لوحات المفاتيح تعد من مزايا iOS 8 الرائعة والتي غابت عنا لسنوات وتوفرت في الأنظمة المنافسة وحتى في متجر سيديا. لكن هذه الميزة الرائعة جاءت بمخاطر أمنية خطيرة تحدثنا عنها في مقال سابق – راجع هذا الرابط- وهذه المخاطر هى “الوصول الكامل” التي تطلبه لوحات المفاتيح وهو يمكنها من أمور ربما تسبب مشاكل أمنية. وهنا يبقى السؤال وهو لماذا تطلب لوحات المفاتيح أن يتم منحها الوصول الكامل وبعضها لا يعمل بدونه ولماذا وضعت أبل هذا الخيار لهم وهى المعروفة باهتمامتها الأمنية؟

لماذا تطلب لوحات المفاتيح خيار الوصول الكامل؟

عندما تضيف أي لوحة مفاتيح -راجع مقالنا عن لوحات المفاتيح– فإن هناك خيار “الوصول الكامل” وبدونه لا تعمل بعض لوحات المفاتيح، عند رغبتك في تفعيل هذا الخيار تظهر أبل لك تحذير مفاده أنه سيكون في إمكانية لوحة المفاتيح مراقبة كل شيء تكتبه حتى كلمات المرور والبريد وأي شيء وكذلك بالطبع الوصول للإنترنت أي اختصاراً يستطيع المطور أن يعلم ماذا تكتب ويرفعه إلى سيرفراته.

Key-iOS-8

السبب تقنياً وراء إتاحة أبل هذا الخيار هو أن لوحات المفاتيح هذه عبارة عن تطبيقات يتم تحميلها من المتجر وهى توفر خواص غير موجودة في اللوحة الافتراضية وبعض هذه الخواص “ذكية”. الخواص الذكية مثل سيري مثلاً لا يمكن أن تعمل بدون اتصال بالإنترنت لأنه هذا الذكاء الخاص بها يأتي من خوادم عملاقة لدى الشركة تقوم بتحليل ما تقوله وتنفذ طلبك. الأمر نفسه في لوحات المفاتيح مثل “swiftkey” مثلاً تقوم بتخزين نماذج اللغات والقاموس الذكي “المخصص” باقي المزايا على سيرفرات الشركة لكي يتم تحسينها بشكل دائم. أي إذا أوقفت الوصول الكامل لها فلن تعمل لأنها لا تستطيع إظهار لوحة المفاتيح. لذا قامت الشركة بإفراد صفحة في موقعها لتوضيح هذا الأمر وأن سبب طلبها الوصول الكامل هو لكي تستطيع تحسين لوحة المفاتيح عبر استخدام خوادم الشركة لتحسين الخواص الذكية وكذلك اللغات المختلفة وأنها لا تقوم بتسجيل أو رفع أي بيانات يكتبها المستخدم.


الخلاصة

fleksy

لأسباب تقنية مختلفة تحتاج بعض لوحات المفاتيح تفعيل خاصية الوصول الكامل من الإعدادات لكن هذا الأمر يضعها تقنياً أمام إمكانية أخذ كل البيانات لذلك قامت أبل بوضع التحذير المشار إليه في أعلى. ما الذي يجب علينا فعله؟! الإجابة هى الحذر فقط، إذا لم تشعر بالثقة نحو أي شركة تقدم لوحة مفاتيح لسبب أو لآخر فلا تمنحهم الوصول الكامل، لكن في الغالب فإن الشركات المشهورة لن تخاطر باسمها وتسرق بياناتك – الشركات الأضخم تقنياً هى من تفعل ذلك :D ;) – لذا فاستخدام فليكسي وسويفت وسوايب وغيرهم ربما يكون آمن لكن في النهاية القرار لك.

ما هى لوحة المفاتيح المفضلة لديك؟ وهل تثق في وعود الشركات بعدم أخذ أي بيانات بعد تفعيلك خيار الوصول الكامل؟ شاركنا رأيك

المصدر:

swiftkey

مقالات ذات صلة