جاء iOS 8 بالعديد من المميزات التي أبهرت الكثير ولكن أهم المميزات في النظام لم تكن تتعلق بالنظام نفسه ولكن بالتطبيقات، حيث أتاحت أبل للمطورين فعل الكثير والكثير في داخل النظام ولكن مع المحافظة على الأمان والسلاسة لنظامها كما تعودنا عليه، وقد اغتنم العديد من المطورين هذه الفرصة وقاموا بتحديث تطبيقاتهم لتصدر مباشرة مع صدور النظام الجديد. ولكن وسط كل هذه التطبيقات.. ما الأفضل؟ هذا دليلنا للمستخدم العربي للتعرف على أفضل التي استفادت من نظام iOS 8.

تطبيقات استفادت من iOS 8


تطبيق قاموس آي-فون إسلام:

First_ArabicWidget

تطبيق قاموس آي-فون إسلام الشهير يضع بين أيديكم أول ويدجت عربي. يقوم الويدجت بمهمة بسيطة ولكن فائدتها كبيرة، ففي كل مرة تفتح مركز الإشعارات وشاشة اليوم سوف تجد كلمة إنجليزية وترجمتها للعربية، وبذلك تستفيد من تعلم مفردات جديدة من اللغة الإنجليزية كل يوم. وأكبر ميزة لودجت القاموس هى الترجمة السريعة للكلمات، ولنفرض أنك في أحد المواقع أو تقرأ رسالة بريدية وصادفت كلمة إنجليزية تريد معرفة معناها، كل ما عليك فعله هو نسخ الكلمة وفتح مركز الإشعارات لترى معنى هذه الكلمة فوراً ويمكنك نسخها إلى ذاكرة الجهاز ولصقها في بريدك. وأيضاً يمكنك سماع نطق الكلمات الصحيح وكل هذا بدون مغادرة التطبيق الذي تعمل عليه.

Dictionary ( قاموس عربي / انجليزي + ودجيت الترجمة)
3.99
المطور
i4islam
الحجم66.2 ميجا
الإصدار6.4
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Pocket

pocked-extention

تطبيق بوكيت هو من أكثر التطبيقات شعبية وهو ببساطة يمكنك من حفظ المقالات التي تريد قراءتها لاحقاً في التطبيق للقراءة بدون اتصال بالإنترنت بطريقة أنيقة وبسيطة. في السابق كان عليك إرسال المقالات إلى بريد التطبيق لكي تحفظها ولكن مع التحديث الخاص بالنظام الجديد فهناك إضافة خاصة بسفاري تقوم بوضع زر لحفظ المقالات مباشرة في خيارات المشاركة.

Pocket: Save. Read. Grow.
مجاني
المطور
Read It Later, Inc
الحجم153.0 ميجا
الإصدار7.13
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Pcalc

pcalc

تطبيق من أفضل تطبيقات الآلة الحاسبة ويتمتع بتصميم ممتاز وأصبح الآن يضيف ويدجيت آلة حاسبة صغيرة إلى مركز الإشعارات. من لا يريد آلة حاسبة في مركز الإشعارات؟! D: التطبيق سعره 9.99$ لكن هناك نسخة مجانية.

PCalc
9.99
المطور
TLA Systems Ltd.
الحجم102.0 ميجا
الإصدار3.9.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

النسخة المجانية

PCalc Lite
مجاني
المطور
TLA Systems Ltd.
الحجم99.4 ميجا
الإصدار3.9.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Duolingo

Duolingo-widget

تطبيق تعليم اللغة الشهير وتحدثنا عنه سابقاً في أحد مقالات تطبيقات السبعة – راجع هذا الرابط-. التطبيق جاء ليقدم ميزة جديدة ويستفيد من مزايا iOS 8 حيث أضاف ويدجيت إلى مركز الإشعارات لكي تتابع تقدمك في التعلم مباشرة وبدون الحاجة لفتح التطبيق.

Duolingo
مجاني
المطور
Duolingo
الحجم131.8 ميجا
الإصدار6.43.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


 تطبيقي 1Password و LastPass

1Password-Touch-ID

تطبيقي 1Password ومنافسه اللدود LastPass الشهيرين في مجال حفظ كلمات المرور حصلا على تحديث لدعم iOS 8 التطبيقات أصبحت تدعم سفاري –راجع هذا المقال– وأيضاً محمية بهوية اللمس وبذلك يمكنك بلمسة واحدة أن تدخل المواقع المختلفة.

تطبيق 1Password

1Password - Password Manager
مجاني
المطور
AgileBits Inc.
الحجم126.5 ميجا
الإصدار7.4.3
التقييم
متاح في متجر البرامج

حمل LastPass

LastPass Password Manager
مجاني
المطور
LogMeIn, Inc.
الحجم172.4 ميجا
الإصدار4.7.8
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Evernote

Evernote-iOS-8

أضاف تطبيق Evernote المعروف والذي يستخدمه الملاين من عدة فئات الناس بداية بالطلاب إلى رجال الأعمال ويدجيت لمركز الإشعارات تمكنك من كتابة ملاحظة أو التقاط صورة والمزيد مباشرة من مركز الإشعارات.

Evernote
مجاني
المطور
Evernote
الحجم149.4 ميجا
الإصدار8.24.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Box

 Box-Exten

تطبيق التخزين السحابي الذي يستخدمه الكثيرون أصبح الآن يمكنك من الوصول إلى الملفات المخزنة فيه من أي برنامج آخر وهذا سيكون مفيد لمن يقوم بالكتابة أو أي عمل آخر على جهاز iOS الخاص به.

Box — Cloud Content Management
مجاني
المطور
Box, Inc.
الحجم122.9 ميجا
الإصدار4.3.20
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Dropbox

Dropbox-widget

أفضل وأشهر الخدمات السحابية على الإطلاق هو تطبيق دروب بوكس والذي جاء في تحدثته لنظام iOS 8 ليقدم ميزة و ويدجيت في مركزالإشعارات يبقيك على اطلاع على آخر نشاطاتك في التطبيق والملفات التي تم تحديثها.

Dropbox
مجاني
المطور
Dropbox
الحجم230.9 ميجا
الإصدار164.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


 تطبيق Yahoo Weather

Yahoo_Weather_widget

اشتكى العديد من مستخدمي iOS سوء ويدجيت الطقس الخاص بأبل حيث يعرض المعلومات بطريقة لا يفضلها الكثيرون ولكن لا تقلق بعد الآن لأن تطبيق الطقس المحبوب الخاص بشركة ياهو يحتوي الآن على ويدجيت طقس مميز لمركز الإشعارات.

Yahoo Weather
مجاني
المطور
Yahoo
الحجم137.3 ميجا
الإصدار1.26.3
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Clear

clear-widget

أضاف تطبيق Clear ويدجيت خاص به لمركز الإشعارات يتمتع بتصميم التطبيق المميز ويمكنك من مراقبة مهامك المدونة في داخل التطبيق مع إمكانية اللمس للذهاب للتطبيق.

Clear Todos
4.99
المطور
Realmac Software
الحجم41.0 ميجا
الإصدار1.7.8
التقييم
متاح في متجر البرامج


وهناك المزيد

كل ما سبق هى تطبيقات كبرى وعالمية، ماذا عن التطبيقات العربية؟ هل ستدعم مزايا iOS 8؟ هل سنرى ويدجيت عربي غير القاموس؟ نتمنى ذلك، وأكثر ما نتمنى هو ويدجيت يعرض أوقات الصلاة :) أليس كذلك؟

PrayerTimesToday_Widget

Ela-Salaty: Muslim Prayer Times & Qibla Direction
3.99
المطور
i4islam
الحجم180.1 ميجا
الإصدار4.7
التقييم
متاح في متجر البرامج

هذا التحديث الآن لدى أبل ويتوقع أن يتم الموافقة عليه خلال الساعات/الأيام المقبلة فانتظروه وأخبرونا رأيكم به بمجرد صدوره.

هل لديك أفكار لويدجيت قد تكون مفيدة للستخدم؟ واذا كان لديك أي ويدجت تعتقد أنه مفيد ولم يذكر أخبرنا به في التعليقات ليستفيد منه غيرك

مقالات ذات صلة