reiboot

يوماً بعد يوم تتضخم التطبيقات وهنا تظهر الحاجة المتزايدة للسعات التخزينية الكبيرة، وهو ما يجعل كل شخص يمتلك جهاز 16جيجا حالياً يفكر في أن جهازه القادم سيكون 32 جيجا على الأقل. لكن ماذا عن الجهاز الحالي؟ّ! ألا يوجد حل له ولو مؤقت؟ في هذا المقال سوف نستعرض بعض النصائح التي تساعد على حسن إدارة السعة التخزينية جهازك.

نصائح لحسن إدارة السعة التخزينية جهازك


اعتمد على التخزين السحابي

إن كنت ممن تمتلئ أجهزتهم بالصور فننصح أن تعتمد على السحابة لتخزين ذلك سواء كانت سحابة أبل التي ستصبح سحابة حقيقية في iOS 8 وتستطيع رفع الصور بكامل جودتها فيها أو الخدمات السحابية الأخرى مثل DropBox وغيرها. هذا الأمر سيوفر لك المساحة الضخمة التي تستغلها الصور، وتستطيع تخزين الصور في أكثر من مكان سحابي من أجل أن تطمئن أكثر أنها لن تضيع في أي مشاكل وأعطال. وبالطبع وبسبب توفر الإنترنت بشكل دائم في أجهزتنا -هاتف ذكي يعني هاتف متصل بالإنترنت- لذا تستطيع الوصول لصورك في أي وقت بالإضافة إلى أنك ستحصل على رابط مباشر لكل ملف لتحميله على حاسبك في أي وقت تريده. أليس هذه أفضل من الإحتفاظ بها في ألبوم الصور :D .

يمكنك تكرار نفس الأمر في كتبك وكل الملفات الأخرى في جهازك فتضع فقط الذي تستخدمه الآن أما الباقي فيوجد في السحابة وتصل إليه في أي وقت

خزن في السحابة ملفاتك والصور المختلفة لتفرغ السعة التخزينية في جهازك. تستطيع بالطبع الاحتفاظ بالملفات الهامة التي لا تأمن على وجودها في السحابة لأسباب عادية أو خصوصية


تطبيقات المحادثة

Viber-Whatsapp-Telegram

تطبيقات المحادثة وعلى رأسها تطبيق الواتس أب هى الأكثر استخدامًا لدى الملايين، وبسبب كثرة الإستخدام وتناقل الرسائل والوسائط، قد يصل مستندات هذا التطبيق 1G، لذلك ننصحك بحذف المحادثات الغير مهمة بشكل دوري خصوصًا المجموعات، ولتعلم أن الوسائط المتناقلة تأخذ نصيب الأسد من حجم مستندات هذه التطبيقات. وإليك بعض النصائح وهى خاصة بالواتس أب -يمكنك تطبيق نفس الأمر مع باقي تطبيقات المحادثة-:

  • توجه للإعدادت الواتس آب ومن ثم إعدادات الدردشة، قم بإغلاق خيار “حفظ الوسائط الواردة” يعمل هذا على إيقاف حفظ الوسائط الواردة إليك بشكل دوري إلى ألبوم الكاميرا، فبذلك سيصبح حجم الملف مضاعف، لإنه سيصبح من مستندات التطبيق وأيضًا موجود في ألبوم الصور.
  • قم بحذف الوسائط من المحادثات الغير هامة بشكل دوري، وحتى المحادثات نفسها.
  • قم بالتوجه للإعدادات ومن ثم عام ومن ثم الإستعمال، وانظر للواتساب كم يأخذ من الذاكرة، وراجع ذلك في كل مرة.

تطبيقات المحادثة هى الأكثر استخداماً وتداولاً للملفات لذا تستهلك مساحة تخزينية كبيرة


قلل التطبيقات

Apps-Icons

النصيحة التقليدية الشهيرة لكن الأكثر مواجهة للاعتراضات من الكثيرين؛ لا ترهق جهازك بكثرة التطبيقات والألعاب القوية، هل تظن أنك ستستخدم كل هذه التطبيقات أو أنك بالفعل بحاجة لها؟! قد تمر أسابيع على تطبيقات لم تفتحها ولو لمرة واحدة وهذا الأمر حقيقي بالفعل وتستطيع العودة إلى الدراسة التي نشرناها مسبقاً وتحدثت أن المتوسط الشهري لغالبية المستخدمين هو 30 تطبيق فقط. افتح جهازك وتنقل بين التطبيقات واسأل نفسك متى استخدمت هذا التطبيق آخر مرة، إذا كنت لا تتذكر فقم بحذفه فوراً.


حلول لمستخدمي الجيلبريك

iCleaner

تطبيق iCleaner يعد من مزايا السيديا الرائعة وهو يسعى لجعلك تصل إلى أقصى استفادة من المساحة عبر حذف ملفات الكاش التي تملئ المساحة، كما يمكنك حذف صور التطبيقات الغير خاصة بجهازك، فمثلاً لديك آي-فون 4s يمكنك حذف الصور الغير ريتنا، وصور الريتنا 4 بوصة وكذلك صور الآي باد العادية والريتنا لتفاجئ بتوفير مساحة بسبب هذه الصور قد تزيد عن نصف جيجا أحياناً. الأداة رائعة لكن يجب الحذر لأنه تطبيق سيديا أي يمكنه تدمير النظام وحذف تطبيقات هامة بدون أن تدري.

هل واجهت مسبقاً مشاكل مع السعة التخزينية لجهازك؟ وهل لديك أي نصائح أخرى غير المذكورة في المقال؟ شاركنا خبراتك

مقالات ذات صلة