص بك إلا التطبيقات التي تستخدمها بالفعل كتطبيقات الاتصال أو تسجيل الصوتيات. وتستطيع من الإعدادات> الخصوصية> الميكرفون أن تجد قائمة بكل التطبيقات التى تقوم بإستخدام الميكرفون فقم بإغلاقها أمام أي تطبيق لا حاجه لوصوله للمايكروفون فعلاً.


خطورة ميزة سلسلة المفاتيح فى سفارى

keychainVisa

متصفح سفارى فى iOS توجد فيه ميزة الإكمال التلقائى وهى ضمن مزايا سلسلة المفاتيح وهذة الميزة من الممكن أن تكمل كلمات السر، البيانات الشخصية الخاصة بك. هناك عيب خطير في هذه الميزة وهى أنه في حالة أنك لا تستخدم كلمة مرور لجهازك فيستطيع أي شخص أن من الإعدادات أن يشاهد كلمات المرور الخاصة بك. لذا إن كنت لا تستخدم كلمة مرور في جهازك فاحذر أن تستخدم ميزة الإكمال التلقائي وباقي خواص سلسلة المفاتيح لأنها ستكون عرضه للمشاهدة من أي شخص يمسك بالجهاز.


استخدام التصفح الأمن فى سفارى

private-safari

متصفح سفارى توجد فيه ميزة التصفح الأمن وهذه الميزة تحافظ على خصوصيتك بدرجة كبيرة ولا تحتفظ بالكوكيز وتمنع المواقع من تعقبك. يمكنك استخدام التصفح الأمن عن طريق فتح متصفح سفارى ثم إضغط على فتح تبويب جديد ثم ستجد فى الأسفل زر التصفح الأمن.


إيقاف ميزة المواقع المتكررة

Frequent-Locations-00

هذة الميزة جائت مع نظام iOS 7 وفائدتها هى أن تقوم بتعقب كل الأماكن التى تقوم بالذهاب إليها وترى أكثر أماكن تقوم بالتردد عليها ثم تقوم بإرسال كل هذة البيانات إلى أبل ثم تقوم أبل بتحليلها وتقدم لك الشركة بعض الخدمات التى تتوفر فى المكان الذى تتواجد فيه. الميزة باختصار هى رقابة أين تذهب. وتستطيع إيقافها عبر الذهاب إلى الإعدادات> خدمة المواقع> المواقع المتكررة وقم بإغلاقها. وستجد مقالنا السابق الخاص بالميزة عبر هذا الرابط.


نقاط إضافية:

  • استخدم كلمة مرور قوية لجهازك.
  • تفعيل تحذير موقع احتيالي وهى ميزة تسعى لمعرفة أن هذا الموقع محتال وتخبرك، اذهب إلى الإعدادات ثم سفاري وفعلها.
  • تفعيل ميزة عدم التعقب وذلك بالذهاب إلى الإعدادات ثم سفاري.
  • تفعيل الحد من التعقب الإعلاني بالذهاب إلى الخصوصية في الإعدادات ثم الإعلانات وفعلها.
  • قبل بيع جهازك قم بمسح البيانات بالطريقة الآمنة التي شرحناها سابقاً عبر هذا الرابط.

تنبيه:الخطوات السابقة لن تقوم بمنع تتبعك تماماً أو التجسس عليك ولكن ستقوم بتقليلها على قدر الإمكان

هل تهتم بخصوصيتك؟وهل كنت تعرف الخطوات السابقة؟

مقالات ذات صلة