خلال مؤتمر أبل كشفت عن ميزة جديدة في أجهزتها وهى الدفع الإلكتروني كانت مفاجئة لعدد كبير من جمهور أبل وأعلنت دخول الشركة حقبة جديدة، صحيح أن هناك تسريبات حول دخول أبل هذا المجال منذ فترة ولكن لم يتوقع أحد أن يكون بهذه السرعة. الخدمة الجديدة التي ستبدأ الشهر القادم في أمريكا فقط مع نية أبل توسيعها دون أن تذكر تفاصيل لكن بالطبع نستطيع القول أنها ستحتاج سنوات حتى تصل إلى بلداننا العربية وقد لا تصل أبداً كغيرها من الخدمات المشابهة كمحفظة جوجل. لكن نحن في آي-فون إسلام نحب أن نبقيك على إطلاع بكل الأخبار وأيضاً ليستفيد منها متابعينا في الولايات المتحدة.

أسئلة وأجوبة عن Apple Pay


ما هي الأجهزة التي تتوافق مع الخدمة؟

iPhone-6-Plus-Watch

الاستخدام المباشر من الهواتف سيكون حصري لجهازي الآي فون 6 و6 بلس بسبب إضافة NFC بهما وهي التقنية الأساسية للخدمة مع حساس البصمة الموجود في كلا الجهازين. وكشفت أبل أيضاً أنها ستكون متوفرة عبر ساعتها الجديدة وبالتالي ستتمكن من الاستفادة منها عبر أجهزتك الأخرى وهم 5s/5c/5.


كيف يمكن الدفع عن طريق هذه الخدمة؟

 Apple-Pay-12

في الأماكن التي تدعم هذه الخدمة قم بتقريب الآي فون أو الساعة إلى جهاز خاص بالكاشير كما في الصورة في أعلى ثم تختار الكارت الإئتماني الذي سوف تدفع به وتضغط بعدها على حساس البصمة -في الآي فون- لتتم عملية الشراء. بينما في الساعة ستقوم بالضغط على المسنن الجانبي لتأكيد الدفع وعندها سيظهر لديك على الشاشة وعلى جهاز الكاشير تأكيد الدفع.


كيف يمكن إدخال البطاقات الإئتمانية إلى الآي فون؟ وما هي البطاقات المتوافقة؟

Setup-Passbook-Apple-Pay

يمكن ذلك ببساطة عن طريق تطبيق أبل Passbook من خلال ميزة جديدة سيتم إضافتها مع iOS 8 وهي إمكانية عمل مسح بالكاميرا للبطاقات الحقيقة وإدخالها مباشر للهاتف ويمكن اختيار احد البطاقات كأحد البطاقات الأساسية ليتم اختيارها مباشرة دون الحاجة للاختيار بينها كل عملية شراء، كما يمكن استخدام بطاقة الآئتمان التي تستخدمها على في حسابك الآي تيونز، وحتى الآن قامت أبل بدعم بطاقات فيزا وماستر كارد وأميركان إكسبرس القادمة من بنوك عدة والتي تشكل حسب أبل 83% من استخدام الأمريكيين لبطاقات الآئتمان كما وعدت إضافة عدة بنوك أخرى للقائمة.


ماذا عن أمان هذه الخدمة؟

Apple-Pay

في مؤتمر أعلنت أبل أنه عندما تقوم بإدخال الرقم الإئتماني فإنه لن تقوم أبل بتخزينه على أي من خوادمها فقط سيكون داخل جهازك وعندما تتم عملية الشراء والاتصال بين هاتف -الساعة- مع الجهاز الموجود لدى الكاشير فإن العميلة تتم بخصوصية ولن يعلم البائع حتى اسمك وذكرت الشركة أنها لن تقوم بتخزين أي من معلومات الشراء مثل المبالغ المدفوعة أو مكان الشراء أو ماذا اشتريت. إضافة إلى وجوب إدخال البصمة في كل مرة تقوم بعملية الشراء عندما تقوم بإزالة الساعة وخلعها لأي سبب كان فإن الساعة سوف تنسى رمز الأمان PIN ويجب عليك إدخاله عند ارتدائها مرة أخرى-راجع هذا الرابط-. وفي حالة فقدان الهاتف الذي يحوي على جميع ارقام بطاقات الإئتمان يمكنك إيقافها جميعاً ومسحها من خلال Find My iPhone.


أين يمكن استخدم هذه الخدمة؟

Apple-Pay-Company

أعلنت أبل أنها متوفرة في أكثر من 220 ألف نقطة في أنحاء أمريكا في أشهر المحلات والمطاعم والمراكز التجارية كما أن الخدمة تعمل أونلاين من خلال محالات مثل مثل ماكدونالذز ونايك وساب واي وتويز أر أس وبالطبع متاجر أبل :D. وأيضاً تعمل مع مجموعة تطبيقات ويظهرون في الصورة التالية:

Apple-Pay


ما هو مستقبل الخدمة؟

توقع خبراء بأن طريقة الدفع الخاصة بأبل -ومثيلاتها- ربما تؤدي خلال الـ 3 سنين القادمة إلى اختفاء كروت الإئتمان التقليدية وتحول الدفع كله نحو الدفع عن طريق الهاتف.


شاهد هذا الفيديو للخدمة وهي تعمل تجريبياً خلال المؤتمر

سوف نقوم قريباً بالمقارنة بين خدمة أبل ونظيرتها في جوجل لكننا أردنا في البداية أن تتعرف على خدمة أبل قبل مقارنتها بالآخرين

ما رأيك بهذه الخدمة من أبل؟ وهل تتوقع أن تصل إلى بلداننا العربية ومتى؟

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة